الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



مقارنة بالعام الدّراسي الماضي:

المستلزمات المدرسيّة تسجّل زيادة تصل الى حدود 24 بالمائة


تتراوح الكلفة الاجمالية لمستلزمات العودة المدرسية باحتساب الميدعة والمحفظة مع الكراس المدعم والكتب المدرسية ابتداء من السنوات الابتدائية الى السنة الرابعة ثانوي (الباكالوريا) للعام الدراسي المقبل 2019-2018 بين 112 دينار و 165 دينار وذلك وفق ما كشفه المعهد الوطني للاستهلاك.

وأكد طارق بن جازية مدير عام المعهد أن هذا الرقم تم احتسابه استنادا الى البحث الميداني حول الأسعار بعدد من نقاط البيع بتونس الكبرى وأظهر البحث الميداني أن أسعار أغلب المستلزمات المدرسية مقارنة بالسنة المنقضية شهدت زيادة هامة تراوحت بين 11 و24 بالمائة حسب المرحلة وحسب المكوّنات.

وقدرت الزيادة في مستوى كلفة الأدوات المدرسية في حدود 24 بالمائة كما قدرت الزيادة في الكلفة الأساسية بالنسبة إلى تلميذ السنة الأولى ابتدائي بـ 23 بالمائة في حين بلغت 17 بالمائة لتلميذ السنة السادسة و11 بالمائة لتلميذ السنة الرابعة ثانوي.

وأرجع هذه الزيادة الى ارتفاع كلفة الانتاج بالنسبة للمنتجات المحلية أو بفعل تراجع سعر صرف الدينار مقابل العملات الأجنبية بالنسبة للمنتجات الموردة فضلا عن تأثير الزيادة المسجلة في الأداء على القيمة المضافة.

وبالاستناد الى معدلات الأسعار المتداولة فإن كلفة العودة المدرسية للمرحلة الابتدائية باحتساب الأدوات والكتب المدرسية فقط تتراوح بين 52 دينارا بالنسبة للسنة الأولى و97 دينارا بالنسبة للسنة السادسة.

وبالنسبة للسنوات الاعدادية فتتراوح هذه الكلفة بين 88 دينارا و95 دينارا بينما تتراوح في المرحلة الثانوية بين 89 دينارا (للسنة الأولى ثانوي) و102 دينار للسنة الرابعة ثانوي (الباكالوريا).

وفي حال احتساب كلفة الميدعة والمحفظة فإن الكلفة الجملية لتلاميذ المرحلة الابتدائية تتراوح بين 111 دينار و170 دينار لتتراوح بين 159 دينار و166 دينار في المرحلة الاعدادية. أما في المرحلة الثانوية فتتراوح بين 152 دينار و165 دينار.

وأشار الى أن هذه الكلفة ليست باحتساب نفقات أخرى مرتبطة بالعودة المدرسية والتي تختلف من عائلة الى أخرى حسب القدرات الشرائية على غرار الزي الرياضي.

وللتذكير فإن الكراس المدعم والكتب المدرسية حافظت هذه السنة على أسعارها المتداولة خلال العام الماضي.

ودعا مدير عام المعهد الوطني للاستهلاك كل المواطنين المعنيين الى ضرورة تجنب اقتناء مستلزمات العودة المدرسية من السوق الموازية نظرا لاحتوائها على مكونات خطيرة يمكن ان تؤثر على صحة الأطفال باعتبار أنها مجهولة المصدر ولا تحتوي على البيانات اللازمة.

تجدر الاشارة الى أن كلفة العودة المدرسية للمرحلة الابتدائية خلال السنة الدراسية الفارطة 2018-2017 تراوحت بين 42 دينارا و83 دينارا وتراوحت بين 137 و142 دينار بالنسبة للمرحلة الاعدادية كما انحصرت بين 137 و148 دينار بالنسبة للمرحلة الثانوية.

 


سامية جاء بالله