الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



كاتب عام النقابة الأساسية للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الإجتماعية يكشف :

تجاوزات إداريّة وماليّة بالصّندوق وقرارات اعتباطية تهدّد ديمومته..


الصحافة اليوم: في ظلّ الأزمة المالية التي يعيشها الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية وخاصة تلك التي حصلت خلال فترة العيد وما خلّفه تأخر صرف القسط الأوّل من الزيادة الاستثنائية في جرايات متقاعدي الوظيفة العمومية من استياء وردود أفعال غاضبة من المتقاعدين ومتضاربة من المسؤولين... تحرّكت النقابة الأساسية لأعوان الصندوق وكثفت مؤخرا من مراسلاتها الى عدة هيئات ومؤسسات رقابية في الدولة، موجهة أصابع الإتهام في عدة تجاوزات للقانون وسوء التصرف للمسؤول الأول عن الصندوق..

وفي هذا السياق تحدث إلينا كاتب عام النقابة الأساسية للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الإجتماعية أنيس عبيد حول مختلف النقاط التي بدت محلّ تجاذب الى جانب ما اعتبره سوء تصرف إداري ومالي في عمل المؤسسة.

 


بسبب عدم جاهزية المنظومة البريدية والبنكية :

تعثّر عملية الترسيم عن بعد للتلاميذ في صفاقس

عرفت عملية الترسيم عن بعد لتلاميذ الإعدادي والثانوي التي انطلقت يوم الأربعاء تعثّرا في جهة صفاقس بسبب عدم جاهزية المنظومة البريدية والبنكية مائة بالمائة وعدم توفّر بطاقات الدفع الالكتروني اللازمة للقيام بعملية التسجيل.

وقد تم تسجيل تعطّل عملية بيع البطاقات البريدية في أحد مراكز البريد بسبب نفادها منذ منتصف يوم الثلاثاء وفق ما أكدته عون بريدي بهذا المركز وعاين أيضا بأحد البنوك المعنية بتوفير بطاقات دفع الكتروني خاصة بالترسيم عن بعد عدم توفّر هذه البطاقات بسبب ما قالت عنه عون بهذا البنك عدم جاهزية المنظومة الالكترونية بعد لإخراجها.

من جهته أوضح المدير الجهوي للبريد بصفاقس عادل النقاطي أنه يجري تدارك الأمور وتزويد 52 مركزا بريديا في الجهة ببطاقات الدفع وهي على التوالي بطاقة "ديجي كارد" الخاصة بتسجيل تلاميذ الإعدادي والثانوي وبطاقة الدينار الإلكتروني "أو-دينار جون" للناجحين الجدد في البكالوريا وبطاقة "أو-دينار سمارت" للطلبة القدامى.


سيدي بوزيد

تقدمّ متفاوت في أشغال المشاريع الشبابية

تتقدّم في ولاية سيدي بوزيد أشغال إنجاز عدد من المشاريع في قطاعي الشباب والرياضة بنسب مختلفة ، وبكلفة جملية تقدر بحوالي 11 مليون دينار منها 10 ملايين و150 ألف دينار متعلقة بالمشاريع الرياضية، حسب ما أورده تقرير صادر عن المندوبية الجهوية لشؤون الشباب والرياضة.

وتهم مشاريع الشباب بالخصوص تهيئة دور الشباب بسيدي بوزيد واولاد حفوز والزعافرية بكلفة 604 الاف دينار. اما المشاريع الرياضية فتخص توسعة المدارج بالمركّب الرياضي بسيدي بوزيد بكلفة 1 مليون دينار وقد تجاوزت نسبة الاشغال 80 بالمائة وبناء قاعة للرياضات الجماعية ببئر الحفي بكلفة 2 فاصل 16 مليون دينار (نسبة تقدّم الاشغال 10 بالمائة) وبناء مركز للطب الرياضي بسيدي بوزيد بكلفة 880 الف دينار (نسبة تقدم الاشغال 90 بالمائة) وتهيئة الملعب البلدي ببئر الحفي بكلفة 723 الف دينار (تقدم الاشغال 10 بالمائة) وبناء قاعة العاب بالسوق الجديد بكلفة 805 الاف دينار (تقدم الاشغال 75 بالمائة)، حسب التقرير ذاته.


مشروع ميناء النفيضة

الانطلاق الفعلي للأشغال في بداية شهر جويلية 2020

أكد مستشار وزير النقل فؤاد عثمان في تصريح اعلامي أن الإستعدادات الأولية لمشروع ميناء النفيضة والخطوط البحرية الجديدة بدأت بالفعل في انتظار اختيار شركة المقاولات التي ستقوم بإنجاز الأشغال.

وأوضح عثمان أن الدولة قررت في شهر جانفي 2017 إحداث ميناء النفيضة على الصيغة التالية وهو أن تتولى الاستثمار في البنية الأساسية من أرصفة وأشغال الجهر ومنشآت الحماية للميناء وأن يقع اسناد استغلال الميناء لمستغل يكمل ما بقي من استثمارات متعلقة بالتهيئة الفوقية للميناء من شبكات ومعدات استغلال ومنظومات الاستغلال.


في عدسة «الصحافة اليوم»

الالتحاق برياض الأطفال.....مُجبر أخواك لا بطل!؟


الصحافة اليوم : إعداد سامية جاء بالله

تنطلق فضاءات رعاية الأطفال في استقبال الاطفال يوم 1 سبتمبر المقبل وسط تواصل انشغال عدد كبير من العائلات التونسية وبحثا عن فضاءات تؤم أبناءها وتحافظ على سلامتهم وتقدم لهم خدمات ذات جودة تساهم في بناء شخصيات متوازنة وناجحة في المستقبل فضلا عن التدريبات الفكرية و التثقيفية التي تلائم كل الاعمار .

وفي خضم العدد الكبير لرياض الاطفال المحدثة يحتار الأولياء في اختيار فضاء تتوفر فيه شروط السلامة الصحية والفكرية وجودة الخدمات وقد التقت «الصحافة اليوم» عددا من الاولياء الذين أبدوا تذمرهم من الخدمات المقدمة لأبنائهم في رياض الاطفال إذ قالت فائزة بن حليمة (ولية) التي التقيناها إنها لا تثق في ما تقدمه رياض الاطفال والمحاضن من خدمات وبرامج لكنها اضطرت إلى تسجيل ابنها بإحدى الرياض القريبة من منزلها وفي الوقت نفسه أكدت أن ما يهمها في هذه الخدمات هو سلامة ابنها الجسدية والنفسية ولاتهتم بالبرامج التي يقدمونها لأنها تهتم بتدريس ابنها كما يجب في المنزل.

واضافت قائلة «رغم أن رياض الاطفال دورها أساسا تكوين شخصية الطفل الا أن عددا كبيرا من هذه الفضاءات لاتستجيب لكراس الشروط ولايحترم حقوق الطفل لذلك فقد تغيرت لتتحول من نعمة للاولياء إلى نقمة حيث أصبح أغلب أصحاب الفضاءات لايهمهم سوى الحصول على المعاليم الشهرية مقابل خدمات متواضعة بل رديئة في بعض الأحيان».


يحدث على شواطئنا :

بناءات تُقام ليلا في «غفلة» من السّلط المعنيّة


الصحافة اليوم : في غفلة من السلط المعنية وفيما تلملم المجالس الجهوية للبلديات المنتخبة للشروع في رسم برامجها ومخططاتها المستقبلية تنتشر البناءات الفوضوية على الشواطئ في سرعة البرق ومع شروق شمس يوم جديد تعلو البنايات حتى تخال كأنها نزلت من السماء لتسارع وتيرة بنائها في غياب تام لجهاز الرقابة من مصالح الوزارات المعنية فالعديد من الشواطئ في ولاية نابل وغيرها من الولايات غمرتها البناءات الخاصة أو تلك المعدة لاستغلالها في الكراء صيفا وقد عرفت توسعا لا مثيل له في السنوات الفارطة ففي مدة وجيزة تحولت الأراضي الفلاحية إلى منازل فخمة وأخرى إلى شقق أشبه بأعشاش الطيور لتتحول إلى مقر سكنى للعديد من العائلات القادمين من تونس العاصمة ومن صفاقس بغية الاصطياف بعد أن اشتهرت اغلب بحار المنطقة بنقاء مياهها وصفائها غير أن انتشار البناءات اثر على الطابع ألفلاحي لأغلب معتمديات الولاية بعد أن تقلصت المساحات الزراعية التي تشتهر بها وخاصة الطماطم والفلفل رغم وجود عدد من المصانع التحويلية والتي تشغل عددا لا باس به من اليد العاملة الشبابية بالجهة والتي باتت تؤمن حاجياتها من مادة الطماطم من مناطق أخرى على غرار سيدي بوزيد وجندوبة .


مباشرة بعد العودة المدرسية

الجامعة العامة للتعليم الثانوي تُعِّد تحركّات احتجاجية


قبل أسبوعين من العودة المدرسية، حذرت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، وزارة التربية من الدخول في تحركات إحتجاجية، انطلاقا من بداية شهر أكتوبر، وذلك بعد تأمين العودة المدرسية والتشاور مع الأساتذة حول آليات ومنهج التحركات، ووفقا لما أكده لنا الناطق الرسمي للجامعة العامة للتعليم الثانوي فخري الصميطي، فإن وزارة التربية لم تنتهج مبدأ الحوار في مختلف المطالب العالقة منذ شهر أفريل المنقضي...

ومن بين المطالب التي تدافع عنها الجامعة العامة للتعليم الثانوي ضرورة تصنيف مهنة مدرّسي التعليم الثانوي والاعدادي من بين المهن الشاقة والتمسك بمطلب التقاعد الاختياري في سن 55 من 30 سنة أقدمية، والتنفيل بـ5 سنوات.

عرض النتائج 57 إلى 63 من أصل 275

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >