الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة





تجربة تونسية صميمة عايشت أغلب التحولات التونسية للشاعر التوهامي الهاني

ضمن لقاءاته الدورية، استضاف نادي الشعر لاتحاد الكتّاب التونسيين نهاية الاسبوع الماضي الشاعر والكاتب التوهامي الهاني والذي تنغرز جذوره وحياته في سيدي بوزيد التي شهدت ولادته سنة 1946.

نقاط وحروف
تحويل متحف آيا صوفيا في تركيا إلى مسجد

معركة الرموز والدلالات..

ما يزال قرار الدولة التركية ممثلة في رئيسها «رجب طيب أردوغان» بتحويل متحف «آيا صوفيا» إلى مسجد يسيل الحبر في مختلف المنابر الإعلامية والسياسية داخل تركيا وخارجها. فقد اعتبر أنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا وأغلب تعبيرات وتنظيمات الإسلام السياسي في العالم العربي التي تتلقى دعما من النظام التركي القرار صائبا باعتباره تجسيدا آخر على المستوى الرمزي والمادّي لمشروع إيديولوجي وسياسي وقومي وحضاري لا يهدف إلى مصالحة تركيا مع تاريخها الإسلامي


جديد السينما التونسية: «في بلاد العم سالم» لسليم بلهيبة

ما أكبر الفكرة... ما أمرّ الثورة

يشارك الشريط الروائي القصير الأول لسليم بلهيبة «في بلاد العم سالم» في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم العربي بمدينة تورنتو الكندية (24 - 26 جويلية 2020) .

 


عن ثقافة العناية بالحيوانات الأهلية

نحن والكلاب: من يربي الآخر؟

بمجرّد رؤية عنوان يتعلّق بالحيوانات والعناية بالكلاب تحديدا في صفحة ثقافية تنطلق المصادرات والأحكام والأفكار الجاهزة من قبيل «لم يبق لنا إلا الاهتمام بالحيوانات» أو «عوض أن نصبّ كلّ جهدنا في مشاغل البشر و معاناتهم يتحدّث هؤلاء «المترفون» في أبراجهم العاجية عن العناية بالكلاب وفوائد ذلك». وهذه التراتبية في التفكير نجدها على نفس الشكل عندما يتصل الأمر بطرح قضايا «المثلية» مثلا أو «العنصرية» حيث يتزايد الصراخ بأنّها قضايا ثانوية وغير مهمّة بالقياس للقضايا الحقيقية. و الواقع غير ذلك تماما كما يبرز في جوانب عديدة منه فنحن لم نتقدّم بشكل جدّي لا في القضايا التي توصف بالأهمية ولا الثانوية ما يؤكّد حقيقة أنّ الفشل والتخلّف لا يجزأ مثلما أن التقدّم لا يجزأ أيضا كما أن القضايا كلّها متشابكة وعلى نفس القدر من الأهمية.

 


في دار الثقافة ابن رشيق: العرض ما قبل الأول لمسرحية «الأحدب» للمخرج حاتم المرعوب

ترجمة أحد النصوص المرجعية لسطوة الحب والجمال....

من ضمن الأعمال المسرحية الجديدة التي ستجوب المسارح والفضاءات الثقافية مع انطلاق الموسم الثقافي 2020/2021، مسرحية «الأحدب» وهو العمل الذي تم تقديمه مساء الاربعاء الثامن من جويلية الجاري في دار الثقافة ابن رشيق في عرض ما قبل الأول.

 


«كتاب الرجل المغناطيس» لصبري الرحموني:

«اُنظر، اُنظر، ما أجمل هذا العالم..»

 

لا تستطيع إلا أن تحبّ شعر صبري الرحموني، وأنت تكتشفه وتتصفّح ديوانه الأول «كتاب الرجل المغناطيس» الصادرعن دار نقوش عربية بالشراكة مع المهرجان الدولي للشعر بسيدي بوسعيد. ولا تستطيع إلاّ أن تدهش من «طراوة» نظرته إلى العالم ولغته ونبرته وعوالمه. شاعرٌ لا يتصنّع ولا يختفي في ألعاب اللغة وفي أرض المجردات.

 


الفنانة الشابة سارّة بالعابد تعقد ندوة صحفية وتقدّم ألبومها البكر بالانقليزية تحت عنوان «موج القمر»

مغامرة فنية تترجم أحلام الشباب... وتؤكد ضرورة المرافقة

انتظمت مساء الثلاثاء السابع من جويلية الجاري ندوة صحفية بالفضاء الثقافي «كرمن» أثثتها الفنانة الشابة سارة بالعابد صحبة فريق العمل المرافق لها في تنفيذ أول ألبوم غنائي لها في الساحة الفنية وذلك باللغة الانقليزية.

 

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 1657

1

2

3

4

5

6

7

التالية >