الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



مهرجان «للضحك فقط» في دورته الثانية:

مواقف وشخصيات تقاوم الجفاف الفكري والثقافي


متابعة: ناجية السميري

عقدت هيئة مهرجان «للضحك فقط» مساء الجمعة 21 جويلية ندوة صحفية بأحد نزل الضاحية الشمالية لتسليط الضوء على برنامج الدورة الثانية التي تنتظم فعالياتها انطلاقا من يوم 11 أوت وتتواصل إلى غاية 21 من نفس الشهر متضمنة مجموعة من السهرات الكوميدية تؤثثها أسماء لها مكانتها في هذا المجال الذي لا هدف له سوى نشر البسمة وبعث طاقة إيجابية في زمن طغى فيه الحزن على أغلب انتاجاتنا الفنية، فقد رأت هيئة التنظيم أنه بعد عقود من الجفاف الفكري والثقافي ليس هناك أفضل من إنشاء مهرجان «للضحك فقط» في تونس لتحدي الأوضاع السائدة في عالم يعيش أغلب أفراده في فقاقيع منعزلة، كل يرى العالم من منظور خاص...


«ملا عيلة» على ركح مهرجان بوقرنين الدولي:

تفاعل جماهيري كبير مع كوميديا اجتماعية ساخرة


أمام جمهور غفير متعطش للضحك قدم أبطال مسرحية « ملا عيلة» عرضا ناجحا على ركح بوقرنين في إطار الدورة الثامنة والثلاثين من المهرجان الدولي.

وقد غصّت مدارج المسرح بجمهور من مختلف الفئات والأعمار تفاعل تفاعلا كبيرا مع نعيمة الجاني وبسام الحمراوي وفيصل الحضيري وأميمة بن حفصية الذين أثثوا مسرحية «ملا عيلة»، تلك التي ترصد تفاصيل التناقضات اليومية التي يعيشها الإنسان التونسي في اللحظة الراهنة لكن بشكل خفيف وسلس وضاحك يسخر من المرارة التي بتنا نعيشها في السنوات الأخيرة مع اشتداد الأزمة الخانقة التي تردت فيها بلادنا.


في افتتاح المهرجان الصيفي باريانة

« حضرة رجال تونس » تستعيد الموروث الموسيقي الصوفي


كان جمهور مدينة الورود أريانة على موعد ليلة الخميس 20 جويلية مع فرقة « حضرة رجال تونس » بقيادة الشيخ توفيق دغمان، من خلال عرض افتتاح المهرجان الصيفي بالجهة في دورته الرابعة عشرة التي تتواصل إلى غاية يوم 4 أوت القادم حيث استعادت الفرقة الموروث الموسيقي الصوفي بحضور جمهور غفير غصّ به المسرح الصيفي المحاذي لبلدية المكان.

وشهد حفل الافتتاح إجراءات تنظيمية مغايرة للسنوات السابقة حيث حرصت إدارة المهرجان على تهيئة الفضاء المخصص للعروض بالهواء الطلق بإتمام أشغال توسعته وصيانته ليكون جاهزا لاستقبال العروض الموسيقية والمسرحية وخاصة استيعاب الأعداد الهائلة التي تواكب العروض الموسيقية الشبابية الشعبية والالكترونية وموسيقى الراب وغيرها.

وكان عرض « حضرة رجال تونس » أول اختبار لإدارة المهرجان لسنة 2017 التي اختارت أن تفتح أبواب المسرح الصيفي بمقابل وذلك حفاظا على جمالية المكان وضمانا لسلامة الجمهور وحسن سير العروض الفنية حيث تمكن الجمهور من الاستمتاع بالمدائح والأذكار والإنشاد الصوفي الذي ينهل من الموروث التونسي الأصيل والذاكرة الجماعية بوصلات تتغنى بالأولياء الصالحين على غرار سيدي بوسعيد الباجي وسلطان المدينة محرز بن خلف فضلا عن المناجاة والمدائح في ذكر الله ورسوله الأكرم بالتوازي مع تقديم الشطحات الصوفية باستعمال الأعلام والشموع وغيرها من المظاهر المتصلة بالمناخات الروحية الصرفة.

هذا المساء بمهرجان الحمامات الدولي:
حسان الدوس في رحلة تكسر

كل القواعد الموسيقية


ناجية السميري

ضمن برمجته الرسمية «إندور» يحتضن مهرجان الحمامات في إطار فعاليات دورته الثالثة والخمسين هذا المساء سهرة موسيقية يحييها الفنان الشاب حسان الدوس، صوت تونسي راهنت عليه إدارة المهرجان لما رأت فيه من كفاءة فنية وطاقة صوتية هائلة تؤهلانه لاعتلاء هذا الركح الجميل ومواجهة جمهوره الخاص، جمهور طالما عرف بدقة اختياره ورهافة ذوقه بحيث سجّل حضوره في أرقى الحفلات الفنية التي تبتعد غالبا عن الطابع التجاري وتبحث في العمق الثقافي لما تقترحه برمجة المهرجان.

في الثامن من شهر جويلية الجاري خاض الفنان التونسي حسان الدوس تجربة جديدة ومتميّزة من خلال مشاركته في حفل افتتاح مهرجان الجم للموسيقى السمفونية مع مجموعة الأوبرا الإيطالية بقيادة باولو أندرولي في تكريم ملك التينور بافاروتي بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيله (2007)، في ذلك الحفل قدم الدوس أغنيتين من مدونة بافاروتي لاقتا إعجاب الجمهور وأقنعتا قائد الأوركستر باولو أندرولي الذي صرح بأن للدوس قدرة عجيبة على محاكاة الأصوات الإيطالية وأعرب عن استعداده على تكرار هذه التجربة الفنية مع الدوس من خلال مشاريع أخرى.


مسرحية «ماهوش موجود» لكريم الغربي بمهرجان رادس

حضور جماهيري كبير


بعد تميزه في الأعمال التلفزيونية اختار الممثل كريم الغربي خوض تجربة المسرح الفردي «الوان مان شو» من خلال عرض مسرحيته التي تحمل عنوان «ماهوش موجود» الذي كان لجمهور رادس موعد معه الثلاثاء الفارط في مسرح الهواء الطلق برادس حيث شهد هذا العرض إقبالا جماهيريا كبيرا.

وقد أظهر هذا العرض مدى امتلاك هذا الممثل الشاب خريج المعهد العالي للفنون الركحية أدوات فنية تسمح له بشدّ المتفرجين حتى آخر العرض وتقديم مادة فنية تحمل في باطنها الكثير من الجد والجدية في ظاهرها الكوميدي الهزلي حيث قدم سلسلة مترابطة كاريكاتورية تتضمن وصفا للحياة اليومية للشاب التونسي الذي يعاني من شبح البطالة التي يعيشها ويبحث عن موطئ قدم في هذه الحياة الشاقة.


حسن الدهماني ونور شيبة وإيمان الشريف

في مهرجان سعيد بوبكر بالمكنين

ينطلق مهرجان سعيد بوبكر بالمكنين يوم 24 جويلية الجاري بعرض للفنان حسين الدهماني وذلك بمسرح الهواء الطلق. وسعت الهيئة بقيادة مديرها الشاب صابر بوحوال إلى برمجة عدد من العروض التي سوف يعيش على وقعها جمهور المهرجان الذي توقف منذ خمس سنوات ليعود في حلّة جديدة وهيئة تعمل على تقديم أطباق فنيّة تتماشى وتطلّعات الجمهور وتاريخ التظاهرة والموازنة المالية.

وقد عملت الهيئة المديرة على اختيار جملة من العروض تتناسب والإمكانات المالية المتوفرة وتحافظ على استمرارية المهرجان الذي بلغ في مرحلة سابقة طور المهرجانات الدولية بما أنّ عددا من دوراته جمعت نجوم الغناء العربي مثل هاني شاكر وباسكال مشعلاني وحكيم وإيهاب توفيق ووائل كفوري... فضلا عن أبرز نجوم الأغنية التونسية.




صوفي بسّيس تهدي دار الكتب الوطنيّة مكتبة والديها


قرّرت المؤرّخة التّونسيّة صوفي بسّيس إهداء مكتبة والدتها المؤرّخة جوليات، ووالدها ألدو بسّيس إلى دار الكتب الوطنيّة. وتمّت يوم الاربعاء الماضي عمليّة نقل جزء أوّل من المكتبة يوجد بتونس. وسيتمّ نقل الجزء الباقي الموجود في باريس في شهر سبتمبر 2017. وهذه المكتبة تحتوي على مجموعات من الكتب والدّوريّات التي تفيد الباحثين في التّاريخ التّونسيّ أساسا.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 6912

1

2

3

4

5

6

7

التالية >