الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



هند صبري:

أصبحت أخشى تقديم المشاهد الجريئة خشية المجتمع


قالت الفنانة التونسية هند صبري أنها فخورة بجائزة التميز بإسم الفنانة فاتن حمامة التي حصلت عليها من مهرجان القاهرة، وأضافت في الندوة التي أقيمت على المسرح المكشوف في دار الأوبرا المصرية أنها كانت محظوظة في بداياتها بالعمل مع مفيدة تلاتلي ونوري بوزيد في تونس، ثم انتقلت إلى مصر وبدأت الموجة الثانية وهي الانتشار والحظ أيضا، حيث قدمت ثاني أعمالها في مصر مع المخرج داوود عبد السيد، ثم مع مخرجين آخرين كبار مثل محمد خان ويسري نصر الله، وبعد ذلك قررت هند ألا تقدم أفلاما كثيرة وأن تقدم أعمالا أقرب الى الناس.

وقال المخرج داوود عبد السيد أنه أثناء تصوير «مواطن ومخبر وحرامي» كانت هند صبري بين المشاهد دائما تقرأ أحد الكتب، مؤكدا أنها شديدة الذكاء والموهبة، وأشار الى أنها بدأت العمل في مصر أثناء انتشار موجة السينما النظيفة.


تلوينات

إنكار النجاح

روضة الشتيوي

ووري بداية هذا الأسبوع جثمان المصمم العالمي التونسي عز الدين علية التراب –كما هو معلوم- بمقبرة سيدي بوسعيد بناء على وصيّة الراحل بدفنه في تونس. وكانت الجنازة في مستوى مبدع ذي صيت عالمي ظلّت هويّته التونسيّة ترافقه طيلة مسيرته المليئة بالنجاحات، غير أنّ الفايسبوك جاءنا ببعض التدوينات والتعليقات التي استكثر أصحابها على الراحل هذا «الاحتفاء» المتمثل في هذه الجنازة المهيبة وفي المتابعة الإعلاميّة من طرف من اهتمّ بخبر الوفاة من الإعلاميّين، مبرّرين ذلك بأن عليّة لم يقدّم شيئا لتونس فلماذا تكافئه بكلّ هذا الاهتمام والوفاء!!


المهرجان العربي للشعر بالقيروان في دورته الثانية

استضافات شعرية عربية

يستعد بيت الشعر بالقيروان لاحتضان الدورة الثانية للمهرجان العربي للشعر انطلاقا من يوم 07 ديسمبر، وستتواصل إلى غاية العاشر من نفس الشهر.

المهرجان يحتضنه بيت الشعر بالقيروان بإشراف المديرة والشاعرة جميلة الماجري التي أوكل إليها الإشراف على أيام قرطاج الشعرية.

المهرجان العربي للشعر بالقيروان في دورته الثانية سيشهد استضافة عديد الأصوات الشعرية من مختلف الأقطار العربية والتي وجدت القبول الحسن من قبل مستهلكي الكلمة الشعرية في المناسبات الشعرية التي تقام في مختلف الجغرافيات العربية.


أيام الفيلم البيئي بجربة 2017

مراوحة بين عروض الأفلام الوثائقية والنقاشات العلمية

يسدل الستار مساء اليوم السبت 25 نوفمبر بدار الثقافة فريد غازي بجربة على فعاليات تظاهرة أيام الفيلم البيئي بجربة 2017 التي انطلقت أمس الجمعة بحفل استقبال أعقبته محاضرة في الغرض للباحث باسكال بودفيجسكي قبل عرض شريطين وثائقيين: الأول قصير وعنوانه «شهود على المناخ» والثاني طويل يحمل عنوان «عطش العالم». وقد اختتم اليوم الأول بنقاش مع الضيف المحاضر حول قضايا فكرية بيئية معاصرة.

أما اليوم فتتواصل فقرات هذه التظاهرة بمحاضرة للباحث بشير بن ثاير ستكون مشفوعة بعرض لفيلم طويل عنوانه «الغد» وبمساحة حوارية للنقاش الحر.


أم كلثوم في عيون السينما الفرنسية :

أسطورة محلية بلغت شهرتها العالمية


بعد 42 سنة على رحيل (كوكب الشرق) أم كلثوم، لا تزال حياة تلك الأيقونة التي وحدت العرب بصوتها الرخيم تثير اهتمام أجيال عربية وأجنبية ناشئة ولا تزال مسيرتها الغنية فنياً وسياسياً واجتماعياً تدهش المبدعين والمؤرخين والمحللين السياسيين وصنّاع السينما.

ومن بين هؤلاء المخرج الفرنسي كزافييه فيلتار الذي عُرض فيلمه (أم كلثوم، صوت القاهرة) ضمن مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية.

امتلأت قاعة سينما ميتروبوليس في الأشرفية بشرق بيروت بمشاهدين يعرفون أم كلثوم عن كثب ويحفظون أغانيها، كباراً وصغاراً في السن، من اللبنانيين والأجانب، فكانت «الهرم الرابع» بسر صوتها وشخصيتها معا كما يقول المخرج.

يبدأ الفيلم، المبني على مواد أرشيفية ومقابلات، باستعراض حياة فاطمة البلتاجي منذ ولادتها في قرية طماي الزهايرة حيث كانت تغني الأناشيد الدينية، ثم يعدد مراحل حياة فلاحة بسيطة تسلحت بصوتها وشخصيتها القوية والذكية لتملأ الدنيا فرحا وتغني على أهم مسارح العالم.


أفكار

قناة التاسعة... ما بعد الإسفاف

منيرة رزقي

عندما انطلق بث قناة التاسعة اعتقدنا انها ستكون منبرا إعلاميا آخر يسهم في دينامية المشهد الفضائي الذي استفاد ككل المجالات الابداعية والاعلامية من مناخات حرية التعبير.

والحقيقة أنه رغم بعض التعثر الذي رافق بداياتها خاصة إثر تصريحات صاحبها معز بن غربية وما انجر عنها من ارتدادات مزلزلة على المشهد التونسي تمكنت من ان تجد لها مكانة في مشهد تطغى عليه الفوضى ومازال يبحث عن نفسه.

ولكنها رسمت لنفسها طريقا قيل انه سيكون مغايرا وبه ستدخل غمار المنافسة ومن ملامح برمجتها انها اختارت أن تنافس الوطنية الاولى في ملعبها الرئيسي وهو نشرة الثامنة ووفرت كل مستلزمات المنافسة وامكانات الانتصار فيها بدءا بمراهنتها على جواد رابح من وجهة نظرها وهو الاعلامي مكي هلال خريج (ب.ب.س) وقارئ الاخبار المتمكن والمحترف مع اخراج مبهر وفريق عمل من الشباب الذين تمكنوا فعلا من تقديم نشرة على قدر عال من الحرفية ونجحت في استقطاب الجمهور.


«عين على الدنيا» لمريم البوسالمي في برلين

كيف يمكنُ مَسَرَحَةُ العتمة?

كيف يمكن مسرحة العتمة? على هذا السؤال تجيب مريم البوسالمي في مسرحيتها الجديدة «عين على الدنيا»، التي ستعرض بالعاصمة الألمانية برلين في 28 و29 نوفمبر الجاري.

المسرحية قدّمت في عرضها الدولي الأوّل بمناسبة أيام قرطاج المسرحية في دورة عام 2016، وهي مسرحية لافتة من جهة الكتابة ومن جهة مكان العرض وظروفه.

تدور المسرحية في مكان لا يتسع إلا لخمسين شخصا، وعليك أن تخلع حذاءك قبل الدخول. ويخضع الجمهور لاختبار الظلمة، إذ تطفأ الأضواء تماما لمدّة دقيقتين ويطلب من الأشخاص الذين لا يحتملون الظلمة المغادرة دَرْءًا لما قد يصيبهم من خوف أو تعقيدات نفسية، لأنّ المسرحية تقام في الظلمة التامة طوال خمسين دقيقة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 7269

1

2

3

4

5

6

7

التالية >