الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



الأيام الرومانية بسبيطلة

عروض فنية وترفيهية تؤثث الدورة الثانية


تنظم جمعية «سنا سفيطلة» الدورة الثانية لمهرجان «الأيام الرومانية» وذلك من 16 إلى 18 مارس الجاري في مدينة سبيطلة من ولاية القصرين.

وسيشهد هذا المهرجان في يومه الأول العديد من المعارض على غرار معرض صور فوتوغرافية للمواقع الأثرية بولاية القصرين يحمل عنوان «القصرين بلاد الحضارات»، ومعرض للفنون التشكيلية بحضور فنانين من أبناء الجهة وضيوف عرب من العراق والجزائر.


جذور و أعلام الفكر الإصلاحي بتونس (الحلقة 30)

الحبيب بورقيبة الزعيم و المصلح/ المفترى عليه أصداء الإعلان عن تصريح 31 جويلية 1954


مثّل تصريح رئيس الحكومة الفرنسية بيار منداس فرانس أمام الباي يوم 31 جويلية 1954 والذي إعترف فيه باستقلال تونس الداخلي، حدثا بارزا غيّر المشهد السّياسي بتونس. وكما أشرنا فإّن الرئيس الفرنسي قد أبلغ بورقيبة بهذه الخطوة وهوفي سجنه عن طريق ممثل الحزب في باريس «محمد المصمودي» والتي قبلها لأنها تنسجم مع مخططه الكفاحي القائم على المراحل.


هكذا أرى

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

بقلم:محمد مصمولي

هل يعرف الواحد منّا أنّ الإحتفال باليوم العالمي للمرأة هذه السنة سيكون تكريما للمرأة التونسية دوليّا بعد إختيار تونس عاصمة للمرأة العربية لسنة 2018ـ2019؟

.. شخصيا لم أكن أعرف ذلك، لكنني لم أستغرب لعلمي مثل غيري من التونسيين... بأنّ إمرأتنا.. هي «إمرأة ونصف» بامتياز، ليس فقط منذ دستور الثورة الذي نصّ في الفصل 21 منه على ما يلي: (... المواطنون والمواطنات متساوون أمام القانون من غير تمييز) بل هي كذلك في كل محطة من محطات تاريخنا المعاصر، وتحديدا منذ كتاب (إمرأتنا في الشريعة والمجتمع) للطاهر الحداد والى (مجلة الأحوال الشخصية) ذلك الإنجاز الحداثي البورقيبي العظيم في فجر الاستقلال.. ثم... من تلك المجلة الى دستور 2014..

في مدينة الثقافة:
إفتتاح فعاليات ملتقى الرواية العربية للدورة الثانية

حضور كتـّاب عرب.. وتكريم مجموعة من الروائيين التونسيين


انطلقت مساء الخميس 7 مارس الجاري فعاليات ملتقى الرواية العربية للدورة الثانية بمدينة الثقافة وذلك بحضور عديد الكتاب العرب والتونسيين.. اضافة الى العديد من المتابعين للحركة الثقافية.

وجاءت إفتتاحية هذه الدورة عبر كلمة موجزة قدّمها مدير بيت الرواية كمال الرياحي، حيث أشار إلى سعي بيت الرواية منذ تأسيسه إلى ترسيخ إحدى العوائد الهامة وفق سمة هذا الملتقى العربي والذي يطبع عديد المباحث التي تسمُ المجتمع العربي بصفة عامة.




عرض مسرحية «مدينة العجائب مرّة أخرى»


يقدم المسرح الوطني التونسي عرضا لمسرحية «مدينة العجائب مرّة أخرى» يوم غد الأحد 10 مارس على الساعة الخامسة مساء بقاعة الفن الرابع بالعاصمة .

«مدينة العجائب مرّة أخرى» نصّ سهام عقيل واخراج أحمد أمين بن سعد، تمثيل: منيرة الزكراوي، سهام عقيل، بسمة البعزاوي، محمد شعبان، أحمد طه الحمروني. مساعد مخرج: مراد المحرزي، ملابس صالح بركة و ألفة قريعة، توضيب ركح مهدي الأنصاري، إضاءة عبد القادر الهرماسي، صوت صبري بوعزيزي، مكلفة بالإنتاج فاتن الجوادي، إدارة الإنتاج أسامة الجامعي.


باليه أوبرا تونس والباليه الجديد للرقص التونسي يقدمان

عرض «ديدون وإيني»


قدم قطب الباليه والفنون الكوريغرافية لمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة أول أمس الخميس 07 مارس بمسرح الجهات بمدينة الثقافة العرض الكوريغرافي «ديدون وإيني» لباليه أوبرا تونس والباليه الجديد للرقص التونسي.

يسائل العرض في لوحة كوريغرافية متسلسلة معنى الحدود الجغرافية ومن خلالها كل التضييقات التي يمارسها المجتمع على الفرد، أو الفرد على الآخر أو على نفسه أحيانا. يأتي «ديدون وإيني» في شكل محاورة فنية وإنسانية تتداخل فيها المشاعر بين الأمل والخيبة، التحرر والانغلاق.




سجل الثقافة


المهرجان الدولي للمسرح المحترف بجندوبة

ينظم مركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة خلال شهر أفريل القادم الدورة الأولى لمهرجان « 4_4 » الدولي للمسرح المحترف .

وستشهد الدورة الأولى مشاركة عدد من الدول ويتضمن البرنامج جملة من العروض المسرحية القيمة وعروض تنشيط الشوارع الى جانب الورشات والتربصات التي يؤمنها ثلة من أبرز وأهم الأسماء البارزة في الساحة المسرحية التونسية والعربية والدولية.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 881

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >