الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة


لقاءات «الصحافة اليوم»:
السينمائية العراقية «لانا الزايدي»

الناس هم المادة الأساسية للسينما....والحرب في بلدي قصص وحكايا!!


لانا الزّايدي خريجة سينما بباريس، كما أنّها درست أيضا الإخراج السينمائي بلبنان. وهي عراقية لبنانية أي من أب عراقي وأم لبنانية وتقيم بباريس. لانا الزّايدي واحدة من ضيفات تونس في الدورة التاسعة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية وتتنزل مشاركتها ضمن فقرة «مشاريع الشبكة» وهي تتضمن ورشات للمساعدة على تنفيذ الأعمال السينمائية بما في ذلك وجهة الإنتاج والآليات الخاصة بالتصوير وصولا إلى التوزيع وطبعا مدارات الكتابة لنص السيناريو... «الصحافة اليوم» التقت لانا الزّايدي بنية التعرف على تجربتها ولادراك البعض من مراميها الفنية مستقبلا، واستنادا لما ذكرنا كان لنا هذا الحوار:

ـ من هي لانا الزّايدي في اجابة موجزة للقراء ?

ـ أنا لانا الزّايدي درست سينما، اختصاص اخراج بلبنان وباريس التي أعيش فيها الآن...


الشريط الوثائقي «بنت القمرة»

حكايات مؤلمة...صادقة


«بنت القمرة» أو Girl of the moon هو عنوان الشريط الوثائقي للمخرجة هبة الذوادي الذي تم عرضه ضمن فعاليات أيام قرطاج السينمائية مساء الإثنين 5نوفمبر بقاعة أ.ب.س بالعاصمة في أول عرض لهذا العمل الذي أنتجته ندى المازني حفيظ .

وقبل عرض الشريط أكدت المنتجة أنها كانت سعيدة بهذه التجربة الأولى في رصيدها في مجال الإنتاج كما هو الشأن بالنسبة الى هبة الذوادي التي بدورها عبرت عن سعادتها بهذا الحلم الذي تحقق بعد 6 سنوات حيث إنطلقت الفكرة الأولى لهذا الفيلم منذ سنة 2012 وهو أول شريط وثائقي طويل في رصيدها .


أيام قرطاج السينمائية في السجون:

نافذة السجناء على العالم الرحب


ضمن برنامج الدورة 29 لأيام قرطاج السينمائية الخاصة بالسجون ، تم يوم الإثنين 05 نوفمبر عرض الشريط السينمائي التونسي «سامحني» للمخرجة الراحلة نجوى سلامة التي غادرتنا يوم 27 فيفري 2018 وهو من تأليفها وإخراجها وقام بأدوار بطولة هذا العمل كل من الممثل التونسي محمد علي بن جمعة والممثل السوري عابد الفهد الذي تعتبر مشاركته الثانية صحبة مخرج تونسي بعد مشاركته في فيلم « مملكة النمل» للمخرج شوقي الماجري ، إضافة إلى مشاركة كل من مريم بن حسين وسوسن معالج ودليلة المفتاحي والعديد من الأسماء الأخرى .

العرض قبل الأول لفيلم «سامحني» حضره كل من محمد علي بن جمعة وعابد الفهد ومريم بن حسين و الموسيقي رياض الفهري الذي وضع موسيقى هذا العمل إلى جانب حضور شرفي للممثل القدير كمال التواتي وبعض وسائل الإعلام التونسية وقد أكد العقيد رمضان العياري في كلمة ألقاها قبل عرض الفيلم الذي تابعه مساجين سجن برج الرومي بأنها المرة الرابعة على التوالي التي تتم فيها برمجة خاصة بالمساجين ضمن فعاليات أيام قرطاج السينمائية حيث توفر هذه التظاهرة حق الثقافة لكل مواطن تونسي أينما كان ولتهذيب الذوق العام والدفع نحو الخلق والإبداع النفسي والفكري .وذلك بالتنسيق مع المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.

وقد عبر فريق العمل بفيلم « سامحني» عن سعادته بتواجده مع سجناء برج الرومي لمشاهدة الفيلم لأول مرة .

لقاءات «الصحافة اليوم»:
المخرج السوري جود سعيد

للحروب ارتساماتها على الأعمال الإبداعية لا محالة


ونحن نعيش على وقع فعاليات الدورة 29 لأيام قرطاج السينمائية والتي استقطبت عروضها عديد المشاركين الفاعلين في مختلف فقراتها، التقت «الصحافة اليوم» ضيف الدورة وضيف تونس الذي سبق له أن شارك في أيام قرطاج السينمائية وهو المخرج السوري جود سعيد الذي يشارك بفيلم «مسافر والحرب» في المسابقة الرسمية وسيعرض مساء اليوم بقاعة الكوليزي. هذا الفيلم والذي يتقمص دور البطولة فيه الممثل القدير أيمن زيدان تدور أحداثه ضمن المناخات الخاصة بالحرب في سوريا وهواجسها وفي عودة لضيفنا جود سعيد فهو من خريجي السينما بمدينة ليون بفرنسا سنة 2007.

وقد سبق له انجاز عدة أشرطة قصيرة قبل أن يخوض تجربة الإخراج على مستوى الأفلام الطويلة وطبعت في أجندته الأفلام التالية: «مرة أخرى» سنة 2009 و«صديقي الأخير» سنة 2012، «بانتظار الخريف» سنة 2015، «رجل وثلاثة أيام» 2017 و«مطر حمص» سنة 2017.


في ندوة ضمن أيام قرطاج السينمائية:

الأشكال الجديدة للتمويل السينمائي وعلاقة الدولة بالفن السابع


كان تمويل المشاريع السينمائية محور الندوة الدولية لأيام قرطاج السينمائية 2018 التي انتظمت أول أمس الاثنين بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة.

وتدارس المشاركون خلال هذه الندوة الأشكال الجديدة للتمويل السينمائي: Tax Shelter مثالا، فخلال العقد الأخير شهدت السينما العربية والإفريقية طفرة إبداعية كبيرة رغم تواصل أزمة التمويل الأزلية كسيف مسلط على رقاب المنتجين والمخرجين في دول الجنوب.

وأكد المحاضرون خلال هذا اللقاء على أن الصناعات السينمائية ترتبط بالأساس بمساعدات الدولة، غير أن هذه الأخيرة لا تضع السينما ضمن أولوياتها من التمويلات العمومية، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العامة.


رغم ثقل حفل الافتتاح:

أيام قرطاج السينمائية في اتجاه تأصيل الكيان


الصحافة اليوم: لطفي العربي السنوسي

انطلقت بالعاصمة التونسية اشغال الدورة29 لايام قرطاج السينمائية الممتدة في الفضاءين العربي والافريقي منذ أكثر من نصف قرن وهي التي نهضت كتظاهرة مناضلة منذ 1966 وسمها الاب المؤسس الطاهر شريعة بهوية مخصوصة مقترنة بنضالات التحرر في افريقيا والبلاد العربية في ستينات القرن الماضي.

وقد تأسست الايام بعد انتهاء الهيمنة الاستعمارية من أجل اعلاء صوت الشعوب العربية والافريقية ومن اجل صياغة صورة اخرى غير التي رسخها المستعمر وذلك بالدفع نحو مشروع وطني اجتمعت من حوله كل حركات التحرر في المنطقتين تجلت تعبيراته سياسيا وثقافيا ايضا من خلال مبادرات تأسيس لتظاهرات مرجعية كبرى ذات خصوصية عربية افريقية فكانت ايام قرطاج السينمائية التي تحولت في زمن قياسي الى التظاهرة المرجع وبيتا مشتركا لتجارب سينمائية ناشئة ولسينمائيين شباب وجدوا في قرطاج ملاذا ومخبرا وبيتا مشتركا للذهاب بعيدا الى فضاءات عالمية رفضت الاعتراف بوجودهم اصلا وكانت قرطاج السينمائية سببا في فرضهم وفي اعلائهم وفي رواجهم.


أيام قرطاج السينمائية:

شارع الحبيب بورقيبة الرمز..عن الفن و حب الحياة


انطلقت منذ أيام قليلة فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية فقبل الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة اختار القائمون عليها أن يكون الاحتفال بهذا العرس السينمائي العربي و الإفريقي بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة ..هذا الشارع الذي اكتسب رمزية كبيرة منذ أحداث الثورة التونسية فأصبح الأشهر في تونس حيث شهد أكبر المظاهرات التي أطاحت بالنظام سنة 2011..

فعلى امتداد هذا الشارع تستوقف المارة فقرات تنشيطية وموسيقية كانت قد انطلقت منذ يومين قبل الافتتاح الرسمي للتظاهرة تنبئ بأهمية الحدث وتدل عليه حيث تم تزيين الشارع و وضع شارة كبيرة للمهرجان وتنظيم مواعيد موسيقية متنوعة تحلق المارة حولها وتفاعل معها أضفت على المكان جمالية كبيرة.. جمالية تبعث الكثير من الرسائل الايجابية المؤكدة على أهمية قيم التسامح و حب الحياة و قبول الآخر مهما كانت الاختلافات .. فمن خلال السينما هذا الفن الساحر الذي اعتبر تجسيدا للخيال و أداة للتعبير عن الواقع تتاح لعشاقه الفرصة للانفتاح على ثقافات أخرى و السفر دون تكبد مشاق تغيير المكان إلى عوالم أخرى.. سفر بالخيال لبضع ساعات يكتشف خلالها جمهور الفن السابع مشاغل الآخر وهمومه وقضاياه في مناطق مختلفة من العالم..

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 471

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >