الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة





«باكوراو» وطرق الإبادة الجديدة في زمن العولمة

بقلم كمال الشيحاوي

«باكوراو» للثنائي البرازيلي «كليبير مندونسا فيلو» و«جوليانو دورنيليس»، والذي عُرض في الدورة الأخيرة من مهرجان «كان» السينمائي حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم من الأفلام المدهشة من حيث المقاربة السينمائية التي بنيت على فكرة التحذير من الأسوإ عبر تصويره كإمكانية فيلمية.

مشروعه «إعادة تشغيل العقل التاريخي العربي»:
الباحث في الإسلاميات مختار الفجاري (1ـ-2) :

كيف تراجع الإسلام من دولة العقل إلى دولة الإرتداد والفقه والجهل؟


تبعا لقرارات الحكومة بوقف كل الأنشطة والتظاهرات الثقافية للحدّ من انتشار الوباء

نقابات الفنون الدرامية تنتفض ضد سياسة «تجويع المثقفين»

 

فيما تقام الأعراس والليالي الملاح في الملاهي والاحتفالات الرياضية أمام مرأى كافة السلط المعنية بمراقبة البروتوكولات الصحية الموضوعة للحد من تفشي فيروس كورونا يكابد الحقل الثقافي والعاملون فيه من فنانين وممثلين ومسرحيين وغيرهم في المجال الإبداعي للصمود في وجه هذا الفيروس اللعين الذي اجل العديد من التظاهرات الثقافية على الساحة الوطنية لما يزيد عن الثلاثة أشهر وبات المئات مهددين في قوتهم اليومي


في ظل تفشي الوباء

...مازال الإشكال قائما رغم اجراءات منع الأنشطة

بعد أن ألغت وزارة الشؤون الثقافية فعاليات مهرجان قرطاج لصائفة 2020 ومهرجان الحمامات وبأقل درجة المهرجانات الدولية في الجهات على اثر الإرتدادات لموجة «الكوفيد - 19» في درجته الأولى.... وإن كان قد حصل بعض الغموض خاصة عند تواصل فعاليات مهرجانات اخرى قالوا أنها مقننة ومرافقة للبروتوكول الصحي.

 


نـقـاط و حروف

سجال فكريّ بين «شكري المبخوت» و«رجاء بن سلامة» حول تجربة الانتقال الدّيمقراطي

بقلم كمال الشيحاوي

لم يتوقّف النقاش العمومي منذ الثورة إلى الآن حول تجربة الانتقال الدّيمقراطي في بلادنا بين المتفائلين بإمكانيات نجاحها رغم كلفتها الاجتماعية والاقتصادية والأمنية الباهظة و ما تعيشه من تعثّرات ونكسات تزايد نسقها في السنوات الأخيرة وبين المتشائمين الذين يجمعون كلّ يوم سوءاتها وسلبياتها التي باتت تهدّد لا مؤسسات الحكم وإنما كيان الدوّلة ذاته حسب رأيهم. وقد تفاجأ العارفون بشخصية المثّقف والجامعي والروائي «شكري مبخوت» الذي يعتبر من المتحمّسين لمسار الانتقال الدّيمقراطي بموقف أراده صادما حين دوّن على صفحته بالفايسبوك في فقرة قصيرة:


«غُربة» لحمزة بن عون في عرضها الأول:

من يعصمنا من العزلة والوباء الذريع؟

قدّم مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين (إدارة جمال شندول) مساء الإربعاء الفارط بدار الثقافة ابن رشيق أحدث إنتاجاته: مسرحية «غربة» في عرضها الأول، نصّ وإخراج حمزة بن عون، أداء لسعد جحيدر ونادية تليش.

بإضاءة خافتة ينفتح المشهد على غرفة رمادية ذات جدران مائلة ومتكسرة ترسم شكل جبل ربّما، كناية عن الأثقال التي قد يرزح تحتها سكّانها . يسكن الغرفة رجل عجوز وامرأته: الرجل يجلس على مقعد بجانب إطار فارغ دون صورة، ثمّة كرسي آخر وقفص فارغ أيضا، ومشجب ملابس كانت الزوجة تتفقد بعض الجيوب فيه .

 


قطب المسرح والفنون الرّكحيّة بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة يستأنف نشاطه الثقافي والفني

تظاهرة «الخروج إلى المسرح» تتحدى جائـــــحة كــــــورونا

بعد انقطاع دام لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب فترة الحجر الصحي الشامل تبعا للحد من انتشار فيروس كورونا، تدب الحياة مجددا على خشبة المسرح أين يستأنف قطب المسرح والفنون الرّكحيّة بمسرح الأوبرا نشاطه الثقافي والفني بتظاهرة «الخروج إلى المسرح» التي انطلقت أمس الجمعة 2 أكتوبر وتتواصل إلى الأحد 11 أكتوبر 2020 بمدينة الثقافة وقد اختار المشرفون على التظاهرة شعار «الصمود في ظلّ جائحة «كوفيد ـ19» على اعتبار أن الفترة الحالية تقتضي التعايش مع الجائحة وبالتالي عدم وجوبية التوقف عن النشاط المسرحي وضرورة الاستمرار في الحياة الفنية بأي شكل من الأشكال طبعا مع الالتزام بالبروتوكول الصحي الواجب تطبيقه توقيا من انتشار الفيروس.

 

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 1736

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >