الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



غيث نافع في صيف حارق

الأمطار تغمر الطرقات والأنهج وتتسرب إلى المنازل وحرارة قصوى بين 28 و 37 درجة



الصحافة اليوم : مثّل الطقس يوم امس الجمعة حالة غير عادية في شهر ألف الحرارة الشديدة وشواطئ ممتلئة برواد البحر و السباحة حيث تميز بسحب عبرت أغلب الجهات وكانت أحيانا كثيفة بالشمال وجهة الساحل مع ظهور خلايا رعدية مرفوقة بأمطار شملت ايضا تونس الكبرى.

وحسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي فان الطقس يتواصل ممطرا اليوم السبت 25 اوت حيث يتميز بسحب عابرة لأغلب الجهات وتكون أحيانا كثيفة بأقصى الشمال مع أمطار متفرقة.

وتكون الريح من القطاع الشمالي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب قوية نسبيا فقوية من 30 إلى 50 كلم/س قرب السواحل وضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س داخل البلاد.

ويكون البحر شديد الاضطراب بالشمال وجهة الساحل و متموجا ببقية السواحل.

وتتراوح الحرارة القصوى بين 28 و 33درجة بالشمال والوسط وبين 33 و 37 درجة بالجنوب.

والريح تكون من القطاع الشمالي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب قوية نسبيا فقوية من 30 إلى 50 كلم/س قرب السواحل وضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س داخل البلاد. أما البحر فمضطرب فشديد الاضطراب بالشمال وجهة الساحل. و تتراوح الحرارة القصوى بين 27 و 32 درجة بالشمال والوسط وبين 32 و 37 درجة بالجنوب.

كميات الامطار

ونشر المعهد الوطني للرصد الجوي كميات الأمطار المسجلة في عدد من الجهات وذلك ابتداء من الساعة السابعة صباحا ليوم الخميس 23 أوت إلى غاية الساعة السابعة صباحا ليوم أمس الجمعة 24 أوت 2018، حيث بلغت بولاية بنزرت بين 2 مم 25 و مم وفي ولاية باجةبين 3و 5 مم وفي ولاية جندوبة بين 1 و 9مم و في ولاية زغوان 2 مم و في الفحص و في ولاية صفاقس بين 1 و27مم و في ولاية سيدي بوزيد بين 1 و 10مم.

الأمطار تغمر الطرقات والأنهج وتتسرب إلى المنازل في بنزرت

وغمرت الأمطار المتهاطلة بغزارة منذ ساعات الصباح الأولى ليوم امس بمدينة بنزرت الطرقات والأنهج وتسربت إلى عدد من المنازل، وذلك بعد أن تجاوز مستوى المياه نصف المتر تقريبا مما أدّى إلى توقف حركة المرور واضطر التجار إلى غلق محلاتهم، بينما لازم الأهالي منازلهم.

وفي ولاية القيروان اكد المندوب الجهوي للفلاحة عبد الجليل العفلي في تصريح اعلامي ان القيروان شهدت نزول كميات هامة من الأمطار وأوضح أن هذه الأمطار كان لها تأثير ايجابي على الأشجار المثمرة التي تمتد على مساحات واسعة و تأثير ايجابي على المائدة المائية بعد 3 سنوات من الجفاف.

وأضاف العفلي أن سد نبهانة الذي يزود 3 ولايات وهي القيروان وسوسة والمنستير قد سجل ايرادات محترمة وفيه الان مخزون هام من المياه بلغ 5.5 مليون متر مكعب. من جهة أخرى أوضح العفلي أن نزول الأمطار تسبب في تضرر 2500 هكتار من الزراعات بعد تساقط البرد في عدة مناطق بالقيروان.

وأضاف أنه تم تسجيل انهيار منشأة مائية وتعمل مصالح التجهيز حاليا على ايجاد حل ومعالجة هذا الإشكال وتم ارجاع الكهرباء لعدة مناطق بعد انقطاعها.