الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



سلمى عمري قصة طفلة اختارت التلحين:

«أنيا» مشروع فني تونسي جزائري يبهر أساتذة الموسيقى


من النادر أن تجد إنسانا يحدد خياراته في الحياة منذ سنته السابعة، لكن الإبداع يختار أهله ويزرع فيهم تلك البذرة العصية على المقاومة ومهما تفرّعت الثنايا وأخذته إلى اتجاهات أخرى تشدّه تلك النغمة أو الكلمة أو الصورة المرسومة في خيال طفل ولد ليكون فنانا فيعود «كيف ما يرجع الفرطتو» ليقول هذا دربي وسأمشيه.

عندما اصطحبها والدها إلى معهد الرشيدية لتتعلم الموسيقى كانت سلمى عمري لم تتجاوز عامها السابع وكانت السنة الدراسية في منتصفها بحيث يتعذر عليها الإلتحاق بصفوف تلاميذ سبقوها في الدرس لكن سؤالا وجهه لها الأستاذ ومدير الرشيدية زهير بلهاني كان كفيلا بتجاوز ذلك العائق: «لماذا تريدين تعلم الموسيقى؟» أجابت: «لأصير ملحنة» وبعد الجواب الذي أدهش الأستاذ أو بالأحرى أفحمه التحقت سلمى بصفوف التلاميذ واختارت العزف على آلة الكمنجة وكانت الأولى في المعهد الرشيدي ولمكافأتها وجهها أستاذها زهير بلهاني إلى دروس البيانو حيث درست لسبع سنوات اجتازت بعدها امتحان وزارة الثقافة للحصول على ديبلوم الموسيقى العربية والتونسية وكان ترتيبها الأول بين الممتحنين وعلى أساسه تم انتدابها سنة 2012 للتدريس في الرشيدية التي دخلت إليها طفلة تتهجى السلم الموسيقي وعادت إليها لتكون أصغر أساتذتها..


المسرح البلدي يفتح أبوابه من جديد

الأركستر السمفوني التونسي يستعيد تاريخه على الركح


بعد سنتين من إيقاف نشاطه بموجب الأشغال يفتح المسرح البلدي أبوابه مساء اليوم 26 أفريل معلنا عن استئناف سهراته الفنية واستعداده لاحتضان المبدعين التونسيين والعرب ومن كل الجنسيات ومجالات الإبداع كما عودنا على امتداد قرابة قرن ونصف منذ تأسيسه بحيث صار واحدا من أهم المعالم والعلامات الثقافية البارزة في قلب العاصمة التونسية.

المسرح البلدي في هذا الافتتاح الجديد يقترح عرضا موسيقيا خاصا يقدمه الأركستر السمفوني التونسي بقيادة المايسترو حافظ مقني وهو عبارة عن بحث في تاريخ ونشأة الأركستر منذ بداية القرن العشرين ويتضمن برنامج السهرة فقرات موسيقية مختلفة لفنانين تونسيين وأجانب نذكر من بينها معزوفة «ليلة أندلسية» للراحل قدور الصرارفي و«إيطالية في الجزائر» لروسيني و«خطوات لا نهائية» لصالح المهدي و«خطوة هنقارية» لبارليوز و«رحلة الافتتاح» و«المتوسط»لمحمد مقني و«كونشيرتو أنفاموز للفلوت» لفيفالدي... هذا إلى جانب مؤلفات موسيقية لحافظ مقني ألفها خصيصا لهذه المناسبة.


هذا المساء: افتتاح الدورة الثامنة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

صابر الرباعي في الإفتتاح


الصحافة اليوم: ريم قيدوز

تستقبل مدينة الحمامات هذا المساء ضيوف الدورة الثامنة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي يعتبر أكبر وأعرق تظاهرة إعلامية وفنية وتكنولوجية في العالم العربي، وقد حرص اتحاد اذاعات الدول العربية على تنظيمه منذ سنة 1981 بتونس (دولة المقر)، وذلك بالتعاون مع مؤسستي الاذاعة والتلفزة التونسيتين، فيما انضمت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) بداية من الدورة السادسة عشرة بصفة شريك للاتحاد.


جديد المسرح التونسي: «الحكماء!!?» للمخرج المنجي بن ابراهيم:

المراجع المسرحية الكبرى ترتقي بالمسرح المعاصر


«الحكماء!!?» عنوان عمل مسرحي جديد للمخرج المنجي بن ابراهيم وانتاج المسرح اليومي بتونس عن نصّ مقتبس للمسرحي العالمي برتولت بريشت من المنتظر أن يشاهده جمهور الفن الرّابع قريبا..

حول هذا العمل تحدث مخرجه المنجي بن ابراهيم عن تفاصيله لـ «الصحافة اليوم» مشيرا إلى أنه قد جاء بعد مجموعة من المسرحيات الأخرى من بينها «شهريار.. حكاية ولا نهاية» و«أصوات» و«برج المعز» و«الظل» و«حراس المدينة» و«الحكواتي الأخير»... كما أضاف في السياق نفسه أن المسرحية تتضمن مشاركة من المسرحيين الشباب من بينهم البحري الرحالي وعامر المثلوثي وأيمن النخيلي وحبيب العيّاري ومحمّد حسين قريع..


مهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح بدوار هيشر

الكواسر.. أو «تطاحن الجميع من أجل الحمل الوديع»


افتتح مساء الجمعة 21 أفريل بدار الثقافة دوار هيشر مهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح في دورته 21 وهي الدورة الأولى التي تكتسي بعدا مغاربيا بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ومجموعة من أهل المسرح وعدد كبير من عشاق الفن الرابع.

بعد زيارة المعرض المخصص لمسيرة الراحل محمد عبد العزيز العقربي توجه وزير الشؤون الثقافية للحضور بكلمة افتتاح المهرجان حيث أكد دعمه لمثل هذه التظاهرات خاصة تلك التي تكون في الأحياء الشعبية ودعا أبناء جمعية دوار هيشر للمسرح إلى تربص بالمركز المتوسطي بالحمامات وأكد مرة أخرى على أهمية ثقافة القرب ودورها في بناء مجتمع سويّ.


المطربة السورية لينا شماميان لـ «الصحافة اليوم»:

بالموسيقى أستعيد إنسانيتي


هادئة وجميلة، تتكلم ببساطة وعمق عن التفاصيل التي صنعتها لتصبح على ما هي عليه، مغنية وكائن إنساني مفتوح على التجارب دون أن يفقد مرجعياته وهويته. ولدت لينا شماميان في مدينة دمشق وتخرجت من المعهد العالي للموسيقى مغنّية كلاسيكية، في رصيدها العديد من الألبومات: «أسمر اللون» (2006)، «شامات» 2007 و«لونان» الذي أنجزته في فرنسا. في هذا الحوار تتحدث لينا عن ذاكرتها البعيدة وعن المدن وعن الحرب، من منظور فنانة تعي أن بقدرة الفن أن يصنع أشياء جليلة تجعلنا ننتبه إلى الجمال. لينا حضرت إلى تونس للمشاركة كعضوة لجنة تحكيم في أيام قرطاج الموسيقية ومن المنتظر أن تعود إلى تونس لإقامة حفل بمهرجان قرطاج الدولي. هنا حوار معها:

أنت من أصول أرمينية، كيف تحضر هذه الثقافة في وعيك وفي ذاكرتك?

أنا مولودة في دمشق، سورية الجنسية وأصولي أرمينية. أنا من أرمن جنوب الأناضول. والدي من منطقة اسمها «مرعش» ووالدتي من سريان الأناضول، من منطقة «ماردين» وهي المنطقة الثقافية الأغنى بالأناضول. لقّنت ذاكرتي السمعية بالموسيقى الأرمينية والسريانية اللتين تعلمتهما منذ الطفولة. كنت أذهب، صيفا، لتعلم الموسيقى السريانية كونها قريبة من البيت وأذهب شتاء لتعلّم الموسيقى الأرمينية بالمدرسة.


يوم دراسي حول مؤسسات العمل الثقافي بنابل

نحو تنفيذ خطة وطنية استراتيجية لتأهيل دور الثقافة

بمشاركة أكثر من 100 اطار ثقافي تنظّم الادارة العامة للعمل الثقافي بوزارة الشؤون الثقافية يومي 28 و29 أفريل الجاري بأحد نزل مدينة نابل يوما دراسيا تحت عنوان « أي دور لمؤسسات العمل الثقافي: راهنا ومستقبلا ؟».

ويفتتح هذا اللقاء بكلمة وزير الشؤون الثقافية الدكتور محمد زين العابدين لتنطلق أشغال الحصة الاولى تحت عنوان «العمل الثقافي الراهن والمستقبل: مداخل منهجية» وتتضمن مداخلة للدكتور محمود الماجري المدير العام للعمل الثقافي حول «سبل تأهيل المؤسسة الثقافية العمومية» فتقديم الاستاذ ذاكر العكرمي مدير مؤسسات العمل الثقافي لعرض نماذج من أنشطة مؤسسات العمل الثقافي كما يقدّم الاستاذ زياد الخليفي المستشار المكلّف بمأمورية بديوان وزير الشؤون الثقافية مداخلة بعنوان «الفاعل الثقافي، قوة مبادرة» كما تقدّم الاستاذة الهام الزحزاح وهي كاهية مدير بالإدارة العامة للعمل الثقافي مداخلة بعنوان «حدود المنوال السائد في برامج المؤسسة الثقافية»لتختتم سلسلة هذه المداخلات بمداخلة للأستاذ خالد عازق مدير الشؤون الجهوية بوزرة الشؤون الثقافية حول «الجهة، مركزا ثقافيا تنمويا».

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 6670

1

2

3

4

5

6

7

التالية >