الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



واقع طب الأسنان في تونس

خلال الـ8 سنوات الأخيرة 900 طبيب أسنان عاطلون عن العمل

كشف نائب رئيس النقابة التونسية لأطباء الأسنان والممارسين بصفة حرة بسام معطر في تصريح إعلامي تفاقم ظاهرة البطالة في صفوف أطباء الأسنان حيث بلغ عدد الأطباء المختصين العاطلين عن العمل خلال الـ8 سنوات الأخيرة 900 طبيب أسنان.

جاء هذا التصريح على هامش أشغال المؤتمر العلمي الدولي الخامس للنقابة التونسية لأطباء الأسنان الممارسين بصفة حرة الذي انتظم على مدى ثلاثة أيام تحت عنوان «الكفاءة العلاجية وطب الأسنان الرقمي» وذلك في إطار الاحتفال بمرور 30 سنة على تأسيس النقابة التونسية لأطباء الأسنان الممارسين بصفة حرة.

وتعود أسباب بطالة اطباء الاسنان بالأساس الى تضاعف عدد المتخرجين سنويا من كلية طب الأسنان بالمنستير من 150 متخرج خلال الـ7 سنوات الفارطة الى 300 متخرج حاليا حسب تقديره.

و تتفاقم هذه الوضعية بسبب القوانين المنظمة للقطاع التي وصفها بـ«البالية» لانها تعود الى سنة 1967 وأصبحت غير مواكبة للتطورات التي يشهدها القطاع اليوم وفق تفسيره منبها الى أن عيادات طب الأسنان تعاني من «عبء جبائي كبير» ومن ارتفاع متزايد لاسعار المواد والأدوية الأساسية اضافة الى تكلفة التجهيزات المطلوبة لفتح عيادة أسنان التي كانت لا تتجاوز 50 ألف دينار ووصلت اليوم الى حدود 150 ألف دينار.


نبض الشارع

الاكتئاب يعصف ..«بالتوانسة»

الصحافة اليوم عصف المناخ العام السياسي والاقتصادي بالحالة النفسية للتونسي لدرجة انه صار أكثر تشاؤما وسريع الغضب وعنيفا في ردة أفعاله فوفق الإحصائيات الرسمية فان الصحة النفسية تمثل حوالي 17% من الكلفة الجملية لمختلف الحالات المرضية في تونس وهو ما يثبت ارتفاع نسب حالات العنف الذي استشرى في صفوف التونسيين إلى درجة قصوى سواء وسط العائلة أو في الشارع وفي الوسط المدرسي الذي بات مشكلا قائم الذات تسعى وزارة التربية إلى إيجاد الحلول الكفيلة للقضاء عليه .

ومما لاشك فيه فان معدل الأمراض النفسية والعصبية قد عرفت ارتفاعا عند التونسي خلال السنوات الأخيرة بسبب الأحداث المتتالية التي عاش على وقعها عقب الثورة من مظاهرات احتجاجية ومواجهات طاحنة بين العناصر الأمنية والمتظاهرين علاوة على العمليات الإرهابية التي خلفت آثارا سلبية وعمقت خوف التونسيين وهو ما اثر على حالتهم النفسية وهو أيضا ما يفسر ارتفاع عدد العيادات الخاصة وفي المستشفيات لا سيما مستشفى الرازي الذي يؤمن سنويا عيادات طبية لنحو 150 ألف مريض ويأوي 16 ألف آخرين حيث يعاني زهاء الـ5% من التونسيين من اضطراب في المزاج أي حوالي 500 ألف تونسي وتتجلى عوارض هذا المرض في حدوث تقلبات عاطفية لدى المريض في فترات متراوحة بين الاستقرار والاضطراب النفسي فيما يحتل الاكتئاب المرتبة الأولى في الأمراض النفسية التي تصيب التونسيين التي بلغت في السنوات القليلة الماضية 40% فنحو 8,2% من مجموع التونسيين يعانون من حالات الاكتئاب وان 35% من المقبلين على العيادات بمراكز الرعاية الصحية الأساسية مصابون بهذا المرض النفسي .


وزارة الصحة تدعو الى ضرورة التلقيح ضد «القريب»

المسنّون والأطفال والنساء الحوامل هم الاكثر عرضة للنزلة الموسمية

مع انطلاق موسم النزلات الموسمية الانفلوانزا خلال شهر أكتوبر من كل سنة ليتواصل الى غاية شهر أفريل أكدت آمال بن سعيد مديرة إدارة الرعاية الصحية الأساسية لـ «الصحافة اليوم» ان وزارة الصحة قامت باستيراد تلاقيح النزلة الموسمية بكمية تعادل 300 ألف جرعة منها 40 الف جرعة توزع بصفة مجانية على كل مراكز الرعاية الصحية الأساسية في مختلف ولايات الجمهورية التي يبلغ عددها 2157 مركز ويوزع منها 5 الاف جرعة لفائدة أعوان الصحة الذين يباشرون المرضى المصابين بالانفلوانزا بصفة يومية لتتوزع الكمية المتبقية التي تبلغ حوالي 260 ألف جرعة على الصيدليات الخاصة.

واضافت بن سعيد ان سعر الجرعة في الصيدليات الخاصة يقدر بـ15 دينارا معتبرة ان السعر معقول خاصة وان التلقيح يتم مرة واحدة في السنة

وقالت ان مراكز الرعاية الصحية الاساسية ستقدم التطعيم مجانا للذين لايملكون الامكانيات المادية لشراء التلقيح خاصة منهم المسنين المصابين بالامراض المزمنة على غرار السكري وضغط الدم والقصور الكلوي...


المدير العام للسدود بالإدارة العامة للسدود والأشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة

مخزونات السدود بلغت مليار و96 مليون متر مكعب


افاد المدير العام للسدود بالادارة العامة للسدود والاشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة فائز مسلم في تصريح لـ«الصحافة اليوم» ان ارتفاع منسوب مياه وادي مجردة لا يشكل خطورة على المواطنين مشيرا الى وجود متابعة حينية لوضعية هذا الوادي الذي يعد اكبر واد بالجمهورية موضحا ان مياه وادي مجردة تصب في سد سيدي سالم الذي يعد أكبر سد بالجمهورية.

وللاشارة فان سد سيدي سالم يوجد على وادي مجردة، ويقع على بعد حوالي 8 كلم شمال غربي مدينة تستور تم انجازه عام 1982. ويبلغ ارتفاعه 57 مترا ويمسح حوضه 4300 هكتار. وتبلغ طاقة استيعابه من المياه 643 مليون متر مكعب. وهو يسمح بري 38 ألف هكتار. ويحتضن هذا السد مولداً كهرومائياً ينتج 40 ميغاواط

ارتفاع مخزون المياه

 


في مشروع قانون المالية لسنة 2019

تخفيضات متوقعة ذات طابع اجتماعي وأخرى تخص الإدارة الالكترونية

يتوقع ان يكون مشروع قانون المالية لسنة 2019 الذي تمت المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء أقل وطأة من سنتي 2017 و2018 على المواطن من حيث الاجراءات الموجعة والقرارات التي ترهق كاهل المواطن بالاداءات خاصة وان قانون المالية للسنة الفارطة قد تضمن ترفيعا في الاداء على القيمة المضافة وترفيعا في عديد المنتوجات الاستهلاكية ما نتج عنه ارتفاع في نسبة التضخم التي تجاوزت 7,5 بالمائة.

ومقارنة بالسنة الحالية فقد تضمن مشروع قانون المالية لسنة2019 بعض الاجراءات ذات الطابع الاجتماعي وأخرى لتطوير الادارة الالكترونية وتتمثل هذه الاجراءات اساسا في التخفيض في جباية السيارات السياحية التي لاتتعدى قوتها 4 خيول وفي المعاليم الديوانية الخاصة بها عكس ماجاء في قانون المالية الفارط والذي تضمن زيادة في الاداءات على السيارات الشعبية وهو ما انتقده عديد الخبراء حيث قالوا انها لم تعد شعبية بعد الترفيع الذي تم اقراره السنة الماضية.


شهادة ختم التعليم الأساسي دورة 2019 :

شروط القبول بالمعاهد النموذجية

الصحافة اليوم : يتواصل التسجيل لاجتياز شهادتي ختم التعليم الأساسي العام والتقني بالنسبة الى تلاميذ المدارس الاعدادية العمومية والخاصة والمترشحين بصفة فردية الذي انطلق منذ يوم الاربعاء 17 أكتوبر 2018 ويتواصل الى غاية يوم الجمعة 16 نوفمبر.

وبالنسبة الى مقاييس القبول بالمعاهد النموذجية فيخضع قبول كل تلميذ بأحد المعاهد النموذجية الى عدد من المقاييس منها النجاح في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام دورة 2019 وعدم تجاوز سنّ السادسة عشرة في تاريخ 15 سبتمبر 2019.

ومن المقاييس المحددة لقبول التلاميذ في المعاهد النموذجية الحصول في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام عن معدل عام لا يقلّ عن 15 من 20 ويسمح بترتيبه ضمن المؤهلين الأول حسب ما تسمح به طاقة استيعاب كل معهد نموذجي.


الإدمان على الأنترنات

الأطبّاء يدقّون ناقوس الخطر..«دمار» صحّي ونفسي يهدّد أبناءنا


الصحافة اليوم: في ظل الطفرة الكبيرة التي تجتاح العالم نتيجة الأنترنات ظهرت أمراض جديدة خلال السنوات الأخيرة كالادمان على الأنترنات ويتطور عدد المصابين بها من سنة الى أخرى نظرا لانتشار وسائل الاتصال الحديثة وهي الهواتف الجوالة الذكية والأنترنات التي أصبحت متاحة تقريبا للجميع من كل الشرائح والفئات، وتعاني تونس على غرار مختلف بلدان العالم من هاته الظاهرة خاصة في صفوف الأطفال والمراهقين، ما دفع عددا كبيرا من الأطباء التونسيين الى دق ناقوس الخطر بآعتبار أن الإدمان على الأنترنات وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي بات واحدا من أكثر المشاكل التي يعاني منها الأولياء بسبب ادمان أبنائهم على الشبكة العنكبوتية، كما ان لهذه الآفة البارزة في صفوف المراهقين جملة من المخاطر النفسية والجسدية لذلك فان الخبراء يعتبرون ان الادمان على الانترنات من أخطر أنواع الادمان..

ورغم أهمية الموضوع وأهمية الشريحة العمرية التي يستهدفها خطر الادمان الا انه لم يتم انجاز دراسات وبحوث وطنية محينة في هذا الشأن في تونس علما وان الدراسة التي أنجزت عام 2012 بإقليم تونس الكبرى قد بينت أن 21.2 بالمائة من المراهقين هم مدمنون على الانترنات أي أكثر من خمسهم والمؤكد ان هذه النسبة قد ارتفعت اليوم أمام انتشار الأنترنات وتوسعها منذ سنة 2012 وانتشار أحدث الهواتف الذكية المحمولة أكثر من ذي قبل.

عرض النتائج 64 إلى 70 من أصل 399

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >