الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة


ريبورتاج
في زيارة ميدانية للمتحف الأثري الجديد والجامع الكبير ورباطي سوسة

معالم تاريخية شاهدة على حضارة ثرية


الصحافة اليوم ـ جيهان بن عزيزة:

يروي المؤرخون أن فتاة جميلة جدا أكثر مما يجب في نظر الآلهة جينون زوجة الزوس في الحضارة الرومانية فحولتها إلى مخلوق مرعب وقام بارسي بقتلها عن طريق استعمال درع عاكس لأنه لا يمكن النظر في أعين المخلوق وبذلك تمكن من قتله. هذه القصة تجسدها لوحة «الميدوزا» وهي لوحة فسيفسائية معروضة بمتحف سوسة حافظ المشرفون على المتحف على جوانب من القصة بوضع مرآة عاكسة فوق اللوحة لتروي للزائرين تفاصيلها وخباياها ولوحة «الميدوزا» هي من ضمن لوحات أخرى متنوعة تروي قصص الحياة اليومية للحضارات المتعاقبة التي مرت بالمكان وحاولت تخليد حضارتها باللوحات الفسيفسائية النادرة والجميلة لتكون شاهدة على حقب زمنية غارقة في التاريخ.


عــرض «لحـن الثـورة» بقـاعة الأوبــرا

بأيّ جديد احتفلت الفرقة الوطنية للموسيقى..؟


* أحمد الرباعي يبدع وليلى حجيج تقنع

احتضنت قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة في سهرة الاثنين 14 جانفي 2019 العرض الموسيقى «لحن الثورة» الذي أشرفت على تقديمه الفرقة الوطنية الموسيقية التي يقودها محمد الأسود ورغم الحضور الجماهيري المتواضع خلال هذا العرض الا أن كل الحاضرين استمتعوا بفقرات «لحن الثورة» التي أمنها كل من الصوت الشاب أحمد الرباعي والفنانة ليلى حجيج التي افتتحت هذه السهرة بقصيد لأبي القاسم الشابي «ارادة الحياة» ثم قدم الثنائي حجيج والرباعي اغنية «بتونس شعب» للفنان لطفي بوشناق.


الراب والشباب ووسائل التواصل الإجتماعي مشروع بين تونس وهولندا:

تكريس ثقافة التغيير الايجابي لدى الشباب


أعلنت منظمة أوروبية يوم الجمعة الفارط عن مشروع نموذجي وحملة استراتيجية اعلامية بالشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية الهولندية وسفارة هولندا في تونس يهدف الى نشر الرسائل الايجابية ضد العنف والعزوف الاجتماعي وتشجيع الشباب من اجل توجيه طاقاتهم ومهاراتهم نحوالمشاركة الاجتماعية والسياسية الفاعلة ، حيث عقدت منظمة شبابية ندوة صحفية بمدينة الثقافة وتم في هذا الاطار عرض كليب جديد لمغني الراب «ولد 15» تم انتاجه مؤخرا في ولاية القصرين.


في ذكرى الثورة التونسية

الثقافة الدستورية في عيون النخبة التونسية


ما انفكت الثقافة الدستورية بتونس تمثل منذ منتصف القرن التاسع عشر القاعدة الفكرية التي كان المثقفون التونسيون بمختلف تخصصاتهم يتحرّكون في دائرتها، وفي هذا السياق نشأت الحركة الوطنية وتأسست المنابر الإعلامية المكتوبة محاطة بأقلام مشاهير المصلحين والمبدعين.

ورغم تعدّد الدساتير التونسية التي كانت تونس سباقة فيها على الصعيد الإقليمي عربيا وإفريقيا وحتى دوليا، فإن الخوض في الثقافة الدستورية ما زال يحظى إلى اليوم بعناية النخب الفكرية في تونس. وفي هذا الإطار احتضنت مدينة الشابة نهاية الأسبوع الفارط ندوة حول دستور الجمهورية التونسية بعد الثورة، كانت نظمتها جمعية برج خديجة للثقافة والمواطنة.

فيلم:
الشريط الوثائقي «عطاشى تونس» لرضا التليلي

عطاشى ومعذبون في براري تونس


وسط حضور كبير عرض يوم السبت 12 جانفي بقاعة الريو الشريط الوثائقي الجديد « عطاشى تونس» لرضا التليلي ، الذي انجز بالتعاون مع جمعية نوماد 08 والمرصد التونسي للمياه وبدعم من مؤسسة روزا ليكسمبورغ الألمانية.

عن شريطه الجديد يقول التليلي أنّه لا يستطيع أن يدير ظهره لما يحدث في تونس ، كما لا يملك بذخ إنجاز أفلام رائقة. ويضيف : «أنجزت هذا الوثائقي في محاولة لتحريك المياه الراكدة.


بدار الثقافة ابن خلدون المغاربية:

جمعية الكاتبات المغاربيات تحتفي بالكاتبة المصرية منى الشيمي


نظمت جمعية الكاتبات المغاربيات بالاشتراك مع دار الثقافة ابن خلدون المغاربية عشية الجمعة 11 جانفي لقاء أدبيا للاحتفاء بالتجربة الروائية للكاتبة المصرية منى الشيمي التي تحمل في رصيدها العديد من القصص والروايات وهي متحصلة على العديد ايضا من الجوائز نذكر من بينها جائزة الشارقة عن مجموعتها القصصية «اذا انهمر الضوء» وجائزة دبي الثقافية عن مجموعتها «من خرم إبرة» كما حازت روايتها «بحجم حبة عنب» على جائزة ساويرس وايضا حازت على القائمة الطويلة في جائزة البوكر (جائزة العالمية للرواية العربية) كما فازت روايتها «وطن في الجيب الخلفي» على جائزة الرواية - المخطوط في مسابقة كتارا.


نقاط وحروف

في مخاطر الاستبداد الدّيمقراطي والحرية «الشكلية»

بقلم: كمال الشيحاوي

في أواخر ثمانينات القرن الماضي اطلعت على كتيّب للمفكّر القومي والناصري «عصمت سيف الدولة» حمل عنوان «الاستبداد الدّيمقراطي» وممّا علق بذاكرتي منه دفاعه الطويل في أحد فصوله عن أطروحة أساسية وهي أن مؤسسات النظام الدّيمقراطي يمكن توظيفها لممارسة ضرب من الاستبداد «الناعم» و«الذكي» وقد استدلّ المؤلّف بتجارب عديدة في أوروبا أكدّت وجهة نظره.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 676

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >