الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



جائزة توفيق بكار في نسختها الأولى

فوز العراقية زهرة طالب بالجائزة الأولى


أعلنت لجنة التحكيم لجائزة توفيق بكار في نسختها الأولى بمدينة الثقافة صباح الاحد 13 جانفي الجاري، عن الفائزين في هذه المسابقة للرواية والتي يشترط ان تقدم في مخطوط. وقد جاءت النتائج كالتالي:

الجائزة الأولى آلت الى العراقية زهرة طالب حسن ـ الثانية آلت الى المغربي عبد الباسط زخبيني.. والثالثة آلت الى التونسية كلثوم عكايشية .وقد تشكلت لجنة التحكيم من الأسماء التالية:

في مكتبة «الصحافة اليوم»:
«عيد خرافي ... خريف الغياب» للشاعر جلال باباي

ذات تراوغ الغياب وتعتنق الوفاء


«عيد خرافي.. خريف الغياب»، مجموعة شعرية للشاعر التونسي جلال باباي، تعدّ 83 صفحة موشّحة بزهاء ثلاثين قصيدة في نفس الغرض، وكأنّ الشّاعر تعمّد ذلك، أمّا الغلاف فهو عبارة عن لوحة تختزل وجوها مختلفة عيونها بارزة،شَاخصة وتائهة كأنّها تبحث عن شيء ما، عن حبيب تاه بين تلك الوجوه، عن عينين تحفظان ملامحها الذّابلة، أمّا البدر المكتمل الذي يتوسّط اللوحة فهو مُحيّا فاطمة، الأمّ وبؤبؤ عين الشّاعر ووتد قصيدته، هي فاطمة بملامحها الدافئة الغائمة وسط حشد غارق في الصّمت، كأنّ فاطمة مركز الحضور، ومحور الكلام، كأنّها بوصلة كلّ تلك العيون الشّاخصة، هي بداية القصيدة ومنتهاها وهي الغائبة الحاضرة في وصاياها


في النادي الثقافي الطاهر الحداد:

أيام صالح المهدي للموسيقى


ضمن الأنشطة الخاصة بمدن الفنون وتحت اشراف المندوبية الجهوية للثقافة بتونس سينتظم لقاء احتفائي بالموسيقي الراحل زرياب تونس صالح المهدي وذلك يوم 16 و17 جانفي الجاري بالنادي الثقافي الطاهر الحداد.

 


هكذا أرى

لغتنا العربية «في عصر» «أوكسيد الكربون»

بقلم: محمد مصمولي

(1)

... لأن الأمثال السائرة هي بحقّ أهمّ ضروب أدب الشعوب، تعكس مستواها الفكري وسلوكها الإجتماعي، معبرة عن تفاعلها مع شؤون الدين والدنيا، فلقد استحقت اهتمام الباحثين والدارسين من مختلف الاختصاصات.

... لكنّ الجدير بالملاحظة، في هذا المجال، هو أنّ هذا الضرب من أدب الشعوب قد انتقل من الفصحى التي هي لغة الحضارة والتاريخ.. الى خليط من لهجات محلية وأجنبية.. بعد أن كان البدوي الأمي، في العصر الجاهلي على سبيل المثال، قد أصبحت لغته الأمية هي لغة الكتابة، اي العربية الفصحى..


جذور وأعلام الفكر الإصلاحي بتونس (الحلقة 22)

الحبيب بورقيبة ... الزّعيم والمصلح / المفترى عليه


انتخابه عضوا باللجنة التنفيذية للحزب الدستوري:

بعد أن اشتهرت جماعة «لا كسيون تونيزيان» بفضل ما يكتبونه من مقالات نارية وبلغ الصّدق والوضوح في معالجة قضايا المجتمع شعرت قيادة الحزب الدستوري بخطورة الاستاذ بورقيبة ورفاقه وفي محاولة استقطابية طلب منهم الانضمام إلى الحزب والعمل في صفوفه، وقبلت الجماعة وبمناسبة انعقاد مؤتمر الحزب بنهج الجبل سنة 1933 تم انتخاب بورقيبة ورفاقه أعضاء باللجنة التنفيذية .


بدار الثقافة ابن رشيق:

معرض «نبض الياسمين» للرسامة ياسمين المؤدب


نحتاج إلى الإحساس بنبض يشبهنا

يتواصل بدار الثقافة ابن رشيق المعرض الفردي للرسامة ياسمين المؤدب الحامل لعنوان: «نبض الياسمين»، إلى حدود 18 جانفي 2019. وكان المعرض قد افتتح في الثالث من نفس الشهر. والمعرض يدلّ عليه عنوانه ، يحاول القبض دون تكلف على روائح شكّلت عجينة البلد.


يختتم اليوم فعالياته بالحمامات

الملتقى الوطني الثالث لجمعيات أحباء المكتبة والكتاب


تختتم اليوم فعاليات الدورة الثالثة للملتقى الوطني لجمعيات أحبّاء المكتبة والكتاب بمدينة الحمامات.

هذا الملتقى الذي ينتظم تحت اشراف إدارة المطالعة العمومية لوزارة الشؤون الثقافية وبالتنسيق مع المندوبية الجهوية للثقافة بولاية نابل كان قد افتتح أشغاله يوم الخميس 10 جانفي الجاري بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 676

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >