الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة


حوارات «الصحافة اليوم»:
عبد الناصر عبد الدايم (مدير مهرجان دوز العربي للفنّ الرابع):

إنسان الصحراء صانع حضارة مسكوت عنها


صورة دوز، وناسها في تلقائيتهم وطيبتهم ، أوسع من الصورة التي ينقلها عنهم الإعلام والتي يحصرها في الجمال وفي الصحراء، يقول الكاتب والممثل عبد الناصر عبد الدايم عن الدورة الجديدة لمهرجان دوز العربي للفنّ العربي (26-31 أكتوبر) وعن المشروع الثقافي الذي يشتغلون عليه في فرقة بلدية دوز للتمثيل، التي تفاجئك دائما بمنجزها وبما يصنعه أفرادها، يتحدث عبد الناصر عبد الدايم لـ«الصحافة اليوم».

ما الجديد في الدورة الثالثة عشرة من مهرجان دوز العربي للفنّ الرابع؟

-أردنا أن نواصل في تكريس التقاليد التي أرساها المهرجان، أي تقديم عروض جيّدة للناس لأنّ لدينا جمهورا يتابعنا وله ثقافة مسرحية وقدرة عالية على التمييز. من واجبنا أن نقدّم له عروضا ، إن لم تكن ممتازة فعلى الأقلّ لا تكون أقلّ جودة من عروض الدورات السابقة. لذلك وضعنا شرطين للقبول بالمهرجان. بالنسبة إلى العروض الأجنبيّة يلزم بالإضافة إلى الملف الورقي تقديم ملفّ سمعي بصري ( 20 دقيقة من العرض) كي تعاينه لجنة الإنتقاء. وبالنسبة إلى العروض الوطنيّة يلزم ألاّ تكون ملاحظة لجنة التوجيه المسرحي أقلّ من حسن أو حسن جدّا.


الدورة الثانية لمهرجان المالوف بطبربة:

مواكبة لتطلعات الشباب... وتوثيق الذاكرة المحلية


أسدل الستار مساء الأحد الماضي على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان المالوف بطبربة من خلال عرض موسيقي بعنوان «عشاق المالوف» من تقديم جمعية «فنون للجميع بطبربة».

وكان أحباء المالوف على موعد خلال هذه الدورة مع مجموعة عروض موسيقية من إنجاز وتقديم فرقة نوى بالقيروان وفرع الرشيدية بسوسة. وكان برنامج هذه الدورة الثانية شهد أيضا انتظام معرض بالمناسبة خُصّص لتاريخ المالوف في تونس من خلال توظيف تراث الفنان الكبير الراحل صالح المهدي في هذا المجال من صور ومقالات وشهادات وأبحاث، إضافة إلى تنظيم ورشة لإنشاد المالوف كان قد أطرها الأستاذ عبد الرزاق الماجري.

وبالتوازي مع انعقاد فعاليات مهرجان المالوف بطبربة شهدت دار الثقافة بالمرناقية يومي الجمعة والسبت الفارطين تقديم عرضين موسيقيين بإمضاء الفنانين منير المهدي ونجوى بن عرفة.

كما شهدت دار الثقافة دوار هيشر في نفس الإطار وهو تظاهرة أكتوبر الموسيقى بمنوبة تنظيم مهرجان دوّار الفن الذي اشتمل برنامجه على حفلات موسيقية ذات طابع شبابي هي «هوصة» للفنان محمد بن سلامة و«فاقبوند» لموسيقى الروك وعرض شبابي لمجموعة دي جي أحمد مع لوحات فنية راقصة بإمضاء مجموعة من فناني الراب، وذلك بالتعاون بين دار الثقافة دوار هيشر ودار الشباب ومركز الدفاع والإدماج الاجتماعي بالجهة. وفي تصريح لجريدة «الصحافة اليوم» أكد الأستاذ عبد الكريم بن حمودة رئيس مصلحة التظاهرات والتنسيق مع الجمعيات بالمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمنوبة على حرص هذه المندوبية على التفاعل مع الخصوصيات الثقافية لولاية منوبة من خلال الجمع بين العروض الفرجوية والشبابية المواكبة لتطلعات الأجيال الجديدة وميولاتها الموسيقية المعاصرة والموسيقى التونسية الراقية والأصيلة.


رغم العملية الإرهابية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة:

أيام قرطاج السينمائية ستنعقد في موعدها

أدان نجيب عياد المدير العام لأيام قرطاج السينمائية والهيئة المنظمة للمهرجان، بشدة «الهجوم الإرهابي الخسيس» الذي جد صباح الاثنين وسط العاصمة، وذلك قبل أيام قليلة من افتتاح أيام قرطاج السينمائية 2018.

وجاء في بيان للهيئة المديرة، أن «أيام قرطاج السينمائية تبقى صورة تونس العاكسة للحرية والتسامح متشبثة بقناعاتها ولن تنحني أمام حاملي المشاريع الظلامية، وتصدح عاليا وبقوة بأن الثقافة هي السد المنيع والوحيد ضد الجهل وأعداء الحياة».

وشدد البيان على أن أيام قرطاج السينمائية ستنعقد في موعدها «وستحتفي بقيم التسامح والانفتاح وحب الحياة».

تسجّل الدورة 29 لأيام قرطاج السينمائية (3-10 نوفمبر 2018) عرض أكثر من 200 فيلم من 47 بلدا في مختلف أقسام المهرجان، وهي أشرطة أُنتجت سنتيْ 2017 و2018، من ضمنها 54 فيلما عربيّا، و15 فيلما في عروض أولى على الصعيد العربي والإفريقي.


المعرض الوطني للكتاب التونسي:

حمادي الرديسي وعاطف عطية وسميرة السحيمي ومحمد الخالدي وعمار الجلاصي..متوّجون


تم مساء السبت بمدينة الثقافة توزيع الجوائز الأربع التي تم رصدها ضمن الدورة الاولى للمعرض الوطني للكتاب التونسي، والبالغة قيمة كل جائزة منها 10 آلاف دينار، وكان توزيع الجوائز على النحو التالي:

- جائزة المعرض الوطني للكتاب التونسي في كتاب الطفل 2018 : سميرة السحيمي عن عملها القصصي ضمن سلسلة مكتبتي المؤنسة (دار اليمامة للنشر، 2018).

- جائزة المعرض الوطني للكتاب التونسي في الكتاب الإبداعي 2018 (مناصفة): عاطف عطية عن كتاب «Obscurs horizons» دار (بوب لوبريس2018)، ومحمد الخالدي عن كتابه الأوتاد (دار مسكلياني للنشر، 2018).

- جائزة المعرض الوطني للكتاب التونسي في الكتاب المترجم 2018 :

عمار الجلاصي عن تعريبه كتاب الحمار الذهبي للوقيوس أبوليوس (نقوش عربية، 2018 )

- جائزة المعرض الوطني للكتاب التونسي في الكتاب الفكري 2018 :


بين عزلة الدرس وعزلة الباحث وعزلة البحث

في ندوة «الكتاب العلمي بين الفضاء الجامعي والفضاء العام» :


اختتمت يوم الأحد بمدينة الثقافة ندوات المعرض الوطني للكتاب التونسي التي انتظمت كامل أيام المعرض ومست تقريبا علاقة الكتاب بكل مجالات الإبداع مؤسساته وهياكله. وتمحور اللقاء الذي أداره الطاهر بن قيزة مع كل من منجي البورقو وهاجر إدريس وعبد السلام العيساوي حول موضوع « الكتاب العلمي بين الفضاء الجامعي والفضاء العام ». في بداية الندوة تحدث الدكتور « منجي البورقو » في مداخلة بعنوان « الكتاب العلمي إنتاجا وترويجا بالبلاد التونسية: الواقع والرهانات » ولاحظ أن الكتاب العلمي في تونس لا يحظى بالمكانة التي تليق بمقامه من حيث الإنتاج أو الترويج.

وأضاف « لا يعود ذلك إلى ضيق السوق وقلّة اهتمام جمهور القراء به فحسب، وإنما إلى إعراض المبدعين ودور النشر عن هذا المنتوج الذي لم يدخل في تقاليد المكتبة التونسية بعد ويحتاج إلى تفكير عميق لتحسس المواضيع التي تشغل بال جمهور القراء، وإلى إيجاد السبل الكفيلة بإيصال هذا الكتاب » وتوقف « البورقو » عند معنى الكتاب العلمي متسائلا إن كان هو الغني بالمعرفة أو الذي يتناول مادة علمية بحتة علما بأنه يوجد 16 نوعا من الكتب العلمية تعنى بالعلوم الإنسانية مثل البيولوجيا والمتعلقة بالكون وبالخلايا وغيرها... وفي تقديمه لمركز النشر الجامعي أشار إلى أنه ينشر بمعدل 100 كتاب في العام وأن التجربة بينت أن الكتاب كلما صغر حجمه وتضمن صورا بيع أكثر من غيره وكذلك كلما التصقت الكتب بالبرامج التي ترتبط بالجامعة أو بالثانوي كلما كانت أكثر رواجا. ويتوجه المركز حاليا نحو الإبداع في القصة والرواية للوصول إلى أكثر ما يمكن من القراء وفي مداخلتها تحدثت الأستاذة « هاجر بن إدريس » عن « عزلة الأكاديمي نحو كتاب جامعي مفتوح » وقالت أن أوجه هذه العزلة وأسبابها يتجليان في مظاهر عديدة ومختلفة من بينها العزلة الاجتماعية حين ينغلق الباحث على نفسه لتصبح حياته تدور فقط في فلك القراءة والكتابة. والعزلة المعرفية في بلد يفتقر إلى التكنولوجيا أو آخر ما صدر من المراجع. والعزلة الاقتصادية حين لا يجد دعما ماديا لتطوير أبحاثه.


احتفالية من قرطاج إلى صور ‎في نوفمبر بلبنان:

بين قرطاج وصور...وشاح وأطلال وأكثر

ترسي سفينة شركة لايتهاوس للانتاج التلفزيوني والسينمائي في ميناء التاريخ وتعود بخيوط الحكاية الى صوت الموج، ومغامرة في التاريخ مسحت دموع صور وحزنها لتسكن اميرتها في احضان بحرية لمدينة وليدة للتو لتكون امبراطورية للبحر.... وتعطينا اجمل صفحات في التاريخ وتنشر الكتابة والكتب واسرار الابحار والسفن وتفاصيل التشاور في الحكم.... بين قرطاج وصور ... وشاح وأطلال وأكثر .... بين قرطاج وصور تعود للحكاية صفحة اخرى يؤثثها لقاء ابناء وورثة شرعيون للحضارة الفينيقية البونية من مبدعين وفنانين وإعلاميين في لقاء للحب بين تونس ولبنان....


مهرجان دوز العربي للفنّ الرابع في دورته 13

المسرح..حلم ممكن دائما


الصحافة اليوم- دوز-كمال الهلالي

بدأ الامر حلما حلمه ناس شغوفون بالمسرح، هم جماعة فرقة بلدية دوز للتمثيل الذين أنجزوا مسرحيات بروحية أخرى مختلفة عن السائد ( من «حسّ القطا» إلى «ترياق»)،حلموا بإقامة مهرجان دوز العربي للفنّ الرابع.

اليوم تلتئم الدورة الثالثة عشرة منه بمشاركات من تونس وليبيا والجزائر، بانتظار أن يتحوّل إلى مهرجان دولي وهو ما يليق بدوز التي جعلت المسرح اسما من أسمائها.

أقيمت الدورة الجديدة (من 26 إلى 31 أكتوبر2018) بالشراكة مع المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بقبلي ودار الثقافة محمد المرزوقي بدوز. وشهد اليوم الأول تنشيط شوارع المدينة وساحة الفنون بدوز،أمّنته فرق شعبية وفرسان ومهاري ودمى عملاقة،كما شارك معهد زرياب للموسيقى بدوز بعرض «موسيقى وكلمة». وباعتبار أنّ الشعر الشعبي بدوز مكوّن روحي من مكوّنات المدينة، كان لا بدّ من حضوره، وهو حضور أمّنه الشعراء: علي بناجي والناصر بن عون وأيّوب لسود ولمجد بن منصور.

عرض النتائج 50 إلى 56 من أصل 475

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >