الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل بنابل:

المعلم «سو شين شانغ» من الصين أبرز ضيوف الدورة الجديدة


يعدّ مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل بنابل تظاهرة مهمة فقد أصبح منذ سنوات من العادات الراسخة بالنسبة إلى الأطفال المحبين للمسرح يتوافدون على عروضه صحبة أوليائهم بأعداد كبيرة من مختلف ولايات الجمهورية خاصة وأن موعد تنظيمه يتزامن مع العطلة المدرسية . هذه السنة تنطلق دورته الثالثة والثلاثون بداية من يوم الأحد 16 ديسمبر القادم بفضاءات مختلفة بولاية نابل وبعض ولايات الجمهورية الأخرى حيث يتضمن برنامجها مشاركة مجموعة من الأعمال المسرحية من بلدان عربية و أجنبية بالإضافة إلى استضافة أسماء بارزة على الصعيد الدولي في ميدان مسرح الطفل وخاصة منه مجال مسرح العرائس .و تتواصل عروض وأنشطة المهرجان إلى غاية يوم الأحد 23 من نفس الشهر.

في مكتبة «الصحافة اليوم»
كتاب «الإيروس والثقافة: فلسفة الحب والفن الأوروبي»

منهج جديد في التفكير لتثمين التراث الثقافي التونسي


ضمن منشورات دار المدى للثقافة والنشر السورية صدرت ترجمة نزار عيون السود لكتاب «الإيروس والثقافة: فلسفة الحب والفن الأوروبي» لفياتشيسلاف شستاكوف. تكمن أهمية هذا الكتاب في أنه يلامس موضوعا بالغ الحساسية لكنه ظل مغيّبا من ثقافتنا التونسية حتى لا نقول العربية والإسلامية الراهنة. ففي حين تعيش النخب التونسية مثلا الحب في مختلف تجلياته إلا أنها لا تعيه ولا تحاول على الأقل التحوّز عليه فكريا.

وفي المقابل سعى بعض الفلاسفة الغربيين نحو التعمّق في دراسة هذا الشعور البشري وتحويله إلى أفكار منتظمة في العقل الغربي وفي أنساقه الفلسفية.

ورغم ما حفلت به الحضارة العربية الإسلامية من مواضيع ذات صلة بالحب سواء في أشعار الغزل وفي الأشعار العذرية والصوفية أو في الروايات المتناثرة بكتب التاريخ والأدب أو حتى في النصوص الدينية من قرآن وأحاديث نبوية وفتاوى ونوازل، وأيضا رغم ما نشاهده في الآثار التونسية المعروضة في المتاحف وحتى المنشورة بكتب التاريخ التونسي من لوحات فسيفسائية وتماثيل لآلهة الحب ومنحوتات فإننا نعدم للأسف أي جهد بحثي لدراسة الحب بشكل نسقي ومنتظم من الناحيتين التاريخية والفلسفية.


أيام قرطاج السينمائية في دورتها التاسعة والعشرين:

لجنة الإنتقاء تكشف عن الأفلام التونسية المشاركة


منذ تحديد يوم 15 أوت كآخر أجل لتقديم ملفات الترشح للمسابقات الأربع بأيام قرطاج السينمائية في دورتها التاسعة والعشرين والمخرجون التونسيون ينتظرون قرار لجنة الإنتقاء التي كشفت مؤخرا عن قائمة الأشرطة التونسية التي ستدخل ميدان التنافس على تانيت الدورة بمختلف أقسامها وهي أفلام حديثة الإنتاج كانت في الحقيقة متوقعة للأصداء التي سبقتها من خلال عروضها العالمية الأولى في تظاهرات سينمائية كبرى.

البلاغ الذي جاءنا من هيئة تنظيم أيام قرطاج السينمائية يضم قائمة الأفلام التونسية فقط فيما تكتّمت عن الأفلام العربية والأفريقية لإثارة فضول جمهور الفن السابع والمحافظة على عنصر المفاجأة إلى غاية انتظام الندوة الصحفية...


جذور وأعلام الفكر الإصلاحي بتونس (الحلقة 6)

الوزير المصلح والمؤرخ ابن ابي الضياف


بقلم : جعفر محمود الأكحل

مولده ونشأته ودراسته

ولد احمد بن ابي الضياف بمدينة تونس سنة 1804 (وأصله من الشمال الغربي التونسي من أولاد عون)، كان والده متعلما وعمل كاتبا للوزير يوسف صاحب الطابع.

واهتم والده بتربيته حيث درس على ابرز مشايخ عصره مثل الشيخ محمد بيرم الثالث والشيخ ابراهيم الرياحي.

ثم ولاه حسين باي الثاني القضاء رغم صغر سنه ثم ولاه الكتابة بديوان الانشاء سنة 1826 وظل على هذه الخطة الى ان تولى الحكم المشير أحمد باشا باي سنة 1837.

ابن ابي الضياف في عهد أحمد باي الأول

في عهد احمد باي فتحت في وجه ابن ابي الضياف آفاق السلطة بعدما اظهر من الكفاءة والحكمة والاستعداد فتولى المهام الدبلوماسية مبعوثا من الباي الى عديد الملوك والامراء وخاصة لدي البلاط العثماني في الاستانة.


المسرحي نزار السعيدي لـ«الصحافة اليوم»:

«المرقوم» مشروع موسيقي فرجوي يقدم الفولكلور التونسي بطريقة معاصرة


حوار: رحاب المازني

«المرقوم» عرض فني تونسي للمخرج المسرحي نزار السعيدي يجمع بين المسرح والموسيقى في عملية جديدة يمكن أن نطلق عليها بمسرحة الموسيقى لتتحول بذلك إلى فرجة تشد الجمهور على امتداد ساعتين من الزمن .. حول هذا العمل التقينا مخرجه الذي تحدث لـ«الصحافة اليوم» عن تفاصيله باعتباره تجربة جديدة ومختلفة تنضاف إلى رصيده الفني.

لو تقدم للجمهور عرضك الفني «مرقوم», مقوماته وخصائصه؟

«مرقوم» هو عرض فرجوي وموسيقي يتناول الموروث الفولكلوري التونسي بمعالجة معاصرة لتقريب المادة التراثية من الجمهور يقدمه ستون فنانا بين مغنين وعازفين وراقصين من جميع أنحاء ولايات الجمهورية..الاشراف الموسيقي للفنان نبيل بن علي وهو من إخراجي ويرتكز العمل بالأساس على قطعة الزربية المعروفة بـ«المرقوم» ومراحل صنعها وما يرافقها من أغان وأهازيج ورقصات شعبية. في الحقيقة هو عمل منفتح على موسيقى العالم لأن التراث التونسي هو جزء كبير من التراث العالمي والإنساني فـ«المرقوم» هو تونس التي نريد في أصالتها وعمقها التراثي الجمالي والحداثي.


في اختتام مهرجان الأردن الدولي للأفلام

فيلم «بلاك مامبا» لآمال قلاتي يفوز بجائزتين


اختتمت مساء الأربعاء 12 سبتمبر بعمان فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام وكانت المشاركة التونسية موفّقة بفوز الشريط الروائي القصير للمخرجة آمال قلاتي بجائزة «البتراء» أفضل وفيلم وتتويج بطلته سارة الحناشي بجائزة أفضل ممثلة، وانتظم المهرجان على امتداد عشرة أيام (من 7 إلى 12 سبتمبر) بمشاركة أكثر من عشرين شريطا تنافس ثمانية منها فقط على الفوز بجائزة «البتراء» في مختلف فنون السينما.




أكاديمية الفنون ثمرة اتفاقيتي شراكة بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي

في إطار التعاون والشراكة بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي،وتأسيسا لعلاقة متجددة تقوم على دعم العمل المشترك وتبادل الخبرات بين الفاعلين في قطاعي التعليم العالي والبحث العلمي والثقافة، وترسيخا للممارسة الثقافية اليومية لدى الشباب الطالبي في مستوى الخلق والإبداع والبحث والتكوين وفتح مسالك التعاون بين المؤسسات الثقافية والفضاءات الجامعية، وانطلاقا من الحرص المشترك لوزارة الشؤون الثقافية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي على العمل على وضع الآليات والبرامج الكفيلة بدفع العمل الثقافي بالمؤسسات الجامعية، تم يوم الخميس 13 سبتمبر 2018 توقيع اتفاقيتي شراكة وتعاون وأخرى حول إنجاز مشروع أكاديمية الفنون جمعت وزارة الشؤون الثقافية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحت إشراف كل من محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية وسليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 309

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >