الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



الدورة الثانية للملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد

قضايا الفساد كما تراها عدسات المخرجين


تفتح الدورة الثانية من الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد مساء الخميس المقبل بفيلم «فتريه» وهو فيلم ينتقد بطريقة كاريكاتورية ساخرة منظومة الفساد الأولى التي حركت الاحتجاجات الشعبية في 2010 للمخرج وليد الطابع الذي صرح في أكثر من مرة أن كل عمل سينمائي هو عمل يحمل بالضرورة بعدا نضاليا سياسيا ويروي الفيلم عن فترة ماي 2004 والتي شهدت فيها تونس غليانا وحراكا كبيرين تزامنا مع القمة العربية وفي هذا الجو المسعور والمضحك في ذات الوقت تتقاطع شخصيات الفيلم دون أن تلتقي تسعى فقط إلى أن تحل مشاكلها الشخصية واليومية .


العدد الجديد من مجلة الحياة الثقافية

دراسات ونصوص أدبية


صدر عن وزارة الشؤون الثقافية عدد جديد من مجلة الحياة الثقافية. وقد اهتم بجملة من الدراسات والقراءات الأدبية إلى جانب الأبواب القارة من الشعر والقصة والتعريف بالإصدارات الجديدة.

 


إفتتاح الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية

نجاح مستحق


بعد تأخير لنحو ساعتيْن لتمكين الجمهور من مواكبة المناظرة التلفزيونية التي جمعت بين المتأهليْن للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، قيس سعيد (مستقل) ونبيل القروي (حزب قلب تونس)، وبثتها مباشرة مؤسسة التلفزة التونسية، افتتحت الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية، مساء أول أمس الجمعة بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وثلة من الموسيقيين وأهل الفن والثقافة.

 


معرض «حوش وبيبان» لعبّاس بوخبزة في مقرّ الأمم المتحدة بجينيف:

الأبواب ليست لها ديانة ولها حكايات تُروى


يتواصل بجنيف، بمقر الأمم المتحدة، معرض الرسام التونسي عباس بوخبزة الحامل لعنوان «حوش وبيبان»، ويضمّ 17 لوحة موضوعاتها لها علاقة برمزية الباب الذي يفتح على الحياة وعلى الطقوس والتقاليد المثقلتين بالتاريخ في «حوش» جزيرة جربة التونسية التي يتعايش فيها تونسيون من ديانات مختلفة جنبا إلى جنب .


بيت الرواية:

لقاء مع الروائي جمال الجلاصي


في إطار برمجته المتعلقة باللقاءات الخاصة، نظم بيت الرواية يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019 لقاء خاصا مع الروائي جمال الجلاصي للحديث حول تجربته الروائية وتجربته في الترجمة.

 


هكذا أرى

شيء لا ينسى كالإهانة..!

تونس الاستثناء الحضاري، رِيَادَتُها متواصلة عبر الزمن، وما يحدث في انتقالها الديمقراطي من مبادرات غير مسبوقة، آخرها (وليس أخيرها) تلك المناظرة بين المترشحين للرئاسية (كان أحدهما وراء القضبان)... دليل على تجذّر شعبها في الإعتدال ويقظة الحس المدني...

في مكتبة «الصحافة اليوم»:
«القضاء والقضاة» للكاتب التونسي «المنوبي زيود»

مؤلف مفيد لطلبة الحقوق وممتع لقراء الأدب والنوادر


صدر منذ أسابيع عن دار نقوش عربية بتونس كتاب جديد في أكثر من ثلاثمائة صفحة للكاتب «المنوبي زيود» حمل عنوان «القضاء والقضاة». ويتوجه فيه المؤلف لطلبة الحقوق والمحامين والقضاة عندما يستأنف البحث في مفهوم القضاء وتاريخه ومشاهيره في الحضارة العربية وشروط الاضطلاع به كما حددت قديما وحديثا ولعموم القراء الذين سيجدون متعة أدبية كبيرة في الاطلاع على عشرات النوادر القضائية التي جمعها من بطون الكتب التراثية. وإلى جانب المتعة الأدبية التي توفرها هذه النوادر فإنها تعكس وجها من وجوه الجدل الفكري والفقهي والقضائي الذي كان يدور بين القضاة في فترات مختلفة من تاريخ الحضارة العربية الإسلامية وتترجم صورا من التشدد والتسامح والذكاء والنباهة التي كانت تميز عددا من مشاهير القضاة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 1529

1

2

3

4

5

6

7

التالية >