الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



الشاعر والدكتور منصف الوهايبي لـ «الصحافة اليوم»:

الشعر العربي الحديث يعاني من الإرتباك...


أجرى الحوار: الهادي جاء بالله

ليس من السهل أن نمسح جل الأعمال الأدبية والفكرية للشاعر المنصف الوهايبي فهو غزير الإنتاج ويضرب في شتى اتجاهات الأجناس منتقلا بين طيات وخفايا اللغة كمطية للسفر نحو مختلف الأجناس الشعرية وكتابة المقالة وسرديات الرواية. الشاعر والدكتور المنصف الوهايبي صاحب دواوين عديدة ومن ضمنها ديوان «ميتافيزيقا وردة الرمل» علاوة على قصائد عديدة مازالت تتردد أصداؤها لدى محبي الشعر... مازال قيد الفعل الإبداعي وهو بذلك يكاد يعانق مستخلصات المعنى من «قفزة الظلام الجوهر» على رأي الناقد جابر عصفور.

ضيف هذا الحوار هو بصدد اصدار الجزء الأول من عمل سردي روائي يحمل عنوان «جمهورية جربة». للشاعر المنصف الوهايبي خاصية أخرى لا تقل عن الكتابة وهي السفر والترحال في مختلف أصقاع العالم لحضور الملتقيات الدولية في عديد الأغراض الأدبية كما أنه حائز على أغلب الجوائز الوطنية والعربية وتم تكريمه في الكثير من التظاهرات الدولية.

المنصف الوهايبي وعبر أفعاله الإبداعية يتمظهر مجددا في اللغة وجريء في التجريب وهو دأب لم يغادره مثلما لم يغادر جغرافيته الممتدّة ما بين «عين مجونة» بحاجب العيون ومدينة القيروان أصل المقام.

للإقتراب أكثر من هذه القامة الإبداعية التقينا المنصف الوهايبي فكان لنا هذا الحوار.


الموسم الجديد لبيت الحكمة

ندوة كبرى حول حرّية الدين والمعتقد في البحر المتوسط: التحديات الجديدة وأنشطة أخرى


يستعد المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون لإقامة ندوة بعنوان حرّية الدين والمعتقد في البحر المتوسط: التحديات الجديدة من 27 الى 29 سبتمبر 2018، وتهدف الندوة التي ستكون فاتحة نشاط بيت الحكمة إلى إعادة النظر في التحديات الجديدة في علاقة بالحفاظ على حريّة الدين والمعتقد في ضفتي المتوسط. وستتوزع المداخلات على خمسة محاور:

أوّلا: التأثير التيولوجي على حريّة الضمير وحرّية الدين والمعتقد: العلاقات بين الحقيقة والحرية الفردية.

ثانيا: حرية الضمير والدين والمعتقد في أوروبا: التاريخ، الصيرورة ، الواقع والتساؤلات الراهنة.

ثالثا: الأثر القانوني للعلاقة بين القانون الإلهي والقانون الوضعي في الرؤية إلى الحرية الفردية.

رابعا: البعد العالمي والجيوسياسي لهذه المسألة المهمة في المتوسط.

خامسا: مشكل الاقليات الدينية في البلاد المسلمة وخاصة في تونس.


من بيت الشعر وبيت الرّواية إلى «زغبانيا»:

مبدعون تونسيون خارج المألوف


بقلم: كمال الشيحاوي

كان الشاعر الرّاحل «محمد الصغير أولاد أحمد» يلحّ على قرّائه ومحاوريه والمهتمين بآثاره الأدبية، شعرا ونثرا باعتبار فضاء «بيت الشعر» الكائن بنهج التريبونال بالمدينة العتيقة واحدا من آثاره التي لا تقّل قيمة عن دواوينه ومقالاته النثرية.

ويرى «أولاد أحمد» محقّا بأن «بيت الشعر» الذي كان اقتراحه وفكرته هو إبداع وخيال أدبي خاصّ به، تجسّم في الواقع بقرار من رئاسة الجمهورية ووزارة الثقافة خلال تسعينات القرن الماضي وأثّر في محيطه العربي حين بادرت دول عربية أخرى إلى تأسيس بيوت للشعر.

وبيت الشعر الذي تداول على إدارته عدد من الشعراء منهم «المنصف المزغني» و«محمد الخالدي» هو اليوم جزء من ذاكرة الشعر والأدب التونسيين وفضاء لتلاقي الشعراء والكتّاب في ندوات وأماس لم تنقطع...

وبعد ذلك بسنوات وتحديدا منذ سنة تقريبا ومع موسم افتتاح تظاهرات مدينة الثقافة أعلنت وزارة الشؤون الثقافية عن تحويل فكرة الروائي التونسي «كمال الرّياحي» بإنشاء بيت للرّواية إلى حقيقة عينية.




نجا المهداوي في إمبراطورية الفايسبوك


في المقر الرسمي لموقع الفايسبوك بمدينة نيويورك الأمريكية تم وضع جدارية ضخمة تحمل توقيع الفنان نجا المهداوي حيث تم اختيار احد اعماله الفنية لتزيين واجهة احدى اكبر واضخم المؤسسات الأمريكية العالمية، والتي أسستها احدى أكثر الشخصيات شهرة كونية مارك زوكمبارغ سنة 2004، ألا وهي مؤسسة الفايسبوك التي تعد امبراطورية تحظى بأكبر شبكة تواصل رقمي ومعلوماتي في الكون.

العمل الفني الذي تم وضعه، هو عبارة عن حروفيات كاليغرافية تبرز حركية وجمالية الخط العربي، وقد أتت تلك الحروف المتداخلة والمتعانقة بألوان عديدة تبرز جماليتها وعنفوانها.

نجا المهداوي الذي يعتبر احد كبار فناني الحرف العرب، يبلغ اليوم سنته الثمانين وهو لا يزال يحصد النجاحات بفضل خصوصية فنية، بعد مسيرة انطلقت منذ تخرجه من أكاديمية الفنون بروما ثم مدرسة اللوفر.


جديد المسرح التونسي: «سر الحياة» للمخرج حمزة بن عون

رحلة عجائبية تثير إشكالية الماء وضرورة الحفاظ عليه


«سر الحياة» عمل مسرحي جديد موجه لجمهور الناشئة أنتجه مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين وكتب نصّه الزميل نور الدين بالطيب وأخرجه حمزة بن عون أما شخصياته فيجسّدها كل من خالد الملومي وحمزة ضو خلف الله وهيفاء الكامل وعبد القدوس الحكيري والمنتصر بالله القمودي ومنية حمدي.

المسرحية ناطقة باللغة العربية الفصحى تجري أحداثها في خمسة وأربعين دقيقة تحكي عن أب يغادر ضيعته لقضاء شأن مهم ويوصي ابنته أريج وابنه أنيس بالمحافظة عليها وتولي أمورها في غيابه، إلا أن ابنه المدلل أنيس يتجاهل وصية الأب ويتفرّغ للهو بمياه البئر رغم معارضة شقيقته وحرصها على تنفيذ وصية الأب، ولأن الطقس شديد الحرارة يتمادى أنيس في لهوه إلى أن تجف البئر تماما... يعود الأب بعد فترة ويغضب لاستهتار أنيس ويقرر معاقبته بالخروج بحثا عن ملكة السحاب لتنزل الأمطار وتملأ البئر من جديد... رحلة عجائبية يخوضها أنيس في الغابات والحقول لتنفيذ وصية الأب يعرف خلالها فداحة فعلته ويدرك القيمة الحقيقية للماء كثروة حياتيّة... وهو المغزى أو الإشكالية التي يطرحها هذا العمل الذي يدفع الطفل إلى التفكير وإعمال العقل من خلال مجموعة أدوات مسرحية أضفت عليه الكثير من الجمالية من جهة وعمّقت البعد العجائبي من جهة أخرى بالاعتماد على شخصيات مرجعية تسكن ذاكرة الطفل كالمارد والساحرة الشريرة... علاوة على مجموعة من الأكسسوارات كالمصباح السحري وعصا الساحرة وأغراض أخرى ساهمت في تحديد مسار الحكاية وقدمتها في صورة تقترب من مدارك الطفل وتطلعاته.


في دار الثقافة ابن رشيق:

تعاونية الفنانين والمبدعين تحتفل بالذكرى الأولى لتأسيسها


بإشراف وزارة الشؤون الثقافية تحتفي تعاونية الفنانين والمبدعين والتقنيين في المجال الثقافي أيام 13و14و15 سبتمبر بالسنة الأولى لميلادها، وقد أعدت للغرض برمجة متنوعة تنطلق يوم الخميس 13 سبتمبر على الساعة الرابعة بدار الثقافة ابن رشيق وفي البرنامج فقرات مختلفة من بينها معرض كاريكاتوري وشهادات لعدد من الفنانين والتقنيين في المجال الثقافي حول التغطية الاجتماعية والتأمين الصحي وعرض لفيلمين قصيرين الأول للمخرج الراحل إلياس الزرلي والثاني لنادي السينمائيين الهواة بزغوان وعرض مسرحية «تجرأ. تي آن» لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف وعرض موسيقي بمشاركة لبنى نعمان «أصدقاء الشيخ إمام» وجمال قلة وأولاد المناجم وياسر الجرادي وإبراهيم بهلول.

يوم الجمعة 14 سبتمبر 2018 تحتضن دار الثقافة ابن رشيق أمسية شعرية بمشاركة رياض الشرايطي وعادل معيزي وفوزية العكرمي وجهاد المثناني ومروان المدب والطيب بوعلاق إضافة إلى وصلات في الرقص التعبيري مع سلمى بوكاف وللأطفال موعد في احتفالية تعاونية الفنانين والمبدعين والتقنيين في المجال الثقافي يوم السبت 15 سبتمبر انطلاقا من العاشرة صباحا بقاعة الفتح مع عرض «الساحرة» لحاتم مرعوب.


الملتقى الدولي الثامن للخزف الفنّي يختتم فعالياته بمعرض للمشاركين:

رصيد هائل ومحترم في إنتظار متحف الخزف المعاصر


اختتم الملتقى الدولي الثامن للخزف الفنّي فعالياته يوم السبت 8 سبتمبر2018 بالمركز الوطني للخزف الفنّي سيدي قاسم الجليزي ، بحفل استقبال لطيف على شرف الضيوف والفنّانين المشاركين، وسط القطع الفنيّة التي أنجزها الخزّافون طيلة إقامتهم في المركز ابتداءا من 29 أوت 2018 في تفاعل حيّ للتجارب والاتجاهات الفنّية.

اللافت في هذا الملتقى هو صدور كاتالوغ يوثّق للأعمال المنجزة طيلة الملتقى في اليوم الأخير منه. والمتجوّل بين المعرض المقام في فناء مقام سيدي قاسم الجليزي ، سيلاحظ أنّه يتجوّل داخل مدارس واتجاهات وحساسيات فنّية مختلفة لخزّافين من 14 جنسية، قدموا من أوروبا وأغوار آسيا وعمق القارة السمراء، إلى جانب المشاركة التونسيّة.بقدرة الخزف والطين، كمادة، أن تغادر وظيفتها الإستعمالية لتتحوّل إلى قطع فنّية مبهجة للعين وإلى فنّ لا ينقصه النبل.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 306

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >