الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



تزامنا مع أربعينية الراحل حسن الدهماني:

سهرة تكريم فنية استثنائية في أيام قرطاج الموسيقية


سهرة فنية استثنائية سيتم تنظيمها في اختتام الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية ( من 29 سبتمبر إلى 6 أكتوبر2018 ) تكريما لروح الفنان الراحل حسن الدهماني بمشاركة أسماء فنية هامة بقيادة المايسترو عبد الرّحمان العيادي، وذلك تزامنا مع أربعينية الفقيد بقاعة الأوبرا بمدينة الثقافة بالعاصمة.

وتحت شعار «المكان للجميع» تنتظم دورة هذا العام لأيام قرطاج الموسيقية لتكون مناسبة لفسح مجال ديناميكي مفتوح لمختلف الفنانين من كل المشارب والابتكارات الموسيقية المبدعة مع الحفاظ على الطابع المهني للإنتاجات.

وتنفتح أيام قرطاج الموسيقية في نسختها الخامسة التي يديرها أستاذ الموسيقى والملحن والموزع أشرف الشرقي، على مختلف الثّقافات والضروب الموسيقية حيث تم إعداد برمجة متنوعة تراوح بين المسابقات في مختلف الاشكال الموسيقية والعروض الفنية واللقاءات والموائد المستديرة والورشات التكوينية وأمسيات ثقافية وفي هذا السياق تلقت الهيئة المديرة للتظاهرة أكثر من 250 ملف للترشح للمشاركة في هذه الدورة التي ستساهم في اثراء المشهد الموسيقي التونسي ودعم الهوية الموسيقية التراثية والشعبية.


تظاهرة 48 ساعة سينما بتونس:

المنتج السينمائي الأمريكي «مارك روبارت» ضيف الدورة الخامسة


يمكنك في حدود ثمانية وأربعين ساعة أن تحقق حلمك..نعم في هذه المدة الزمنية القصيرة نسبيا يمكنك أن تصور فيلمك الأول دون أن تتحمل أعباء التفكير في كيفية إيجاد منتج يمول عملك ويؤمن بمواهبك وأفكارك خاصة وأنت لا تزال في بداية الطريق والكل يعرف جيدا أن البدايات دائما صعبة..يمكنك أيضا أن تجرب ذلك دون أن تتحمل عواقب الفشل ولكن إذا نجحت وقدمت أفكارا متميزة من الأكيد أن هذه الخطوة ستكون الأولى الثابتة في مسيرتك إلى الاحتراف والحرفية حيث ستنفتح الأفاق أمامك للتطور والاطلاع على تجارب سينمائية أخرى هامة..

إن ما نتحدث عنه اليوم هو باختصار تظاهرة «48 ساعة سينما» وهي فرصة جدية لتحقيق حلم عدد كبير من هواة تصوير أشرطة سينمائية ..حلم أعاق تحقيقه نقص الخبرة والإمكانات المادية فمن خلال هذه التظاهرة التي ستنطلق فعاليات دورتها الخامسة بداية من يوم الجمعة 5 أكتوبر القادم يمكن لكل من يأنس في نفسه الموهبة والقدرة على تصوير فيلم بشروط يضعها القائمون على المسابقة أن يشارك بعمل يصوره في مدة زمنية لا تتجاوز الثمانية و أربعين ساعة فقط . تتواصل التظاهرة إلى غاية يوم الأحد 7 من نفس الشهر بفضاء المعهد الفرنسي بتونس حيث يتم النظر في الأفلام المترشحة والإعلان عن الأعمال الفائزة.


حوار مع المخرجة لطيفة دغري:

كلّ شيء بالنسبة الي ذريعة لصنع أفلام


يروي الشريط الجديد، «الهديّة»، للطيفة دغري قصّة «مريم»، شابة محافظة ومحجّبة تشتغل معلّمة في روضة أطفال، تقرّر بمناسبة عيد زواجها الأوّل أن تهب عذريتها من جديد إلى زوجها «صبري»، سائق التاكسي. وقع اختيار الشريط للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة بشرم الشيخ بمصر في دورته الثانية (20 -28 سبتمبر2018).

في الشريط الجديد يكتفي سالم الطرابلسي بالإنتاج، بعد أن اشترك في الإخراج مع لطيفة دغري في ثلاثة أشرطة «وثائقية إبداعيّة»: «بنات البوكس» (2011) و«في بلاد القوقو» (2013) و«الأخوات» (2017).

مطارحات
النصّ الأدبي في تونس:

بين جدلية التشاؤمية وهدم صنمية المواضيع

لعل أبلغ ما يروم النص الأدبي التونسي إدراكه من تأثير خلال المرحلة الراهنة يكمن في ذكاء تعاطي أصحابه مع تحولات واقعهم في مجموع قطاعاته ودون إهمال أو تجزئة أو تعالي على تفاصيله الصغيرة. ومن هذا المنطلق فإن الكتّاب الأكثر فطنة هم من يغلّبون «قيم الحياة» على «قيم المعرفة»، لحكمة في تغليب الواقعية على العرفانية.

ومثل هذا الأمر يستدعي التسلّح بوعي مُرهف بسير الأحداث والوقائع وبقدرة على مناقشتها وطرح البدائل، لا سيما أنّ صناعة الحقائق تمرّ ووفقا لما أشار إليه فيلسوف التشاؤمية شوبنهاور بمراحل ثلاثة من التعرّض إلى السخرية ومقاومتها بعنف قبل التسليم بها في نهاية المطاف واعتبارها من المسلمات.

وفي سياق متصل نشير إلى أنّه قد تكون الحياة مأساة والوجود شرا ينعكسان في خطاب لغوي تسوده أخبار الموتى وقتلى حوادث الطرقات وجرائم المجتمع والنزاعات في مناطق التوتر وبؤر الإرهاب... لكن لا يجب أن ينفي ذلك التحلي بجرعات من حس الدعابة والمرح والبحث عن مناطق التفاؤل ولو في أقاصي الروح.


الكتاب المسموع:

وسيلة اطّلاع حديثة تصارع من أجل الانتشار عربيا

يقول ناشرون ومؤلفون أن الكتاب المسموع حقق انتشارا خلال السنوات القليلة الماضية في المنطقة العربية لكنه رغم ذلك يواجه بعض الصعوبات التي تحول بينه وبين الصدارة في وسائل الاطلاع بحكم سرعة وسهولة تداوله.

ورغم أن تحويل النصوص المكتوبة إلى مواد مسموعة معروف منذ ثلاثينيات القرن العشرين تقريبا عندما كانت تستخدم في المناهج التعليمية بالمدارس والجامعات فإن الشكل الحديث لتحميل الكتب على منصات ومواقع إلكترونية وطرحها للبيع لم يظهر إلا بعد ذلك بنحو نصف قرن. وفي المنطقة العربية ظهرت هذه المواقع قبل سنوات قليلة.

وقال شريف بكر رئيس لجنة التطوير المهني والنشر الإلكتروني باتحاد الناشرين المصريين لرويتر «لا توجد إحصاءات موثوقة عن عدد مستخدمي الكتب المسموعة في المنطقة العربية وهو ما ينطبق كذلك على الكتب المقروءة. لكن المؤكد أن الإقبال على الكتب المسموعة في تزايد».


إبداعات نسائية في مختلف المجالات الفنية

مهرجان «شوفتهن» في دورته الرابعة:


انطلقت أمس الخميس 6 سبتمبر فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان «شوفتهن» الذي يتواصل إلى غاية الأحد 9 من نفس الشهر بفضاء المسرح الوطني بالحلفاوين بمشاركة أكثر من مائة وخمسين فنانة ومحاضرة وناشطة من جميع أنحاء العالم يضربن موعدا جديدا لتقديم أعمال فنية يكشفن من خلالها عن رؤيتهن للعالم ويناقشنها مع جمهور من مختلف الأعمار في أجواء احتفالية دولية.

«شوفتهن» تظاهرة نشأت سنة 2015 على أيدي مجموعة صغيرة من النساء اللواتي شككن في شروط دخول المرأة للمشهد الفني والثقافي في السياق الذي تمرّ به البلاد حاليا سواء في طريقة الإنتاج أو استهلاك الأعمال الفنية من أي نوع كانت وقد رأت الهيئة المنظمة لهذا المهرجان أن الأمر يبدو محفوفا بعدة عراقيل منها المجتمعية ومنها الذكورية والاقتصادية والعنصرية والدينية والنخبوية أو التقليدية وغيرها... لذلك يأخذ المهرجان على عاتقه مهمة مواجهة هذه العراقيل في سياق التغييرات العميقة في تونس وأماكن أخرى من العالم...


تكريس جديد للخطّاط والرسّام نجا المهداوي:

الحرف العربي يضيء قاعات الشركة العملاقة فايسبوك


في إحدى قاعات الشركة العملاقة «فايسبوك» بسان فرانسيسكو علّقت جدارية كبيرة للرسّام والخطّاط التونسي نجا المهداوي. ويضاف هذا الإعتراف العالمي الجديد إلى سلسلة من الإعترافات بقيمة وأصالة فنّ المهداوي، الذي جعل من الحرف العربي سلطانا.

يقول نجا المهداوي، في حوار صحفي: «كنت أتساءل عبر بحثي، كيف يمكن الخروج بهوية التراث إلى المعاصرة، فالتكرار والسير على خطى الأولين بنهجها نفسه، لن يضيف. وبعد تأمل طويل وجدت أن آلة العود سلطان لثقافتنا الشرقية، من هذه الفكرة انطلقت ليكون الحرف سلطاني، وكان عليّ البحث عميقاً كي أقترب من ملامسته».

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 309

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >