الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



بعد موجة الاستهداف العام الفارط

تركيز اجهزة مراقبة بالمبيتات التربوية

تفاديا لموجة الحرائق التي استهدفت العام الفارط العديد من المبيتات التربوية في عدة ولايات وهي القصرين و سليانة و سيدي بوزيد و القيروان و قفصة و التي اكدت التحقيقات بخصوصها انها نتيجة لعمل اجرامي ممنهج سيشهد موفى هذه السنة تركيز أجهزة مراقبة في مختلف المبيتات بهدف تعزيز معايير الحماية والسلامة بالمبيتات للمقيمين والعاملين بها ذلك وفق ما اكده مدير عام البناءات و التجهيز عبد الحميد الساحلي في تصريحاته الاعلامية ،كما سيتم وفق ما اكده وزير التربية حاتم بن سالم خلال الندوة الصحفية المتعلقة بالعودة المدرسية تكوين لجان سلامة لمعاينة الاشكاليات والاخلالات داخل المبيتات المدرسيّة مبينا أن الوزارة شرعت في تهيئة التدفئة الآليّة لفائدة كافة المبيتات التي سيتم بناؤها مستقبلا أو التي تتم اعادة ترميمها.


الدولة تعجز عن توفير الاعتمادات التي وعدت بها:

ألفا مشروع في مهب الريح

الصحافة اليوم: حوالي ألفي مشروع وفكرة تقدمت بها مجموعة من الباعثين الشبان المغمورين والمتحمسين لثقافة المبادرة الخاصة ما تزال الى اليوم لم تر النور وذلك رغم حصولها على الموافقة من قبل البنك التونسي للتضامن لتمويل عدد هام من هذه المشاريع بمختلف جهات الجمهورية وذلك في إطار ما توصلت اليه الحكومة من حلول للتقليص من ظاهرة البطالة التي ما فتئت تعصف بأحلام الآلاف من الشباب من خلال تكفلها بتوفير نسبة التمويل الذاتي للباعثين الشبان والتي تقدر بـ30 بالمائة من قيمة القرض عن طريق آلية انطلاق الاعتماد صلب وزارة التنمية.

لقد تحصلت هذه المشاريع على الموافقة منذ شهر مارس المنقضي على أساس أن الانطلاق الفعلي لها سيكون خلال جويلية لكن ذلك لم يتحقق على أرض الواقع ووجد هؤلاء الباعثين أنفسهم في وضع صعب للغاية خاصة بالنسبة للذين انطلقوا فعليا في الإعداد لمشاريعهم عبر إنفاق مبالغ هامة لتهيئة الأرضية لذلك.

وتصل قيمة هذه الاعتمادات التي يقف عليها مصير هؤلاء الباعثين حوالي 12 مليون دينار تقول في خصوصها وزارة التنمية أنها لم تتحصل عليها بعد من وزارة المالية. ووفق ما صرّح به لـ«الصحافة اليوم» اسكندر بوسعيد منسّق مجموعة الباعثين فإنّ العديد ممن تحصلوا على الإشعار بالموافقة من البنك التونسي للتضامن قاموا باستكمال بقية الإجراءات وقاموا باستئجار محلات واستخراج الباتيندة والتسجيل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لكنّهم الآن يقفون بين المطرقة والسندان إذ لم يجدوا المال لاستخلاص معلوم كراء المحلات وتأخروا في القيام بالتصريح على الأداء واستخلاص قسط الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مما تنجر عنه عقوبة بسبب التأخير.


النقل المدرسي والجامعي:

٪61 من أسطول الحافلات مخصص لنقل التلاميذ والطلبة...

الصحافة اليوم: شهدت مختلف خطوط شركات النقل البري والعمومي أمس الاثنين استغلال 3348 حافلة من جملة أسطول جاهز بلغ 4417 حافلة، أي بنسبة جاهزية تصل الى ٪76 ووفق ما أكده لـ«الصحافة اليوم» مدير الدراسات والتنمية بالادارة العامة للنقل البري بوزارة النقل المولدي المدني فان الأسطول الحالي المخصص للنقل المدرسي والجامعي يمثل نسبة ٪54 من الحافلات المخصصة للنقل العمومي.

وتصل نسبة الاستغلال للنقل المدرسي والجامعي في شركة نقل تونس الى ٪35 من جملة الأسطول وتبلغ كذلك ٪79 في الشركة الجهوية للنقل بسليانة التي تدخل عامها الثاني في النشاط، وبين محدثنا أن تراجع نسبة جاهزية شركة نقل تونس لهذه السنة يعود الى تأخر برنامج الاقتناءات.

ومن المنتظر أن تستلم الشركة عددا من الحافلات الجديدة خلال الفترة المقبلة كغيرها من الشركات الجهوية وذلك ضمن الصفقة الاطارية الممضاة سنة 2016 والتي تضم 1108 حافلة يتواصل تسلمها الى غاية موفى سنة 2019 علما وأن الشركات تسلمت الى حد الآن 366 حافلة فقط.

في عدسة الصحافة
اليوم الإدارة الالكترونية :

خدمات بطيئة في انتظار شمولية الرقمنة


الصحافة اليوم: كشفت عمليات التسجيل المدرسي والجامعي عن بعد في تونس عن عدة ثغرات على المستوى الإداري وخلقت نوعا من الاكتظاظ داخل مراكز البريد التونسي، هذا التوجه، الذي أصبح ملزما وإجباريا في آن لدى تلاميذ المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية، أظهر في تطبيقه عدة صعوبات عبّر عنها القائمون على الشأن التربوي بأنها منتظرة ومتوقعة باعتبار أن التجربة في بدايتها وقد تزول مظاهر الإكتظاظ والتذمر بداية من العام الدراسي المقبل... التساؤل هنا يحيلنا إلى مدى جاهزية الإدارة الرقمية في تونس واستجابتها لانتظارات حرفائها ليس فقط فيما يتعلق بعمليات التسجيل بل بكل ما له علاقة بالتعامل الرقمي في بلادنا.

 


برنامج «لقاء افريقيا» لإحداث المؤسسات

بعث مواطن شغل جديدة لمؤسّسات عصريّة

الصحافة اليوم: ضمن برنامج لقاء افريقيا تخرج 40 شابا من جملة 70 مشاركين من عدة بلدان افريقية على غرار تونس، وهو برنامج نموذجي طموح لحاملي الشهادات العليا من جامعات فرنسية وألمانية لإحداث مؤسسات ذات منحى تكنولوجي بحلول مبتكرة في بلدانهم الأصلية.

ويتمثل الهدف الرئيسي لبرنامج لقاء افريقيا في تقديم دعم قويّ لهؤلاء الطلبة الشبان والباحثين الذين تم تكوينهم في أوروبا والذين يعتبون روح المبادرة بمثابة مسار للاندماج المهني والذين يرغبون في أن يحدثوا في بلدانهم الأصلية مؤسسات تسمح لهم بتثمين المهارات المكتسبة خلال دراستهم.

وتتم ترجمة هذه المرافقة على أرض الواقع من خلال عمليات تدريب وتقديم المشورة للباعث في مجالات الاجراءات الإدارية والتقنية بهدف تدعيم الفكرة الأوليّة للمشروع وتعزيز نضجه لإثبات فاعليته واحتضانه من أجل ضمان اندماجه الاقتصادي الجيّد في البلاد وبعث مواطن شغل جديدة الى جانب تسهيل الحصول على التمويل.


السنة الدراسية الجديدة 2018 ـ 2019

نظام الثلاثية وروزنامة العطل المدرسية

بعد انطلاقها امس تتواصل السنة الدراسية 2019-2018 لتختتم يوم 29 جوان من السنة المقبلة 2019

وقد تم خلال هذه السنة الاستغناء عن نظام السداسيات الذي تم اعتماده خلال السنة الدراسية الماضية حيث تمت العودة إلى نظام الثلاثيات.

وكانت وزارة التربية قد اعلنت في بلاغ رسمي أنه سيتم اعتماد زمن سنوي بـ31 أسبوعا أي مايعادل 186 يوم موزعة على ثلاث ثلاثيات وذلك بعد اتفاق ابرم بين مكونات لجنة الاصلاح التربوي حيث يمتد الثلاثي الاول من 15 سبتمبر الجاري إلى غاية يوم الاثنين 31 ديسمبر 2018 وتتخلّله عطلة بأسبوع من يوم الاثنين 29 أكتوبر 2018 إلى يوم الأحد 4 نوفمبر 2018 وعطلة بأسبوعين من يوم الاثنين 17 ديسمبر 2018 إلى يوم الثلاثاء 1 جانفي 2019 بدخول الغاية.


الاحتكار يشمل الكّراس المدّعم:

الكشف عن تخزين 9 آلاف كراس ببـن عروس

لم تستثن ظاهرة الاحتكار المواد المدرسية و الكراس المدعم الذي يعتبر المكسب الوحيد الذي يراعي المقدرة الشرائية للمواطن وهو يمثل جزءا بسيطا من قائمة طويلة لمتطلبات العودة المدرسية التي ما فتئت ترتفع كلفتها لتنهك ميزانية العائلة التونسية.

و قد أوضح لـ«لصحافة اليوم» السيد محمد الولهازي كاتب عام نقابة الشرطة البلدية أن وحدات الفرقة الجهوية للشرطة البلدية ببن عروس قد تمكنت مؤخرا من الكشف عن مخزن خصصه صاحب مكتبة بجهة المدينة الجديدة لإخفاء و تخزين الكراس المدعم حيث قامت الشرطة البلدية بالاشتراك مع أعوان المراقبة التابعين للإدارة الجهوية للتجارة بمداهمة هذا المخزن و حجز 9 الاف كراس مدعم مبينا أنه تم حجز هذه الكراسات و تعهدت وزارة التجارة بتأمينها إلى جانب فتح تحقيق مع صاحب المكتبة حول كيفية وصول هذه الكمية الهامة من الكراسات المدعمة الى هذا المخزن المخفي عن الأنظار.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 275

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >