الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

فكر وإبداع



التظاهرة نظمتها «الجمعية التونسية للفنون الجميلة»

المنستير تستقبل فناني العالم


تحت شعار «تونس جزر الفنون» ينتظم المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمنستير في دورته السادسة عشرة و ذلك منذ يوم الإثنين المنقضي ليتواصل حتى الثامن عشر من الشهر الجاري بمشاركة 114 فنان من 21 بلداً .

وشارك هذا العام فنانون من تونس والجزائر والمغرب ومصر والسعودية والعراق والأردن ولبنان وفرنسا الكويت وأوزباكستان وباكستان وسنغافورة وطاجكستان إلى جانب بلدان وكندا وألمانيا وبلجيكا وروسيا وتركيا وأوكرانيا.

ضمن البرنامج يكرّم المهرجان الفنانين التونسيين النحات الهاشمي مرزوق والرسام عبد الحميد الثبوتي وعبد العزيز كريد وعلي الزنايدي، إلى جانب ضيف الشرف مهدي وضاح من العراق والفنّانة التشكيلية جانيك إركسون من كندا اللذان سينظّم لهما معرض فني في «المركب الثقافي» في المنستير.

توزّعت الفعاليات على عدّة فضاءات منها مقرّ الولاية والسوق المركزية، كما اقيمت لأول مرة ورشات ولقاءات في الساحة العامة قرب السور الأثري للمدينة والمنارة التي تقع في محيط مكتب البريد.

من بين الفنانين المشاركين: جمال طالبي من الجزائر، وماري جين فازورت من بلجيكاوجانيك إركسون وهيلين واستو من كندا، ووائل درويش ونهى علي ومحمد مرعي من مصر، وأوليفر روبرت وجين لويس جوليان من فرنسا، وإحسان البندك وصفاء الشريف من الأردن، ويحيى أحمد ووضاح المهدي وحمدان الغريري من العراق، وغادة آغا من لبنان، وحليم خان يش من الباكستان، وأبو جلال ساريمون من سنغافورة، وساري يافوز ومريم أوزر من تركيا، وأوليسيا ليشيفا من أوكرانيا.

ونظّمت على هامش الفعاليات ورشة للرسم تحت الماء، إضافة إلى زيارات سياحية بالمنستير و تونس تشمل زيارات إلى متحف باردو وقرية سيدي بوسعيد.