الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



المدير العام للسدود بالإدارة العامة للسدود والأشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة

مخزونات السدود بلغت مليار و96 مليون متر مكعب


افاد المدير العام للسدود بالادارة العامة للسدود والاشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة فائز مسلم في تصريح لـ«الصحافة اليوم» ان ارتفاع منسوب مياه وادي مجردة لا يشكل خطورة على المواطنين مشيرا الى وجود متابعة حينية لوضعية هذا الوادي الذي يعد اكبر واد بالجمهورية موضحا ان مياه وادي مجردة تصب في سد سيدي سالم الذي يعد أكبر سد بالجمهورية.

وللاشارة فان سد سيدي سالم يوجد على وادي مجردة، ويقع على بعد حوالي 8 كلم شمال غربي مدينة تستور تم انجازه عام 1982. ويبلغ ارتفاعه 57 مترا ويمسح حوضه 4300 هكتار. وتبلغ طاقة استيعابه من المياه 643 مليون متر مكعب. وهو يسمح بري 38 ألف هكتار. ويحتضن هذا السد مولداً كهرومائياً ينتج 40 ميغاواط

ارتفاع مخزون المياه

 


في مشروع قانون المالية لسنة 2019

تخفيضات متوقعة ذات طابع اجتماعي وأخرى تخص الإدارة الالكترونية

يتوقع ان يكون مشروع قانون المالية لسنة 2019 الذي تمت المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء أقل وطأة من سنتي 2017 و2018 على المواطن من حيث الاجراءات الموجعة والقرارات التي ترهق كاهل المواطن بالاداءات خاصة وان قانون المالية للسنة الفارطة قد تضمن ترفيعا في الاداء على القيمة المضافة وترفيعا في عديد المنتوجات الاستهلاكية ما نتج عنه ارتفاع في نسبة التضخم التي تجاوزت 7,5 بالمائة.

ومقارنة بالسنة الحالية فقد تضمن مشروع قانون المالية لسنة2019 بعض الاجراءات ذات الطابع الاجتماعي وأخرى لتطوير الادارة الالكترونية وتتمثل هذه الاجراءات اساسا في التخفيض في جباية السيارات السياحية التي لاتتعدى قوتها 4 خيول وفي المعاليم الديوانية الخاصة بها عكس ماجاء في قانون المالية الفارط والذي تضمن زيادة في الاداءات على السيارات الشعبية وهو ما انتقده عديد الخبراء حيث قالوا انها لم تعد شعبية بعد الترفيع الذي تم اقراره السنة الماضية.


شهادة ختم التعليم الأساسي دورة 2019 :

شروط القبول بالمعاهد النموذجية

الصحافة اليوم : يتواصل التسجيل لاجتياز شهادتي ختم التعليم الأساسي العام والتقني بالنسبة الى تلاميذ المدارس الاعدادية العمومية والخاصة والمترشحين بصفة فردية الذي انطلق منذ يوم الاربعاء 17 أكتوبر 2018 ويتواصل الى غاية يوم الجمعة 16 نوفمبر.

وبالنسبة الى مقاييس القبول بالمعاهد النموذجية فيخضع قبول كل تلميذ بأحد المعاهد النموذجية الى عدد من المقاييس منها النجاح في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام دورة 2019 وعدم تجاوز سنّ السادسة عشرة في تاريخ 15 سبتمبر 2019.

ومن المقاييس المحددة لقبول التلاميذ في المعاهد النموذجية الحصول في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام عن معدل عام لا يقلّ عن 15 من 20 ويسمح بترتيبه ضمن المؤهلين الأول حسب ما تسمح به طاقة استيعاب كل معهد نموذجي.


الإدمان على الأنترنات

الأطبّاء يدقّون ناقوس الخطر..«دمار» صحّي ونفسي يهدّد أبناءنا


الصحافة اليوم: في ظل الطفرة الكبيرة التي تجتاح العالم نتيجة الأنترنات ظهرت أمراض جديدة خلال السنوات الأخيرة كالادمان على الأنترنات ويتطور عدد المصابين بها من سنة الى أخرى نظرا لانتشار وسائل الاتصال الحديثة وهي الهواتف الجوالة الذكية والأنترنات التي أصبحت متاحة تقريبا للجميع من كل الشرائح والفئات، وتعاني تونس على غرار مختلف بلدان العالم من هاته الظاهرة خاصة في صفوف الأطفال والمراهقين، ما دفع عددا كبيرا من الأطباء التونسيين الى دق ناقوس الخطر بآعتبار أن الإدمان على الأنترنات وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي بات واحدا من أكثر المشاكل التي يعاني منها الأولياء بسبب ادمان أبنائهم على الشبكة العنكبوتية، كما ان لهذه الآفة البارزة في صفوف المراهقين جملة من المخاطر النفسية والجسدية لذلك فان الخبراء يعتبرون ان الادمان على الانترنات من أخطر أنواع الادمان..

ورغم أهمية الموضوع وأهمية الشريحة العمرية التي يستهدفها خطر الادمان الا انه لم يتم انجاز دراسات وبحوث وطنية محينة في هذا الشأن في تونس علما وان الدراسة التي أنجزت عام 2012 بإقليم تونس الكبرى قد بينت أن 21.2 بالمائة من المراهقين هم مدمنون على الانترنات أي أكثر من خمسهم والمؤكد ان هذه النسبة قد ارتفعت اليوم أمام انتشار الأنترنات وتوسعها منذ سنة 2012 وانتشار أحدث الهواتف الذكية المحمولة أكثر من ذي قبل.


غمرت أغلب جهات البلاد:

أمطار طوفانية .. تفضح مرة أخرى ضعف بُنيتنا التحتيّة


الصحافة اليوم:خالصة حمروني

شهدت اول امس الاربعاء اغلب المدن التونسية موجة عارمة من الامطار الغزيرة. امطار في بعض الاماكن كانت طوفانية ادت الى موت بعض المواطنين وفي بعض الاماكن الاخرى كانت كميات محدودة لم تخلف اضرار تذكر.

موجة الامطار الطوفانية بدأت صباح الاربعاء وبالتحديد مع الساعة 11 صباحا في منطقة القصرين وما جاورها وقد تجاوزت كمياتها 100 مم في الساعة. وقد خلفت وراءها فاجعة كبرى جراء موت مواطنين لا يزال حتى كتابة هذا المقال عددهم مجهول...فثمة من يتحدث عن 3 وآخرون عن 4 لكن المعروف والمتأكد ان صورة مدن القصرين ونخص بالذكر «ماجل بالعباس» و«حاسي الفريد» صباح امس لا تبشر بخير.

أودية لا يزال منسوب مياهها مرتفعا... طرقات مقطوعة... أوحال وأتربة هنا وهناك...المنازل القريبة من الاودية والمنتشرة في سفح المرتفعات وغيرها الموجودة في وسط المنطقة غمرتها الامطار واختلط وسطها الماء بالأغطية الصوفية ببقايا الطعام وأوراق الأشجار.


أيام 19 و20 و 21 أكتوبر الجاري بالعاصمة

المؤتمر الدولي لطب الأسنان لمناقشة صعوبات المهنة واقتراح الحلول


الصحافة اليوم: تنظم النقابة التونسية لاطباء الاسنان الممارسين بصفة حرة الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي لطب الاسنان وذلك طيلة ايام 19 و20 و 21 اكتوبر الجاري بالعاصمة.

ومن المنتظر ان يشارك في هذه الدورة وفق ما صرح به لـ« الصحافة اليوم» خالد تانزفتي رئيس النقابة مختصون من تونس و لبنان و المغرب و فرنسا و ايطاليا واسبانيا مع حضور عدد من الطلبة و الاطباء المتخرجين حديثا.

و اكد تانزفتي ان المؤتمر سيشهد تنظيم العديد من المحاضرات العلمية و الورشات التطبيقية لعرض اهم التطورت التكنولوجية و الرقمية المستعملة على مستوى عالمي في المجال والادوية الجديدة وتقنيات العلاج بالاجهزة الرقمية مشيرا الى ان المؤتمر سيكون فرصة لمناقشة اهم صعوبات المهنة والحلول المقترحة.

ومن ابرز ما يعانيه اليوم اختصاص طبيب الاسنان هو ارتفاع عدد خرّيجي طبّ الأسنان وهو ما لا تستوعبه سوق الشغل ذلك ان عدد أطباء الأسنان تضاعف ما بين 2004 و2014 ليرتفع حاليا إلى 4500 طبيب وهم يتوزعون بين 3200 بالقطاع الخاص و650 بالقطاع العام و900 عاطلين عن العمل.


لفائدة المرأة الريفية

تخصيص %20 من المقاسم الفلاحية ... واعتمادات بـ 55 مليون دينار

أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد في كلمة القاها في الملتقى الوطني حول المرأة في الوسط الريفي تحت شعار «المرأة الريفية محرك التنمية المحلية المستدامة» امس الأربعاء 17 أكتوبر 2018 عن تخصيص أسبوع وطني للمرأة الريفية في الوسط الحضري وعن احداث هيكل مؤسساتي للنهوض بالمرأة الريفية وتهيئة البنية التحتية بالريف وتخصيص ميزانية لذلك.

كما أعلن عن تنقيح مرسوم الأراضي الفلاحية وتخصيص %20 من المقاسم الفلاحية للمرأة الريفية من أجل الولوج إلى حقها في ملكية الأراضي مع وضع استراتيجية وطنية للمرأة الريفية باعتمادات بقيمة 55 مليون دينار، سيتم منها توفير التغطية الاجتماعية لـ500 ألف امرأة عاملة في الوسط الريفي مع بعث مركز لتكوين المرأة المنقطعة عن التعليم.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 333

1

2

3

4

5

6

7

التالية >