الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في ندوة صحفية:

لا مفرّ من اجراءات استثنائية لإنقاذ الاقتصاد من مواصلة الانهيار


ينظم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالشراكة مع التنسيقية الوطنية للحركات الاجتماعية الدورة الثالثة للجامعة الصيفية الثالثة للحركات الاجتماعية والتي تنعقد بمدينة سوسة ابتداء من اليوم 7 سبتمبر الى غاية التاسع منه.

ويتضمن برنامج هذه الدورة نقاشات حول عديد المواضيع منها البطالة والسياسات الشغلية والهجرة غيرالنظامية ووضعية المهاجرين في تونس واثر اتفاقية الشراكةعلى الوضعية الاقتصادية والاجتماعية وآليات التغيير المحلي اثر الانتخابات البلدية.

وقدم أمس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمرصد الاجتماعي التونسي خلال ندوة صحفية نشرية السداسي الأول من سنة 2018 حول الاحتجاجات الاجتماعية الجماعية والفردية اذ بلغ عدد هذه الأخيرة 6052 احتجاج منها 5625 احتجاج جماعي و427 احتجاج فردي.

وتحتل ولاية القيروان المرتبة الأولى من حيث التوزيع الجغرافي للاحتجاجات الجماعية بمختلف انواعها العفوية والتلقائية والعشوائية. وبين المنتدى أن عدد حالات الانتحار خلال السداسية الأولى من العام الحالي بلغ 281 حالة انتحار (205 ذكور و76 اناث) منهم 141 حالة انتحار خصت شبابا تتراوح أعمارهم بين 26 و35 سنة وقد تصدرت ولايتا القيروان وقفصة قائمة الولايات من حيث عدد حالات الانتحار بتسجيل 43 حالة بكل ولاية تليهما ولاية سيدي بوزيد بـ38 حالة.


إضراب أعوان السكك الحديدية أمس :

اضطراب في سير حركة القطارات ومعضلة الخط الرابط بين قفصة وصفاقس قائمة

الصحافة اليوم : شهدت أمس الخميس حركة القطارات اضطرابا على مختلف الخطوط البعيدة بما في ذلك نقل البضائع وكذلك أحواز تونس الجنوبية والساحل بسبب الاضراب الذي اعلنت عنه الجامعة العامة للسكك الحديدية نتيجة عدم التوصل الى اتفاق خلال جلسة صلحية انعقدت يوم الاربعاء 5 سبتمبر الجاري حيث تمسك الطرف النقابي بالاضراب نتيجة عدم التوصل الى حلّ الاشكال المتعلق بتوقف الخط 13 الرابط بين صفاقس وتوزر بسبب الاعتصامات.

وفي المقابل أكد الناطق الرسمي للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية حسان ميعاوي لـ «الصحافة اليوم» أنه تكونت خليّة أزمة بوزارة النقل وتقررّ اللجوء الى تسخير عدد من الأعوان (سواق وفنيون ومراقبون) لتأمين الحدّ الأدنى من السفرات خاصة على الخطوط البعيدة وخطوط أحواز تونس الجنوبية والساحل الى جانب توفير عدد من الحافلات من مختلف الشركات الجهوية للنقل لتأمين عدد من السفرات لفائدة الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية انطلاقا من المحطات الكبرى على غرار تونس، سوسة، صفاقس وقابس.


استعدادا للعودة المدرسية والجامعية:

توفير 730 حافلة و110 عربة مترو و08 عربات قطار لنقل تونس...

الصحافة اليوم: على إثر الإشكال الحاصل الذي طرأ على عملية بيع الاشتراكات لفائدة الطلبة بالمؤسسات التعليمية العمومية بداية الأسبوع الجاري بمكاتب البريد، أفادنا مدير الاتصال والعلاقات العامة بشركة نقل تونس أنه تم تخصيص قاعة بيع الاشتراكات التابعة للشركة المحاذية لمحطة المترو بحي الخضراء للقيام بعمليات البيع بعد أن كانت هذه القاعة مخصصة لإصلاح أو تعويض الإشتراكات.

وفي نفس السياق علمنا من مصدر مسؤول بالبريد التونسي أن نفس الإشكال الذي حصل لا يتحمل تبعاته البريد التونسي باعتبار أن هناك تأخرا في وصول قاعدة البيانات المتعلقة بالطلبة داخل المؤسسات الجامعية العمومية...

جاهزية أسطول نقل تونس

وبخصوص استعدادات شركة نقل تونس للعودة المدرسية والجامعية 2018 ـ 2019 أكد مدير الإتصال والعلاقات العامة بالشركة أن حجم الأسطول تقريبا يعادل ما هو متوفر في بداية العودة المدرسية والجامعية الفارطة حيث تم توفير 110 عربة مترو و08 عربات قطار على الخط تونس البحرية المرسى ونحو 730 حافلة منها 173 حافلة مخصصة للنقل المدرسي والجامعي.


الأيام الأخيرة قبل العودة

انشغال العائلات في كُلّ الإتجاهات


تنشغل اغلب العائلات التونسية هذه الايام بتحضيرات العودة المدرسية 2019-2018 التي ستنطلق يوم السبت 15 سبتمبر الجاري وتتعلق هذه الاستعدادات خاصة باتمام اجراءات التسجيل عن بعد و اقتناء كافة المستلزمات من ادوات وكتب و كراسات وميداعات ومحفظات و ملابس واحذية الى غير ذلك مما يتطلبه الموسم الدراسي. و يتجلى انشغال العائلات بالعودة من خلال مشاهد الازدحام التي سادت طيلة هذه الفترة الانهج الكبيرة في العاصمة كنهج اسبانيا ونهج بومنديل و نهج شارل ديغول التي عادة ما تعرف حركة غير عادية بسبب كثرة الانتصاب الفوضوي الذي استفحل برغم الحملات المتواصلة من طرف الشرطة البلدية فصبيحة امس ومن خلال جولة لـ«الصحافة اليوم» في هذه الانهج اكد العديد من المواطنين ان النفقات الكبيرة التي تتطلبها العودة المدرسية خاصة في ظل ما تشهده الاسعار من ارتفاع هي التي تدفعهم للجوء الى سلع المسالك الموازية المتوفرة حاليا بشكل كبير وباسعار معقولة .


لأول مرة :

أكثر من 192 ألف تلميذ سيشملهم تلقيح ضد مرض التهاب الكبد الفيروسي

اكد في تصريح لـ«الصحافة اليوم» المدير العام للمرحلة الابتدائية بوزارة التربية كمال الحجام ان الاسبوع الاول من شهر اكتوبر القادم سيشهد حملة تلقيح اجباري ضد التهاب الكبد الفيروسي لاكثر من 192 الف تلميذ من المسجلين بالسنوات الاولى في كامل تراب الجمهورية. بالاضافة الى ان اعادة هذا التلقيح سيكون لها موعد اخر خلال الثلاثية الاخيرة من السنة الدراسية المقبلة.

كما اعتبر ان هذه الخطوة تعد فريدة من نوعها و هي تندرج في اطار الجانب الوقائي للحد من هذا المرض الذي تتزايد انعكاساته السلبية و حدته من سنة الى اخرى و ينتشر بشكل كبير و سبّب العديد من الارق و الخوف على صحة التلاميذ لسنوات عديدة مضت حسب قوله.

و اكد الحجام أن التلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي صنف «أ»سيصبح إجباريا هذا العام في المدارس بداية من شهر أكتوبر المقبل معبرا عن امله في عدم تسجيل أي إصابات في صفوف التلاميذ خلال الموسم الدراسي الجديد.


بعد اجتماعها مع وزير النقل:

الغرف الوطنية الثلاث لنقل المحروقات والبضائع تؤجل تعليق نشاطها

أجلت الغرف الوطنية الثلاث لنقل المحروقات والبضائع عبر البر التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ( الغرفة الوطنية لنقل المواد الخطرة والغرفة الوطنية لنقل البضائع لحساب الغير والغرفة الوطنية للنقل الدولي للبضائع) تعليق نشاطهم إلى ايام 17 و18و 19 اكتوبر المقبل وذلك اثر اجتماع جمع بين الغرف الثلاث ووزير النقل عشية اول امس.

وكشف محمد فتحي الزواري رئيس الغرفة الوطنية لنقل المواد الخطرة «للصحافة اليوم» ان وزير النقل ابدى صدق نيته حيث تعهد بإعادة النظر في القانون 33 المنظم لقطاع النقل واعادة هيكلة القطاع والنظر في حلحلة مشكل الدخلاء على القطاع والاتصال بوزارة المالية بشان النقاط المتعلقة بها.

وأضاف ان الشهر الحالي سيشهد جلسات تجمع بين الغرف الثلاث والوزارات المعنية للنظر في حل كل الاشكالات التي يعاني منها القطاع مؤكدا ان الغاء تعليق النشاط يبقى رهين هذه الجلسات.


الجرائم المرتكبة ضد الأطفال

المنظمة الوطنية للطفولة تطالب بتسليط أقصى العقوبات على مقترفيها


الصحافة اليوم : طالبت أمس المنظمة الوطنية للطفولة التونسية التي يرأسها السيد حافظ سلماني في بيان لها بتسليط أقصى العقوبات على مقترفي جرائم الاغتصاب الوحشية واللاانسانية التي ارتكبت في حق اطفال ابرياء.

وأدانت المنظمة بكل شدة جرائم الاغتصاب الوحشية والانتهاكات التي استهدفت الحرمة الجسدية والمعنوية للأطفال وحرمان آخرين من التمتع بالرعاية الصحية مما ادى الى وفاتهم داعية سلطة الاشراف وكافة قوى المجتمع المدني الى التحرك لاتخاذ جميع الاجراءات والوسائل الكفيلة لضمان حق الحماية المكفول بموجب الاتفاقيات الدولية والقانون التونسي.

وأكدت المنظمة الوطنية للطفولة التونسية أنها تضع هياكلها ومواردها البشرية على ذمة المؤسسات المهتمة بشأن الطفولة للعناية بالأطفال المعتدى عليهم والمساهمة في القضاء على أسباب الانتهاكات المسجلة في حق الطفولة التونسية وقد تكررت في السنوات الأخيرة جرائم الاعتداء الجنسي ذكورا واناثا وقد صدم الرأي العام مؤخرا بوقوع حوادث اغتصاب لأطفال ومراهقين وما تنتج عنها من مآس للضحايا وعائلاتهم.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 278

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >