الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

فكر وإبداع



تحت شعار «الفوتوغرافيا فن شعبي ومستنير»

مهرجان المحرس الدولي يعلن عن برنامجه


كان الموعد صبيحة يوم السبت المنقضي بمدينة الثقافة مع هيئة مهرجان المحرس الدولي للفنون التشكيلية، التي نظمت ندوة صحفية لتقديم برنامج دورتها الواحدة والثلاثين والتي انطلقت أمس الاربعاء 18 جويلية لتتواصل الى 28 من الشهر الجاري وذلك تحت شعار «الفوتوغرافيا فن شعبي ومستنير».

الدورة وكما جاء على لسان كاتب عام جمعية المهرجان السيد اسماعيل حابة ستنتظم بمشاركة فنانين من بلدان مختلفة وهي المغرب، الجزائر، السودان، مصر، فلسطين، الاردن، سلطنة عمان، الأمارات العربية المتحدة، إيطاليا، إيران، تركيا، ألمانيا، الصين، كرواتيا البنين، الطوغو، روسيا، المملكة العربية السعودية، الولايات الامريكية المتحدة وليبيا الى جانب ما يقارب الأربعين فنانا تونسيا. الافتتاح كان بعرض كرنفالي في الشوارع الرئيسية للمدينة شاركت فيه فرقة «ماجورات قابس» و«طبال قرقنة» و«كورال زهور الياسمين» و«مجموعة بالي». كما تنتظم مجموعة من الرحلات والزيارات الى عدد من المناطق التاريخية بجهة صفاقس على غرار الرحلة البحرية إلى معلم يونقة الأثري وشاطئ الشفار.

كما ستكون الاختصاصات الفنية الأخرى كالسينما والموسيقى والشعر حاضرة إذ سيتابع ضيوف المهرجان شريطا سينمائيا بعنوان «الجايدة» للمخرجة سلمى بكار، بالإضافة إلى برمجة أمسيات شعرية.

تختتم هذه الدورة بزيارة المعارض، للاطلاع على الأعمال المنجزة ضمن أشغال الورشات، تليها سهرة موسيقية للفنان محمد علي كمون وتوزيع ميداليات وجوائز على المشاركين.

المعارض الفنية ستكون بين رواق يوسف الرقيق ومقر المهرجان وقاعة عبد العزيز الرقيق وحديقة الفنون، حيث ستحتضن هذه الفضاءات أعمال الفنانين المشاركين في الدورة، إلى جانب الأعمال المنجزة في الورشات خلال حفل الاختتام.

وتنتظم منابر حوارية فكرية تحت عنوان «من أجل قيم كوسموبوليتية مبدعة»، يستمع فيها رواد المهرجان إلى مداخلات علمية يلقيها كلّ من «بيرام كوسرو» من إيران وإبراهيم النجار من المملكة العربية السعودية وخالد أبو الذهب من مصر ومحمد شكير من المغرب، بالإضافة إلى الأساتذة فاتح بن عامر ووسام غرس الله ونجيب الشوك ونادية إدريس من تونس.