الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



خلال جولة بالسوق المركزية بالعاصمة

تراجع في أسعار الخضر والغلال مقارنة بالفترة الماضية


أكد العديد من المواطنين أمس لـ «الصحافة اليوم» خلال جولة صباحية في السوق المركزية بالعاصمة أن عموم الأسعار الخاصة بالخضر والغلال شهدت تراجعا ملحوظا خلال هذه الأيام وذلك مقارنة بالفترة الماضية التي سجلت ارتفاعا غير مسبوق خاصة في سعر مادة البطاطا ...

كما عبّر البعض ممن التقيناهم في هذه السوق التي تعدّ القلب النابض لحركة البيع والشراء بالعاصمة عن تخوّفاتهم من عودة ارتفاع الأسعار وأنّ يكون هذا التراجع المسجّل ظرفيا خاصة وأنّه جاء كنتيجة حتمية على خلفية الاجراءات الحكومية الأخيرة لتخفيض وتجميد أسعار عديد المواد الاستهلاكية خاصة وأنّ الكثير من التجار خاصة في الأسواق الأسبوعية والبلدية وفي غفلة عن عيون المراقبة الاقتصادية يتعمدون التسعير حسب أهوائهم وحسب ما يريدون تحقيقه من هامش ربح.


السوق القطرية استحوذت على نصيب الأسد :

ارتفاع بـ 35 % في قيمة صادرات الغلال

حققت صادرات الغلال ارتفاعا كبيرا في مداخيلها بنسبة 35 % وذلك خلال الفترة الممتدة من 2 جانفي 2017 الى غاية 20 نوفمبر الجاري حيث بلغت كمية الغلال المصدرة حوالي 23780 طن بقيمة 58.615 مليون دينار مقابل 23160 طن بقيمة 43.477 مليون دينار خلال السنة الماضية وفق ما أفاد به مصدر مطلع بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لـ «الصحافة اليوم».

ويعزى هذا الارتفاع في قيمة مداخيل صادرات الغلال حسب محدثنا بالرغم من تسجيل تطور بـ 2،7 % فقط في كمية الغلال المصدرة نظرا إلى تراجع واردات السوق التقليدية الليبية، الى ارتفاع نسق التصدير للأسواق الجديدة على غرار السوق القطرية بتسجيل ارتفاع في قيمة الصادرات بـ 1094 أي ما يقارب 11 مرة الى جانب السوق الكويتية التي سجلت بدورها ارتفاعا بنسبة %118 من حيث الكمية المصدرة و152 % في القيمة، كذلك السوق الروسية وهي تعتبر من الاسواق الجديدة الواعدة حيث حققت ارتفاعا في قيمة صادراتها بنسبة 140 % وبنسبة 171 % من حيث كمية الصادرات، اما السوق الاماراتية فقد سجلت هي الأخرى ارتفاعا في نسق صادراتها بنسبة 36 % من حيث الكمية المصدرة و58 % من حيث القيمة.


حماية المدن من الفيضانات :

تقدم أشغال مشروع حماية تونس الغربية بنحو 80 % حاليا ...

انطلقت مصالح وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية في أشغال مشروع حماية تونس من الفيضانات في الجزء المتعلق بوادي قريانة من ولاية منوبة والمقدرة تكلفته بنحو 8،5 مليون دينار، ويعدّ هذا القسط من ضمن 4 أقساط مبرمجة بولاية منوبة بكلفة جملية تناهز 14،85 مليون دينار والتي شملت أيضا جزءا من مشروع حماية مدينة برج العامري.

وبالتوازي مع ذلك شرعت الوزارة في أشغال مشروع حماية مدينة دوار هيشر من الفيضانات من خلال تهيئة مسيل ومنشآت مياه الأمطار وتهيئة حوض تجميع المياه وجزء من وادي الدباغ على طول 500 متر والجزء العلوي من وادي الرومي ...

وكانت وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية قد كشفت في تقارير سابقة عن ادارة المياه العمرانية التابعة لها أنّ مشروع حماية تونس الكبرى من الفيضانات تبلغ كلفته حسب الدراسات والأمثلة الأولية ما قيمته 800 مليون دينار وبالنظر الى ارتفاع هذه التكاليف فقد اعتمدت الوزارة في انطلاق الأشغال وفق أقساط شملت سبخة السيجومي وحماية الاحياء المحيطة بها على غرار الملاسين وابن سينا والنقرة حيث يتمثل المشروع في تحويل المياه المتراكمة بسبخة السيجومي الى وادي مليان وتبلغ كلفة هذا القسط 100 مليون دينار ...


لتغطية الحاجيات المحلية من الحبوب :

تونس تطرح مناقصة دولية لشراء 150 الف طن من الحبوب

في إطار تغطية الطلب المحلي من الحبوب طرحت تونس أول أمس مناقصة دولية لشراء 100 الف طن من القمح اللين و50 الف طن من الشعير وذلك وفق ما أفاد به مدير التزويد بديوان الحبوب عبد الستار الفهري لـ «الصحافة اليوم» مشيرا الى ان الانتاج المحلي من الحبوب خلال الموسم الحالي يقدر بـ 8 مليون قنطار أي بزيادة بمليون قنطار عن الموسم الماضي.

وأضاف الفهري أن تونس تبقى مورّدا هيكليا للحبوب وخاصة القمح اللين نظرا وأن الكميات التي تنتجها تونس من مادة القمح اللين لا تكفي الحاجيات الاستهلاكية لشهر واحد حيث ان الانتاج المحلي من القمح اللين خلال العام الماضي قدر بـ 80 الف طن في حين ان الاستهلاك الشهري من هذه المادة هو في حدود 95 الف طن.


يوم 11 ديسمبر المقبل:

تونس تنخرط في مشروع «السماوات المفتوحة»


من المنتظر ان توقّع تونس بالأحرف الاولى على اتفاقية السماوات المفتوحة مع الاتحاد الاوروبي في مرحلة متقدمة من المفاوضات يوم 11 ديسمبر المقبل وفق تأكيدات رسمية من وزارة النقل لـ«الصحافة اليوم». يأتي ذلك بعد ان طلبت الجهات التونسية تأجيل هذه المفاوضات في أوقات سابقة خاصة سنة 2011 نظرا للظروف الطارئة التي مرت بها البلاد وما رافقها من تأثيرات سلبية على شركة الخطوط التونسية.

ومن شأن هذا الاتفاق تحرير كلّي للمطارات والمجال الجوي للشركات المنخرطة في هذا التوجه قصد خلق تعريفات حرة في مجال نقل المسافرين والبضائع حيث ينتظر ان يرتفع عدد المسافرين من والى المطارات التونسية من 8.5 مليون الى 20 مليون مسافر خلال العشر سنوات المقبلة، كما سيتم منح استثناءات خاصة بالناقلة الوطنية على مدى أكثر من 5 سنوات حتى تستعيد مكانتها وتتعلق هذه الاستثناءات باعطائها امتيازات بمطار تونس قرطاج الدولي.


قطاع التجميل والعطورات في قانون المالية 2018

٪25 أداء على الاستهلاك و٪10 أداءات ديوانية و٪15 أداءات على المنتوجات المورّدة

أثارت الزيادات الضريبية التي تضمنها قانون المالية لسنة 2018 والموظفة على قطاع العطور ومواد التجميل استنكار الغرفة النقابية الوطنية لمنتجي العطور ومواد التجميل ما جعلها تطلق صيحة فزع حول مستقبل المؤسسات الناشطة في هذا القطاع، وذلك وفق ما أكده رئيس الغرفة حاتم المزيو لـ«الصحافة اليوم».

وأضاف المزيو أن هذه الزيادات الضريبية سوف تدفع بالأسعار الى الارتفاع بنسبة ٪50 وبالتالي سيكون من الصعب على المواطن التونسي اقتناء العطور ومواد التجميل التي أصبحت ضمن عادات وتقاليد المستهلك التونسي وخاصة بالنسبة الى النساء والفتيات اللائي يقتنين العطور ومواد التجميل شأنها شأن المواد الاستهلاكية.


في ندوة صحفية بالعاصمة

وزيرة المرأة تعلن عن دخول قانون القضاء على العنف ضد المرأة حيز التنفيذ في فيفري 2018

أعلنت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة أمس خلال ندوة صحفية أن القانون الاساسي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي تمت المصادقة عليه في جويلية 2017 سيدخل حيّز التنفيذ في شهر فيفري 2018.

كما اعلنت عن الانطلاق في تنفيذ حملة وطنية للتعريف بهذا القانون تحت شعار «من اليوم ماكش وحدك... القانون معاك». خلال الفترة الممتدة من 25 نوفمبر الى غاية 10 ديسمبر 2017 تزامنا مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة واليوم العالمي لحقوق الانسان.

وأعلنت ان هذه الحمـلـة ستـتـوج بـإمضـاء اتفـاقيـة مشتـركـة للـتـعهـد بالنســاء ضـحايــا العـنـف بين وزارات العـدل والداخـليـة والصحة والشؤون الاجتماعية والمــــرأة والأســرة والطفولة.

وأعلنت ايضا وزيرة المرأة كرد فعل على الحادثة الاليمة التي كانت ضحيتها امرأة مسنة تعرضت للاغتصاب في منزلها عن اطلاق حملة «أمي سالمة» في الجهات للتحسيس بمختلف فصول القانون الأساسي للقضاء على العنف ضدّ المرأة والتعريف به في الأماكن العامة من خلال الاتصال المباشر بالمواطنين في البيوت والأسواق في كل انحاء الجمهورية.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 7825

1

2

3

4

5

6

7

التالية >