الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



باعتماد خطة وطنية وجهوية محكمة

تراجع في عدد الحرائق بـ ٪60 وفي المساحات التالفة بـ٪96


سجل عدد الحرائق منذ غرة جانفي والى غاية 14 أوت 2018 انخفاضا بنسبة٪60، كما تم تسجيل تراجع في المساحات المحروقة بنسبة ٪96، حيث بلغ عدد الحرائق المسجلة 135 حريق مقابل 329 حريق في نفس الفترة من سنة 2017.

وتم كذلك تسجيل تراجع هام فى المساحات المتلفة حيث بلغت خلال هذه السنة نحو 362 هكتار في حين أنها بلغت 9604 هكتار فى العام الماضي. مع العلم أن ذروة الحرائق ارتفعت بشكل ملموس خلال الفترة الممتدة من 31 جويلة 2018 الى غاية 08 أوت 2018.

خطة محكمة

و جاءت هذه النتائج بفضل وضع الخطة الوطنية لحماية الغابات من الحرائق للفترة الممتدة من 2015 الى 2024 والتي تهدف بالأساس الى تدعيم الإنذار المبكّر والتدخل السريع والعمل على دعم مكونات البنية الأساسية وصيانتها دوريا و تدعيم الامكانيات المادية والبشرية، حيث تم اقتناء 60 شاحنة تدخّل سريع، 30 شاحنة اطفاء (3000 ل) 10 شاحنات اطفاء تزويد (6000 ل)، 3 حاملات معدات، 50 مضخّة مجرورة وتجهيزات أخرى للمجابهة (خابطات نار وأنابيب وأسطل ضخ وفوانيس وآلات قص..) و التكوين والتحسيس والتوعية لكل من سكان الغابات، والفلاحين، و المجتمع المدني ووسائل الاعلام.

وذلك موازاة لبرنامج الخطط الجهوية للوقاية وحماية الغابات من الحرائق وذلك بالتنسيق مع المصالح الجهوية للحماية المدنية والتي تضم أساسا صيانة أبراج المراقبة وتدعيمها بمعدات أولية لمــــقاومة الحرائق وصيانة شبكة الأجهزة اللاسلكية القارة والمحمولة والمنقولة. و برمجة أيام تحسيسية مع متساكني الغابات حول الوقاية من الحرائق الغابية و تحسيس الفلاحين لاجتناب إشعال النار لحرق بقايا الحصائد وحثّهم على فتح شريط وقائي حول الغابات و دعوة الفلاحين لمعاينة آلات الحصاد والتجهيزات الفلاحية و وضع حواجز لمراقبة الدخول للمناطق الغابية الحساسة للحرائق و صيانة المسالك الغابيّة و الطرائد الناريّة و تركيز وحدة إطفاء و إنذار مبكّر و متقدمة و حرث حواشي الغابات المتاخمة للمدن و تكثيف دوريـات ميدانيّة تقييميّة مشتـركة بين أعــوان الغــابـات والحماية المدنيّة و دعوة حراس الغابات إلى مزيد اليقظة والانتباه والسعي بكل جدية إلى البحث عن أسبابها والتعرف على مرتكبيها و تكوين مستمر لأعوان الإطفاء وتحديد نظام عمل حراس الغابات وعددهم وتحديد نظام عمل أعوان ومهندسي الغابات وتنظيم حصص الإستمرار لكامل الفترة الصيفية.