الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



التحول الرقمي في تثمين التراث والتنمية السياحية

تمكين المكفوفين من النّفاذ إلى التــــّـراث الثقافي

في بادرة إيجابية وفي إطار إعطاء الحق لكل المواطنين التونسيين في التمتع واكتشاف تاريخ البلاد الحافل بالأحداث والتعريف بخصوصياته من خلال استعمال مختلف المحامل الذكية للتعريف بالتراث والتشجيع على زيارة المتاحف من ذوي الاحتياجات الخصوصية

 

نـقـاط و حروف


عن شخصية «البوليس» في السرد الفنّي

بقلم كمال الشيحاوي

من البديهي أن يتمّ الاهتمام بالمعالجة الدرامية لشخصية المحقّق، أو عون البوليس، باعتبار دوره المركزي في السرد الدرامي البوليسي، إلا أنه، وخلافاً لبقية الشخصيات، يبقى محروماً كما نزعم من المعالجة الدرامية التي تتمتع بها بقية الشخصيات، وذلك في الإنتاج الدرامي التونسي، رغم المساحة التي يشغلها بحضوره، حين يقوم بدور البطولة.


الصالون الأدبي يستضيف الدكتور والناقد والروائي محمود طرشونة

تجربة أسهمت بالكثير داخل أسوار الجامعة وخارجها...

ضمن الأنشطة الثقافية للموسم الجديد، استضاف الصالون الأدبي مساء الجمعة الثامن عشر من سبتمبر الجاري بدهليز دار الثقافة ابن رشيق الدكتور والناقد والروائي محمود طرشونة. وفي مستهل هذا اللقاء قدّمت المشرفة على الصالون الزميلة سماح قصد الله الضيف وذكرت أهمّ المنجزات الخاصة به والتي توزّعت ما بين الفكري والأكاديمي والإبداعي الصرف قبل أن يقدّم الأستاذ لطفي الشابي الضيف بأكثر وضوح أين توقف عند العديد من المحطات الخاصة به حيث تعود نشأته إلى مدينة صفاقس في مطلع أربعينات القرن الماضي.

 


جديد مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين

مسرحية « غربة» لحمزة عون : البحث عن المعنى في خريف العمر

ستحتضن دار الثقافة ابن رشيق يوم 30 سبتمبر 2020 العرض الأول للإنتاج الجديد لمركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين ، مسرحية « غربة » نصّ واخراج حمزة عون .

 


فقدان القطع الأثرية أو إهمالها بعد التنقيب عنها

متى يتم جرد المخزون الأثري من القطع النادرة والنفيسة ؟

أعلن المعهد الوطني للتراث على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» عن انطلاق أشغال حفرية الإنقاذ التي يجريها فريق علمي مختص في الآثار من المعهد بولاية منوبة بالموقع الأثري «هنشير المساعدين» وقع الكشف خلالها عن أرضية فسيفسائية تدافع مسؤولو الجهة من الوالي ومن المعتمد ورئيسة بلدية المكان وآخرون ليشاهدوا ويعاينوا اللوحة الجميلة وقد أبدوا إعجابهم بالأرضية الفسيفسائية التي تم الكشف عنها فيما يعاني عدد من القصور والأبراج الضاربة في القدم بولاية منوبة الإهمال على مرأى من المسؤولين على غرار «برج التوكابري» و «برج شويخة» وغيرهما من المواقع التي ما تزال صامدة في وجه الزمان على الرغم من فقدانها لأجزاء من ملامحها وطابعها المعماري النادر في انتظار أن تلتفت إليها مصالح الصيانة بالمعهد الوطني للتراث حتى تزيل عنها همجية أيادي العابثين بالتاريخ الوطني.

 


الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لنوادي المسرح

تشجيع المواهب الصاعدة الشبابية...

من المنتظر أن تنتظم الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لنوادي المسرح وذلك في المدّة الفاصلة ما بين الخامس والعشرين والسابعة والعشرين من سبتمبر الجاري.

وضمن بلاغ صادر عن المندوبية الجهوية للثقافة بتونس الممثلة في دار الجمعيات الطبيّة السليمانية التي دأبت في السنوات القليلة الماضية على تنظيم واحتضان هذا الحفل المسرحي الذي تدار له أعناق الهواة في المسرح من جيل الشباب من مختلف النوادي المسرحية التي تتوزع على عديد الهياكل والفضاءات الثقافية بمختلف ربوع البلاد.

 


« صور فاسدة » معرض شخصي لمحمود شلبي بفضاء التياترو:

من المهمل والفاسد تنشأ حياة جديدة

بدأ الأمر أثناء فترة الحجر الصحّي ، إذ أعلن الفنان التشكيلي و «محرّك السواكن » الثقافي وشاعر الصورة كما يحبّ ان يصف نفسه محمود شلبي عن إقامة معرض افتراضي أسماه « صور فاسدة» .وهو معرض مفتوح وقابل دائما لإضافة لوحات جديدة .

 

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 1736

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >