الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



التعاون التونسي السويسري

تكوين إشهادي لطالبي الشغل في قطاعات ميكانيك السيارات

الصحافة اليوم: في اطار تنفيذ برنامج التكوين المهني في تونس المموّل من طرف الكنفيديرالية السويسرية للفترة 2020-2016 انطلقت الجمعة 9 نوفمبر أول دورة تكوينية اشهادية في اصلاح «نافث وقود الديزل ذي التحكم الكهربائي» ضمن آلية التكوين والإدماج المهني للشباب بين تونس وسويسرا.

ويهدف البرنامج في مرحلة أولى الى تكوين 14 شابا من طالبي الشغل وذلك بمركز التكوين والتدريب المهني بجبنيانة ، كما سيتم في مرحلة ثانية وضمن هذه الخطة ادراج 06 مشاريع مرتبطة بالتكوين المهني والادماج الشبابي من بينها برنامج تطوير التكوين المختص ذي الاشهاد المزدوج بين القطاعين العام والخاص.


الخميس المقبل

إضراب عام لسيارات التاكسي الفردي

الصحافة اليوم: أكّد رئيس الغرفة النقابية الوطنية لسيارات التاكسي الفردي معز السلامي لـ «الصحافة اليوم» انه سيتم تنفيذ اضراب عام وطني يوم الخميس 15 نوفمبر الجاري وذلك من التاسعة صباحا الى الواحدة بعد الظهر.

وأوضح السلامي في تصريح لـ «الصحافة اليوم» ان مختلف المطالب المهنية المرفوعة الى سلطات الإشراف منذ سنة 2012 إلى غاية أفريل 2017 لم يتم تفعيلها باستثناء نقطة واحدة المتعلقة بالزيادة في التعريفة خلال شهر جويلية المنقضي.


موزعو قوارير الغاز المنزلي يعلّقون

نشاطهم يوم 30 نوفمبر

قررت الغرفة النقابية الوطنية لموزّعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة تعليق نشاطهم بداية من يوم الجمعة 30 نوفمبر 2018 وذلك اثر اجتماع عقدته مؤخرا بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

واكد محمد المنيف رئيس الغرفة ان تعليق النشاط سيكون مفتوحا كما ان المهنيين لن يعلقوا هذا الاضراب اذا لم تستجب وزارة الصناعة لمطالبهم باعتبار ان وضعياتهم المادية لا تسمح بمواصلة نشاطهم في ظل الزيادات المشطة حسب تعبيره .

واعتبر المنيف ان قرار تعليق النشاط جاء نتيجة ما وصفه بتراكم المشاكل التي أصبحت تهدّد استمراريّة المهنة وعدم الالتزام بالاتفاقيات المبرمة بين الغرفة والطرف الحكومي المتمثل في وزارة الصناعة .

وقال ان الغرفة النقابية الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة تطالب بتفعيل ثلاث زيادات تم الاتفاق عليها في منحة التوزيع لمجابهة التراكمات والزّيادات المشطّة والمتكرّرة في أسعار المحروقات التي يبلغ معدلها اربع مرات سنويا حسب قوله منها الزيادة بـ 60 مليما في منحة التوزيع المتفق عليها في جدول الزّيادات منذ 2016 مذكرا بأن الدولة تقدم لهم منحة بـ1015 مليم لكل قارورة غاز واحدة ومنذ سنة 2013 لم تشهد هذه الزيادة ترفيعا يمكن من تغطية الزيادات المشطة التي يتحملها المهنيون في القطاع


رئيس عمادة الأطباء البياطرة لـ «الصحافة اليوم»:

حالة المسالخ العمومية كارثية.. والنقص في عدد البياطرة فيها كبير


الصحافة اليوم :أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة أول الأسبوع بالاحتفاظ بمستلزم مسلخ المرناقية وطرفين آخرين من أجل مخالفة التراتيب الصحية وذلك بعد أن أحبطت دورية أمنية تابعة لفرقة الشرطة العدلية بمنطقة الامن الوطني بمنوبة عملية ذبح لأبقار مريضة حيث أكدت المصالح الفنية التابعة لدائرة الإنتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للفلاحة ان لحوم الأبقار المذبوحة غير صالحة للاستهلاك البشري .كما اصدر والي الجهة قرارا بغلق هذا المسلخ بناء على مقترح مصالح المندوبية الجهوية للفلاحة بعد أن تكررت به مثل هذه الحوادث وعدم استجابة مستلزمه إلى الشروط الصحية رغم التنبيه عليه في هذا الشأن أكثر من مرة .

ولمقاومة بيع اللحوم الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك يدعو رئيس عمادة الأطباء البيطريين أحمد رجب إلى انتداب أكثر عدد من الاطباء البياطرة حتى يتمكنوا من مراقبة المواشي بالمسالخ التابعة للبلدية مع ضرورة تهيئة المسالخ مؤكدا ان حالة كل المسالخ في تونس كارثية ولم تتغير وضعيتها رغم دعوة عمادة الأطباء البياطرة في أكثر من مناسبة السلطات المعنية المتمثلة في وزارة الشؤون المحلية والبيئة باعتبار أن البلديات تنضوي تحتها الى التدخل العاجل لتهيئة هذه المسالخ دون اعتبار المسلخ العمومي الذي تم إحداثه مؤخرا في ولاية توزر ولم يدخل حيز الاستغلال بعد.


في تقرير دولي عن الطلبة والتلاميذ التونسيين

مؤشر المهارات في الانقليزية متدنّ للغاية!!

ضمن تصنيف من مؤسسة التعليم أولا العالمية، جاءت ضمن الدول الأكثر تدنيا في مؤشر الكفاءة في اللغة الانقليزية بالنسبة إلى تلاميذ التعليم الثانوي وأيضا طلبة التعليم العالي.

وقد احتلت تونس ضمن هذا التقرير المرتبة 68 من ضمن 88 دولة مشاركة في هذا التصنيف.

وقد جاء في هذا التقرير لسنة 2018 أن مؤشر المهارات في الانقليزية بالنسبة إلى التلاميذ والطلبة الذي تحصلت عليه تونس بلغ ٪47.85.

وهذه ليست المرّة الأولى التي تصنف فيها تونس ضمن المراتب الأكثر تدنيا في مؤشر المهارات في الانقليزية فقد سبق أن احتلت تونس المرتبة 52 من ضمن 72 دولة مشاركة.

واحتلت سنة 2017 المرتبة 56 من ضمن 80 دولة.


المؤتمر الـ 46 للطب المغاربي:

البحوث الطبية تعزز النمو الاقتصادي وتوفّر فرص عمل جديدة

قال مدير البحوث الطبية في وزارة الصحة، أنيس قلوز، أول أمس الجمعة بتونس إن البحوث الطبية يمكن أن تحسّن من جودة العلاج، وتعزز النمو الاقتصادي وتوفر فرص عمل جديدة.

وفي مداخلة له في افتتاح المؤتمر الطبي المغاربي، الذي التأم يومي 9 و10 نوفمبر 2018 في تونس ببادرة من الجمعية التونسية للعلوم الطبية، حول التعليم والبحوث الطبية في البلدان المغاربية قال قلوز لا بد ان يكون البحث والتجديد في خدمة المجتمع من خلال العمل على ايجاد حلول لمختلف المشاكل الصحية وكذلك بتوجيه هذه البحوث نحو المجالات الصحية ذات الأولوية في تونس على غرار الأوبئة والأمراض المزمنة والأمراض الجديدة والمستجدة والصحة الرقمية والمعالجة عن بعد.

وبين ان الخطة الخماسية 2016/ 2020 لوزارة الصحة ترتكز على خمسة محاور يتعلق الاول بالحاجة إلى تحديد أولويات الوقاية والعمل على المحددات الصحية، اما الثاني فهو يهم إنشاء الخدمة الصحية الإقليمية لتحسين الرعاية بالنسبة الى التونسيين في حين يتعلق الثالث بالرهان على البحث والتجديد، والرابع يشمل الحوكمة الجديدة لسياسة صحية أكثر فاعلية.


في عدسة «الصحافة اليوم»

تونس وجهة سياحية بامتياز


2019 سنة الانتعاشة... وتوقّعات باستقطاب سياح من إفريقيا والشرق الأوسط واليابان

الصحافة اليوم : اعداد نورة عثماني

رغم الحملة الشرسة التي شنتها بعض وسائل الاعلام الجزائرية خلال النصف الثاني من شهر جويلية وشهر أوت المنقضيين والتي اتهمت فيها الادارة السياحية في تونس وعددا من النزل التونسية بطرد جزائريين الا ان ذلك لم يمنع السياح الجزائريين من مواصلة التوافد على تونس التي يعتبرونها وجهتهم السياحية الاولى وبامتياز.

وقد كشف في الصدد سفير الجزائر بتونس عبد القادر الحجار خلال احتفال السفارة بالذكرى 64 لاندلاع الثورة الجزائرية في تصريحاته الاعلامية أن عدد السياح الجزائريين بعنوان سنة 2018 وصل إلى حوالي مليون و700 ألف جزائري وان العدد قابل للارتفاع مؤكدا أنّ التنسيق الأمني بين البلدين يسير على أعلى مستوى خاصة على الحدود مثمنا العلاقات بين الجارتين تونس والجزائر وواصفا اياها بـ «الاستثنائية». ونفت في ذات السياق وزيرة السياحة السابقة سلمى اللومي في لقاءات جمعتها مع أصحاب وكالات الأسفار وجامعة النزل التهم الموجهة للسياحة التونسية والقائمين على خدمتها.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 399

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >