الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



بداية من اليوم بتونس وبالجهات:

المركز الوطني لفن العرائس يؤثث عطلة الربيع بإبداعات متنوعة


تنطلق اليوم الأحد 26 فيفري 2017 الدورة الخامسة عشرة لـ«مهرجان الربيع لمسرح الطفل وفنون العرائس» وتتواصل الى غاية يوم الأحد 5 مارس القادم، وتدور فعاليات المهرجان بفضاء المركز الوطني لفن العرائس بتونس.

بمناسبة عطلة الربيع يقدّم «المركز الوطني لفن العرائس» لرواده من الأطفال مجموعة من العروض المسرحية تنطلق بعرض «الملك أين الملك» نص واخراج فضيلة بن عكاشة وذلك اليوم الأحد على الساعة الحادية عشرة صباحا، وهو موعد كل العروض التي تؤثث «مهرجان الربيع لمسرح الطفل وفنون العرائس».

العرض الثاني الذي يشاهده جمهور الأطفال غدا الاثنين 27 فيفري يحمل عنوان «طائر السنونو الشجاع» نص حاتم التليلي واخراج كريم الخرشوفي.

أما يوم الثلاثاء 28 فيفري فيتمّ عرض مسرحية «عودة بينوكيو»، نص واخراج حاتم حشيشة.


تفاصيل مسرحية «ما هوش موجود» لكريم الغربي في ندوة صحفية:

«وان مان شو» جاد بعيدا عن الاستسهال


كشف كريم الغربي في ندوة صحفية عقدها عشية أول أمس الجمعة 24 فيفري بأحد نزل العاصمة عن تفاصيل عمله المسرحي الجديد «ما هوش موجود» وذلك بحضور منتجها ومخرجيها ..وقد بيّن في بداية الندوة أن المسرحية ستقدم في شكل «وان مان شو»حيث سيتواجد على الركح بمفرده معتبرا أن هذا العمل هو الأول في رصيده بعد أن سبق ان عرفه الجمهور من خلال بعض الإطلالات التلفزية الكوميدية.

في السياق نفسه أضاف انه قد تولى كتابة نص المسرحية وذلك حتى تسهل عملية تقمص مختلف الشخصيات بالإضافة إلى أن الكتابة المسرحية بالنسبة إليه تضمن صدق الممثل في الأداء.كما أوضح انه قد اختار للمسرحية مخرجين وهما زميلاه في المعهد العالي للفن المسرحي سهيل العماري و زين العابدين المستوري وذلك لالتقائهم على نفس المشروع برؤى وأفكار مشتركة .


«الربيع العربي : ثورات أم خيبات؟» لعبد السلام الحاج قاسم

لا تكرهوا تونس لأن بورقيبة أحبها!


عن دار نقوش صدر كتاب «الربيع العربي : ثورات أم خيبات؟» لعبد السلام الحاج قاسم. وفي مقدمة الكتاب يحسم الكاتب المسألة ويقدم إجابة تميل الى أن تكون قاطعة فهو يرى أن القرن الواحد والعشرين بدأ في سبتمبر 2001 بالهجوم على البرجين التوأمين لمركز التجارة العالمي في نيويورك.

ويضيف ان الأحداث التي أعقبته كان طابعها المشترك « هو الارهاب والرد على الارهاب وجاءت جلها تحت عناوين سياسية لم يعهد لها العالم مثيلا على غرار «الفوضى الخلاقة» و«الربيع العربي» و«الشرق الأوسط الجديد».

ضمن نفس النظرة الى التاريخ وأحداثه والعلاقات الدولة يعتبر الكاتب ان دول عالم الثالث لا تزال لعبة في أيدي القوى الكبرى وان «الربيع العربي» لا يعدو الا ان يكون تأديبا بطريقة غير مباشرة لبعض الأنظمة والقيادات وموضة جديدة للإطاحة بمن يخرج عن الطاعة بقطع النظر عن طبيعة حكمه طالما - وتلك حجة الكاتب - «ان الإستبداد والفساد مقبولان اذا كانا يؤمنان مصالح من بيده عصا الطاعة»؟؟.


المهرجان الدولي لفيلم الطفولة والشباب بسوسة:

سلمى بكار وميشال خلايفي وإيدريسا أودراغو أعضاء لجنة تحكيم المسابقات


تحتضن مدينة سوسة خلال شهر مارس مجموعة من التظاهرات الثقافية المتنوعة من بينها فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي لفيلم الطفولة والشباب التي ستنطلق بداية من يوم الجمعة 24 مارس حيث ينتظم المهرجان المتضمّن لمسابقات وعروض أفلام وورشات الى حدود يوم الاربعاء 29 من نفس الشهر....

وتهدف هذه التظاهرة السنوية الى تقديم سينما هادفة موجّهة للطفل والشباب عموما وذلك من خلال انتقاء مجموعة من الأفلام من مختلف بلدان العالم بالاضافة الى إتاحة الفرصة للشباب لصناعة أولى أفلامهم وذلك تشجيعا لهم على مواهبهم وحرصا على مساعدتهم على انتاج أفلام قصيرة تندرج ضمن إطار الهواية...

تتضمّن الدورة الثانية عشرة مسابقة وطنية مفتوحة للأفلام الأولى التي تم اخراجها من قبل هواة الفن السابع وتنظر في هذه الأعمال لجنة تحكيم متكونة من الممثلة سوسن معالج وعبد الله يحيى والمخرج فتحي العكاري.


«أشعار ألكسندر بوشكين» محور لقاء نادي الأدب لجمعية ابن عرفة بالسليمانية

قصائد عابقة بالسّمو الإنساني...


ضمن أنشطة جمعية ابن عرفة الثقافية، انتظم مساء الجمعة 24 فيفري الجاري لقاء حول أشعار الشاعر الروسي الكسندر بوشكين، هذا اللقاء الذي احتضنه نادي الأدب للجمعية بفضاء دار الجمعيات الطبية بالسليمانية، افتتحه الشاعر سوف عبيد رئيس الجمعية الذي أشار إلى أن الجمعية منفتحة على كل التجارب الثقافية بما في ذلك الشريحة الشابة ، التي يتنزل هذا اللقاء ضمن دائرتها.

ثم فسح المجال للأستاذة سنيا عبد اللطيف التي قدمت فحوى هذا اللقاء الأدبي والذي تناول أعمال الشاعر الروسي ألكسندر بوشكين، وقد قدمت لصاحبة المحاضرة الطالبة كاميليا ملوكي المختصة في الأدب الروسي، هذه الأخيرة التي انطلقت في تقديم جزء من السيرة الذاتية للشاعر الروسي الفذ ألكسندر بوشكين الذي يتصدر رأس الهرم الأدبي بروسيا مع كوكبة من المؤسسين. ومن ضمن الدلالات حول هذه الشخصية الأدبية الروسية ذكرت المحاضرة كاميليا ملوكي أن الرأي العام الروسي القديم والحديث يجلّ هذا الشاعر ويحفظ له العديد من القصائد والابيات الشعرية. ولعل مأتى هذا التقدير والحب للشاعر أساسا القيمة الفنية والإبداعية لأشعاره، اضافة إلى نهايته المأساوية على يدي القيصر الحاكم آنذاك.. وهي نهاية تلت عدة سنوات قضاها الشاعر في المنفى وكتب خلالها أهم أشعاره وسردياته التي تضمنت ما يفيد وجود ظلم أجهزة النظام ومعاناة شعبه.


فيلم «جسد غريب» للمخرجة رجاء العماري:

ثلاثة أجساد غريبة في واقع أغرب


رجاء العماري مخرجة تونسية شابة رغم إقامتها خارج حدود الوطن إلا أن أفلامها تظل تعكس قضايا بيئتها وتتجذر في واقعها ومن شاهد أعمالها ينتبه بالضرورة لارتفاع نبرتها النسوية فكأنها تحمل على أكتافها هموم بنات جنسها وانكسارهن في مجتمع ذكوري يسلط عليهن عقده وترسباته وعاداته البالية وحتى رغبته المرضيّة في السيطرة، وفي أفلامها يلعب الجسد دورا كبيرا في التعبير عن حالاته المختلفة فهي تتصيد جماله من خلال حركته سواء كانت رقصا جريئا أو مشية واثقة تضرب في الأرض، كل هذا لا يخلو من بعد سياسي حسب سياق البعد الزماني والمكاني للحكاية... بعد «الستار الأحمر» و«الدواحة» و«ربيع تونس» تعود رجاء العماري إلى المشهد السينمائي التونسي بشريط روائي طويل يحمل عنوان «جسد غريب» الذي شهد عرضه الأول في مطلع هذا الأسبوع، أسندت المخرجة أدوار شريطها الرابع للممثلة الفلسطينية هيام عباس والتونسية سارة حناشي والفرنسي الجزائري سليم كشيوش.


تظاهرة «العرض الأول» بفضاء التياترو

أوهام الحرية في واقع منفصم ورقابة متخفية..


كشف المسرحي توفيق الجبالي عن الخطوط العريضة لتظاهرة «العرض الأول» في دورة جديدة تنتظم بفضاء التياترو بالمشتل بداية من يوم الاربعاء 15 مارس وتتواصل أنشطتها وعروضها الى غاية يوم السبت غرة أفريل 2017.

وتقدم التظاهرة في شكل لقاء سنوي مخصص لابراز الأعمال الفنية الجديدة المنتجة من قبل مسرحيين صاعدين من الشباب..

عن تظاهرة «العرض الأول» أشار منظمها توفيق الجبالي الى انها لقاء تجتمع فيه الأعمال والعروض الاولى في مجالي المسرح والرقص حيث جرت العادة أن تتضمن كل دورة لقاء فكريا حول اشكالية معينة. وفي السياق نفسه أضاف أن الهيئة المنظمة قد فكرت في طرح واقع الحريات ما بعد الثورة وذلك حتى قبل واقعة حجب عنوان العرض الراقص «الهاكم التكاثر» لصاحبه نجيب خلف الله... وقد تم تحديد عنوان اللقاء «أوهام الحرية في واقع منفصم ورقابة متخفية» حيث سيكون موعده يوم الخميس 23 مارس القادم بفضاء التياترو كما ستكون الدعوة مفتوحة للمشاركة بالكتابة او بالحضور.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 6507

1

2

3

4

5

6

7

التالية >