الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



في اليوم العالمي للماء

المرصد التونسي للمياه يطلق صيحة فزع ويحذّر من النقص في الماء


بمناسبة اليوم العالمي للماء الموافق لـ 22 مارس من كل سنة أطلق المرصد التونسي للمياه خلال ندوة صحفية نظمها أمس بالعاصمة صيحة فزع بخصوص أزمة ندرة المياه في بلادنا التي بلغت حدودها القصوى عندما أصبحت تهدد المواطنين في مورد حياتي هام وذلك بسبب الانقطاعات المتكررة في المياه الصالحة للشرب التي سجلت نسقا تصاعديا من سنة إلى أخرى.

ونتجت عن ذلك حالة احتقان واحتجاجات متواصلة في أغلب جهات الجمهورية التي بلغت سنة 2016 وفق تقرير المرصد أكثر من 110 حركة احتجاجية تمركزت خاصة في ولايات قفصة والقيروان وسيدي بوزيد وأكثر من 900 تبليغ عن انقطاع الماء خاصة في فصل الصيف علاوة على تسجيل نحو 685 انقطاع دون سابق إعلان.


الخدمات الرقمية والاقتصاد الأخضر:

يوم إقليمي يكشف قدرة القطاع على توفير 80 ألف موطن شغل

انتظم أمس الاربعاء بالمعهد العربي لرؤساء المؤسسات اليوم الاقليمي لتنمية القطاعات الواعدة تحت شعار «الخدمات الرقمية في خدمة الاقتصاد الأخضر: الرهانات والآفاق» وذلك بالتعاون بين الادارات الجهوية لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد بتونس الكبرى ومركز الأعمال النموذجي بتونس.

وتهدف هذه التظاهرة التي أشرفت عليها وزارة الصناعة والتجارة الى مزيد تفعيل دور التكنولوجيا الحديثة للاتصال والمعلومات في دفع وتيرة النمو الاقتصادي استنادا الى الرهانات التي يرمي الى تجسيمها مشروع المخطط التنموي للخماسية 2016 ـ 2020.

كما تنعقد هذه التظاهرة في نطاق انخراط هياكل وكالة النهوض بالصناعة والتجديد في توجهات الدولة الرامية الى التعريف على أوسع نطاق بآفاق الاستثمار والتشغيل الواعدة التي يتيحها الاقتصاد الرقمي خاصة في ظل الحاجة الى الطاقات البديلة والأهمية المتزايدة للمسائل المتعلقة بسلامة المحيط ورفاه العيش.


صباح أمس بساحة القصبة بالعاصمة

أعوان الديوانة احتجوا وطالبوا بتفعيل الاتفاقيات

نقد أمس الاربعاء أعوان النقابة الموحدة لأعوان الديوانة وقفة احتجاجية بساحة القصبة للمطالبة بتفعيل محضر الجلسة الذي تم إمضاؤه يوم 20 سبتمبر 2016 بحضور أعضاء من مجلس نواب الشعب.

وأكد السيد رضا النصري رئيس المكتب التنفيذي للنقابة لـ «الصحافة اليوم» أن محضر الجلسة تضمن مطالب النقابة المتمثلة في تفعيل النقل الاجتماعية ومنحة الخطر وإعادة الهيكلة وحل ملف الموقوفين عن العمل وتفعيل الترقيات الاستثنائية لكل أعوان الديوانة المشاركين في ملحمة 7 مارس 2016 ببن قردان على غرار الأسلاك الأخرى.

كما تطالب النقابة بضرورة إعادة الهيكلة وإصلاح الإدارة والقطع مع التعيينات وفق المحسوبية والمحاباة.


من أجل مدرسة صديقة للطفل

هذه مواصفات المؤسسة التربوية المطلوبة

توصلت اللجان الفنية لمشروع الاصلاح التربوي الى تحديد المواصفات المطلوبة لتكون المؤسسة التربوية فضاء جاذبا للتلميذ والى جعل المدرسة صديقة للطفل.

وتدخل عديد المؤشرات في تحديد هذه المواصفات من الأثاث الى الأنشطة الثقافية والرياضية وغيرها.

فبالنسبة إلى الأثاث فقد أكدت اللجان على ضرورة تنويع وتطوير الأثاث المدرسي فبالنسبة إلى الأثاث الخاص بالسنوات الأولى والثانية ابتدائي، تم الاتفاق على اعتماد طاولات ماسية الشكل ذات 6 مقاعد على أن تكون مقاييس الطاولات والكراسي متجانسة مع الشريحة العمرية للتلاميذ وذات ألوان زاهية.

أما بالنسبة إلى الأثاث الخاص بباقي السنوات (3 ـ 4 ـ 5 ـ 6 ابتدائي) والأثاث الخاص بالمرحلة الاعدادية والثانوية فقد تم الاتفاق على إلغاء الطاولات الزوجية واعتماد طاولات وكراسي فردية والغاء المصطبة وتعميم السبورات البيضاء.


في ندوة المخطط الوطني للصناعات التقليدية

برنامج لتجاوز الصعوبات وإبراز القطاع في شكل عصري


نظم أمس الديوان الوطني للصناعات التقليدية ندوة حول المخطط الوطني لتنمية الصناعات التقليدية 2017 ـ 2021 تحت اشراف سلمى اللومي الرقيق وزيرة السياحة والصناعات التقليدية.

وأكدت اللومي ان هذا المخطط يهدف الى توحيد الرؤى بين جميع الأطراف المتدخلة في القطاع من مهنيين وخبراء من أجل النهوض بصفة فعلية بالصناعات التقليدية والارتقاء بها وتدعيم مكانتها باعتبارها ركيزة من ركائز التنمية في البلاد مشيرة الى ان النهوض بهذا القطاع يمكن من خلق 30 ألف موطن شغل سنويا.

وأضافت ان هذا المخطط يهم كل ولايات الجمهورية دون استثناء خاصة في المحاور الأساسية نذكر منها التكوين والترويج والجودة والاستثمار.


عقد الكرامة

آخر أجل لتسجيل طالبي الشغل يوم 25 مارس

يوم السبت 25 من الشهر الجاري هو آخر أجل للتسجيل في برنامج «عقد الكرامة» الذي كان قد أعلن عنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد في 28 سبتمبر 2016، والذي انطلق يوم الاربعاء 15 مارس و ذلك بالنسبة إلى طالبي الشغل، كما يتواصل التسجيل في هذه الآلية بالنسبة الى المؤسسات الخاصّة إلى يوم 30 من مارس الحالي.

ويعتبر «عقد الكرامة» آلية مهمة للتشغيل خاصة انه سيستغرق عامين، وهو موجّه إلى طالبي الشغل من حاملي الشهائد العليا الذين تجاوزت فترة بطالتهم السنتين، وسيشمل على التوالي 25 ألف من طالبي الشغل سنة 2017 ومثلهم خلال 2018، كما تمّ تخصيص اعتمادات بقيمة 130 مليون دينار لتشغيل المنتفعين خلال هذا العام، وبرمجة القيمة المالية نفسها للمستفيدين من البرنامج خلال السنة المقبلة.


أمطار ... وفيضانات في الجنوب

إنقاذ المتضرّرين.. وشفط المياه من المنازل

تم فجر أمس الثلاثاء العثور على جثتي الشابين اللذين فُقدا غرقا في وادي المرطيّة بمعتمدية ذهيبة بسبب الأمطار الغزيرة التي سجلتها المنطقة في الليلة الفاصلة بين الاثنين والثلاثاء المنقضيين كما تم اخراج عدد من السيارات التي علقت بهذا الوادي بالتعاون بين مصالح الحرس الوطني والحماية المدنية بالجهة.

وقامت الحماية المدنية بشفط كميات هائلة من المياه داخل المنازل في عدة أحياء بذهيبة وأغلقت عدة طرقات بكل من معتمدية ذهيبة ورمادة.

وأفادنا مصدر اعلامي بالجهة نقلا عن مسؤول بالحماية المدنية ان الوادي المذكور جرف 4 سيارات من بينها سيارة أمنية تم انقاذ ركابها من بينهم عونا حرس وطني كما أعلنت ادارة شرطة المرور برمادة عن انقطاع الطريق الجهوية 112 الرابطة بين ذهيبة ووادي المرطية والطريق المحلية الرابطة بين ذهيبة ومغني.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 7127

1

2

3

4

5

6

7

التالية >