الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



نقاط وحروف

عن الإيديولوجيات التي لا تصلح سوى وقودا للحملات الانتخابية؟

كمال الشيحاوي

مهما كانت أخطاء وسلبيات السياسيين فإن ترذيلهم وشيطنتهم لا يعني منطقيا سوى ترك الحكم للأمنيين والعسكريين ورجال الدّين والعصابات ولهذا السبب كان أفضل تعريف للدّيمقراطية أنّها النّظام الأقل سوءا بمعنى أنّ لها سلبيات كثيرة (اللوبيات، المال الفاسد،مراكز النفوذ) ولكنّها الأفضل بحساب حجم السلبيات الموجودة في الأنظمة الفاشية والدّينية الأخرى التي تنازعها السلطة.


بدعم من معهد غوته بتونس

عشرة أفلام قصيرة عن الحجر من العالم العربي وإفريقيا

في إطار برمجته السينمائية ينظّم معهد غوته بتونس سلسلة من عروض الأفلام على شبكة النات (الرابط موجود على موقع المعهد) طيلة شهر سبتمبرالجاري. وتهدف التظاهرة إلى دعم الفنانين السنمائيين في زمن الأزمة العالمية الناتجة عن جائحة كورونا وتوفير الفرصة للجمهور العريض لإكتشاف أو إعادة اكتشاف مواهب من إفريقيا ومن العالم العربي.

 

 


منظومة التصرّف الجماعي في الحقوق المجاورة

نحو التأسيس لمنظومة جديدة لمختلف الانتاجات الإبداعية

تم الإعلان مؤخرا بمقر المؤسسة التونسية لحقوق التأليف والحقوق المجاورة رسميا عن الشروع في انطلاق أشغال إرساء منظومة التصرّف الجماعي في الحقوق المجاورة بمشاركة اللجان الاستشارية الخاصة بفناني الأداء في مختلف الميادين الإبداعية ما يعني التأسيس لمنظومة جديدة في مجال الحقوق المجاورة في تونس والتي وللأسف تشكو من عدة نقائص ومعوقات ونقاط ضعف حدت من قدرة هذا الميدان على الاستجابة إلى تطلعات الفاعلين الثقافيين وعلى المساهمة الفعالة في إعطاء الصناعات الثقافية الدفع المنشود من الفاعلية والمردودية من ذلك النقص الملحوظ في الوعي بوجوب احترام حقوق الملكية الأدبية والفنية وندرة البرامج والحملات التحسيسية والاتصالية الناجعة للغرض.

 


«مدن وتوابيت coronavirus» رواية جديدة لمصطفى الكيلاني:

ما الذي يمكن إضافته وهذا الهلاك يحيطنا من كلّ صوب؟

«مَا الّذِي يُمْكن قَوْله؟ وَما الّذِي يُمْكن إضافتُه وهذا الهَلاكُ يُحِيطنا مِن كُلّ صَوْب! إلى مَتى نَمُوتُ بِلا رَأفَةٍ ويَسْتَطْعِمُنا الردى؟! (...) سَكارَى تراهم وما هُمْ بِسَكارَى أعناقُهم تَنوسُ على أكتافهم (...)».


نتيجة عدم الإيفاء بتعهدات مؤسسة التلفزة الوطنية تجاه طاقم العمل الدرامي «الفرقة 27»

الاعتصام أولا ثم إضراب جوع وحشي

عبرت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية في بيان لها عن استنكارها الشديد إزاء ما آلت إليه وضعية خلاص الفنانين المشاركين في مسلسل 27 والتسويف المتعمد من طرف الإدارة العامة لمؤسسة التلفزة التونسية فبعد الندوة الصحفية التي كانت بتاريخ 16 جويلية الماضي وما تبعها من سلسلة جلسات واتفاقات بين السيد الأمين العام للنقابة والسادة مديري الشؤون القانونية للتلفزة الوطنية والإدارة المنفذة للإنتاج والتي أفضت إلى اتفاق مبدئي يقضي بخلاص الفنانين المشاركين في المسلسل من طرف مؤسسة التلفزة التونسية واقتطاع هذه المبالغ من الحساب المتبقي لفائدة الشركة المنتجة مع التزام هذه الأخيرة بمراجعات في عملية المونتاج.

 


بسبب موقف الشاعر التونسي صبري الرحموني

المهرجان العالمي للشعر بمدلين يلغي مشاركة شاعرة إسرائيلية

شارك الشاعر التونسي صبري الرحموني في العاشرة ليلا بتوقيت القدس من يوم الأحد 30 أوت 2020 ، بقراءة اشعاره عن بعد بالمهرجان العالمي للشعر بمدلين بكولومبيا . وقد اختار منظمو هذا المهرجان الذي يجمع عددا كبيرا من الشعراء من القارات الخمس إقامته افتراضيا بسبب جائحة كورونا.

 

نـقـاط و حروف


عن بدايات «السير ذاتية» النسوية العربية

بقلم كمال الشيحاوي

ليس التمرّد بالأمر الهيّن خصوصا إذا بدر عن امرأة في مجتمع عربي/إسلامي، ما يزال نسق المحافظة يضغط عليه من كلّ جانب وهو بمثابة العصيان في أربعينات

القرن الماضي حين كان الرّجل يحتكر كلّ شيء بما في ذلك قضية تحرير المرأة. مع ذلك تمكّنت بعض النساء من كسر هذه القاعدة، وكنّ رائدات حقّا بكلّ ما تتطلبه الرّيادة من مثابرة وإصرار وتحدّ، وبكل ما تركته فيهنّ من أفراح وآلام على الصعيدين الشخصي والعامّ. نساء انجذبن إلى أفكار جديدة، مناقضة جوهريا لبنية التفكير المهيمنة اجتماعيا، ناضلن من أجل تحويل هذه الأفكار إلى قيم وسلوكيات اجتماعية. دخلن السجن بسببها أحيانا، ودفعن ثمنا غاليا لأجل تحقيق ذلك. بين هؤلاء النسوة قلّة قليلة أضفن جرعة مميّزة من الجرأة حين بادرن إلى كتابة سيرهن الذّاتية وهو ما يعتبر ثورة بمقاييس ذلك الزمان. نذكر من أشهرهنّ «فدوى طوقان»، «نوال السعداوي» و«لطيفة الزّيات» التي سنعرض لكتابها الرائد «حملة تفتيش، أوراق شخصية».

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 1736

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >