الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع


عين على المجتمع
في ظل بلوغ غلاء المعيشة مستوياته القصوى

تراجع القدرة الشرائية للمستهلك وراء عودة «العولة» و «بيت المونة»


تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن الأسعار عند الاستهلاك خلال شهر جويلية الماضي ارتفعت بنسبة 0.6 بالمائة مقارنة بالشهر الاسبق وبـ7.5 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية. و تحتكر مجموعة الغذاء النسبة الأعلى من مجموع سلة المواطن التونسي الاستهلاكية بأكثر من 28 بالمائة والملابس والأحذية بـ 8.4 بالمائة والسكن والطاقة بـ17 بالمائة والنقل بـ 12 بالمائة والاتصالات بـ 5.6 بالمائة والتجهيز المنزلي والأثاث بنحو 7 بالمائة.

كما تشير بعض الارقام الى تراجع القدرة الشرائية للمواطن التونسي بحوالي النصف خلال السنوات الأخيرة في ظل انخفاض معدل النمو الاقتصادي، ومن المتوقع أن يتواصل تراجع القدرة الشرائية للمستهلك التونسي بسبب نزيف الزيادات المتواصل الذي يطال عددا من المواد الأساسية الغذائية ومختلف الخدمات الصحية والأدوية وغيرها غير المعلن عنه في أحيان كثيرة.

 


خلال الاشهر السبعة الأولى من 2018

تسجيل تغطية بنسبة 106.1 % في الميزان التجاري الغذائي


سجل الميزان التجاري الغذائي خلال السبعة أشهر الأولى 2018 تحسنا ملحوظا في نسبة تغطية الواردات بالصادرات حيث بلغت ٪106.1 مقابل ٪70.8 خلال الفترة المماثلة من سنة 2017، ويعود هذا النمو إلى تطور قيمة الصادرات الغذائية بنسق فاق قيمة الواردات (٪72.6 مقابل 15.2 % للواردات الغذائية) ،مما أدى إلى تسجيل فائض في الميزان التجاري الغذائي بــ 182.7 مليون دينار مقابل عجز مالي بــ 754.8 م د خلال السبعة أشهر الأولى من سنة 2017.

وقد بلغت صادرات المواد الغذائية خلال السبعة أشهر الأولى لسنة 2018 ما يعادل 3163.8 م د مسجلة نموا بــ 72.6 % مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017، وذلك نتيجة تضاعف صادرات زيت الزيتون من حيث الكمية (154.7 ألف طن مقابل 54 ألف طن) والقيمة (1471.7 م د مقابل 489.9 م د) وتحسن مستوى الأسعار بــ 5 % ، بالإضافة إلى تطور عائدات منتجات البحر الطازجة و التمور بنسب على التوالي 30 % و 38 %. هذا علاوة على تحسن قيمة مبيعات الخضر الطازجة بنسبة 33 % وخاصة منها مادة الطماطم الجيوحرارية، علاوة على ارتفاع قيمة صادرات القوارص بــ 8 % (على الرغم من تراجع الكميات بــ 23 %) ومصبرات الأسماك بــ ٪5 .وبدون اعتبار مداخيل عائدات زيت الزيتون خلال هذه الفترة تكون قيمة الصادرات الغذائية قد سجلت نموا بــ 3 %.


رسمي

كل التفاصيل حول الزيادة في الأجر الأدنى المضمون

صدر في الرائد الرسمي الأخير، الأمر الحكومي عدد 672 لسنة 2018 المؤرخ في 7 أوت 2018، والمتعلق بضبط الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن في القطاعات غير الفلاحية الخاضعة لمجلة الشغل.

و بمقتضى هذا الأمر، يضبط مقدار الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن في القطاعات غير الفلاحية للعمال من الجنسين البالغين من العمر 18 سنة على الأقل كما يلي :

1 ـ بالنسبة للأجراء الخالصين بالشهر :

ـ نظام عمل 48 ساعة في الأسبوع : 378,560 دينار.

ـ نظام عمل 40 ساعة في الأسبوع : 323,439 دينار.

2 ـ بالنسبة للأجراء الخالصين بالساعة :

ـ نظام عمل 48 ساعة في الأسبوع : 1820 مليم.

ـ نظام عمل 40 ساعة في الأسبوع : 1866 مليم.


بسبب الخطايا والتأمين و«السماسرة»

٪60 من وكالات كراء السيارات أفلست و4500 موطن شغل في مهب الريح


الصحافة اليوم يواجه قطاع كراء السيارات في تونس عديد المشاكل الهيكلية والمادية منذ سنة 2011 الى اليوم الأمر الذي خلف غلق أكثر من 400 وكالة خلال الفترة المذكورة ولم يبق الا 280 وكالة ناشطة اليوم أغلبها مهدد بالإفلاس كما نتج عن ذلك فقدان حوالي 1500 موطن شغل مباشر و3000 غير مباشر...

وعن تفاصيل هذه الإشكاليات أفادنا رئيس الغرفة النقابية الجهوية لوكالات كراء السيارات بسوسة كارم الحشفي ان القطاع يشهد أسوأ فترة منذ نشأته حيث تم إثقال كاهل المهنيين بأموال تعتبر غير قانونية على غرار التأمينات المجحفة والتي تعتبر عادية لا تفي بالغرض في حال حصول حوادث الى جانب غلاء السيارات رغم أن هذا القطاع يمثل حوالي ٪35 من رقم معاملات شركات الإيجار المالي...

وتطرق محدثنا الى مشكل آخر يتمثل في تكبّد صاحب وكالة الكراء لاستخلاص مختلف الخطايا المرورية وخاصة مخالفات الرادار الآلي عوضا عن الحريف الذي ارتكبها وبالرغم من عديد الجلسات مع ممثلي وزارتي النقل و الداخلية لحل هذا الإشكال الا انهم لم يتوصلوا الى حلول تذكر وفق تأكيده...


موسم البطاطا الفصلية يشرف على الانتهاء

الكميات المنتجة تطورت بنسبة 13.6 بالمائة

يشرف موسم البطاطا الفصلية 2017 ـ 2018 على الانتهاء اذ مازالت عملية التقليع متواصلة فقط في ولاية القصرين كما لا تزال عملية احصاء المخزونات متواصلة في بعض مناطق الانتاج علما وان عملية التقليع انطلقت منذ شهر ماي حيث بلغت المساحة الى حدود 7 أوت 2018 حوالي 10750 هكتار مقابل 10600 هكتار خلال موسم 2016 ـ 2017 وقد قدر الانتاج بحوالي 250 ألف طن مقابل 220 ألف طن في الموسم الفارط مسجلا بذلك تطورا بنسبة 13.6 بالمائة.


تدخل أسبوعها الثاني بعد غلق معبر راس جدير الحدودي

نقص حاد في المحروقات في إقليم الجنوب الشرقي


من المفارقات التي لم تحصل إلا نادرا ان يعيش إقليم الجنوب الشرقي «ولايات مدنين وقابس وتطاوين ومختلف المناطق التابعة لها» على نقص حاد في المحروقات لمدة تفوق الأسبوع بعد غلق معبر راس جدير الحدودي ...هذه المناطق لا ينكر احد انها تتوفر على كميات هائلة من المحروقات المهربة من القطر الليبي الشقيق ..تشهد اليوم جميع محطاتها الرسمية لتوزيع المحروقات طوابير من السيارات والشاحنات بعد ان كانت هذه المحطات في حالة «سبات» لا يتزود منها إلا قلّة قليلة من أصحاب السيارات الإدارية والوظيفية او ممن يملك سيارة جديدة يخاف أن تحدث لها مشاكل ميكانيكية بسبب البنزين المهرّب...

ولئن حاول المشرفون على هذه المحطات تلافي النقص الحاصل بسبب تزايد الطلب وندرة المحروقات المهربة إلا ان ذلك لم يكن بالشكل المطلوب وتواصلت الأزمة لتشمل جلّ معتمديات ولايات الجنوب الشرقي في ذروة الموسم السياحي وتتالي المناسبات .


المعرض الدولي للمعدات والخدمات شبه الطبية

إختصاصات دقيقة لاهتمامات شاملة

تحتضن تونس من 27 الى 29 سبتمبر القادم المعرض الدولي للمعدات والخدمات شبه الطبية في دورته الثانية، وينتظر ان تسجل هذه الدورة الجديدة ارتفاعا في عدد المشاركين الدوليين والذين سيحقق حضورهم اضافة نوعية للزوار وللمهنيين من أخصائيين في العلاج الفيزيائي، وأخصائيين في العلاج الطبيعي وأخصائيي تقويم العظام، ومعالجي النطق، وأطباء الأسنان والأطباء والصيادلة، وأخصائيي البصريات والمساعدين الصحيين...

والجدير بالذكر ان المعرض الدولي للمعدات والخدمات شبه الطبية والذي يرفع في دورته الجديدة شعار «الاستشفاء بالمياه الطبيعية – رفاهية – العلاج الطبيعي» هو معرض موجه الى العموم والمهنيين للاطلاع على اخر الابتكارات والمنتوجات والمعدات ومن هذا المنطلق فان هذه الدورة الثانية للمعرض الدولي للمعدات والخدمات شبه طبية توجه منتوجها للجميع دون استثناء باعتبار اختلاف الاهتمامات والخيارات المهنية والشخصية .

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 186

1

2

3

4

5

6

7

التالية >