الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



لفائدة الأشخاص من ذوي الدخل غير القار

الأمر الحكومي المتعلق بصندوق القروض السكنية يصدر بالرائد الرسمي

صدر بالرائد الرسمي عدد 75 لسنة 2018 الأمر الحكومي (بتاريخ 7 سبتمبر 2018) المتعلق بضبط طرق التصرف في صندوق ضمان القروض السكنية لفائدة الفئات الاجتماعية من ذوي الدخل غير القار وصيغ وشروط الانتفاع بتدخلاته، وفق ما أعلنت عنه وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية.

وينتفع بتدخلات الصندوق الأشخاص من ذوي الدخل غير القار والذين لا يتجاوز معدل دخلهم الشهري الخام 10 مرات الأجر الأدنى المهني المضمون وأن يكون المنتفع وقرينه إن وجد من غير الأجراء وغير مالكين لمسكن.


تونس من أكثر البلدان استهلاكا للمضادّات الحيوّية:

حــتــى لا يــنــقــلــب الــدّواء إلـــى داء


تصنف تونس ضمن قائمة بلدان العالم الأكثر استهلاكا للمضادات الحيوية حيث تسجل بلادنا رقما قياسيا في استعمال هذا النوع من الأدوية الذي يعد من أكثر الأدوية شهرة وانتشارا إذ يلجأ اليها المرضى في أغلب الأحيان معتقدين أنها صالحة لكل الحالات لكن الحقيقة عكس ذلك لأن تناولها بصفة عشوائية ودون وصفة طبية وحسب شروط معينة قد تكون له عواقب سلبية تنعكس على صحة الانسان وتجعله عرضة لأمراض أخرى تكون أخطر ويمكن أن يبلغ به الامر حد الموت.

ويعتبر الباحثون أن المضادات الحيوية من أكبر التهديدات للبشرية لان الإفراط في استخدامها يدمر جهاز المناعة من خلال التسبب في ارتفاع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تهدد الحياة ما يجعل لاحقا المضادات الحيوية تكون غير قادرة على مقاومة البكتيريا يعني ذلك ان الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية وعدم التقيد بطريقة المعالجة التي وصفها الطبيب تؤدي الى تقليل فعاليتها.


النقابة التونسية للفلاحين تُطلق صيحة فزع:

عجز الفلاّح عن تغطية تكاليف الإنتاج وأزمة الحليب تفاقمت...


الصحافة اليوم: نبهت النقابة التونسية للفلاحين من خطورة الخسائر المتراكمة على كاهل الفلاحين نتيجة تدني الاسعار عند بيع المنتوجات خاصة منها الخضر والغلال بشكل غير مسبوق مع ارتفاع جملي لكلفة الإنتاج بلغت ضارب 3 حاليا.

كما أكدت النقابة هذا الأسبوع على المخاوف الجدية من انعكاس تأخر الدولة عن مراجعة المنوال التنموي لانقاذ القطاع الفلاحي والاعتماد اللامسؤول على الزج بالمنتوج الوطني في منافسة غير مشروعة مع عديد المواد الموردة واغراق السوق المحلية بالمنتوج الأجنبي.

وعرجت النقابة التونسية للفلاحين في بيانها الأخير على أن تتحمل الدولة تبعات تخليها عن الفلاح في تصريف انتاجه واضعافه مقارنة بباقي المهنيين والمنتجين خاصة أمام ما شهدته البلاد مؤخرا من نفاد مخزون الحليب والطماطم الذي يفسر عجز الفلاحين عن تغطية تكاليف الإنتاج...




نحو مراجعة نظام دعم المنتجات الاساسية

اقترحت اللجنة الحكومية المكلفة بمراجعة نظام دعم المنتجات الاساسية باللجوء الى الرفع التدريجي للدعم. وسيتم اعتماد الاسعار الحقيقية تبعا لذلك على ثلاث مراحل.

وتهم المرحلة الأولى الحليب والزيوت النباتية وتتعلق المرحلة الثانية بالخبز (الخبز من الحجم الكبير والباقات) الى جانب فارينة المرطبات والمرحلة الثالثة السكر والسميد والكسكسي والمعجنات الغذائية وفق ما اكده يوسف طريفة، المكلّف بمهمّة لدى وزارة التجارة.

وأوضح طريفة «إن خيار المرور عبر ثلاث مراحل تدوم كل واحدة منها ما بين 6 و9 أشهر سيمكن من معالجة النقائص عند الحاجة وخاصة من تمديد فترة الترفيع في الاسعار التي ستبقى مؤطرة. وبطريقة اخرى اننا مع الاسعار الفعلية لكن هذه الاخيرة ستقوم الادارة بتحديدها».


تنمية الطفولة المبكّرة

انطلاق تنفيذ الاستراتيجيا متعددة القطاعات

اعلنت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن خلال ندوة صحفية أول أمس الخميس عن انطلاق تنفيذ الاستراتيجيا متعددة القطاعات لتنمية الطفولة المبكرة (2025-2017).

و ستمكن هذه الاستراتيجية التي كان صادق عليها مجلس الوزراء في 1 أوت الفارط، من تكريس حق كل طفل (37 شهرا-57 شهرا) في التمتع في مرحلة ما قبل الدراسة بخدمات دامجة وذات جودة، و من تحسين ظروف الأطفال في الوضعيات الهشة، وتوسيع نطاق هذه الخدمات حتى تشمل جميع الاطفال بشكل يضمن تكافؤ الفرص لجميع الاطفال في كل المناطق مع توفير خدمات وقائية و حمائية وبيئة اسرية ملائمة و محفزة لنمو متوازن بدنيا و معرفيا و حسيا واجتماعيا.


في إضراب لمدة 3 أيام:

الأطباء الشبان يطالبون بسداد أجورهم وتشريكهم في عملية الإصلاح


الصحافة اليوم: دخل الأطباء الداخليون المتعاقدون استثنائيا مع وزارة الصحة في اضراب لمدة 3 أيام منذ أمس الخميس 20 سبتمبر الجاري، ويقدر عددهم بحوالي 500 طبيب حسب ما أكده لـ«الصحافة اليوم» نائب رئيس المنظمة التونسية للأطباء الشبان أيمن بالطيب.

ويأتي الاضراب وفق تأكيد نائب رئيس المنظمة للمطالبة بسداد أجور الأطباء الداخليين المتعاقدين استثنائيا مع وزارة الصحة لسد الشغور الناتج عن التغير غير المدروس وأحادي الجانب لمنظومة الدراسات الطبية والمعطلة منذ شهر أفريل المنقضي، وبين محدثنا ان عقود هؤلاء الأطباء الشبان ستنتهي خلال شهر ديسمبر المقبل ولم يتم سداد أجورهم الى حد الان رغم عدة وعود من وزارة الصحة لايجاد الحلول.

 


الخدمات والمنح الجامعية:

توفير السّكن لـ30 ألف طالب في الشّمال

في إطار سعيه لتأمين السكن الجامعي للطلبة خلال السنة الجامعية الجديدة وافق ديوان الخدمات الجامعية للشمال على حوالي 23 ألف مطلب من جملة كل المطالب المقدمة التي يبلغ عددها 33 ألف مطلب للانتفاع بالسكن الجامعي بولايات الشمال وستتم الموافقة خلال هذه الأيام على 7 آلاف مطلب حتى يبلغ عدد الطلبة المنتفعين بالسكن الجامعي 30 ألف طالب في حين ستتم اجابة أصحاب ثلاثة آلاف مطلب بالرفض، هذا ما أكده مدير عام ديوان الخدمات الجامعية للشمال حسن فري لـ«الصحافة اليوم».

وأضاف فري أن عدد المطالب التي يستجيب لها الديوان تكون وفق عدد الأسرّة المتوفرة مشيرا الى توفر 30 ألف سرير بمختلف المبيتات الجامعية بالشمال.

وأوضح أن ثلثي الطلبة لهم الحق في السكن في حين سيتمتع الثلث المتبقي بالاسعاف في السكن مضيفا ان الديوان بادر بدراسة ملفات الطلبة المسجلين في المؤسسات الجامعية التي تنطلق بها الدروس أول شهر سبتمبر ليتمكن في مرحلة ثانية من دراسة ملفات الطلبة الذين سينطلقون في الدروس اواخر هذا الشهر أو بداية الشهر المقبل.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 281

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >