الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



برنامج «روضتنا في حومتنا»

أكثر من 8 الآف طفل ينتفعون بخلاص معاليم الروضة

في إطار برنامج «روضتنا في حومتنا» عمّمت وزارة المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن برنامج دعم أطفال العائلات المعوزة وفاقدي السند على مختلف جهات الجمهورية خاصة المناطق الداخلية الضعيفة في نسب الالتحاق برياض الأطفال.

وأكّدت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي أنه تمّ رصد ميزانية تقارب 1,5مليون دينار والترفيع في نسب الانتفاع في عدد الأطفال من 3000 خلال السنة التربوية 2017-2016 الى 8445 طفل بداية من السنة التربوية الجديدة والى موفى سنة 2019 .

وبيّنت الوزيرة أنّ عمل اللجان انطلق بقبول الأطفال أبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل وانتفاعهم بخدمات رياض الأطفال وتكفل الوزارة بخلاص معاليم ترسيمهم طيلة سنة دراسية كاملة.

وأكّدت العبيدي في ذات السياق استكمال الوزارة إعداد مشروع أمر لكراس شروط ينظم قطاع رياض الأطفال الذي تمت إحالته مؤخرا إلى رئاسة الحكومة للنظر والمصادقة عليه، إلى جانب إحالة مشروع قانون رياض ومحاضن الأطفال إلى مجلس نواب الشعب للمصادقة عليه.


الدروس الخصوصية:

استنزاف للطاقة الشرائية و عقوبات تصل إلى العزل

أعلن وزير التربية حاتم بن سالم خلال ندوة صحفية بمناسبة العودة المدرسية ، أنه سيتم بداية من السنة الدراسية القادمة منع مدرسي المدارس العمومية من تقديم دروس خصوصية مؤكدا أن العقوبات قد تصل إلى العزل النهائي من التدريس و ان العام الدراسي القادم سيشهد حملات واسعة للمتفقدين الذين سيقومون بالمعاينة من اجل اثبات الحالات المخالفة للقانون و اوضح ان هذه الظاهرة التي تفاقمت بشكل كبير خلال السنوات الماضية اصبحت تستنزف كثيرا الطاقة الشرائية للعائلة التونسية اذ ان اقل كلفة لهذه الدروس هي في حدود 300 دينار وهي تزيد كلما زاد عدد الابناء المتمدرسين في العائلة الواحدة لتصل في كثير من الحالات الى 750 دينار.

و كما في المراحل الابتدائية يشهد التعليم الثانوي إقبالا مكثفا على الدروس الخصوصية في مواد الرياضيات و العلوم و اللغات الأجنبية و الفيزياء وذلك خاصة في الأقسام النهائية، اذ لا يتوانى الأولياء على تقديم كل التضحيات المادية و لو على حساب رفاههم في العيش و حاجياتهم الاخرى من اجل ان ينجح أبناؤهم في اجتياز مناظرة الباكالوريا مع العلم ان هذه الدروس تقدم في ظروف مزرية، وفي اماكن لا تتوفر بها ادنى مقومات السلامة كالمستودعات و غرف الأسطح، او محاضن الأطفال...


غدا العودة المدرسية:

أكـــثــر مــــن مـلـيـونـي تـلــــميـذ يلتحقـون بمـــقاعــد الـــدّراسة


تنطلق غدا العودة المدرسية وسط استعدادات كبيرة من طرف وزارة التربية قامت بها لانجاح الموسم الدراسي 2019-2018 وذلك رغم الصعوبات التي رافقت عملية التسجيل الالكتروني التي تم سنها انطلاق من هذا الموسم في اطار التوجهات المستقبلية لرقمنة المدرسة التونسية. فقد أعلن وزير التربية حاتم بن سالم خلال ندوة صحفية أمس الخميس أنّه تم إلى حدود ذلك اليوم استقبال 818 ألف و600 عملية تسجيل عن بعدـ أي بنسبة ٪91 من اجمالي التلاميذ مؤكدا أنّ إجمالي عدد التلاميذ في مستهل السنة الدراسية الحالية يبلغ 2.121 مليون تلميذ، مقابل 2.078 مليون تلميذ خلال السنة الدراسية 2018/2017 أي بزيادة تقدر بـ ٪2 (حوالي 43 ألف تلميذ)، موزّعين على 85635 فصل وذلك بتراجع يقدر بـ٪0.6 مقارنة بالسنة الفارطة .


خلال اجتماع اللّجنة الوطنية لمتابعة الأسعار:

ردع..وحملات متواصلة لضرب المخالفين

الصحافة اليوم: أكد أمس وزير التجارة عمر الباهي خلال إشرافه على اجتماع اللجنة الوطنية لمتابعة الأسعار وضمان انتظام التزويد والتصدي للتهريب والتجارة الموازية انه تم غلق أكثر من 100 محل مخالف خلال الأسبوعين الماضيين بسبب الاسعار والجودة وذلك في إطار تفعيل قرارات الغلق بعد التنسيق بين وزارتي التجارة والداخلية.

واعتبر الوزير ان القانون على مستوى المنافسة والأسعار غير ردعي بشكل كاف مؤكدا أن غلق المحل يعد أكثر عقوبة ردعية للأشخاص المتجاوزين للقانون.

كما قال إن الوزارة تسعى إلى التحكم في الأسعار ومقاومة التجارة الموازية والانتصاب الفوضوي ومكافحة التهريب وذلك بالتنسيق مع كل الأطراف المتدخلة على غرار البنك المركزي ووزارات الداخلية والمالية والصناعة والفلاحة وكل المنظمات الوطنية.


الأمية في تونس

19 بالمائة يجهلون الكتابة والقراءة


في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية الموافق للثامن من شهر سبتمبر من كل سنة تم امس الأربعاء إمضاء اتفاقية إطارية في مجال محو الأمية وتعليم الكبار بين وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التكوين المهني والتشغيل تهدف إلى تطوير الشراكة بين هياكل الوزارتين من خلال تطوير ودعم وتكوين الأميين ومساعدة الأميين المتحصلين على كفايات مهنية على الاندماج المهني .

وقد كشف خلال ندوة صحفية وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي أنّ النسبة العامة للأمية بلغت %19.1 لتبلغ في صفوف النساء في الوسط الريفي%41 وتتجاوز بالشمال الغربي والوسط الغربي %30 من مجموع السكان في حين تبلغ نسبة الأمية لدى مجموع الاناث بالبلاد حوالي 25 بالمائة.

أما على مستوى القطاعات يستأثر قطاع الفلاحة بنسبة %53 من مجموع الأميين المشتغلين بينما تقدر النسبة في قطاع الخدمات بـ%22.4 ويبلغ عدد المنقطعين مبكرا من التعليم النظامي قرابة 120 ألف منهم %20 مهددون بالارتداد إلى الأمية في حين تعمل وزارة الشؤون الاجتماعية على تحرير 21 ألفا من الأمية سنويا.


صيانة الطرقات

بعث123 مقاولة جديدة

تم يوم الثلاثاء 11 سبتمبر الجاري بمدينة الثقافة بتونس العاصمة افتتاح الأيام التكوينية لفائدة المنتفعين ببرنامج «جيل جديد من الباعثين»

وستتواصل هذه الدورة التي تنتظم بالتعاون مع البنك الدولي لمدة 4 أيام و ذلك بحضور مكونين مختصين من الخارج لتأطير 215 منتفع من أربعة اختصاصات في مجال صيانة وتهيئة الطرقات وذلك بهدف مزيد اكتساب قدرة تسييرية في مجال بعث المشاريع الخاصة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التجهيز ستعمل على تأطير كل المنتفعين في هذا البرنامج في جزئه الاول المتعلق بـ92 مقاولة في مجال صيانة الطرقات لسنة 2016 والجزء الثاني المتعلق بـ123 منتفع جديد لسنة 2018 وذلك بهدف اكتساب أكثر خبرة وتكوين في مجال بعث المؤسسات الخاصة وتطويرها واكتساح السوق كما ستقوم بمرافقة الباعثين الشبان إلى حين تركيز المقاولة والانطلاق في الأشغال بما في ذلك تمكينهم من دورات تكوينية. هذا وسيقع اسناد هذه المؤسسات المحدثة في اطار البرنامج صفقات إطارية مع الوزارة.


في آخر حصيلة للتعاون الفني

ارتفاع عدد المنتدبين مقارنة بسنة 2017

الصحافة اليوم: في آخر حصيلة للوكالة التونسية للتعاون الفني تمكنت هذه الأخيرة من تسجيل ارتفاع في عدد المنتدبين منذ بداية السنة الجارية الى موفى شهر جوان الماضي بنسبة 21 بالمائة إذ بلغ عدد المنتدبين لدى الوكالة 1125 منتدبا مقابل 930 منتدبا خلال نفس الفترة من سنة 2017 مع الاشارة الى أن العدد الجملي للمتعاونين والخبراء التونسيين بلغ 17945 متعاونا وذلك الى غاية 30 جوان 2018 واحتل قطاع التربية والتعليم المرتبة الأولى من حيث الانتدابات من خلال تسجيل انتداب 496 إطارا تربويا (44 بالمائة) من مجموع الانتدابات ليحتل قطاع الصحة المرتبة الثانية من خلال تسجيل 253 منتدبا تليه قطاع الهندسة بانتداب 141 منتدبا ثم قطاع الإدارة بانتداب 124 منتدبا.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 275

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >