الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



الخطوط التونسية

أرباح 62 سنة تتلاشى في 7 سنوات



ينتظر ان يتم خلال سنة 2019 الامضاء النهائي على اتفاقية السماوات المفتوحةمن قبل الجانب التونسي مع الطرف الأوروبي وقد استثنى الاتفاق الأولي مطار تونس قرطاج لمدة 5 سنوات حتىتستعيد الخطوط التونسية توازناتها المالية والاسراع بتنفيذ مخطط التسريح الذي يشمل 1200 عون.

ووفق تأكيدات مصدر مسؤول بالخطوط التونسية فإن مخطط التسريح لا يزال تحت انظار سلطة الاشراف بالرغم من الحيز الزمني الذي استغرقه في عملية الاعداد والمشاورات كما ان الشركة اصبحت في حاجة الى الدعم المالي من الدولة لاستعادة مكانتها.

وأكد مصدرنا انه تم تخصيص قرابة المليار دينار لبرنامج انعاش وانقاذ المؤسسة يشمل الاصلاحات الهيكلية والخطة التجارية والتسويقية حيث من المنتظر أن يتم التركيز حسب هذا المخطط على برنامج لكراء الطائرات من شركات مجاورة وستكون عملية التسويغ بعقود طويلة المدى تصل الى 12 سنة وذلك كخطوة للحد من تكاليف الشراء في المرحلة الراهنة وتمت برمجة تسويغ 6 طائرات لمجابهة الطلبات المتزايدة على مختلف وجهات الخطوط التونسية علما وان أسطولها الجملي الحالي يبلغ 24 طائرة في طورالاستخدام بعد ان كان 30 طائرة قبل سنة 2011.

وأشار نفس المصدر الى انه رغم الصعوبات المالية والمشاكل المتراكمة على مستوى الجوانب اللوجستية والبشرية الا ان خسائر الشركة بدأت في التراجع من ذلك أن سنة 2016 سجلت خسائر بـ196 مليون دينار وفي سنة 2017 ـ سجلت خسائر بـ85 مليون دينار ومن المتوقع ان تعود الى توازناتها المالية مع موفى السنة الجارية....

600 مليون دينار مرابيح تحولت الى خسائر

وعرج محدثنا على ان الخطوط التونسية ومنذ انبعاثها في العام 1948 حققت مرابيح جملية ناهزت الـ600 مليون دينار الى حدود سنة 2010 ولكن سرعان ما خسرت هذا الرقم طيلة الـ07 سنوات منذ سنة 2010 نتيجة الظروف التي مرت بها البلاد.

وبالرغم من خسارتها للسوق الليبية التي تمثل حوالي ربع النشاط التجاري «للتونيسار» فإن التوجه الجديد شمل الدخول إلى أسواق افريقية وفتح عدة خطوط حيث سيصل عددها الى 10 خطوط نهاية السنة الجارية اذ سيتم اطلاق خطين جديدين نحو الكاميرون والسودان كما بين محدثنا انه لأول مرة تحقق الخطوط التونسية نموّا على مستوى النشاط التجاري الاجمالي وذلك طيلة سنة ونصف منقضية، شمل وجهات أوروبية وافريقية منتظمة.

 


مصباح الجدي