الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

رياضة



اليوم ضربة البداية للبطولة الوطنية لكرة اليد لموسم 2018/ 2019

الترفيع في عدد أندية النخبة والتغيير الشامل لنظام البطولة ... هل هما الحل الامثل لتطوير المستوى الفني؟!!


بعد راحة مطولة نسبيا يعود نشاط البطولة الوطنية لكرة اليد اليوم السبت مع ضربة البداية للموسم الجديد 2018 / 2019 في سباق مغاير باعتبار أن المكتب الجامعي أقر تغييرا شاملا لنظام البطولة والترفيع في عدد الاندية الى 16 ناد بدل 12 في خطوة اعتبرها البعض «شعبوية» خاصة وأن العديد من الملاحظين كان يدعون الى التقليص من الأندية نظرا للتفاوت في المستوى احيانا وغياب المنافسة الجدية لكن المكتب الجامعي والاندية التي كانت تبحث عن مصالح ضيقة رأت عكس ذلك بنسف مبدا النزول والصعود حيث تم اسعاف الاندية من النزول وتمكين 4 اندية من الوطني «ب» من الصعود وهو ما سيدعّم التفاوت الكبير في المستوى. ولئن أقرت الادارة الفنية إجراء البطولة في ثلاث مراحل وعوّلت على ثلاث مراحل لتمكين الاندية التي تتراهن على اللقب من فرصة لخوض اكبر عدد من المقابلات فان هذا لا يعني أن النتيجة الفنية مضمونة خاصة وان المرحلة الاولى ستكون متواضعة وبمثابة تكملة للمرحلة الاعدادية للأندية نظرا لتفاوت المستوى .


بطولة الرابطة 2 في جولتها الافتتاحية (الدفعة الأولى)

«دربي» مثير في ميدون وقطب الجولة في جندوبة

تنطلق على بركة الله اليوم بطولة الرابطة 2 في نسخة جديدة – قديمة (كان هذا النظام معتمدا في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي). 24 فريقا سيصطفون على نفس المستوى عند الانطلاق اليوم وفي نهاية المطاف سيصعد الأول في كل مجموعة وسينزل للهواة 1 الأخير وقبل الأخير من كل مجموعة.

الموعد يكون اليوم مع الدفعة الأولى التي ستشمل عشر مقابلات حيث وقع تأجيل مباراتين إلى يوم الغد بسبب عدم توفر ملعب بصفاقس بما أن ملعب 2 مارس يحتضن اليوم لقاء الحديد الصفاقسي والأولمبي الباجي فتم تأجيل لقاء المحيط القرقني والنجم الرادسي ولأسباب أمنية متعلقة بولاية مدنين حيث يدور اليوم دربي بين أمل جربة وأولمبيك مدنين فتم إرجاء لقاء الترجي الجرجيسي وجمعية جربة إلى يوم الغد.


وجه لوجه الجمل (قائد النجم) وشمام (قائد الترجي)

الأول هداف والثاني صانع أهداف


يأمل عمّار الجمل أن تبقى صورته راسخة في تاريخ النجم عندما يقود الفريق إلى رفع لقب رابطة الأبطال للمرّة الثانية في تاريخ الفريق ذلك أنّه عندما توّج باللقب سنة 2007 كان سيف غزال قائد الفريق وبدوره يحلم خليل شمّام أن يرفع اللقب للمرّة الثانية في تاريخه والأولى وهو يحمل شارة القيادة ذلك أن أسامة الدرّاجي كان قائد الفريق خلال سنة 2011. فبعد مسيرة متشابهة إلى حدّ كبير ذلك أن كل واحد منهما انتقل من خطّة ظهير أيسر إلى خطّة قلب دفاع يطمح كل واحد إلى نحت اسمه في سجّل فريقه من أوسع الأبواب.

اللاعبان تنافسا خلال السنوات الماضية على مكان أساسي في المنتخب الوطني واجتمعا خلال نسختي. من كأس إفريقيا الأولى في 2010 وحينها لعب الجمل في المحور وشمّام كان بديلا للميكاري وتنافسا خلال دورة 2012 حيث لعب الجمل أوّل مقابلتين في المسابقة ثم لعب خليل شمّام اخر مقابلتين.


أنيس البدري (الترجي الرياضي)

«مباراة تكتيكية»... ونحن جاهزون لكل السيناريوهات


هل تعتبر أن نتيجة الذهـاب في صالـح الترجي؟

بعد الخروج من البطولة العربية، كان لزاما علينا التدارك فــي المسابقــة الأهم وهي رابطة الأبطال الافريقية وأعتقد أننا وفقنا في الامتحان الأول حيث حققنا انتصارا مستحقا على حساب النجم بعد مباراة مشوقة وحماسية، ونتيجــة 2ـ1 جيــــدة خاصة أنها أعادت الثقة الى اللاعبين لكنها تعتبر فخا للفريقين لذلك فإننا مطالبون بالتعامل جيدا مع معطيات لقاء اليوم.

كيف يتراءى لك لقاء الاياب؟

لن يختلف كثيرا عن موعد الذهاب الذي طغى عليه الحماس والاندفاع، كما أن تأجيل الحسم بخصوص ورقة الترشح سيجعله صعبا على الفريقين باعتبار أن كل طرف سيحــاول الاستفادة من النتيجة التي حققها في رادس، وفي هذا الاطار فإن تحضيراتنا سارت بشكل جيّد ووفق البرنامج المسطر على أمل أن نؤكد أفضليتنا ونقطع ورقة العبور الى نصف النهائي خاصة وأننا نملك جميع الآليات لتحقيق مبتغانا دون نسيان الخبرة الكبيرة التي نتمتع بها على المستوى القاري.


أيمن الطرابلسي (النجم الساحلي)

تفادي قبول الأهداف والواقعية طريق العبور


نتيجة 2ـ1 خارج الديار، هل يمكن اعتبارها إيجابية؟

أعتقد أن النقطة الإيجابية تتمثل في نجاحنا بالتسجيل في الذهاب، فهذا الهدف قد يساعدنا كثيرا اليوم، والهزيمة تجعلنا أمام خيار وحيد وهو الفوز شريطة الاستفادة من نتيجة الذهاب، وبالتالي عدم قبول الأهداف، والانهزام بنتيجة 2ـ1 أفضل من 1ـ0 وفي أحيان عديدة أفضل من التعادل السلبي، ذلك أن الخسارة خارج القواعد تفرض علينا اللعب دون حسابات من أجل تحقيق الفوز.

بالنظر إلى المستوى الذي قدمه الفريق في لقاء رادس، هل تعتقد أن النجم لديه القدرات التي تخول له التسجيل مع تفادي قبول الأهداف؟

ربما لم يرتق أداؤنا إلى درجة كبيرة خلال المباراة السابقة، وهذا طبيعي بحكم أننا خضنا المباراة خارج قواعدنا ضد منافس حاول تقديم أفضل ما لديه كما أنه استفاد من بعض الهفوات، لكن من المؤكد أن كل المعطيات ستتغير اليوم، على ملعبنا وأمام جماهيرنا ويتوجب علينا أن نكون المبادرين بالهجوم ونتحكم في مجريات اللقاء مع ضرورة تدارك الأخطاء التي حصلت في اللقاء السابق، سيظهر النجم بمستواه المعهود، ونحن مقرون العزم على الفوز والتأهل.


المقابلة في لقطات

هل يستفيق المهاجمون؟


١ـ نتيجة الذهاب هل هي حاسمة؟

انتصر الترجي الرياضي ذهابا بنتيجة ٢ـ١ وهي نتيجة تبدو عادة غير مطمئنة في المطلق وذلك عندما يتعلّق الأمر باللعب في بلد بعيد عن تونس تكون ظروف خوض المقابلات فيه مختلفة عن الظروف التي تقام بها المقابلات في تونس. ولكن وبحكم أن الأمر يهمّ كلاسيكو تونسي بنكهة قارية فإن هذه النتيجة تعتبر مهمّة بنظرنا لأنّها تعطي الترجي أفضلية خاصة وأن هذا الفريق لم يخسر لسنوات خلال رحلاته الأخيرة وما يحسب للنجم أنّه نجح بالتسجيل خلال مقابلة الذهاب وهو ما يعطيه مجالا للمجازفة خلال هذه المقابلة.

٢ـ عودة البديري هل تساعد النجم؟

من المنتظر أن يكون الحارس البديري أساسيا خلال هذه المقابلة بعد أن غاب عن موعد الذهاب بسبب الإصابة وبعد أن فشل معوّضه أشرف كرير في تقديم الإضافة بل لعب دورا سلبيا في خسارة الفريق. ونعتقد أن وجود البديري سيخدم النجم كثيرا بحكم أن هذا الحارس قليلا ما يرتكب هفوات فرديّة ووجوده مهم للتوازن رغم أنّ الفرص السانحة للتهديف خلال هذه المقابلة لن تكون كثيرة من الجانبين.


اليوم في سوسة: النجم الساحلي ـ الترجي الرياضي

فارق بسيط ورهان كبير


يبدو لقاء اليوم أكثر صعوبة على النجم الساحلي والترجي الرياضي قياسا بالمقابلة الأولى التي دارت في رادس السبت الماضي فنتيجة (2ـ1) تعتبر فخّا للفريقين على حدّ سواء ذلك أن الترجي يتمتّع بأسبقيّة ولكنّها غير مريحة بالمرّة والنجم يعلم أن الانتصار بالحدّ الأدنى المطلوب يسمح له بالعبور ولكن ليس من السهل الصمود ضدّ الترجي وبالتالي فإن فرص كل فريق في العبور تبقى قائمة ذلك أن للترجي أسبقيّة موعد الذهاب وللنجم أفضلية الميدان والجمهور وهو ما يعني أن اللقاء سيكون صعبا إلى أبعد حدّ.

 

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 660

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >