الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة





6 أفلام تونسية تتنافس على جوائز مهرجان مالمو للسينما العربية

تشارك السينما التونسية بستة أفلام في مختلف مسابقات الدورة الثامنة لمهرجان مالمو للسينما العربية التي ستقام بالسويد من 5 إلى 9 أكتوبر 2018. وتحضر السينما التونسية من خلال فيلم «بنزين» لسارة العبيدي و«آية» لمفيدة فضيلة و«بلاك مامبا» لآمال قلاتي و«الرجل خلف الميكروفون» لكلير بلحسين و«في الظل» لندى مازني حفيظ و«كتابة على الثلج» لرشيد مشهراوي وهو من إنتاج مشترك تونسي فلسطيني مصري (حبيب عطية ومشهراوي وعبد السلام ابو عسكر). وستكون هذه الأفلام التونسية الستة من بين 120 فيلم ستعرض في الدورة الثامنة بين روائي طويل وروائي قصير ووثائقي.

تتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 9 أفلام منها «بنزين» و«كتابة على الثلج». وتجمع مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 15 شريطا من بينها «آية» و«بلاك مامبا». أما مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فتجمع 6 أفلام من بينها «في الظل» و«الرجل خلف الميكروفون» الذي تروي فيه المخرجة مسيرة جدها الفنان التونسي الكبير الراحل الهادي الجويني.

في ندوة صحفية:
تفاصيل الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية

إنفتاح على كل الموسيقات وتكريم للفنان الراحل حسن الدهماني


«المكان للجميع» هو شعار الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية الذي إختارته الهيئة المديرة الجديدة لهذه التظاهرة التي تنطلق فعالياتها يوم 29 سبتمبر وتتواصل إلى غاية يوم 06 أكتوبر 2018، وقد كشف مدير هذه الدورة أشرف الشرقي خلال الندوة الصحفية التي إلتأمت صباح يوم أمس الخميس بأحد نزل العاصمة وبحضور عدد من وسائل الإعلام التونسية والعربية بأن إستراتيجية العمل بهذا المهرجان إعتمدت على ثلاث نقاط أساسية هي الإستلهام من التجارب السابقة للمهرجان والتركيز على التجديد والتكنولوجيا والترويج والتكثيف من الشراكات المحلية والعالمية بغرض الإشعاع بهذه الأيام، وأكد الشرقي بأن هذه الدورة ستشهد 258 مشارك من 25 جنسية إلى جانب 8 مسابقات و9 عروض إضافة إلى اللقاءات والموائد المستديرة ، وقد قدرت ميزانية الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية بـ 600 ألف دينار.


ثلاثة أسئلة إلى الدكتور سالم الأطرش

لا وجود لأزمة نشر في تونس والكاتب التونسي مقل لكنه مجيد


حاوره ص. منصور

الدكتور سالم الأطرش باحث جامعي مختص في الدراسات الاستشراقية له قراءات متنوعة في مجال التراث العربي الإسلامي، على غرار استجلائه فكر جاك بارك وريجيس بلاشير ونولدكيه ومحمد الطاهر بن عاشور، وتعمقه في الحضارة الزيرية بتونس. له أربعة كتب ومجموعة من الأبحاث، كما أن مشاركته في الندوات ومعارض الكتب الدولية جعلته يضطلع بدور سفير للكتاب التونسي في الخارج.

ـ أولا، إلى أي مدى يمكن الحديث عن أزمة نشر في تونس؟

ـ في الواقع ليست هنالك أزمة نشر في تونس لكن هنالك أزمة ما بعد النشر، وهي مشكلة توزيع، فللناشرين القدرة على نشر كل الكتب التي يتقدم بها مؤلفوها إليها، رغم حرص قلة من الناشرين على عدم نشر أي كتاب إلا إذا استجاب إلى المقاييس العلمية المعتمدة، وهذا مثلا بالنسبة إلى الكتاب المختص.


بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

كوثر بن هنية من بين المحتفيات في قسم «مخرجات عربيات»

تنطلق الدورة الجديدة من مهرجان القاهرة السينمائي يوم 20 نوفمبر القادم ويترأسها هذه السنة المخرج والسيناريست محمد حفظي وتتواصل فعالياتها إلى غاية يوم 29 من نفس الشهر، ومن بين أقسام وأنشطة هذه الدورة قسم «مخرجات عربيات» حيث إختارت الهيئة المديرة أن تقوم بالإحتفاء بثماني شخصيات نسائية عربية نجحن في مجال الإخراج السينمائي وقد وقع الإختيار على المصريتين هالة خليل بفيلم «نوارة» وهالة لطفي التي سيعرض لها فيلم «الخروج للنهار» والفلسطينية مي المصري بفيلم «3000 ليلة»، ومن فلسطين أيضا وقع الإختيار على المخرجة آن ماري جاسر بفيلمها «واجب» الذي تم عرضه في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي لسنة 2017 وتم ترشيحه لتمثيل فلسطين في جوائز الأوسكار لعام 2018 وهو من بطولة محمد وصالح بكري وماريا زريق.


افتتاح أيّام قرطاج للفنّ المعاصر في دورتها الأولى

400 فنان و700 عمل فني وأوّل سوق مفتوحة للفن في تونس


افتتح السيّد محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية، الدورة الأولى لأيّام قرطاج للفنّ المعاصر في السابعة مساء من يوم الإربعاء 19 سبتمبر2018 وسط حضور كثيف لفنّانين وجمهور من مختلف الأجيال.

المتجول في فضاءات مدينة الثقافة التي تحتضن فعاليات الأيّام قد يصطدم بعلي الزناندي أو بمراد الحرباوي أو الفنان الليبي الفاخري، أو بغيره من الفنّانين . أوّل ما يعترضك على اليمين وأنت تدخل المدينة وفي جناح وزارة الثقافة ، الخطّاط نجا المهداوي وهو يتحدّث بالقرب من ثلاث من لوحاته الكبار، مع جمهور الأيام الذي يحرص على التقاط صور للذكرى معه. في نفس الجناح نجد لوحات ومعلقات تعرّف برفيق الكامل وزبير التركي.

من الجهة الأخرى، على اليسار، يحدث أن تلتقي بحمادي بن سعد في كرسيه المتحرك متماسكا وبشوشا بعد الأزمة الصحية التي تعرّض لها أخيرا. ولا يمكن إلاّ أن يحضر حمادي، في هذه الأيام التي تحتفي بالفن التشكيلي وبالتعبيرات الجديدة المعاصرة ، بجسده وبإحدى لوحاته التي تعرض في الرواق المخصص لنقابة الفنّانين التشكيليين.


الدورة الأولى لأيام قرطاج لفنون العرائس

15 عرضا تونسيا والإفتتاح من إيطاليا..ورشات وتكريمات


تظاهرة أخرى تضاف إلى المشهد الثقافي في تونس من خلال الدورة التأسيسية الأولى لأيام قرطاج لفنون العرائس التي ستنطلق فعالياتها يوم 22سبتمبر وتتواصل إلى غاية يوم 29 من نفس الشهر، وقد أوضحت مديرة هذه الدورة الفنانة حبيبة الجندوبي خلال الندوة الصحفية التي انتظمت بمدينة الثقافة يوم 18سبتمبر بأن هذه الدورة ستكون نافذة مفتوحة على العالم لتبادل التجارب والأشكال الفنية والتقنية في مجال فن العرائس الذي طالما تطلع العرائسيون بمختلف أجيالهم لمهرجان يختص بهذا الفن، حيث ستشهد هذه الدورة مشاركة قرابة 20 دولة.

فإلى جانب تونس نجد لبنان وبوركينا فاسو وإسبانيا وإيطاليا والسويد وفرنسا ومصر ومالي وفلسطين والكويت ، وستتوزع عروض هذه الدورة بين العديد من الفضاءات الثقافية في العاصمة مثل مدينة الثقافة ودار الثقافة ابن رشيق ومسرح السنديانة ونادي الطاهر الحداد إضافة إلى بعض الفضاءات الأخرى بتونس الأخرى على غرار دار الثقافة دوار هيشر بولاية منوبة والمكتبة المعلوماتية بأريانة وبجبل جلود وبن عروس.


رحيل الفنان جميل راتب:

أحد أعمدة السينما والدراما العربيّين وعتاتها


رحل فجر أمس الأربعاء أحد أعمدة السينما والدراما العربيّة الفنان جميل راتب الذي عاصر أجيالا من الممثّلين ومخرجي الأفلام والمسلسلات المصريّة من التي لاقى أغلبها نجاحا عربيّا كبيرا لتبقى علامة مميّزة في هذين المجالين ومنها نذكر مسلسلي «الراية البيضاء» مع الفنانة سناء جميل وهو عبارة عن رحلة دفاع مرير عن الأصالة والتراث في مواجهة رأس المال وزحفه للقضاء عليهما في سيناريو صاغه الرائع أسامة أنور عكاشه وأبدع في إخراجه محمد فاضل و«ضمير أبله حكمت» الذي قام فيه جميل راتب بأحد أدوار البطولة وفيه جملة من المبادئ والقيم النبيلة التي تدعو للحفاظ على قيمة التربية والتعليم ومثّل فيه إلى جانب سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وكتب له السيناريو أيضا أسامة أنور عكاشة وأخرجته إنعام محمد علي، وفيلم «طيور الظلام» الذي قام ببطولته عادل إمام يحكي عن الإرهاب وكان ذلك قبل استفحال هذا الداء بهذا الشكل الموحش والدامي في الدول العربية ومعظم دول العالم وغيره من الأفلام التي حتى وإن كان لا يحضر فيها جميل راتب بطلا فإن حضوره فيها يعطيها ميزة خاصة ودلالة على جديّتها.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 309

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >