الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



انطلاق السنة الدراسية الجديدة

العودة يوم السبت 15 سبتمبر 2018



فتحت العديد من المدارس الابتدائية وضالمعاهد الثانوية ابوابها استعدادا لاستقبال التلاميذ بالنسبة للسنة الدراسية الجديدة 2018 – 2019 حيث بدأت بعض الحركية من قبل الاولياء و التلاميذ فيما يتعلق باقتناء الادوات المدرسية والاطلاع على كل متطلباتها ومستلزماتها والتوافد على بعض المدارس للاستفسار والتاكد من بعض المعطيات المتعلقة بالسنة الجديدة وصولا الى التساؤل الذي يدور هذه الايام في الشارع التونسي حول امكانية تغيير موعد انطلاق هذه السنة سيما وانها تتزامن وعطلة نهاية الاسبوع.

وفي هذا الصدد اكد لنا مصدر مطلع من وزارة التربية انه لا تغيير حاليا في موعد انطلاق السنة الدراسية الذي تم الاعلان عنه من قبل وزير التربية في 19 جويلية الماضي بمقتضى اتفاق الاطراف الثلاثة الراعية للحوار من اجل اصلاح المنظومة التربوية اي ان موعد انطلاق السنة الدراسية المقبلة سيكون يوم الجمعة 14 سبتمبر 2018 بالنسبة للمدرسين و15 سبتمبر 2018 بالنسبة للتلاميذ.

كما ان هذه السنة الجديدة ستشمل العديد من التغييرات على مستوى الزمن المدرسي و النظام المعتمد اي العودة الى نظام الثلاثيات عوضا عن نظام السداسيات و بالتالي اعتماد زمن سنوى بـ 31 اسبوعا اي ما يعادل 186 يوما موزعة على ثلاث ثلاثيات.

ويمتد الثلاثي الأول الى غاية يوم 31 ديسمبر 2018 وتتخلله عطلة بأسبوع من يوم 29 أكتوبر 2018 الى يوم الاحد 4 نوفمبر وعطلة بأسبوعين من الاثنين 17 ديسمبر 2018 الى يوم الثلاثاء 1 جانفي 2019 بدخول الغاية.

أما الثلاثي الثاني فينطلق يوم الاربعاء 2 جانفي 2019 ويمتد الى يوم الأحد 31 مارس وتتخلله عطلة باسبوع من الاثنين 4 فيفري الى الاحد 10 فيفري وعطلة بأسبوعين من الاثنين 18 مارس الى يوم الاحد 31 مارس.

وينطلق الثلاثي الثالث يوم 1 أفريل وتتخلله عطلة بأسبوع من يوم الاثنين 6 ماي الى الاحد 12 ماي، على ان تختتم السنة الدراسية يوم 29 جوان 2019.

ودائما في سياق ما يمكن ان تحمله السنة الدراسية المقبلة من جديد من شانه ان يبعث الطمانينة في نفوس الاولياء والتلاميذ على حد السواء فقد اكد مصدرنا ان هناك تمشيا نحو مراجعة الامتحانات الجهوية الموحدة للسنوات الثالثة و الرابعة والخامسة وإمكانية التخلي عنها والاتجاه نحو التخفيف من ساعات التدريس والمواد وتجربة نظام الخمسة أيام دراسة وتقييم التجربة وتعميمها إذا نجحت وأثبتت جدواها كما أنه من الممكن أن يقع تخصيص يوم السبت للنشاط المدرسي وليس لتلقي الدروس وذلك وفق ما اكده سابقا وزير التربية في ندوة صحفية له الشهر الماضي . كما سيقع اعتماد طريقة التسجيل عن بعد بالنسبة للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.

 


بثينة بنزايد