الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة


جديد الأدب السردي التونسي
«للاّ السيدة» لطارق الشيباني و«بربرا» لشفيق الطارقي:

من رواية الافتتان بالشخصية إلى رواية الافتتان بالحكي


نقدّم اليوم روايتين جديدتين من الأدب السردي التونسي المعاصر الأولى لـ«طارق الشيبان» «للاّ السيدة» والصادرة في 234 صفحة عن دار زينب للنشر أواخر 2018 والثانية «بربرا» لشفيق الطارقي والصادرة عن دار مسكلياني في 279 من الصفحات في سنة 2018 أيضا.


تفاصيل الدورة 28 لمهرجان فرحات يامون الدولي للمسرح بجربة :

ندوة علمية حول التكوين المسرحي ومعارض في الفن التشكيلي


تنظّم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمدنين بالاشتراك مع كل دار الثقافة فريد غازي بحومة السوق وجمعية النهوض المسرحي بجربة الدورة 28 لمهرجان فرحات يامون الدولي للمسرح بجربة ، وذلك في الفترة الفاصلة بين 15 و20 مارس 2019.

وتحمل هذه الدورة اسم الفنان المسرحي الفقيد عياد السويسي. ويستقبل المهرجان أكثر من 20 ضيفا من تسع دول هي تونس والجزائر والكويت والأردن وسلطنة عمان والعراق والمغرب ومصر وفرنسا.


دٌوَنْدِي:

فضاء ثقافي جديد يضاف الى قائمة المراكز الثقافيـّة التونسـّية الخاصة


تحت إشراف وزير الشؤون الثقافيّة محمد زين العابدين واستجابة للحاجيات الثقافيّة لمتساكني ولاية أريانة، افتتح بداية هذا الأسبوع الفضاء الثقافي الخاص «الدوندي» لصاحبته الأستاذة والملحنة وعازفة العود منى شطورو.

شيّد الفضاء طبقا للقواعد الفنيّة والتقنيّة الضروريّة للعمل الفنّي ليفتح مجالا لمختلف الأنماط الفنيّة لتحظى بفرصة تطبيقها من قبل عشاقها داخل فضاء الدوندي، الذي لا يغلق أبوابه أمامهم حتى في عطلة نهاية الأسبوع.


افتتاح الدورة الثامنة للشهر الوطني للفنون التشكيلية بمعرض كبير وتكريم فنانات بقصر خير الدين:

تلوينات جمالية مختلفة وأسبوع سينما الناصر خمير...


تلوينات فنية وجمالية مختلفة جمعت بين أنماط وتيارات واتجاهات فنية تشكيلية ازدانت بها فضاءات العرض بأروقة قصر خير الدين بالمدينة العتيقة مساء الجمعة 8 مارس الجاري في تنظيم مميز من قبل اتحاد الفنانين التشكيليين وباشراف وحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وذلك في سياق أنشطة مفتوحة ومتنوعة بين المعارض والتكريمات والندوات وفق برامج الاحتفاء بخمسينية تأسيس اتحاد الفنانين التشكيليين...




سجل الثقافة


ندوة دولية بكلية الآداب بالقيروان «حسين الواد باحثا ومبدعا»

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة بالقيروان مدرسة الدكتوراه « الآفاق الجديدة في اللّغات والآداب والفنون والإنسانيّات » وقسم العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانيّة بالاشتراك مع قسم العربية بالمعهد العالي للغات بتونس ندوة علميّة دوليّة في الفترة المتراوحة من 3 الى 5 أفريل 2019 تحت عنوان «حسين الواد باحثا و مبدعا»..


مدارات

في غياب الوسائط المعروفة.... تنتشر صالونات ومجالس الأدب..

بقلم:الهادي جاء بالله

لم يعد المجال الأدبي يعبر الى المتلقي وفق مطية النشر والتي كانت متعددة عبر المجلات والجرائد والتي كانت تخصص ملاحق أسبوعية يتم من خلالها السجال الأدبي في ألوانه المختلفة، إضافة إلى النشر والتعريف بالكتابات الجديدة الوافدة في مجال الشعر والقصة.


محاضرة إلياس خوري في بيت الرواية عن الكتابة والألم (2-2)

نحن نعيش اليوم في مرحلة ما بعد اليأس


في سنة 1957 أصدر خليل حاوي ديوانه الأول «نهر الرماد». العنوان الطباقي الذي اختاره حاوي، حسب إلياس خوري، جاء من مناخات تلك الأيام حيث هيمن الأفق التموزي وتحول النهوض من الرماد وفكرة العنقاء إلى رمز لفكرة الإنبعاث التي سادت في المرحلة الأولى من الشعر الحديث. وأضاف خوري مفسرا أنّ رماد حاوي وابتهالات السياب في عشتار... كانت دعوات تستولد الجديد وتدعو إلى القيامة من الموت. من جيل تلك المرحلة كان حاوي أول الخائبين ولم ينتظر هزيمة حزيران ليكتشف خواء الإنبعاث مثلما فعل الكثيرون. ففي قصيدته «اليعازر» 1962 المنشورة في ديوانه الثالث «بيادر الجوع»، أعلن عن خيبته. يصرخ أليعازر الذي أقامه يسوع المسيح من الموت ويقول: الجماهير التي يعرفها دولاب نار/من أنا حتى أردّ النار عنها والدوار؟ عمّق الحفرة يا حفار/عمقها في قاع بلا قرار/.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 881

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >