الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة





«أمير الشعراء» يواصل استقبال الترشحات لغاية نهاية سبتمبر


أكد سلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أنّ الموسم الثامن من مسابقة «أمير الشعراء» يشهد إقبالا كبيرا من شاعرات وشعراء العربية الفصحى من مختلف الدول، مُشيدا بارتفاع المستوى الفني والإبداعي للكثير من الشعراء المُتقدّمين حتى اليوم.

وأوضح العميمي أنّ أعضاء لجنة تحكيم البرنامج واللجنة الاستشارية، وفور انتهاء فترة التسجيل، سيبدؤون بتقييم القصائد واختيار الأفضل وفقاً لمعايير فنية ونقدية دقيقة، وذلك بهدف اختيار قائمة (150 شاعر) من بين مئات المُترشحين، والذين سوف يخضعون لمُقابلات مُباشرة في أبوظبي من قبل لجنة التحكيم المُكوّنة من كل من د.علي بن تميم من الإمارات، د.صلاح فضل من مصر، ود.عبد الملك مرتاض من الجزائر، علما أنّ استقبال مُشاركات المُترشحين يستمرّ إلى غاية نهاية شهر سبتمبر الحالي.


الدكتورة نور الهدى باديس (أستاذة بكلية 9 أفريل) لـ«الصحافة اليوم»:

سرعة معلومة «الميديا» قد تعصف بخصائص التراث الشفوي


أجرى الحوار: الهاي جاء بالله

من ضمن الأسماء البارزة التي أسهمت في برنامج الندوة العلمية للملتقى العربي للتراث الشعبي بقفصة في نسخته الثانية الأستاذة الدكتورة نور الهدى باديس وهي تونسية وأستاذة تعليم عال بكليّة شارع 9 أفريل.

«الصحافة اليوم» التقت ضيفة هذا الحوار لنيّة استكناه جزء من تخصّصها في اللغة والتراث الشفوي والذي تسافر لأجله وتشارك في مختلف الملتقيات الدولية وذلك لتقديم الروافد لهذا المجال الثقافي المتأبّي والذي تتشابك في فضائه الواسع الحقب والأعراق القديمة والحديثة في آن... ضيفة هذا الحوار عضو في مخبر البحث والبلاغة والحجاج بكليّة الاداب بمنوبة وعضو بهيئة تحرير المجلة العلمية المحكمة «الكرّاسات التونسية».

كما أن لها عديد الاصدارات نذكر منها ما يلي:

دراسة نقدية منشورة بكتاب «وشائج» الصادر عن ربيع الشعراء بفرنسا سنة 2009 ـ من مظاهر الغيرية في الخطاب العربي القديم (2005) ـ في حدود التأويل (ترجمة نص امبرتو إيكو).

وفي جانب آخر من مسيرة ضيفة هذا الحوار نجدها قد حازت عديد الجوائز ومن ضمنها «جائزة زبيدة بشير» سنة 2005 ـ شهادة تقدير من المنظمة العالمية للفن الشعبي بعد مساهمتها في ملتقياتها بكلّ من الهند والصين والنمسا وايطاليا وفرنسا.


جذور وأعلام الفكر الإصلاحي بتونس (الحلقة 5)

محمد بيرم الخامس ديمقراطي سابق لعصره مولده ونشأته

بقلم : جعفر محمود الأكحل

ولد محمد بيرم الخامس سنة 1840 في أسرة أرستقراطية من أصول تركية ،تداولت أسرته على رئاسة المذهب الحنفي بتونس جاء جده الأول مع سنان باشا سنة 1574 في أيام السلطان سليم الثاني لطرد الاسبان وبذلك أصبحت تونس ولاية عثمانية حتى قيام الجمهورية سنة 1957. وقد أنجبت عائلته عديد الشخصيات السياسية والعسكرية والدينية والثقافية والقضائية وبالتالي تمثل عائلة البيارمة ركنا أساسيا من أركان الدولة الحسينية الحاكمة وترتبط معها بعلاقات مصاهرة معها.

وفي هذه البيئة الرفيعة نشأ شيخنا محمد بيرم الخامس في وسط مكتبة ثمينة للعائلة حيث نهل منها منذ الصغر وانشغل بالسياسة مبكرا بحكم المؤثرات العائلية والتحق بالجامع الأعظم وأصبح من نوابغ طلبته وهولا يزال حدثا .

ومن خلال انطباعاته الأولى حول المجتمع والناس وبحكم طبيعة تميل إلى الالتفاف بالناس وتفهم قضاياهم رسخت في ذهنه ملكة النقد وحب الإصلاح والاجتهاد وسرعان ما اتصل بالعلامة والمصلح الشيخ سالم بوحاجب الذي وجد لديه ضالته المعرفية والانسانية ولقي لديه أجوبة على الأسئلة التي تدور في ذهنه إلا أن الشيخ محمود قبادوالمدرس بالمدرسة الحربية بباردوكان هوأيضا ممن تأثر بهم وكان قبادو على صلة متينة بأسرته وبوالده مصطفى وبينهما زيارات ومودة .


فيلم «فاطمة» للفرنسي فيليب فوكون في المعهد الفرنسي بتونس

عن العنصرية ومصير الأجيال العربية المهاجرة


مساء الأربعاء احتضنت قاعة السينما بالمعهد الفرنسي بتونس عرضا للشريط الروائي الطويل «فاطمة» الحائز على جائزة سيزار (الأوسكار الفرنسية) لأفضل فيلم سنة 2016 وهو للمخرج الفرنسي فيليب فوكون وقام بأدواره كل من ثريا زروال وزيتا هانرو وكنزة نوعيش وشوقي عماري وفرانك أنديرو.

الفيلم مقتبس عن روايتي «صلاة إلى القمر» و«أخيرا أستطيع المشي وحيدة» للكاتبة المغربية فاطمة الأيوبي... يحكي الشريط عن المعاناة اليومية للمرأة فاطمة وهي جزائرية في منتصف الأربعينات تعيش في فرنسا منذ عشر سنوات مطلقة وتعيل ابنتيها سعاد (15 سنة) ونسرين (18 سنة)... فاطمة لا تعرف من اللغة الفرنسية سوى بعض الجمل المتعثّرة تشتغل منظفة في أكثر من بيت لتؤمن نفقات نسرين في سنتها الأولى بكلية الطب وسعاد المراهقة المتمردة الناقمة على الوضع الاجتماعي للعرب في بلدان المهجر.

تضطر نسرين للبحث عن غرفة في منطقة مجاورة لتكون قريبة من كليتها وعندما تنتقل لمعاينتها بصحبة الأم تتعلل المؤجرة الفرنسية بعدم جلب المفاتيح وتفهم فاطمة أن صاحبة الغرفة رفضت بلباقة بسبب الحجاب الذي تضعه...


تزامنا مع أربعينية الراحل حسن الدهماني:

سهرة تكريم فنية استثنائية في أيام قرطاج الموسيقية


سهرة فنية استثنائية سيتم تنظيمها في اختتام الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية ( من 29 سبتمبر إلى 6 أكتوبر2018 ) تكريما لروح الفنان الراحل حسن الدهماني بمشاركة أسماء فنية هامة بقيادة المايسترو عبد الرّحمان العيادي، وذلك تزامنا مع أربعينية الفقيد بقاعة الأوبرا بمدينة الثقافة بالعاصمة.

وتحت شعار «المكان للجميع» تنتظم دورة هذا العام لأيام قرطاج الموسيقية لتكون مناسبة لفسح مجال ديناميكي مفتوح لمختلف الفنانين من كل المشارب والابتكارات الموسيقية المبدعة مع الحفاظ على الطابع المهني للإنتاجات.

وتنفتح أيام قرطاج الموسيقية في نسختها الخامسة التي يديرها أستاذ الموسيقى والملحن والموزع أشرف الشرقي، على مختلف الثّقافات والضروب الموسيقية حيث تم إعداد برمجة متنوعة تراوح بين المسابقات في مختلف الاشكال الموسيقية والعروض الفنية واللقاءات والموائد المستديرة والورشات التكوينية وأمسيات ثقافية وفي هذا السياق تلقت الهيئة المديرة للتظاهرة أكثر من 250 ملف للترشح للمشاركة في هذه الدورة التي ستساهم في اثراء المشهد الموسيقي التونسي ودعم الهوية الموسيقية التراثية والشعبية.


تظاهرة 48 ساعة سينما بتونس:

المنتج السينمائي الأمريكي «مارك روبارت» ضيف الدورة الخامسة


يمكنك في حدود ثمانية وأربعين ساعة أن تحقق حلمك..نعم في هذه المدة الزمنية القصيرة نسبيا يمكنك أن تصور فيلمك الأول دون أن تتحمل أعباء التفكير في كيفية إيجاد منتج يمول عملك ويؤمن بمواهبك وأفكارك خاصة وأنت لا تزال في بداية الطريق والكل يعرف جيدا أن البدايات دائما صعبة..يمكنك أيضا أن تجرب ذلك دون أن تتحمل عواقب الفشل ولكن إذا نجحت وقدمت أفكارا متميزة من الأكيد أن هذه الخطوة ستكون الأولى الثابتة في مسيرتك إلى الاحتراف والحرفية حيث ستنفتح الأفاق أمامك للتطور والاطلاع على تجارب سينمائية أخرى هامة..

إن ما نتحدث عنه اليوم هو باختصار تظاهرة «48 ساعة سينما» وهي فرصة جدية لتحقيق حلم عدد كبير من هواة تصوير أشرطة سينمائية ..حلم أعاق تحقيقه نقص الخبرة والإمكانات المادية فمن خلال هذه التظاهرة التي ستنطلق فعاليات دورتها الخامسة بداية من يوم الجمعة 5 أكتوبر القادم يمكن لكل من يأنس في نفسه الموهبة والقدرة على تصوير فيلم بشروط يضعها القائمون على المسابقة أن يشارك بعمل يصوره في مدة زمنية لا تتجاوز الثمانية و أربعين ساعة فقط . تتواصل التظاهرة إلى غاية يوم الأحد 7 من نفس الشهر بفضاء المعهد الفرنسي بتونس حيث يتم النظر في الأفلام المترشحة والإعلان عن الأعمال الفائزة.


حوار مع المخرجة لطيفة دغري:

كلّ شيء بالنسبة الي ذريعة لصنع أفلام


يروي الشريط الجديد، «الهديّة»، للطيفة دغري قصّة «مريم»، شابة محافظة ومحجّبة تشتغل معلّمة في روضة أطفال، تقرّر بمناسبة عيد زواجها الأوّل أن تهب عذريتها من جديد إلى زوجها «صبري»، سائق التاكسي. وقع اختيار الشريط للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة بشرم الشيخ بمصر في دورته الثانية (20 -28 سبتمبر2018).

في الشريط الجديد يكتفي سالم الطرابلسي بالإنتاج، بعد أن اشترك في الإخراج مع لطيفة دغري في ثلاثة أشرطة «وثائقية إبداعيّة»: «بنات البوكس» (2011) و«في بلاد القوقو» (2013) و«الأخوات» (2017).

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 306

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >