الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



تستقبل هذه السنة 49 ألف طفل:

الكتاتيب تستعيد دورها


تشهد الكتاتيب في تونس خلال السنوات الاخيرة عودة قوية اذ يسجّل عددها تزايداً ملحوظاً وفق أرقام وزارة الشؤون الدينية وقد انطلق بعضها في تدريس أبنائنا يوم 1 سبتمبر الجاري في انتظار انطلاق البقية يوم الاثنين المقبل 17 سبتمبر 2018 في التدريس وقد شهد عدد الكتاتيب هذه السنة ارتفاعا عن السنوات الفارطة حيث يبلغ 1720 «كتّاب» مقابل 1640 خلال السنة الدراسية الفارطة في انتظار تحيين كل المعطيات الإحصائية خلال شهر ديسمبر المقبل. هذا ما أكده رمزي السالمي مدير بوزارة الشؤون الدينية وخبير في مجال الطفولة المبكرة بالوزارة لـ«الصحافة اليوم».

وأضاف أن عدد الأطفال بالكتاتيب هذا العام شهد ارتفاعا اذ يبلغ هذه السنة 49 ألف طفل مقابل 47 ألف طفل خلال السنة الدراسية 2018-2017 مشيرا إلى أن ارتفاع عدد الأطفال بالكتاتيب يرتفع سنويا بمعدل يتراوح بين 1000 و1500 طفل منذ سنة 2014.


استعدادا لموسم الأمطار والثلوج

إعداد خطة وطنيّة للتّدخّل في كل جهة

إستعدادا لموسم الأمطار والثلوج اعدت مصالح وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية 44 دراسة لحماية المدن من الفيضانات موزعة على 22 ولاية بكلفة جملية تقدر بنحو 1،602 مليون دينار ويتواصل خلال السنة الحالية انجاز 28 مشروعا لحماية 31 مدينة من الفيضانات بكلفة 88،7 مليون دينار.

وتم تركيز خطة عملية مشتركة بين وزارتي التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري تشمل بالأساس صيانة السدود والبحيرات الجبلية وجهر الأودية المحاذية للمدن وتفقد الحواجز الترابية المقامة على الأودية الى جانب اصلاح الاضرار التي لحقت بها خلال الأمطار الاخيرة التي شملت عدة مدن خاصة بالشمال والوسط.

كما يتم حاليا اصلاح المعدات الثقيلة وتحديد الامكانيات البشرية واللوجستية التي يمكن تسخيرها للتدخل والنجدة على مستوى المندوبيات الجهوية (خلايا مجابهة الفيضانات تنظيم فرق متابعة فيضانات الأودية مع برامج الاستمرار).


فيما تشتدّ أزمة فقدان الحليب

المهنيّون يطالبون الحكومة بإنقاذ المنظومة


تتواصل أزمة الحليب لتصبح أعمق إذ تشهد السوق نقصا كبيرا في هذه المادة وقد كان ذلك متوقعا حيث أكد المهنيون خلال شهر جويلية الماضي ان الانتاج المحلي لمادة الحليب غير قادر على تغطية حاجيات السوق ابتداء من شهر أوت المنقضي خاصة وان الفترة المقبلة هي فترة ينخفض فيها الانتاج.

واكد منور الصغير مدير الانتاج الحيواني بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري لـ «الصحافة اليوم» ان هذه الازمة هي نتيجة ارتفاع كلفة الانتاج مما نتج عنه انخفاض في عدد القطيع في ظل ارتفاع اسعار كل مكونات انتاج الحليب مضيفا ان الفترة المقبلة هي فترة نقص انتاج الحليب وتمتد الى حدود شهر جانفي المقبل.

وقال الصغير ان معالجة الحكومة لارتفاع تكاليف الانتاج كانت متأخرة وغير كافية مطالبا اياها بضرورة انقاذ منظومة الالبان وذلك بالزيادة في سعر الحليب على مستوى الفلاح بـ 100 مليم على اقل تقدير خاصة في ظل تواصل ارتفاع اسعار الاعلاف والمحروقات وتواصل انهيار الدينار.


موسم الحبوب 2017ـ2018

تراجع في الكمّيات مقارنة بالسّنة الفارطة

سجل موسم الزراعات الكبرى الحالي وعكس ما كان متوقعا تراجعا من حيث الكميات فقد افاد ديوان الحبوب ان الكميات المجمّعة على الصعيد الوطني إلى غاية 28 أوت 2018 بلغت حوالي 7,8 مليونّ قنطارّ مقابل 8,1 مليون قنطار خلال نفس الفترة من الموسم الفارط أي بنسبة انخفاض بلغت 5 % تقريبا وقد توزعت هذه الكميات الى مليون قنطار من القمح الصلب بنسبة 71 % مقابل 5,981 خلال الموسم الفارط ومليون قنطار من القمح اللين بنسبة 6 % مقابل 676 خلال الموسم الفارط ومليون قنطار من الشعير بنسبة 23 % مقابل 1,448 خلال الموسم الفارط . وقنطار من التريتيكال مقابل 6049 قنطار خلال الموسم الفارط.

نبض الشارع
في ظل ارتفاع قياسي للأسعار:

التونسيون .. في بحر الديون يسبحون


الصحافة اليوم : بلغ تدهور الوضع الاجتماعي في تونس مستويات قياسية لم نشهد مثيلا لها منذ سنوات لكن يبدو أن عقم البرامج الاجتماعية والاقتصادية لجل الحكومات التي تعاقبت على الحكم في السنوات التي تلت ثورة 2011 خلفت آثارا سلبية تجسمت في تراكم الديون الخارجية وأزمة اقتصادية خانقة يدفع ثمنها المواطن التونسي البسيط الذي اختنق بدوره بحجم الاداءات التي سنتها الحكومة بتعلة حجم الدين الخارجي رغم انه لم يكن السبب المباشر فيه حيث كبلت الشعب بديون لا طاقة له بها ويقر خبراء الاقتصاد أن كل مولود جديد على عاتقه حجم دين يصل إلى ستة آلاف دينار .

وضع اجتماعي خانق وبطالة مرتفعة دفعت بالعديد من الشباب إلى ركوب زوارق الموت فهم ميتون لا محالة في بلدهم يلقون بأنفسهم في عرض البحر وآخرون خيروا وضع حد لحياتهم عبر حبل المشنقة وحكموا على أنفسهم بالإعدام دون محكمة ودون سابق إعلام وآخرون انخرطوا في سلوكات مشبوهة وتعاطوا أنواعا مختلفة من الممنوعات وصاروا وحوشا آدمية تأتي أفعالا شنيعة كالاعتداء على براءة الأطفال وحرمة نساء طاعنات في السن والسرقة وارتكاب جرائم بشعة لم نكن نسمع بها ولا عهد لنا بها .


ارتفعت عائداته بـ 48.2 بالمائة

تعافي قطاع السياحة

لم يصل عدد السياح لهذا الموسم الصيفي ما سبق وان اعلنت عنه او توقعته وزيرة السياحة سلمى اللومي قبل مستهل هذا الموسم السياحي حيث سبق وان اكدت ان البلاد ستستقبل 8 ملايين سائح الا ان عدد السياح بلغ 5 ملايين ونصف مليون سائح وذلك حسب اخر الاحصائيات المقدمة في القطاع وذلك الى غاية 31 اوت المنقضي من السنة الجارية. الا ان ذلك لم يمنع المختصين في المجال من اعتبار هذا النمو بداية لتعافي القطاع ككل بعد الهجمات الارهابية التي استهدفت القطاع .

علما وانه في العام الماضي نمت الايرادات السياحية التونسية نحو 18 بالمائة لتبلغ ما يقدر بـ 2.8 مليار دينار وقفز عدد السياح في 2017 الى 7 ملايين في حين شهدت العائدات السياحية لهذه الصائفة وتحديدا الى غاية يوم 20 اوت 2018 ارتفاعا بنسة 48.2 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية لتسجل رقما يقدر بـ 2323.5 مليون دينار.


تدهور البنية التحتية ونقص مياه الشرب

برنامج لتزويد 365 مدرسة وربطها بالصرف الصحي

مع بداية كل عام دراسي يُعاد من جديد طرح موضوع تدهور البنية التحتية للمدارس و نقص المياه الصالحة للشرب بها خصوصاً في المناطق الريفية والجهات الداخلية. وهو الأمر الذي يدفع بالكثير من المربين والاولياء وبعض هياكل المجتمع المدني الى القيام بمبادرات خاصة من خلال مد يد العون والمساهمة في ترميم بعض تلك المدارس وإصلاحها للتلاميذ لكن و على الرغم من ذلك، فإنّ تلك المبادرات لم تفِ بالغرض لان مئات المدارس التونسية ما زالت تشكو الى اليوم نفس النقص في التهيئة والترميم الذي لطالما كانت تعاني منه خلال السنوات الماضية.

وقد اكدت ايضا وزارة التربية في اكثر من مناسبة أنّها أطلقت مبادرة «شهر المدرسة 3»، وركّزت فيها على الجانب الصحي، من خلال تأمين مياه صالحة للشرب في المؤسسات الرسمية، لحماية التلاميذ من أمراض محتملة ما ساعدها على التعهّد بصيانة 3 آلاف مؤسسة تربوية في كامل البلاد علاوة على مواصلتها لبرنامجها المتعلق بالتأهيل الكامل لمختلف المؤسسات التربوية، خلال الفترة ما بين عامي 2019 و2020.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 275

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >