الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



في إطار العودة المدرسية خلال جائحة كورونا

نصائح للمرافقة النفسية للطفل والمربّي


من تبعات اعتماد نظام الأفواج في التدريس

انطلاق رحلة البحث عن فضاءات تأوي التلاميذ أيام الراحة

تم الاتفاق بين وزارة التربية ومختلف الجامعات العامة للتعليم على إقرار نظام التدريس عبر الأفواج وفق تأكيدات بعض النقابيين لـ «الصحافة اليوم» معتبرين أن نظام الافواج سيقلّص من اعداد التلاميذ داخل الأقسام وأنه لا مجال للتخلي عن أي مادة كما يتم تداول ذلك في الأوساط التربوية.

 


في الشأن التربوي

التعليم المدرسي الخاص : بين التربوي والتجاري

يكتبه: خالد الشابي

تكتسي منظومة التعليم الخاص في تونس أهمية كبرى باعتبارها بعثت لمعاضدة مجهود الدولة في كسب رهان التعليم ولتلبية حاجيات آلاف الأولياء الذين يلتجئون إليها لأنهم يرون فيها الحل الأسلم لأبنائهم ولظروفهم . وفعلا نجحت عدة مدارس في تأمين تكوين جيد لتلاميذها خوّل لعدد هام منهم النجاح بمستوى متميز في الامتحانات الوطنية في السادسة ابتدائي والتاسعة إعدادي، لكن ما يلاحظ في السنوات الأخيرة هو الطلبات المشطة التي تطلبها بعض تلك المدارس من الأولياء. وبرزت تلك المعاملات المالية مؤخرا بعد غلق المدارس تفاديا لانتشار كورونا مما يجعلنا نتساءل: أين تتموقع المدارس الخاصة بين التربية والتجارة ؟ لذا سنركز في هذا المقال على الطلبات المالية لعدد من المدارس الخاصة استقيناها من عدد من الأولياء ، وعلى الدور المنتظر من وزارة الاشراف في مراقبتها.


أعلنها وزير الصحة أمس

إدراج كل مخابر التحاليل الخاصة بالكورونا ضمن برنامج دعم طبّ الاختصاص بالجهات

الصحافة اليوم – فاطمة السويح

أعلن وزير الصحة فوزي المهدي، خلال ندوة صحفية عقدها بمقرّ الوزارة عن جملة من القرارات الخاصة بالتوقي من فيروس كورونا.

وتتمثل هذه القرارات في إدراج كل مخابر التحاليل الخاصة بالكورونا ضمن برنامج دعم طبّ الاختصاص بالجهات ذات الأولوية قصد تعزيزها بالإطارات الطبية اللازمةمع تطوير وتجهيز مخابر التحاليل في كل الجهات حتى تصبح مؤهلة للقيام بهذه التحاليل وإحداث قسم جديد للتكفل بمرضى الكورونا بالمستشفى الجامعي سهلول وتجهيزه بالمعدات اللازمة اضافة الى تفعيل وحدات وخلايا الإنصات والإسناد النفسي لفائدة الإطارات الصحية العاملة بالخطوط الأمامية وتعزيزها بوسائل الوقاية الفردية.


بعد موجة التندّر على قرار العودة المدرسية بالتدرج

التدريس بنظام الأفواج في عديد المؤسسات التربوية

أثار البلاغ المشترك بين وزارة التربية ونقابات التعليم الذي نشرته الوزارة أول أمس الاثنين بخصوص إقرار العودة المدرسية بالتدرج،حالة من التندر في مختلف محامل التواصل الاجتماعي الافتراضي وخلّف عديد التساؤلات المطروحة في ما يتعلق بالاجراءات المتّبعة خلال الأسبوع الأول من العودة المدرسية.

 


حوالي 500 مؤسسة تربوية تفتقر للماء الصالح للشراب

..وتواجه الكورونا بصفر امكانيات..!

يعدّ تأمين العودة المدرسية وضمان الصحة والسلامة لكلّ من التلاميذ والأسرة التربوية في الوقت الحالي هاجسا بالنسبة لكل الأطراف المتدخلة في المجال حيث تم مؤخرا إمضاء البروتوكول الصحي استعدادا للعودة المدرسية ومن ابرز ما جاء في هذا البروتوكول إجبارية ارتداء الكمامات للأطفال الذين تفوق أعمارهم 12 عاما مع التنظيف وتعقيم الفضاءات التربوية والتعليمية والتكوينية مرة أو مرتين في اليوم على الأقل بالنسبة إلى دورات المياه دون أن ننسى غسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر لكن رغم أهمية الإجراءات الوقائية التي يتضمنها إلا أن وزارة التربية تجاهلت مدى جاهزية مؤسساتنا التربوية وهي أكثر المطّلعين على الأوضاع المزرية للأغلبية الساحقة من المدارس إذ أن حوالي 500 مؤسسة تربوية تفتقر لأهم عنصر للحياة والسلامة الصحيّة وهو الماء الصالح للشراب فكيف للتلاميذ والإطارات التربوية أن يلتزموا بإجراءات التوقي من فيروس كورونا المستجد دون ماء ؟.

 


انطلاقة متعثرة للموسم الفلاحي

ثـــلاث أولـــويـــات مــســتــعــجلة

الصحافة اليوم: جيهان بن عزيزة

بداية متعثرة يعرفها الموسم الفلاحي الجديد نتيجة عديد النقائص والإشكاليات وهي في الحقيقة نقائص جديدة قديمة يعاني منها المنتجون في بداية كل موسم فلاحي جديد وتتعلق أساسا بضبابية الرؤية حول كمية البذور الممتازة التي ستوضع على ذمة المنتجين أما اخطر الإشكاليات التي تواجه موسم الزراعات الكبرى هو النقص الفادح في الأسمدة بسبب غلق المجمع الكيميائي لغياب المواد الأولية المتأتية من شركة فسفاط قفصة التي تعرف توقفا للإنتاج.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 1826

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >