الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



وزير الفلاحة في ندوة صحفية يعرض تقدم موسم الزراعات الكبرى

اتساع المساحات ووفرة في البذور... واجراءات محفّزة لمضاعفة الانتاج


نظمت أمس وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ندوة صحفية حول تقدم موسم الزراعات الكبرى وتقديرات الانتاج في مختلف المنظومات. وأكد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب ان المساحات المبرمجة لموسم الحبوب 2018 ـ 2019 تبلغ 845 ألف هكتار بولايات الشمال و485 ألف هكتار بولايات الوسط والجنوب موزعة بين 614 ألف هكتار وقمح صلب و86 ألف هكتار قمح لين و620 ألف هكتار شعير وتريتيكال.

وعن تقدم عملية تحضير الارض قال الطيب ان عمليات تحضير الارض للزراعات الكبرى متواصلة حيث تم القيام بحراثة عميقة بـ492 ألف هكتار اي ما يعادل 88 بالمائة من البرنامج.

وحول تقدم عمليات التزويد بالبذور أشار الى أن الوزارة انطلقت بصفة مبكرة في عمليات التزويد نظرا لرغبة عدد كبير من الفلاحين في الانطلاق المبكر في الزراعة بفضل الأمطار مبينا ان الحاجيات الجملية قدرت بحوالي 413 ألف قنطار موزعة حسب الأصناف المتمثلة في القمح الصلب (323 ألف قنطار) والقمح اللين (43 ألف قنطار) والشعير (42 ألف قنطار) والتريتيكال (4.9 ألف قنطار).


تطبيقا لقرارات جامعة التعليم الثانوي:

هذه تراتيب مقاطعة الامتحانات للأسبوعين ما قبل المغلق والمغلق

في اطار تطبيق قرارات الهيئة الادارية القطاعية للتعليم الثانوي المنعقدة مؤخرا والتي دعت فيها الجامعة العامة للتعليم الثانوي المدرّسين الى مقاطعة امتحانات الثلاثي الأول من السنة الدراسية الحالية أصدرت الجامعة العامة للتعليم الثانوي منشورا يحدّد تراتيب مقاطعة الامتحانات.

وتشمل المقاطعة حسب الجامعة كافة مدرسي التعليم الثانوي العاملين بالمدارس الاعدادية والاعدادية التقنية والنموذجية ومديري المؤسسات التربوية أو المدرسين المكلفين بخطة ناظر أو بعمل اداري أو تربوي باحدى المؤسسات التربوية.


منتدى 2018 للتمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

دراسة مدى تأثير الأطر التشريعية في النهوض بالمرأة

انطلقت بالعاصمة صباح امس فعاليات منتدى 2018 للتمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إطار تونس عاصمة للمرأة العربية 2018ـ2019 والذي يلتئم تحت شعار «من الوعي إلى العمل: التمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، الذي تنظمه منظمة التعاون الدولي والتنمية الاقتصادية (OCDE) بالشراكة مع وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن.

وخصصت الدورة الحالية للمنتدى للوقوف على أهم التطورات في المجال التشريعي لفائدة المرأة في المنطقة، ولمناقشة استراتيجيات تنفيذ أهداف توصيات التقرير الصادر عن منظمة التعاون الدولي والتنمية الاقتصادية حول «التمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: مدى تأثير الأطر التشريعيّة في تونس والجزائر ومصر والأردن وليبيا».


ارتفاع غير مسبوق للأسعار

«الزقوقو» يبلغ سقف 26 دينارا... و المؤشر عند الاستهلاك يرتفع بـنسبة ٪1,1


تشهد هذه الايام اسعار مادة الزقوقو ارتفاعا صاروخيا غير مسبوق حيث تتراوح الاسعار بين 24 و 26 دينارا للكيلو الواحد من هذه المادة الاساسية التي ألفها التونسيون لإعداد عصيدة الزقوقو الاكلة المميزة لاحتفالات المولد النبوي الشريف الذي اوشك على الابواب .

كما ارتفعت بالتوازي اسعار الفواكه الجافة الاخرى الضرورية لزينة هذا الطبق على غرار الفستق و البندق و البوفريوة الى غير ذلك من هذه المواد و نستغرب هنا من التصريحات الاعلامية لممثل وزارة التجارة ياسر بن خليفة المدير الجهوي للتجارة بتونس الذي اكد أنّ سعر مادة «الزقوقو» انخفض هذه السنة مقارنة بالسنة الماضية وان سعر الكيلوغرام الواحد تراوح بين 20 و21 دينارا مقابل 23 دينار السنة الماضية. وتبقى هذه الاسعار المعلنة من طرف ممثل وزارة التجارة لا علاقة لها بالاسعار المتداولة في الاسواق بما في ذلك المساحات الكبرى .


التعاون التونسي السويسري

تكوين إشهادي لطالبي الشغل في قطاعات ميكانيك السيارات

الصحافة اليوم: في اطار تنفيذ برنامج التكوين المهني في تونس المموّل من طرف الكنفيديرالية السويسرية للفترة 2020-2016 انطلقت الجمعة 9 نوفمبر أول دورة تكوينية اشهادية في اصلاح «نافث وقود الديزل ذي التحكم الكهربائي» ضمن آلية التكوين والإدماج المهني للشباب بين تونس وسويسرا.

ويهدف البرنامج في مرحلة أولى الى تكوين 14 شابا من طالبي الشغل وذلك بمركز التكوين والتدريب المهني بجبنيانة ، كما سيتم في مرحلة ثانية وضمن هذه الخطة ادراج 06 مشاريع مرتبطة بالتكوين المهني والادماج الشبابي من بينها برنامج تطوير التكوين المختص ذي الاشهاد المزدوج بين القطاعين العام والخاص.


الخميس المقبل

إضراب عام لسيارات التاكسي الفردي

الصحافة اليوم: أكّد رئيس الغرفة النقابية الوطنية لسيارات التاكسي الفردي معز السلامي لـ «الصحافة اليوم» انه سيتم تنفيذ اضراب عام وطني يوم الخميس 15 نوفمبر الجاري وذلك من التاسعة صباحا الى الواحدة بعد الظهر.

وأوضح السلامي في تصريح لـ «الصحافة اليوم» ان مختلف المطالب المهنية المرفوعة الى سلطات الإشراف منذ سنة 2012 إلى غاية أفريل 2017 لم يتم تفعيلها باستثناء نقطة واحدة المتعلقة بالزيادة في التعريفة خلال شهر جويلية المنقضي.


موزعو قوارير الغاز المنزلي يعلّقون

نشاطهم يوم 30 نوفمبر

قررت الغرفة النقابية الوطنية لموزّعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة تعليق نشاطهم بداية من يوم الجمعة 30 نوفمبر 2018 وذلك اثر اجتماع عقدته مؤخرا بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

واكد محمد المنيف رئيس الغرفة ان تعليق النشاط سيكون مفتوحا كما ان المهنيين لن يعلقوا هذا الاضراب اذا لم تستجب وزارة الصناعة لمطالبهم باعتبار ان وضعياتهم المادية لا تسمح بمواصلة نشاطهم في ظل الزيادات المشطة حسب تعبيره .

واعتبر المنيف ان قرار تعليق النشاط جاء نتيجة ما وصفه بتراكم المشاكل التي أصبحت تهدّد استمراريّة المهنة وعدم الالتزام بالاتفاقيات المبرمة بين الغرفة والطرف الحكومي المتمثل في وزارة الصناعة .

وقال ان الغرفة النقابية الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة تطالب بتفعيل ثلاث زيادات تم الاتفاق عليها في منحة التوزيع لمجابهة التراكمات والزّيادات المشطّة والمتكرّرة في أسعار المحروقات التي يبلغ معدلها اربع مرات سنويا حسب قوله منها الزيادة بـ 60 مليما في منحة التوزيع المتفق عليها في جدول الزّيادات منذ 2016 مذكرا بأن الدولة تقدم لهم منحة بـ1015 مليم لكل قارورة غاز واحدة ومنذ سنة 2013 لم تشهد هذه الزيادة ترفيعا يمكن من تغطية الزيادات المشطة التي يتحملها المهنيون في القطاع

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 396

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >