الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



ينطلق اليوم بالقاعات التونسية: فيلم «السعداء» للجزائرية صوفيا جاما

..عن العشرية السوداء وما خلفته في المجتمع الجزائري


بعد مشاركة في الدورة التأسيسية بمهرجان منارات للسينما المتوسطية في شهر جويلية الماضي بتونس ينطلق اليوم بالقاعات عرض الشريط الجزائري «السعداء» بحضور مخرجته صوفيا جاما. الفيلم شارك في عديد التظاهرات السينمائية الدولية وحاز على جوائز هامة من بينها جائزتان في مهرجان فينيسيا (2017) وجائزة أفضل إخراج بمهرجان دبي.السينمائي وجوائز أخرى.

هو إنتاج فرنسي/بلجيكي/إماراتي يقوم بأدواره سامي بوعجيلة ونادية قاسي ومحمد علي علالو ولينا خدري ومجموعة من وجوه التمثيل الجزائرية... «السعداء» تدور أحداثه في اثنين وأربعين دقيقة وزمنه سنة 2008 ويعالج موضوع صراع الأجيال بعد مخلفات العشرية السوداء التي مرّت بها الجزائر من خلال مجموعة من الشخصيات على غرار فريال وفهيم الشابان اللذان يريدان الحياة بعيدا عن الضغوطات الاجتماعية والعائلية. فريال التي نجت من الذبح زمن تفشي العمليات الإرهابية ترغب في العيش حرة ولو قادها ذلك إلى المحظور، وفهيم يحلم بمغادرة البلاد لكن والده يرفض ذلك، تتقاطع حكايتهما مع حكاية الزوجين سمير وآمال التي ترغب في العودة إلى أوروبا لأنها فقدت الأمل بتحقيق أحلامها لكن سمير يفضل البقاء في الوطن ومواجهة الواقع بما فيه من قسوة.


تتويج تونسي في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي:

«إخوان» أفضل فيلم روائي قصير عن العائدين من بؤر القتال في سوريا


توّج الفيلم التونسي «إخوان» لمخرجته مريم جوبار بجائزة أفضل فيلم قصير في فعاليات الدورة الثالثة والأربعين لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي المختتمة مؤخرا وهو عمل روائي من إنتاج تونسي كندي سويدي قطري مشترك.هذا العمل قام ببطولته الممثل محمد حسين قريع ويروي الفيلم قصة عائلة تونسية تعيش في غابة تقع في منطقة الشمال الغربي من البلاد التونسية يمتهن أفرادها رعي الأغنام..وتفاجأ هذه العائلة بعودة ابنها من سوريا بعد أن قضى حوالي سنة في «الجهاد» مع التنظيم الإسلامي «داعش» دون أن يتصل باهله الذين ظنوا انه هلك هناك.


كل تفاصيل الدورة الأولى لأيام قرطاج للفن المعاصر

أكثر من 700 عمل خلال هذه الدورة وسوق الفن لأول مرة في تونس


إحتضن فضاء المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر بمدينة الثقافة أول أمس الإثنين 17 سبتمبر الندوة الصحفية الخاصة بالدورة الأولى لأيام قرطاج للفن المعاصر الذي ينطلق اليوم 19سبتمبر ويتواصل إلى غاية يوم 23 من نفس الشهر، وقد أكدت مديرة هذه الدورة السيدة فاتن شوبة السخيري في بداية هذا اللقاء الإعلامي بأن هذه التظاهرة الثقافية التي تشرف عليها وزارة الشؤون الثقافية تهدف بالأساس إلى دعم المبدعين الشبان وتكريس مبدأ اللامركزية الثقافية خاصة وأن الهيئة المديرة حاولت خلال سبعة أشهر من العمل المتواصل منها أربعة أشهر في خمس جهات داخلية (الحمامات ـ القيروان ـ الرديف ـ سليانة ـ قرقنة) لتأسيس أيام قرطاج للفن المعاصر بالعاصمة التي ستسجل مشاركة أكثر من 400 فنان بأكثر من 700عمل فني.

وأضافت السيدة فاتن شوبة بأن هذه الدورة ستشهد ولادة سوق الفن لأول مرة في تونس حتى ترتقي هذه التظاهرة إلى مستوى التظاهرات الدولية والفنية والسماح للفنانين التشكيليين التونسيين من التموقع في السوق العالمية ، كما أن هذه الأيام تمثل أيضا فرصة للإلتقاء بين الفنانين من تونس وخارجها لتبادل الآراء والخبرات والترويج للأعمال الفنية التونسية وتشجيع المبدعين الشبان من خلال التعريف بهم وبأعمالهم.


«للا بية» عنوان المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية سناء بوعلي

استحضار إبداعات المرأة التونسية الموسومة بالذاكرة...


تحت عنوان «للا بية» افتتحت الفنانة التشكيلية سناء بوعلي معرضها الشخصي مساء السبت 15 سبتمبر الجاري وذلك بفضاء دار الثقافة ابن رشيق.

هذا المعرض تضمن عشر لوحات فنية تشكيلية وفق مادة «الاكريليك» حاولت خلالها الفنانة التشكيلية سناء بوعلي الإحتفاء بالمرأة التونسية استنادا إلى عدة أسماء تونسيات كانت لهن سمة ابداعية ما.

ومن ضمن هذه الأسماء التي طبعت لوحاتها نذكر: زينة وعزيزة ـ زهرة لمبوبة ـ بية ـ زازية ـ الغنجة ـ منوبية.

ووفق الحركة التشكيلية والألوان نجحت الفنانة التشكيلية سناء بوعلي في استحضار البعض من هذه الأسماء النسوية والتي لها دلالاتها ورمزيتها في الذاكرة الجمعية التونسية، ومثل هذا النجاح تموقع في مربع فني تشكيلي يتوسط المنحى التجريدي والتشخيصي. ومثل هذا الاختيار جاء كحتمية فنية فرضها المبحث الذي ينهل من الوجهتين أي البعد التراثي ورمزية هذه الأسماء والبعد الثاني الذي تحتفي به الذاكرة... هذه الاخيرة تتمظهر في المحمل الفني كإجرائية غير مكتملة على اعتبار التفاصيل والأبعاد المتضمنة في طياتها.


مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل بنابل:

المعلم «سو شين شانغ» من الصين أبرز ضيوف الدورة الجديدة


يعدّ مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل بنابل تظاهرة مهمة فقد أصبح منذ سنوات من العادات الراسخة بالنسبة إلى الأطفال المحبين للمسرح يتوافدون على عروضه صحبة أوليائهم بأعداد كبيرة من مختلف ولايات الجمهورية خاصة وأن موعد تنظيمه يتزامن مع العطلة المدرسية . هذه السنة تنطلق دورته الثالثة والثلاثون بداية من يوم الأحد 16 ديسمبر القادم بفضاءات مختلفة بولاية نابل وبعض ولايات الجمهورية الأخرى حيث يتضمن برنامجها مشاركة مجموعة من الأعمال المسرحية من بلدان عربية و أجنبية بالإضافة إلى استضافة أسماء بارزة على الصعيد الدولي في ميدان مسرح الطفل وخاصة منه مجال مسرح العرائس .و تتواصل عروض وأنشطة المهرجان إلى غاية يوم الأحد 23 من نفس الشهر.

في مكتبة «الصحافة اليوم»
كتاب «الإيروس والثقافة: فلسفة الحب والفن الأوروبي»

منهج جديد في التفكير لتثمين التراث الثقافي التونسي


ضمن منشورات دار المدى للثقافة والنشر السورية صدرت ترجمة نزار عيون السود لكتاب «الإيروس والثقافة: فلسفة الحب والفن الأوروبي» لفياتشيسلاف شستاكوف. تكمن أهمية هذا الكتاب في أنه يلامس موضوعا بالغ الحساسية لكنه ظل مغيّبا من ثقافتنا التونسية حتى لا نقول العربية والإسلامية الراهنة. ففي حين تعيش النخب التونسية مثلا الحب في مختلف تجلياته إلا أنها لا تعيه ولا تحاول على الأقل التحوّز عليه فكريا.

وفي المقابل سعى بعض الفلاسفة الغربيين نحو التعمّق في دراسة هذا الشعور البشري وتحويله إلى أفكار منتظمة في العقل الغربي وفي أنساقه الفلسفية.

ورغم ما حفلت به الحضارة العربية الإسلامية من مواضيع ذات صلة بالحب سواء في أشعار الغزل وفي الأشعار العذرية والصوفية أو في الروايات المتناثرة بكتب التاريخ والأدب أو حتى في النصوص الدينية من قرآن وأحاديث نبوية وفتاوى ونوازل، وأيضا رغم ما نشاهده في الآثار التونسية المعروضة في المتاحف وحتى المنشورة بكتب التاريخ التونسي من لوحات فسيفسائية وتماثيل لآلهة الحب ومنحوتات فإننا نعدم للأسف أي جهد بحثي لدراسة الحب بشكل نسقي ومنتظم من الناحيتين التاريخية والفلسفية.


أيام قرطاج السينمائية في دورتها التاسعة والعشرين:

لجنة الإنتقاء تكشف عن الأفلام التونسية المشاركة


منذ تحديد يوم 15 أوت كآخر أجل لتقديم ملفات الترشح للمسابقات الأربع بأيام قرطاج السينمائية في دورتها التاسعة والعشرين والمخرجون التونسيون ينتظرون قرار لجنة الإنتقاء التي كشفت مؤخرا عن قائمة الأشرطة التونسية التي ستدخل ميدان التنافس على تانيت الدورة بمختلف أقسامها وهي أفلام حديثة الإنتاج كانت في الحقيقة متوقعة للأصداء التي سبقتها من خلال عروضها العالمية الأولى في تظاهرات سينمائية كبرى.

البلاغ الذي جاءنا من هيئة تنظيم أيام قرطاج السينمائية يضم قائمة الأفلام التونسية فقط فيما تكتّمت عن الأفلام العربية والأفريقية لإثارة فضول جمهور الفن السابع والمحافظة على عنصر المفاجأة إلى غاية انتظام الندوة الصحفية...

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 306

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >