الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



مهرجان «الواحات المبدعة» بتوزر

موعد مع الحفلات الالكترونية


تستعد دار الصورة بدعم من «تفنن / تونس الإبداعية» لإطلاق الدورة الأولى من مهرجان «الواحات المبدعة» وهو مهرجان متعدّد النشاطات من 22 إلى 24 مارس الجاري بتوزر. يقدم المهرجان العديد من التظاهرات الفنية مختلفة التوجهات بالإضافة إلى ركح للموسيقى الإلكترونية. يعتبر «الواحات المبدعة» مطية لشباب المنطقة الذين تمتعوا بالإقامات الفنية في مجال الصورة، الفيديو والتصميم للقيام بالخطوات الأولى للاندماج في العالم المهني في مجال الفن والثقافة.

جديد الأدب السردي التونسي
«تالة ذاكرة الوطن»، «نوبات» و«الظل يمنع الحلم»:

من رهانات ومناخات الرواية التونسية المعاصرة


يتزايد اقبال الكتّاب التونسيين على اصدار الرّوايات وهو أمر بات ملاحظا جرّاء شغف القرّاء اليوم بهذا الجنس الذي صار «ديوان العرب الجديد» بعد الشعر. ويكفي أن نلقي نظرة سريعة على حجم ما يصدر من روايات عند معظم دور النشر التونسية لنتأكّد من حقيقة ذلك. وفي هذه الورقة نقدّم بعض هذه العناوين:


هكذا أرى

ذاكرة.. بصيغة الجمع

بقلم: محمد مصمولي

ذاكرة الوفاء :

- «لا يبقي الموت من أعزائنا إلاّ المعدن الخالص والجوهر الإبريز ..!»

.. تنطبق هذه القولة على الذين رحلوا عن دنيانا وظلوا حاضرين في الغياب من شهداء الحرية الذين ماتوا بالنار، وشهداء الحرية الذين ماتوا بالقلم...

.. كما تنطبق أيضا على من سبقونا الى مثواهم الأخير، بعد أن غمسوا في دواتهم وفي صدورهم.. ريشة الإبداع حتى الرمق الأخير ومن بينهم الشابي والمسعدي والبشير خريف، وصالح القرمادي ومنور صمادح، وتوفيق بكار، والبشير مجدوب وغيرهم.. كثيرون..

زيارة الى المعالم التاريخية والمواقع الأثرية بولاية باجة:
من تنظيم وكالة إحياء التراث والمواقع الأثرية

من عبق الأندلس إلى حجارة النوميديين والرومان


نظمت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية زيارة مؤطرة إلى المعالم التاريخية والمواقع الأثرية بولاية باجة، للصحفيين والإعلاميين طيلة يوم السبت 16 مارس 2019.

حطت القافلة في أوائل صباح دافئ بتستور، المدينة التي لا تزال تحتفظ بسحرها الأندلسي. وهناك كان الأستاذ رشيد السوسي، رئيس جمعية صيانة المدينة بتستور، في استقبالنا ليقودنا في متاهة تاريخ المدينة التي يعرفها جيّدا. البداية كانت من حمام يقع في مدخل الرحيبة.

في ندوة صحفية
تفاصيل الدورة الثانية لأيام قرطاج الشعرية:

أمسيات شعرية تونسية ودولية


* ندوات حوارية وحفلات موسيقية

إحتضنت قاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة يوم الجمعة 15 مارس الندوة الصحفية الخاصة بالدورة الثانية من تظاهرة أيام قرطاج الشعرية التي تنطلق يوم 22 مارس وتتواصل إلى غاية يوم 29 من نفس الشهر. وأكّدت مديرة هذه الدورة الشاعرة جميلة الماجري بأن التاريخ الأدبي والشعري لتونس يستحق أن تكون له أيام قرطاج للشعر خاصة وأننا نعيش اليوم حركة شعرية متميزة وطلائعية، وأضافت بأن الدورة الثانية من أيام قرطاج الشعرية التي تأتي هذه السنة تحت شعار «إحتفاء بالشعر إحتفاء بالحياة» ستكون دورة تكريس وتثبيت وترسيخ وتجاوز نقائص الدورة الفارطة حيث ستشهد أيام الدورة 10 أمسيات شعرية و4 منابر حوار تطرح قضايا متعلقة بالشعر إلى جانب 4 عروض فنية هامة.


جذور و أعلام الفكر الإصلاحي بتونس (الحلقة 31)

الحبيب بورقيبة الزعيم والمصلح/المفترى عليه


الإعلان عن الاستقلال التام:

بعد حوالي 20 شهرا على إعلان الاستقلال الداخلي تّم إمضاء اتفاقية الاستقلال التّام يوم 20 مارس 1956 من طرف حكومة التفاوض برئاسة الطاهر بن عمار والتي شارك فيها الحزب بعدة وزراء وهكذا تحققت الخطّة البورقيبيّة التي تقوم على المراحل.

انتخاب المجلس التأسيسي:


هكذا أرى

في انتـــظار الذي قـد لا يأتي!!

بقلم:محمد مصمولي

... أرى، وأرجو أن أكون مخطئا، أن الحضور الذي يشبه الغياب هو حضور المثقف التونسي، وقد بيّنتُ في مقال سابق أنّ... هذا الغياب كان، ومازال، نتيجة هيمنة المناخ العام الذي لم يفرز الا هواة سياسة غيّبوا الثقافة والمثقف في تكالبهم على المراكز، ولهاثهم على الكراسي، فأضعفوا الدولة... وخرّبوا المؤسسات، ودفعوا بالشعب الذي ثار على الفساد الى أن أصبح يشكو.. شبابه.. مزيدا من البطالة والإحباط، وطبقته الوسطى مزيدا من الفقر والانهيار، وعائلاته المعوزة وجهاته المهمشة إلى مزيد من الضياع والتهميش.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 881

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >