الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



الأيام الأخيرة قبل العودة

انشغال العائلات في كُلّ الإتجاهات



تنشغل اغلب العائلات التونسية هذه الايام بتحضيرات العودة المدرسية 2019-2018 التي ستنطلق يوم السبت 15 سبتمبر الجاري وتتعلق هذه الاستعدادات خاصة باتمام اجراءات التسجيل عن بعد و اقتناء كافة المستلزمات من ادوات وكتب و كراسات وميداعات ومحفظات و ملابس واحذية الى غير ذلك مما يتطلبه الموسم الدراسي. و يتجلى انشغال العائلات بالعودة من خلال مشاهد الازدحام التي سادت طيلة هذه الفترة الانهج الكبيرة في العاصمة كنهج اسبانيا ونهج بومنديل و نهج شارل ديغول التي عادة ما تعرف حركة غير عادية بسبب كثرة الانتصاب الفوضوي الذي استفحل برغم الحملات المتواصلة من طرف الشرطة البلدية فصبيحة امس ومن خلال جولة لـ«الصحافة اليوم» في هذه الانهج اكد العديد من المواطنين ان النفقات الكبيرة التي تتطلبها العودة المدرسية خاصة في ظل ما تشهده الاسعار من ارتفاع هي التي تدفعهم للجوء الى سلع المسالك الموازية المتوفرة حاليا بشكل كبير وباسعار معقولة .

 

كما يتجلى الانشغال بالعودة المدرسية من خلال حالات الاكتظاظ التي تشهدها كافة مراكز البريد التي تعرف هذه الايام اقبالا منقطع النظير من قبل التلاميذ و الطلبة الذين يقومون بعمليات التسجيل عن بعد منذ 29 اوت الفارط والتي من المنتظر ان يتم الاعلان عن نتائجها يوم 08 سبتمبر الجاري ولئن مثلت عملية التسجيل عن بعد عبءا كبيرا على العائلات والتلاميذ والطلبة بسب طول الطوابير وطول ساعات الانتظار وارتفاع معلوم التسجيل الذي حدد بـ 8600 مليم الا انها تعتبر ثورة الكترونية حقيقية ستجنّب الأولياء ضرورة التنقل إلى المعاهد من أجل تسجيل أبنائهم، كما سيتم الاستغناء عن الوثائق التي كان التلميذ مجبرا على الاستظهار بها عند التسجيل على غرار الظرف والطوابع البريدية ومضمون الولادة وقد كان البريد التونسي اعلن أنه تم الاستغناء نهائيا عن التسجيل بواسطة قصاصات الترسيم بالنسبة إلى تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية وتعميم عملية التسجيل عن بعد بواسطة البطاقات الإلكترونية عبر الأنترنات أو عبر الهاتف الجوال.

كما أعلن الاستغناء عن عملية بيع المظاريف والطوابع البريدية لفائدة التلاميذ بمكاتب البريد والاعتماد مستقبلا على خدمة البريد اللامادي (courrier hybride) لإرسال بطاقات الأعداد للتلاميذ وخدمة الواب تلغرام لمعالجة المراسلات الموجهة للأولياء.

وسيتضمن معلوم التسجيل ، معلوم التسجيل لفائدة وزارة التربية ومعلوم معالجة وإرسال بطاقات الأعداد المدرسية والمراسلات إلى الأولياء لفائدة البريد التونسي والمقدر بثلاثة دنانير.

كما تم توظيف معلوم بـ 600 مليم على كل عملية تسجيل عبر الأنترنات أو الهاتف الجوال يتم اقتطاعها مباشرة من بطاقة «ديجي كارد» التي يتم بيعها للتلاميذ مقابل دفع معلوم يقدر بـ 400 مليم.

و يذكر ان العودة خلال السنة الدراسية 2018 – 2019 ستكون يوم السبت 15 سبتمبر ويمتد الثلاثي الأول الى غاية يوم 31 ديسمبر 2018 وتتخلله عطلة بأسبوع من يوم 29 أكتوبر 2018 الى يوم الاحد 4 نوفمبر وعطلة بأسبوعين من الاثنين 17 ديسمبر 2018 الى يوم الثلاثاء 1 جانفي 2019 بدخول الغاية.

أما الثلاثي الثاني فينطلق يوم الاربعاء 2 جانفي 2019 ويمتد الى يوم الأحد 31 مارس وتتخلله عطلة باسبوع من الاثنين 4 فيفري الى الاحد 10 فيفري وعطلة بأسبوعين من الاثنين 18 مارس الى يوم الاحد 31 مارس.

وينطلق الثلاثي الثالث يوم 1 أفريل وتتخلله عطلة بأسبوع من يوم الاثنين 6 ماي الى الاحد 12 ماي، على ان تختتم السنة الدراسية يوم 29 جوان 2019.

 


نورة عثماني