الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



تدهور البنية التحتية ونقص مياه الشرب

برنامج لتزويد 365 مدرسة وربطها بالصرف الصحي


مع بداية كل عام دراسي يُعاد من جديد طرح موضوع تدهور البنية التحتية للمدارس و نقص المياه الصالحة للشرب بها خصوصاً في المناطق الريفية والجهات الداخلية. وهو الأمر الذي يدفع بالكثير من المربين والاولياء وبعض هياكل المجتمع المدني الى القيام بمبادرات خاصة من خلال مد يد العون والمساهمة في ترميم بعض تلك المدارس وإصلاحها للتلاميذ لكن و على الرغم من ذلك، فإنّ تلك المبادرات لم تفِ بالغرض لان مئات المدارس التونسية ما زالت تشكو الى اليوم نفس النقص في التهيئة والترميم الذي لطالما كانت تعاني منه خلال السنوات الماضية.

وقد اكدت ايضا وزارة التربية في اكثر من مناسبة أنّها أطلقت مبادرة «شهر المدرسة 3»، وركّزت فيها على الجانب الصحي، من خلال تأمين مياه صالحة للشرب في المؤسسات الرسمية، لحماية التلاميذ من أمراض محتملة ما ساعدها على التعهّد بصيانة 3 آلاف مؤسسة تربوية في كامل البلاد علاوة على مواصلتها لبرنامجها المتعلق بالتأهيل الكامل لمختلف المؤسسات التربوية، خلال الفترة ما بين عامي 2019 و2020.

كما خصـّصت الـوزارة ضـمن المخطط الاسـتراتيجي 2016 - 2020، أكثر من 72 من المائة من اعتمادات هذا المخطط لإعادة التهيئة والصيانة الا ان هذه المجهودات تبقى منقوصة خاصة اذا ماعلمنا ان معضلة نقص مياه الشرب بالمدارس خاصة منها النائية ما تزال الى اليوم تؤرق الكثير من تلاميذ الطبقات الفقيرة الذين اصبحوا معرضين الى الاصابة بعدة امراض بسبب استعمالهم لمياه شرب غير مراقبة .

ونشير إلى انه وفق احصائيات وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري تم في إطار متابعة تنفيذ برنامج تزويد المدارس الابتدائية بالماء الصالح للشرب خلال شهر أوت 2018 تزويد 19 مدرسة إضافية مما يرفع عدد المدارس المزودة الى 365 مدرسة (منها 125 ضمن برنامج سنة 2015 و211 ضمن برنامج سنة 2016 و29 ضمن مدرسة برنامج سنة 2017).

اما بالنسبة إلى برنامج 2018 فهو بصدد الإعلان عن طلب العروض أو إعداد ملفات تقييم العروض بالنسبة إلى 154مدرسة (91 %) و16 مدرسة (%9) بصدد إعداد ملفات طلبات العروض.

أما بالنسبة إلى برنامج الصرف الصحي الذي انطلق سنة 2016، فقد تم الانتهاء من أشغال الصرف الصحي لـ 250 مدرسة ( بنسبة 28 بالمائة) وحاليا بالنسبة إلى برنامج 2018 بصدد انجاز 13 مدرسة و 160 مدرسة بصدد الاعلان عن طلب العروض. في حين توجد 182 مدرسة أخرى (%51) بصدد إعداد ملف طلب العروض.

 


نورة عثماني