الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



موسم الزيتون 2017 ـ 2018

توقّعات بصابة قياسية... لكن ماذا عن الأسعار؟


تتوقع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وممثلو المهنة والمصدرون موسما واعدا لانتاج زيت الزيتون ليتجاوز المعدل العام المتوسط من انتاج زيت الزيتون والمقدّر بـ180 ألف طن من الزيت، هذا ما أكده لـ«الصحافة اليوم» عز الدين شلغاف مدير عام الانتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

وأضاف محدثنا بأن صابة زيت الزيتون لهذا العام تشهد ارتفاعا ملحوظا مقارنة بصابة العام الفارط مشيرا الى أنّ انتاج زيت الزيتون خلال موسم 2016 ـ 2017 بلغ 100 ألف طن من الزيت علما وأنّ المعدل يقدّر بـ180 ألف طن من الزيت.

وبيّن شلغاف أن 80 بالمائة من المنتوج يتم تصديره كالعادة ليتم استهلاك 20 بالمائة محليا مشيرا الى أهمية تصدير زيت الزيتون ودوره في تحقيق التنمية وجلب العملة الصعبة إذ يقدر معدل الصادرات السنوية من الزيت خلال السنوات الأخيرة بـ145 ألف طن وهو ما يمثل 80 بالمائة من الإنتاج الوطني لتحقق عائدات بقيمة 850 مليون دينار.


بعد أن تعطّلت من الجانب الأوروبي

قريبا استئناف المفاوضات في ملف «السماوات المفتوحة» للنقل الجوي...

من المنتظر أن تستأنف سلطات النقل الجوي في تونس المفاوضات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي قريبا بشأن ملف تحرير خدمات النقل الجوي أو ما يعبّر عنه «بالسماوات المفتوحة» والتي تم تأجيلها بطلب من الجانب الأوروبي في السابع عشر من جويلية المنقضي.

ووفق مصادر مسؤولة بوزارة النقل فإنّ استئناف المفاوضات سيكون قريبا وهناك تطمينات جادة بالمضي قدما في هذا الاتفاق الذي ستكون له مزايا عديدة على الناقلة الجوية الوطنية والحركية السياحية ببلادنا حيث انطلقت بلادنا في المشاورات الثنائية منذ سنة 2008 والهدف من هذا التوجه هو تحسين القدرة التنافسية لخدمات النقل الجوي لمختلف البلدان المنضوية تحت هذا الاتفاق والذي يضمّ حاليا أكثر من 35 دولة انطلقت في النشاط منذ سنة 2002.


ندوة الشراكة بين القطاعين العام والخاص

من أجل مدن مغاربية متضامنة

تستضيف مدينة تونس لمدة يومين المدن المغاربية بهدف السعي الى تكوين شبكات من الخبراء والمختصين للتشجيع على عقد شراكات بهدف تحقيق التنمية لمدن المغرب العربي.

إن الموقع الجغرافي للفضاء المغاربي المتكون من دول تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والذي يضم أكثر من 100 مليون ساكن، يجعله معنيا بمختلف التحديات العالمية الحالية، وبالتالي فهو الفضاء الأمثل لايجاد الحلول الممكنة.

وتطرح في هذا الاطار عديد التساؤلات: ماهو الدور الذي يمكن ان تقوم به المدن الكبرى؟ كيف يمكن تطوير التعاون لتثمين خاصيات المدن المغاربية وامكانياتها وقدراتها على جذب الاستثمار في العالم العربي وفي الفضاء المتوسطي؟ وكيف يمكن لهذه المنطقة ان تحقق مزيدا من الاشعاع على الصعيد العالمي؟


حول مناظرة انتداب «مهندسين أٌوَل»

إعادة المناظرة ستسبّب إخلالات جهوية

في إطار مجهود وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لإرساء مبادئ الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، أذن السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بتكوين لجنة عهد لها بفتح تحقيق أولي حول بعض الشبهات التي حامت حول مناظرة انتداب مهندس أول من السلك المشترك لمهندسي الإدارات العمومية بعنوان سنة 2015 والتي تمّت بمقتضى قرار وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المؤرخ في 7مارس 2016 والمتعلق بفتح مناظرة خارجية بالاختبارات لانتداب مهندسين أول بالسلك المشترك لمهندسي الإدارات العمومية.


الرئيس المدير العام لشركة نقل تونس لـ «الصحافة اليوم»:

دعم الدولة بـ 120 مليون دينار سنويا أنقذ الشركة من الاندثار ...


بالرغم من الجهود التي بذلتها شركة نقل تونس قبل انطلاق العودة المدرسية والجامعية لتوفير عرض محترم لأسطول الحافلات وعربات المترو وقطارات الخط الحديدي تونس المرسى وبالرغم كذلك من الموقف المسجّل ايجابيا لدى نقابات الشركة بخصوص تهنئة الأعوان بإنجاح العودة المدرسية والجامعية .. الاّ أن المسؤول الأول عن الشركة ولئن اعتبر ذلك يتماشى مع الامكانات المادية المتوفرة فإنه يؤكد على الوضعية الصعبة والحرجة للشركة من الناحية المالية نتيجة عدة تراكمات سابقة ...

وفي هذا الخصوص أفادنا الرئيس المدير العام لشركة نقل تونس صالح بالعيد، أنّه لولا الدعم المالي السنوي الذي تقدمه الدولة للشركة لاندثرت ... كما ان هذا المبلغ المقدر بـ 120 مليون دينار سنويا يأتي في اطار دعم النقل المدرسي والجامعي .. وفي المقابل فان ديون الشركة المتخلدة بذمة عدة وزارات ومؤسسات ينتفع اعوانها بالنقل المجاني تصل الى أكثر من 80 مليون دينار فضلا عن 700 مليون دينار ديون جملية لمختلف المتدخلين تمكنت الشركة من تسديد مبلغ 140 مليون دينار فقط لفائدة الشركة الوطنية لتوزيع البترول «عجيل» وذلك بمساهمة من الدولة ...


من أهمّ مهامه مقاومة التهرّب الضريـبـي :

جهاز الشرطة الجبائية يدخل حيّز النشاط الفعلي مع بداية السنة الجديدة

من المنتظر أن تنطلق الشرطة الجبائية في مهامها مع مستهلّ السنة الإدارية الجديدة أي غرّة جانفي 2018 على أن يقتصر عملها في مرحلة أولى على مستوى تونس الكبرى وذلك وفق ما أكده مصدر مطلع بوزارة المالية لـ «الصحافة اليوم».

وأضاف محدثنا أن فكرة إحداث الشرطة الجبائية أو فرقة الأبحاث ومكافحة التهرّب الجبائي كانت بموجب قانون المالية لسنة 2017 وخصوصا الفصل 33 من قانون المالية.

ويتكون هذا السلك الجديد من نحو 50 اطارا منهم 10 اطارات من سلك الديوانة والبقية من مكاتب مراقبة الأداءات.


التعليم الابتدائي الخاص في تونس

حوالي 70 ألف تلميذ يتوزّعون على أكثر من 400 مدرسة خاصة

حوالي 70 ألف تلميذ وتلميذة يدرسون اليوم في المدارس الابتدائية الخاصة فحسب احصائيات 2017-2016 بلغ عدد تلاميذ الابتدائي في التعليم الخاص في تونس 69680.

ويتجاوز عدد المدارس الابتدائية الخاصة في تونس 400 مدرسة خاصة بينما كان عدد هذه المدارس لا يتجاوز 109 حسب آخر احصائيات 2011-2010 , وتصل نسبة الإناث في المدارس الخاصة أكثر من 47 %، أما عدد المدرسين فيتجاوز 6600 مدرس.

وبالنسبة إلى معدل عدد التلاميذ بالمدرسة الواحدة فيبلغ 174 تلميذ بالمدرسة الواحدة.

ويبلغ متوسط كثافة الفصل 18،9 ومعدل عدد التلاميذ للمدرس الواحد 10،5 حسب احصائيات وزارة التربية لـ 2017-2016.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 7648

1

2

3

4

5

6

7

التالية >