الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة





افتتاح مهرجان «روحانيات 2018»


افتتح الفنان السويدي ذو الأصول اللبنانية ماهر زين، مهرجان الموسيقى الصوفيــة والــروحانية «روحانيات 2018» بنفطة، أمس الخميس غرة نوفمبر، لتتواصل فعاليات هذه التظاهرة الموسيقية إلى يوم 4 نوفمبر الجاري.

وتستضيف مدينة نفطة بولاية توزر، خلال هذه الفترة، مجموعة من العروض الموسيقية الصوفية من تونس ومن الخارج، إذ ستسجل هذه الدورة التي تحمل اسم «وجد» مشاركة فرق موسيقية من سوريا على غرار «سلاطين الطرب من سوريا»التي ستقدّم عرضها اليوم 2 نوفمبر بمسرح الهواء الطلق بنفطة، بالإضافة إلى فرقة «ساراسواتي ديفي» من الهند التي ستقدّم عرضا راقصا بعنوان «منتارا» يوم 4 نوفمبر بدار الوادي.


يوم 9 نوفمبر 2018 بالمكتبة المغاربية:

ندوة تكريمية للعلاّمة حسن حسني عبد الوهاب


تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس يوم الجمعة 9 نوفمبر 2018 بالتعاون مع جمعية أحباء المكتبة والكتاب والمكتبة المغاربية ببن عروس ندوة تكريمية للعلامة حسن حسني عبد الوهاب بمناسبة إحياء الذكرى الخمسين على رحيله .

ومن الفقرات المقترحة ضمن هذه التظاهرة تكريم أعلام الفكر والأدب التونسي .

وحسن حسني عبد الوهاب هو عالم، باحث، أديب، مفكر ومؤرخ من أشهر رجالات تونس في العصر الحديث ومن أكثرهم خبرة في شؤون التراث العربي الإِسلامي وما يتصل به..

ولد حَسن حُسني بن صالح بن عبد الوهاب بن يوسف الصمادحي التجيبي، في 21 جويلية وكانت أسرته من أسر تونس العريقة التي كان لها شأن في الأدب والسياسة، فأبوه كان متخرجا من الزيتونة وتعلم الفرنسية حتى أجادها وتولى وظائف مرموقة بالدولة، وقد عني والده به عناية فائقة، وحرص على تنشئته نشأة إسلامية عربية.


المعرض الوطني للكتاب التونسي

السينما والأدب في تونس أية علاقة؟

«السينما والأدب في تونس: أية علاقة» هذا عنوان الندوة الرابعة في المعرض الوطني للكتاب التونسي التي انتظمت صباح الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 بقاعة صوفي القلي بمدينة الثقافة، ودعي لها مختصون لعرض آرائهم وتجاربهم وتشخصيهم لواقع العلاقة بين هذين الفنين وطرح نوعية التفاعل بينهما وأسسه وآفاقه.

وكثيرا ما تذمر الأدباء في تونس وخاصة الروائيون من عدم مواكبة السينمائيين لأعمالهم وعدم الإقبال على تحويلها إلى أفلام علما بأن عدد الأفلام التونسية التي تم إنتاجها يفوق 250 فيلم عدد المقتبس منها عن الروايات قليل جدا.


اليوم بالمركب الثقافي بسيدي علي بن عون:

ندوة فكرية تحت عنوان «الكتاب والشباب: الواقع والآفاق»

تحت اشراف جمعية «جسور من أجل سيدي علي بن عون» وبالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية ستنتظم اليوم فعاليات الندوة الفكرية الأدبية وذلك بالمركب الثقافي بسيدي علي بن عون، وستتواصل إلـى غاية 03 نوفمبر الجاري.

وقد تخيرت الجمعية المنظمة عنوان «الكتاب والشباب: الواقع والآفاق» لهذه التظاهرة التي تتضمن عديد الفقرات، وستقدم خلالها عديد المداخلات ضمن المبحث الخاص بالعنوان وسيشرف في اليوم الثاني الدكتور عبد المجيد العبدلي على الجلسة العلمية والتي تتضمن هي الأخرى ثلاثة عناوين لمداخلات سيؤثثها كل من الدكتورة سعيد العبدولي وفق العنوان التالي «سوسيولوجيا التغير الإجتماعي والشباب» ومداخلة ثانية للشاعر سمير العبدلي بعنوان «حيرة الكاتب التونسي في مواجهة الفضاءات الرقمية والوسائط المتعددة».


«كفرناحوم» في عرضه الأول بتونس: نادين لبكي تغوص في عالم المهمشين و«البدون»

حكاية بطل تراجيدي تكشف الوجه الآخر للبنان


شهد فيلم «كفرناحوم» للمخرجة اللبنانية نادين لبكي عرضه الأول بقاعة الكوليزي مساء الجمعة بحضور جماهيري غفير جاء لمتابعته بعد الأصداء الإعلامية التي حظي بها إثر تتويجه بجائزة النقاد في الدورة الواحدة والسبعين لمهرجان «كان» الدولي.

«كفرناحوم» الفيلم الذي شغل العالم منذ عرضه الأول كتبه كل من جهاد حجيلي وخالد مزمر تدور أحداثه في ساعتين في منطقة عربية تعيش أزمة سياسية واجتماعية وأمنية... تنطلق كاميرا المخرجة في تصوير مشاهد البؤس والفقر والتكدس البشري في أحياء قصديرية قذرة تفتقر لأدنى مقومات العيش الإنساني، بعدها مباشرة تتحول الكاميرا إلى قاعة محكمة حيث يقف الطفل زين ذي الثانية عشر عاما أمام القاضي رافعا شكوى ضد والديه لأنهما أنجباه. زين لم يدخل المدرسة ولا يعرف سنّه ولا يملك أية وثيقة تثبت هويته جيء به من سجن الأحداث لأنه طعن شخصا «ابن كلب» بسكين.


المهرجان الوطني لنوادي المسرح بدور الثقافة ودور الشباب:

مسرحية «العشاء الأخير» تفوز بجائزة الركح الذهبي


فازت مسرحية «العشاء الأخير» لنادي المسرح بدار الثقافة الرقاب من ولاية سيدي بوزيد، بجائزة الركح الذهبي لمسابقة الأعمال الجماعية الموجهة للكهول في الدورة 28 من المهرجان الوطني لنوادي المسرح بدور الثقافة ودور الشباب، التي احتضنتها هذا العام دار الثقافة قصور الساف بولاية المهدية من 27 إلى 30 أكتوبر الماضي.

وأسندت لجنة تحكيم المسابقة المتألفة من الأساتذة نصاف بن حفصية وعاطف بن حسين وعبد القادر بن سعيد، جائزة الركح الفضي لنادي المسرح بدار الثقافة فريانة من ولاية القصرين، عن عمله «فيلاج» الذي حصد أيضا جائزة أفضل أداء رجالي ونالها الممثل ونيّس مغزاوي.

وآلت جائزة الركح البرونزي لمسرحية «السجينات» لنادي المسرح بدار الثقافة الجديدة من ولاية منوبة. كما تحصّل هذا النادي على جائزة أفضل أداء نسائي التي آلت مناصفة إلى الممثلتيْن صافية الطرابلسي وأحلام السلطاني.


بعث نادي البحوث والدراسات الجندرية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية:

دراسة النوع الاجتماعي بهدف القضاء على أشكال التطرف والإرهاب


أشرفت الدكتورة آمال القرامي رئيسة ماجستير النوع الاجتماعي والثقافة منذ أيام قليلة على تأسيس نادي البحوث والدراسات الجندرية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمنوبة. وتعد هذه البادرة ايجابية من شأنها أن تدفع العمل على مزيد تطوير هذه النوعية من البحوث الاجتماعية المهمة. وقد تم تعيين أعضاء النادي من قبل طلبة الدفعات الثلاث لماجستير الجندر حيث وقع الاختيار على الأستاذة سماح اليحياوي لرئاسة نادي البحوث والدراسات الجندرية بالكلية.

في هذا السياق يهتم النادي بدراسات النوع الاجتماعي الذي ينطلق من ثنائية الذكر و الأنثى من منظور الجنس ويشمل أيضا الأدوار والقيم الاجتماعية التي يحددها المجتمع لكل من الجنسين حيث تتغير هذه الأدوار والعلاقات والقيم المجتمعية وفقا لتغير المكان والزمان وذلك بسبب تداخلها وتشابكها مع العلاقات الاجتماعية الأخرى مثل الدين والعرق..وتؤثر هذه العلاقات في وضع وصورة ومكانة الشخص كما تحدد حقوق وواجبات الأشخاص.. ومن جانب آخر تعتمد هذه الدراسات والبحوث الجندرية لتغيير الأنماط الاجتماعية والثقافية لسلوك الرجل والمرأة بهدف القضاء على كل أشكال التحيز والعادات العرفية وكل الممارسات القائمة على فكرة دونية أو تفوق احد الجنسين ..

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 475

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >