الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



في سبر آراء لأصحاب مؤسسات الصناعات المعملية:

تفاؤل مرتقب بتحسّن مستوى الاستثمار خلال السداسي الثاني من سنة 2018


خلصت نتائج المسح السداسي المتعلق بسبر آراء رؤساء المؤسسات الخاصة حول وضع الاستثمار في قطاع الصناعات المعملية الى تطور مرتقب وتحسن المستوى الجملي للاستثمارات خلال السداسي الثاني مقارنة بالسداسي الأول من العام الجاري.

وجاء في نتائج المسح الذي أجراه المعهد الوطني للاحصاء، انه بخصوص تطور الاستثمار في الصناعات المعملية خلال السداسية الأولى من سنة 2018 بالمقارنة بالسداسية الثانية من سنة 2017، فقد أبدى أصحاب المؤسسات آراء أكثر تفاؤلا بالنسبة إلى بعض القطاعات وخاصة منها الصناعات الكيميائية من 5 % الى 21 % والصناعات الغذائية والفلاحية من 10 % الى 19 % وكذلك الصناعات المنجمية غير المعدنية من 7 % الى %14.

كما شهد قطاع صناعة النسيج والملابس والجلد تحسّنا حيث مرّرصيد الآراء من 10 % الى 15 %. أما بالنسبة للصناعات المختلفة فيبقى رصيد آراء أصحاب المؤسسات سلبيا رغم التحسّن الطفيف المسجل من 7 - الى 1 - ، وفي المقابل سجل رصيد آراء أصحاب المؤسسات انخفاضا طفيفا بالنسبة للصناعات الميكانيكية، والكهربائية حيث مرّ رصيد آراء أصحاب المؤسسات من 49 % خلال السداسي الثاني من سنة 2017 الى 41 % خلال السداسي الأول من سنة 2018.

وفي ما يخص الاستثمار المرتقب خلال السداسية الثانية من سنة 2018، يبدي أصحاب المؤسسات آراء متفائلة حيث من المرتقب ان يسجل مستوى الاستثمار تحسّنا هاما بالنسبة للصناعات المنجمية غير المعدنية من 4 % الى 43 % والصناعات الكيميائية من 6 % الى 23 %، وفي المقابل تشير النتائج الى أنه من المرتقب أن يسجل قطاع الصناعات الغذائية والفلاحية انخفاضا في الاستثمارات من 22 % الى 11 % ومن المتوقع ان يشهد قطاع صناعة النسيج والملابس والجلد استقرارا على مستوى الاستثمارات.

تجدر الاشارة الى أن هذا المسح انجز خلال شهر جوان المنقضي لدى عيّنة تتكوّن من 850 مؤسسة في قطاع الصناعات المعملية.

 


مصباح الجدي