الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



بيت الرواية

الإعلان عن الدورة الثانية لمسابقة «روايات الصيف»


بعد نجاح تجربة العام الماضي يواصل بيت الرواية في التقليد العالميّ لانتخاب روايات الموسم، الذي دأبت على تقديمه المؤسسات الإعلامية والثقافية العالمية خدمة لعشاق الرواية وهم يستعدون لعطلة الصيف. ويقترح البيت على القراء، في هذه الدورة السنوية الثانية، قائمة بالروايات التي ينصحهم بقراءتها سيقع الكشف عنها يوم 5 جويلية 2019.


رحلة في دروب الشاعر والرسام التونسي المقيم بباريس المهدي غلاب:

بين الشعر والرسم فسحة للحوار في الموعد


الشعر هذا المسافر في الأزمنة والأمكنة... يمنحه الكائن شيئا من ذهب اللغة والمعاني نشدانا للعلو و قولا بالذات في نشيدها العالي حيث اللغة ذاك الكون الفسيح... الشعر هذا الطائر الباذخ يدفع بجناحيه ما تداعى من الانكسارات ولا يرتجي غير هبوب مفتوح على السماوات مثل رياح ناعمة..




سجل الثقافة .. سجل الثقافة ..

دار الثقافة بقليبية تحيي ذكرى رحيل الزين الصافي

نظم إئتلاف المجتمع المدني بقليبية بالتنسيق مع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان فرع قليبية قربة حفل إحياء ذكرى رحيل فنان قليبية الزين الصافي أمس الجمعة 7 جوان 2019 بدار الثقافة بقليبية.


الدّورة 23 لمهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان:

محطات فنية وثقافية متنوعة


أعلنت جمعية ربيع الفنون الدّولي بالقيروان عن فتح باب الترشح للمشاركة في مسابقات الدّورة 23 لمهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان . وقد حدد آخر أجل لتقديم المشاركات يوم 15 جوان 2019 بالنسبة إلى الشعر (جائزة معلّقة الدّورة وجائزة الشعر).


الكاتبة التشيلية إيزابيل ألليندي:

«أنا لاجئة في أمريكا، وأشعر أنني أجنبية أبدية»


تجسّد الكاتبة التشيلية في روايتها الجديدة «بتلة البحر الطويلة» ملحمة الإسبان المنفيين الذين جاؤوا إلى تشيلي على متن سفينة الشحن القديمة «وينينبيغ».


ليالي المدينة ببنزرت

فقرات فنية ناجحة


شهدت مدينة بنزرت في الفترة الممتدة من 11 الى 31 ماي2019 سهرات واجواء رمضانية تنشيطية في الاحياء ضمن فعاليات مهرجان ليالي المدينة واقتربت البرمجة من كل الشرائح العمرية والميولات حيث انطلقت بالخرجة لماجورات ماطر التي جابت شوارع المدينة معلنة افتتاح الدورة الثامنة متبوعة بجماهير غفيرة.


فوز اليمنية «جوخة الحارثي» بالبوكر لأفضل رواية مترجمة للأنقليزية يثير جدلا في العالم العربي:

هل كان فوزها بسبب أصالتها فقط أم لكونها مثيرة للذائقة الغربية؟


إذا كان الكاتب التونسي «شكري مبخوت» مبخوتا حقّا بفوز روايته الأولى «الطلياني» بالبوكر العربية في دورة 2015 وهي أضخم جائزة تمنح للرواية العربية حتّى الآن فإن الكاتبة العمانية «جوخة الحارثي» الأكثر بختا بلا شكّ بفوز روايتها «سيدات القمر» بجائزة البوكر الدولية لأفضل عمل مترجم إلى الانقليزية في سنة 2019 ما جعلها ثاني روائية عربية تتوّج دوليا بعد فوز الرّاحل «نجيب محفوظ» بنوبل للآداب. وقد أثار نيلها هذه الجائزة جدلا في الأوساط الأدبية والثقافية العربية بسبب استبعاد الرواية وهي الصادرة منذ سنوات عن دار الآداب من القائمة القصيرة للبوكر العربية.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 1163

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >