الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



الأقصر تتسلم شعلة الثقافة العربية لعام 2017

الفنان التونسي محمد الجبالي في الافتتاح


أمام معبد الكرنك الضارب بأعمدته في عمق التاريخ وعلى وقع ألحان أوبرا عايدة تسلمت مدينة الأقصر في جنوب مصر مساء يوم الاثنين الموافق لـ20 مارس شعلة «عاصمة الثقافة العربية» لعام 2017 من مدينة صفاقس التونسية.

وبدأت الاحتفالات منذ الصباح الباكر بعروض فنية للفرق الشعبية في الشوارع الرئيسية وميادين المدينة الواقعة على بعد حوالي 670 كيلومتر جنوبي العاصمة القاهرة.

وقالت حياة القرمازي مديرة إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) في كلمة لها بحفل تسليم الشعلة «تجدد جمهورية مصر العربية مرة أخرى العهد بعد 21 عاما مع مشروع العواصم الثقافية العربية، فبعد أن كانت القاهرة أول عاصمة تنال هذا اللقب سنة 1996 في إطار العقد العالمي للتنمية الثقافية ها هي الأقصر العريقة بتاريخها تتبوأ هذا الدور.»


الشعر نافذة تطل على تنوع البشرية

رسالة اليوم العالمي للشعر لسنة 2017


اعتمد المؤتمر العام لليونسكو، خلال دورته الثلاثين المنعقدة في باريس عام 1999، ولأول مرة، يوم 21 مارس اليوم العالمي للشعر بهدف دعم التنوع اللغوي، ومنح اللغات المهددة بالاندثار فرصا أكثر لاستخدامها في التعبير. ويعتبر اليوم العالمي للشعر فرصة لتكريم الشعراء ولإحياء التقليد الشفهي للأمسيات الشعرية.

وقد كتبت رسالة اليوم العالمي للشعر لسنة 2017 المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا، وجاءت كما يلي :

لا نملك أجنحة لكي نحلّق،

بل نملك أقداما لكي نتسلق،

رويدا رويداً وخطوة تلوى أخرى،

قمم جبال زماننا المكفهرة.


العدد الجديد من مجلّة «الحياة الثقافيّة»

دراسات، نصوص إبداعيّة وأوكتافيو باث في حوار لا يبلى


صدر عدد شهر مارس من مجلّة «الحياة الثقافية» مصدّرا غلافه بأهمّ المواضيع التّي تضمنها ، وحاز حوار مع الأديب والشاعر والسياسي أوكتافيو باث وسم بـ «كلّ البلدان لا تكتشف شعراءها إلاّ بعد موتهم» مرفوقا بصورة له على مساحة هامّة من الغلاف. وفي جانب ضمّ الغلاف مواضيع أخرى هي: «جوائز معرض تونس الدّولي للكتاب: تتويجا للكتاب ودفاعا عن المشروع الحداثي» و«الكتابة الشعرية عند منوّر صمادح» و«كلود ليفي شتراوس... التنوّع الثقافي والعرقي» و«الكتابة التاريخيّة عند محمّد المرزوقي».

الحوار مع أوكتافيو باث والذي ورد في عدد شهر مارس من مجلّة «الحياة الثقافية» عرّبه وكتب توطئته الشاعر التونسي يوسف خديم اللّه، ومن بين ما جاء في التوطئة التي عنونها صاحبها بـ «لم هذا الحوار الآن?» أنّ ما جاء في هذا الحوار الذي يعود تاريخ نشره لأوّل مرّة إلى حوالي ربع قرن «ما يزال ذا راهنية مدهشة، وتحديدا بالنسبة للشعراء، في ظلّ تحوّلات أشكال العلاقات العاطفيّة وتمفصلاتها الجنسية الملتبسة، وموقع العلوم ضمن شبكة صناعة الإنسان ما بعد الحداثي المزعوم، تحت ضغط ثقافة الإتصال الحديثة، الإلكترونية»، هذا إضافة إلى ما تميّزت به ردود الشاعر في هذا الحوار، وهي ردود رآها المترجم لافتة.


حسن بن عثمان يقدم كتابه الجديد في دار الثقافة ابن رشيق:

«تونس السكر، أنا» رصد لبعض الظواهر في المجتمع التونسي


انتظمت عشية السبت 18 مارس في قبو دار الثقافة ابن رشيق جلسة أدبية لتقديم كتاب الكاتب والزميل الصحفي حسن بن عثمان الذي جاء حاملا عنوان «تونس السكرانة متى تصحو؟ هل تصحو؟» الصادر عن دار «نحن» للإبداع والنشر والتوزيع لصاحبتها زينب بن عثمان (ابنته الكبرى).

الإصدار الجديد قدمه السيد شكري لطيف مدير الفضاء الحاضن لهذا اللقاء وقد استهله بالحديث عن علاقة الصداقة القديمة التي تجمعه بالكاتب حسن بن عثمان منذ منتصف الثمانينات عندما كانت الرقابة على الابداع والمبدعين تخنق البلاد، وفي هذا السياق ذكّر بمقال كتبه سنة 1988 عن حسن الذي كاد يفقد الصواب مثل بطل روايته «عباس يفقد الصواب» لأنه كان محل تتبّع من قبل السلطة.


بالنادي الثقافي الطاهر الحداد

الدورة الأولى لملتقى «الشعر يعلو...»

لأن الشعر يعلو ولا يعلى عليه إختار «نادي الإربعاء الأدبي» بالنادي الثقافي «الطاهر الحدّاد» الاحتفال باليوم العالمي للشعر من خلال تظاهرة أدبية طريفة تنتظم في دورتها الاولى تحت عنوان « ملتقى الشّعر يعــلو ..»وذلك اليوم وغدا 21 و22 مارس وتخصص هذه الدورة الاولى للشاعر محمد الهادي الجزيري إذ بدعم واشراف من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية تونس وبتنسيق محكم من الشاعرة بسمة مرواني يفتتح الملتقى اليوم بكلمة الشاعر يوسف رزوقة المشرف على النادي المنظّم فكلمة الاستاذ لسعد سعيد المندوب الجهوي للشؤون الثقافية ثم تقدّم مجموعة من القراءات الشعرية بإمضاء الشعراء محمد الهادي الجزيري،سوف عبيد وناجي الخشناوي فوصلة موسيقية مع الشاعر الغنائي الجليدي العويني وفرقة أحمد عنتر ثم تقديم إنشاد شعريّ لوليد احمد الفرشيشي،صالح السويسي ومنير الوسلاتي فتدشين معرض الرسامة مريم قار علي.


بنزرت الجنوبية

تظاهرة «أرض جمال... ينابيع ابداع»


في إطار البرنامج الثقافي «مدن الفنون» تنظّم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية تظاهرة «أرض جمال... ينابيع ابداع» بمنطقة بنزرت الجنوبية حيث انطلقت فعالياتها يوم السبت 18 مارس الجاري من شوارع منطقة بنزرت الجنوبية بتقديم مشاهد استعراضية فرجوية انطلاقا من أمام المدرسة الإعدادية بالمصيدة وصولا الى ساحة المدينة ومن خلال عروض لمجموعة «الدمى العملاقة» لنادي الأطفال بحي حشاد ومجموعة «الرقص العصري والتعبير الجسماني» ببئر مسيوغة ومجموعة «نادي المسرح» بالمدرسة الإبتدائية بالمصيدة ومجموعة «كيمو للتنشيط» لكمال الكعبي ومجموعة «فرسان المدينة» لعياد معاقل الى جانب عرض سيركي فولكلوري لأيمن بن جمعة وعرض لمجموعة «الزمبلا الإسطمبالي» لمحمد علي التواتي ومجموعة «خلود الغربي للتنشيط» ومجموعة «فلامنكو» لغسان غريسي ومجموعة «أنيماتوب للتنشيط» لمحمد المزوغي. كما تم تنشيط أحياء «الجلاء» و«البساتين» بسكمة وحي حشّاد بعروض لمجموعات «الزمبلا الإسطمبالي» لمحمد علي التواتي و«فرسان المدينة» لعياد معاقل الى جانب عرض تنشيطي فرجوي لأيمن بن جمعة إضافة الى تقديم مجموعة من عروض تنشيطية وورشات فنية بالمدارس تحت عنوان «مقاعد الإبداع».


في عرضها الأول : «مدينة العجائب» لأحمد أمين بن سعد وسهام عقيل

الشهداء لا يذهبون إلى النوم


قدّم أحمد أمين سعد (نص وتمثيل وإخراج) وسهام عقيل (نصّ وتمثيل) العرض الأول لعملهما المسرحي الجديد «مدينة العجائب» ، مساء الخميس 16 مارس 2017 بفضاء مدار قرطاج.

«مدينة العجائب»، هي مدينة المسرح أوّلا، طالما أن شخصيّة المسرحية هي ممثلة في مسرح الأطفال تبدأ خطابا بتقريض المسرح، من بين صفوف الجمهور قبل أن تصعد إلى الركح العاري من كلّ شيء إلاّ من الضوء. ومدينة العجائب، استطرادا هي مدينة الخيال والخرافة، طالما أن النصّ يراوح بين خرافة للأطفال عن ولد يدعى أحمد يقرّر الكلب العضّاض أن يصيبه بلعنة عدم النوم، وبين خرافة «واقعية» عن ولد اسمه أحمد أصيب في أحداث انتفاضة القصرين في ديسمبر 2010.

ومدينة العجائب هي أوّلا وآخرا تونس المحروسة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 6570

1

2

3

4

5

6

7

التالية >