الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر:

تحركات جهوية يوم 08 نوفمبر الجاري ورفض لمقترح «المناولة»

أعلن مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر عن القيام بتحركات جهوية يوم غد الخميس 08 نوفمبر الجاري بجميع الولايات حيث ينطلق التحرك في كل الولايات من أمام دور الاتحادات الجهوية للشغل والانطلاق في مسيرات نحو مقرات الولايات.

ويؤكد المجمع أن هذا التحرك يأتي أمام تواصل سياسة التسويف واللامبالاة والصمت الحكومي ازاء ما اعتبره استحقاقا دستوريا لعمال وعاملات الحضائر دون مراعاة لهذه الاستحقاقات ولكل الوعود السابقة في هذا الملف...

كما أكد المجمع استعداد منظورية لتنظيم تحركات دورية وتصاعدية قد تتخذ أشكالا نضالية عديدة دفاعا عن مطالبهم مع تجديد تمسكه بمطلب ضحايا التشغيل الهش والتمييز في الاجر والحقوق القاضي بالتسوية النهائية العادلة، مشيرا الى رفض كل الحلول الجزئية التي قد تستثني الأغلبية وتؤدي الى تهرب الدولة من مسؤولياتها بعد تضحيات عمال الحضائر لثماني سنوات متتالية.


مختص في علم النفس يحذّر من إرباك وعي الطفل بهويته

احتفالات دخيلة على مجتمعنا في بعض رياض الأطفال

أثار احتفال بعض رياض الأطفال في تونس بعيد الهالوين حفيظة المسؤولين بوزارة المراة والاسرة والطفولة وكبار السن وبعض الاولياء معتبرين ذلك من الاحتفالات الدخيلة على عاداتنا ما يضر بنفسية الطفل خاصة في تلك السن الحساسة.

ولمزيد تسليط الضوء على مدى تأثير هذا الاحتفال على نفسية الطفل حتى وان كان على المدى البعيد اتصلت «الصحافة اليوم» بالسيد عبد الباسط الفقيه مختص في علم النفس الذي استبعد ان يكون للاحتفال بـ«الهالوين» تأثير على نفسية الطفل مشبها اياها بالصور المتحركة التي يشاهدها الطفل باستمرار وانما الخطورة في تبني الاحتفالات المستوردة من البلدان الغربية حسب رأيه تكمن في ارباك الطفل بهويته حسب تعبيره لان الطفل يحتفل على طريقة شعوب أخرى من خلال تقليد عادات اخرى غريبة عن العادات التونسية ليحتفل في الوقت نفسه بعادات عائلته وتقاليدها على غرار الاحتفال بالمولد النبوي من خلال اعداد الزقوقو او الاحتفال بالسنة الهجرية والاعياد الدينية وهو مايعتبره المختص في علم النفس خطرا على تشكل هوية الطفل.

كما يعتبر ان مثل هذه الاحتفالات أصبحت تجارية خلال السنوات الاخيرة خاصة وأن البضاعة أصبحت تباع في السوق التونسية معتبرا ذلك تشجيعا على الاحتفال باعياد دخيلة على مجتمعنا التونسي.


من جانفي الى سبتمبر 2018:

أكثر من 18 ألف مهاجر تونسي غير شرعي.. الى ايطاليا


الصحافة اليوم: افادت هالة قنقان عن قسم الهجرة بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية خلال لقاء اعلامي حول واقع الهجرة غير النظامية ان عدد الوافدين على ايطاليا من المهاجرين غير الشرعيين في الفترة الممتدة من جانفي الى سبتمبر 2018 بلغ 20885 مهاجر منهم 87 بالمائة من حاملي الجنسية التونسية اي اكثر من 18 الفا و13بالمائة جنسيات مختلفة مقابل 105418 مهاجر خلال نفس الفترة من سنة 2017 .

وبين ايضا قسم الهجرة في تقريره خلال نفس الفترة ان اغلب هؤلاء المهاجرين هم من الذكور بنسبة 96 بالمائة والنساء بنسبة 4 بالمائة. وقد ابحروا عبر ولايات مختلفة منهم 1373 ابحروا عبر صفاقس و 313 عبر مدنين و 335 عبر نابل و 156 عبر تونس و 150 عبر المهدية و 62 عبر بنزرت و 26 عبر المنستير و 24 عبر سوسة.

كما كشف التقرير ان 14 بالمائة من المهاجرين خلال تلك الفترة كانوا من الاطفال المرافقين بينما تم تسجيل 86 بالمائة من الاطفال مهاجرين خلسة دون ان يكونوا مرافقين لاحد

كما اوضح التقرير ان معدل اعمار المهاجرين غير الشرعيين في تلك الفترة هو 21 سنة .


موسم الزراعات الكبرى:

المساحة المبرمجة تقدر بمليون و330 ألف هكتار

احتضنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري الخميس غرة نوفمبر 2018 جلسة عمل خصصت لمتابعة تقدم موسم الزراعات الكبرى 2018 - 2019 اثمرت جملة من التوصيات اهمها ضرورة تثمين الأمطار الأخيرة والعمل على تذليل الصعوبات أمام المنتجين بكل الجهات من خلال توفير مستلزمات الإنتاج من بذور وأسمدة في الأوقات الملائمة للبذر وبالكمية المطلوبة علما ان الاعتمادات الجملية المرصودة لانجاح موسم الزراعات الكبرى تجاوزت لاول مرة 23 مليون دينار.

وأفادت مديرة الزراعات الكبرى بأن مساحة الحبوب المبرمجة للموسم الحالي تقدر بحوالي 1.330 مليون هكتار تتوزع على القمح الصلب (614 ألف هكتار) والقمح اللين (86 ألف هكتار) والشعير(617 ألف هكتار) والتريتيكال (13 ألف هكتار)، وتحتوي هذه المساحات على حوالي 71 ألف هكتار من الحبوب المرويـة منها 34 ألف هكتار بمناطق الشمال و37 ألف هكتار بمناطق الوسط والجنوب.


التزود بالماء الصالح للشرب لصائفة 2019

وزارة الفلاحة تضع خطة عمل استباقية لمواجهة الانقطاعات


الصحافة اليوم:أشرف وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب على جلسة عمل بمقر الوزارة خصصت لمتابعة استغلال المنظومات المائية ومخطط تأمين التزود بالماء الصالح للشرب لصائفة 2019 في اطار عمل استباقي لمواجهة الانقطاعات في التزويد بمياه الشرب في مختلف الجهات وانعكاساتها السلبية على حاجيات المواطنين .

ويتجلى هذا العمل من خلال اصلاح المنشأة المائية بسد بربرة في أقرب الآجال من طرف شركة استغلال قنال وأنابيب مياه الشمال وضرورة التنصيص على الجدول الزمني للمشاريع والتدخلات المنصوص عليها بمخطط تأمين التزود بالماء الصالح للشرب بكل من الوسط الحضري والريفي لصائفة 2019 مع تحديد سقف زمني لكل تدخل والشروع في إنجاز المخطط حالا حتى يتم الإنجاز قبل بداية صائفة 2019 وتكثيف متابعة الإنجاز من طرف الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والإدارة العامة للهندسة الريفية. هذا اضافة الى استغلال المياه على النطاق المركزي والجهوي مع التركيز على الولايات التي سجلت تأخيرا أو نسبا ضعيفة في إنجاز مخطط صائفة سنة 2018 وإعطاء الأولية للتدخلات بالنقاط السوداء التي تسجل اضطرابات في التوزيع على غرار الحاجب (القيروان)، المظيلة وقفصة المدينة واللوزة (ولاية قفصة) تطاوين وجنوب صفاقس والقصرين وبودرياس (ولاية القصرين) وماكنة (ولاية جندوبة)


تقرير الإدارة العامة للمنافسة والأبحاث الاقتصادية يكشف :

تنفيذ 350 قرار يمنع التزود بالمواد المدعمة و216 قرار غلق للمحلات التجارية المخالفة في 17 ولاية

كشف تقرير الإدارة العامة للمنافسة والأبحاث الاقتصادية حول تقييمات العمل الرقابي ونتائجه للفترة الممتدة من جانفي إلى أكتوبر من السنة الحالية تنفيذ 350 قرار يمنع التزود بالمواد المدعمة و 216 قرار غلق للمحلات التجارية المخالفة من أصل 282 قرار اقترحتها وزارة التجارة في 17 ولاية.

و أشار التقرير الذي تم عرضه في إطار اللقاء الدوري للمديرين الجهويين للتجارة نهاية الأسبوع المنقضي إلى أن فرق المراقبة سجلت رسميا خلال نفس الفترة نحو 30 ألف مخالفة منها 7690 مخالفة تتعلق بالاحتكار والأسعار و8256 مخالفة تتصل بشفافية ونزاهة المعاملات التجارية و8153 مخالفة بسبب الغش و المنافسة غير الشريفة و 1496 مخالفة تتعلق بالتلاعب بالمواد المدعمة و 3914 مخالفة بسبب الإخلال بتراتيب و نظم الاتجار.


بداية من السنة الدراسية القادمة

تدريس الانقليزية منذ السنة الرابعة ابتدائي

الصحافة اليوم:في اطار الندوة الوطنية حول تدريس اللغة الانقليزية في المدارس الابتدائية تم إمضاء اتفاقية شراكة وتعاون خاصة بإطلاق مشروع جديد لدعم اللغة الانقليزية في تونس.

ويندرج هذا المشروع في اطار أهمية اللغة الانقليزية في العالم والتي أصبحت اللغة الأساسية لعديد البلدان حتى العربية منها مما جعل سوق الشغل اليوم يفتح أكثر أمام الأكثر اتقانا للغة الانقليزية بل ويشترط ذلك في العديد من المهن اليوم، وصارت هذه اللغة عائقا أمام العديد للترشح لمواطن شغل معيّنة رغم أنه قد يكون من المتميزين في الدراسة.

كما يندرج هذا البرنامج في اطار سياسة وزارة التربية الهادفة الى تدعيم تدريس اللغات نظر لأهميتها في المنظومة التربوية وتأثيرها على مستوى التلاميذ في بقية المواد وخاصة منها المواد العلمية.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 392

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >