الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة





سجل الثقافة


ندوة دولية بكلية الآداب بالقيروان «حسين الواد باحثا ومبدعا»

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة بالقيروان مدرسة الدكتوراه « الآفاق الجديدة في اللّغات والآداب والفنون والإنسانيّات » وقسم العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانيّة بالاشتراك مع قسم العربية بالمعهد العالي للغات بتونس ندوة علميّة دوليّة في الفترة المتراوحة من 3 الى 5 أفريل 2019 تحت عنوان «حسين الواد باحثا و مبدعا»..


مدارات

في غياب الوسائط المعروفة.... تنتشر صالونات ومجالس الأدب..

بقلم:الهادي جاء بالله

لم يعد المجال الأدبي يعبر الى المتلقي وفق مطية النشر والتي كانت متعددة عبر المجلات والجرائد والتي كانت تخصص ملاحق أسبوعية يتم من خلالها السجال الأدبي في ألوانه المختلفة، إضافة إلى النشر والتعريف بالكتابات الجديدة الوافدة في مجال الشعر والقصة.


محاضرة إلياس خوري في بيت الرواية عن الكتابة والألم (2-2)

نحن نعيش اليوم في مرحلة ما بعد اليأس


في سنة 1957 أصدر خليل حاوي ديوانه الأول «نهر الرماد». العنوان الطباقي الذي اختاره حاوي، حسب إلياس خوري، جاء من مناخات تلك الأيام حيث هيمن الأفق التموزي وتحول النهوض من الرماد وفكرة العنقاء إلى رمز لفكرة الإنبعاث التي سادت في المرحلة الأولى من الشعر الحديث. وأضاف خوري مفسرا أنّ رماد حاوي وابتهالات السياب في عشتار... كانت دعوات تستولد الجديد وتدعو إلى القيامة من الموت. من جيل تلك المرحلة كان حاوي أول الخائبين ولم ينتظر هزيمة حزيران ليكتشف خواء الإنبعاث مثلما فعل الكثيرون. ففي قصيدته «اليعازر» 1962 المنشورة في ديوانه الثالث «بيادر الجوع»، أعلن عن خيبته. يصرخ أليعازر الذي أقامه يسوع المسيح من الموت ويقول: الجماهير التي يعرفها دولاب نار/من أنا حتى أردّ النار عنها والدوار؟ عمّق الحفرة يا حفار/عمقها في قاع بلا قرار/.


الفنانة جاهدة وهبه في ندوة صحفية

عن المرأة و الرواية و التاريخ في «أوبرا شـهرزاد»


انتظمت ندوة صحفية، أول أمس الاثنين، جمعت الفنانة اللبنانية جاهدة وهبه بحضور ثلة من الإعلاميين و الصحافيين، بأحد نزل العاصمة، و ذلك لتقديم لمحة عن عملها الجديد «أوبرا شهرزاد» بقيادة المايسترو سمير الفرجاني. «كاهنة معبد الطرب» هو اللقب الذي اختارت الصحفية إنصاف يحياوي أن تقدم به ضيفتها الفنانة جاهدة وهبه، لتتطرق لاحقا إلى عرض مقطع فيديو بصوت الإعلامية ماجدة داغر والذي استعرضت فيه تلخيصا لأهم محطات الفنانة جاهدة وهبة في مسيرتها الفنية الحافلة.

في رواق علي القرماسي:
معرض الفنانة التشكيلية مها الهمامي

مشاهد لرسوم في فضاء اللون الأسود وقرينه الأبيض...


يتواصل المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية مها الهمامي برواق علي القرماسي الى غاية 24 مارس الجاري. المعرض تضمّن عشرين لوحة اعتمدت خلال الفنانة التشكيلية مها الهمامي مادة الأكريليك والتقنيات المزدوجة ونهضت جلّ هذه اللوحات على ثنائية اللون الأبيض والأسود.

ووفق هذا التخير الذي اعتمدته الفنانة تمظهرت عدة مشاهد في شكل رسوم طبعت البعض من المرامي والرؤى الخاصة بالفنانة.


هكذا أرى

حضور يشبه الغياب

بقلم:محمد مصمولي

... ليس من المبالغة في شيء أن أقول إنّ الحضور الذي يشبه الغياب هو حضور المثقف التونسي في الحراك السياسي الإجتماعي والإقتصادي الذي أحدثته الثورة ..

.. حضور يشبه الغياب في الإعلام

.. حضور يشبه الغياب في الفضاء العام

.. حضور يشبه الغياب في برامج الأحزاب

.. حضور يشبه الغياب في مجلس نواب الشعب

.. حضور يشبه الغياب في الإنتقال الديمقراطي


المرأة في السينما

أو كيف تكون السينما في صيغة المؤنث؟


بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، و تحت إشراف الجمعية التونسية أصوات النساء و بالتعاون مع نادي سينما المواطنة تمت برمجة يوم لتظاهرة ثقافية تحت عنوان «سينما في صيغة المؤنث» احتفالا باليوم العالمي، بدار الثقافة المغاربية بن خلدون، بتونس العاصمة.

«سينما في صيغة المؤنث» هو حدث للاحتفال باليوم العالمي للمرأة وتمت فيه برمجة عدد من الأفلام القصيرة و تشترك كلها في كونها أعمالا لنساء من إخراج المرأة التونسية.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 884

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >