الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



في وقفة احتجاجية ضد «نقابات التعليم»

أولياء التلاميذ بصوت واحد .. «سيّب مدرسة ولدي»


نظّم أمس السبت عدد من أولياء التلاميذ وقفة مساندة لوزير التربية ناجي جلول ضدّ ما أسموه «بتغطرس النقابات» حيث رفعوا شعارات تنادي بوقف ابتزاز التلميذ وجعله رهينة في مطالبهم ومضامين هذه الشعارات «يا جلول أولادنا أولادك»، «سيب المدرسة يا نقابة».

في هذا الاطار قال معز التكروني (ولي) أنه حان الوقت لوضع حدّ للعمل النقابي الابتزازي على حدّ وصفه مؤكدا أن التلاميذ أصبحوا رهائن بين النقابة والوزارة والحال انه من المنطقي حلّ الاشكاليات بعيدا عن توتير المناخ بين الولي ومحيطه التربوي الذي يعد التلميذ محوره الأساسي.

ومن جهته تحدث الينا توفيق شحدورة رئيس جمعية اولياء التلاميذ معتبرا ان السلوكيات التي اصبحت تبالغ في اتباعها نقابات التعليم لم تعد تحتمل سواء بالنسبة إلى الولي او التلميذ باعتبار ان الولي يدفع من جيبه ومن عرقه كي يدرس التلاميذ في حين ان توتر المناخ التربوي لم يعد يشجع على الدراسة نتيجة ما أسماه «المجتمع النقابي المسيّس على حد تعبيره».


تم تصدير 20 ألف طن منها

صابة القوارص بلغت 600 ألف طن

نظم أول أمس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري يوما اعلاميا وطنيا حول الاّليات التي يوفرها البرنامج الثالث لتنمية الصادرات ومساندة المصدّرين في قطاع الفلاحة والصيد البحري وذلك تحت اشراف السيد فيصل الحفيان كاتب الدولة المكلف بالتجارة.

وأكد السيد عبد الخالق عجيلان عضو المكتب التنفيذي للاتحاد مكلف بالشراكة والتصدير والتعاون الدولي الأهمية الكبرى لبرنامج تنمية الصادرات لإرساء منظومة جديدة لتصدير أكثر ما يمكن من المنتوجات الفلاحية الموجهة للتصدير مشيرا الى أن هذه المنتوجات تشهد عديد الصعوبات لاكتساح الأسواق الخارجية على غرار القوارص اذ قدرت الصابة هذا العام بـ600 ألف طن لكن الى حد اليوم لم يتم تصدير الا 20 ألف طن فقط وذلك حسب قوله.


مياه الري

بين تفاقم الديون.. وضعف التكثيف الزراعي

ينطلق بداية من شهر مارس المقبل الحوار الوطني حول السياسة السعرية لمياه الري والذي سيتواصل بـ12 ولاية الى آخر شهر ماي 2017 عن طريق لقاءات وندوات جهوية وورشات عمل والذي سيفتح المجال لتقديم اقتراحات لسياسة الأسعار المستقبلية لمياه الري باعتبار طبيعة المناطق السقوية ومصادر المياه والخصوصيات الجهوية.

وتتجه الحلول المستقبلية في هذا الخصوص نحو تحديد سياسة أسعار مرنة لمياه الري تمكن من تحقيق الأهداف المرسومة تدريجيا بالاعتماد على استراتيجية تواصل مع الفلاحين والمجتمع المدني وكل الأطراف المعنية.

وتجري حاليا دراسة ممولة من طرف البنك الألماني للإعمار ستناقش هذا الموضوع وكيفية تطبيق السياسة السعرية.


مركز افادة

38 دورة تكوينية لتنمية العمل الجمعياتي

في نطاق تجسيم دوره الداعم بالتكوين والدراسات للجمعيات خاصة منها الفتية سينطلق مركز الاعلام والتكوين والدراسات والتوثيق حول الجمعيات «افادة» خلال شهر مارس المقبل في تنفيذ رزنامة التكوين لسنة 2017 التي ستستهل بتنظيم أيام تكوينية لفائدة ولايات الجنوب الشرقي حول موضوع «المقاربة التشاركية بين الجمعيات والسلط المحلية» وذلك وعلى التوالي أيام 10 و11 و12مارس القادم لفائدة جمعيات ولايات قابس ومدنين وتطاوين.

وبهدف منه لتنمية قدرات الجمعيات واعطاء حظوظ أوفر لكل الجمعيات دعما لسياسة اللامركزية والاشعاع على كامل تراب الجمهورية يعتزم مركز «افادة» بالنسبة لهذه السنة تنظيم 20 دورة تكوينية لفائدة الولايات الداخلية حول ذات الموضوع آنف الذكر وذلك بنسبة زيادة مقارنة بسنة 2016 تقدر بـ54 بالمائة اي ما يعادل 13 دورة لفائدة 06 أقاليم بحساب يوم تكويني بكل ولاية.


مشروع قانون المخدرات الجديد:

مخاوف مشروعة من إلغاء قانون 52 وتخفيف العقوبات


الصحافة اليوم ـ فاطمة السويح

أسال مشروع قانون المخدرات الجديد الكثير من الحبر وفتحت على خلفيته عديد منابر الحوار العلنية منها والخفية فلم تخل تقريبا خلال الأيام القليلة الفائتة حلقة نقاش من هذا الموضوع داخل مكاتب الموظفين وفي المقاهي وبين أفراد العائلة الواحدة وبين التلاميذ فيما بينهم وبين الأولياء.

واختلفت وجهات النظر حول الغاء عقوبة استهلاك الزطلة بين الموافق والرافض وكلّ يبرّر وجهة نظره من جانبه الخاص كما أثار هذا المشروع عديد المخاوف من تفشّي استهلاك المخدرات بين الشباب وتداعيات ذلك على المجتمع.


تفاعل المواطن مع مشروع تنقيح قانون المخدّرات

لــــــيـــــس حــــــلّاً ولا هــــــو أولــــــويـــــــة

‎ مثل تصريح رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الاسبوع المنقضي والداعي الى تعليق العمل بالفصل عدد 52 من المجلة الجزائية ومراجعته حديث الشارع التونسي، وأصبح موضوع نقاش وسجال في المحامل الاعلامية والافتراضية سيما بمواقع التواصل الاجتماعي، فايسبوك وتويتر ، البعض يؤيد هذا التوجه والاخر يرفضه بصفة قطعية باعتبار ان المشاكل الحقيقية للبلاد كارتفاع الاسعار والبطالة اولى بالمعالجة والحل... وانقسم الرأي العام من هذا الجدل الذي اعتبره «مفاجئا» لانتظارات الكثير من التونسيين في الزمان والمكان رغم الاعتراف الضمني بمآسي هذا القانون الذي يرون فيه اجحافا للحلقة الأضعف وهي «المستهلك» وغضّ النظر عن شبكات الترويج...

«الصحافة اليوم» استطلعت آراء عدد من المواطنين في هذا الموضوع وكان لنا النقل التالي:


احتفالا بعيد المرأة لسنة 2017:

المؤسسات التربوية تثمّن مكانة المرأة ووظيفتها الحيوية

«المرأة في عالم العمل المتطور: من أجل كوكب 50-50 الى حدود 2030» هو الشعار الذي أقرّته منظمة الأمم المتحدة لهذه السنة في اطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لسنة 2017 والذي يوافق يوم 08 مارس من كل سنة.

‎ وفي هذا السياق تعمل المؤسسات التربوية طيلة الأسبوع الفاصل بين 06 و11 مارس 2017 على تحسيس التلاميذ بما ينطوي عليه هذا اليوم من دلالات تعمق تمثلهم لمكانة المرأة ووظيفتها الحيوية في المجتمع.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 7046

1

2

3

4

5

6

7

التالية >