الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



الناطق الرسمي للجامعة العامة للسكك الحديدية:

خسائر الشركة بلغت 470 مليار منها 341 بسبب غلق الخط رقم 13


أكد الناطق الرسمي للجامعة العامة للسكك الحديدية التونسية العربي اليعقوبي لـ«الصحافة اليوم» ان الشركة تكبدت خسائر مادية فادحة منذ سنة 2012 بلغت 470 مليون دينار منها 341 مليون دينار جراء غلق الخط الرابط بين قفصة وصفاقس مرورا بالمكناسي ومنزل بوزيان...

كما أشار الى ان الخط المذكور يمثل الشريان الحيوي لعمل الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية باعتباره يشمل نقل الفسفاط والبضائع والمسافرين ورغم عديد الاتفاقات بين نقابات الشركة وسلطات الاشراف بضرورة اعادة تشغيل الخط الا انه لا يزال معطلا.

وتطرق الى أن وضعية الشركة اليوم تشهد تدهورا غير مسبوق على مستويات عدة منها النقص الفادح في الموارد البشرية واللوجستية وتهرم البنية التحتية حيث اعتبر ان الشركة لم تعد قادرة اليوم على مجابهة كل مصاريف الصيانة والاصلاح الباهظة امام غلق باب الانتدابات وعدم تخصيص ميزنية اصلاح كافية مطالبا في الان ذاته بضرورة دمج شركة الاشغال الحديدية «سوترافر» صلب الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية للتحكم في مصاريف الصيانة والأشغال بالرغم من ان رأسمال هذه الشركة يمثل ٪100 من موارد الشركة الأم...

وبخصوص الموارد البشرية فقد عرج محدثنا على النقص الكبير من ذلك ان حاجيات الشركة اليوم تفوق الـ1200 عون في مختلف الاختصاصات قائلا اودّ هنا الاشارة الى ان الحادث الاخير الذي جدّ مؤخرا في منطقة الملاحة بالسرس والمتمثل في انقلاب القطار الرابط بين تونس والدهماني مرده ان السائق لم يأخذ قسطا من الراحة بعد انتهاء حصة عمله في جهة المهدية وتمت الاستعانة به ليقود هذا القطار رغم ان ساعات راحته لم تتجاوز الـ15 ساعة... واعتبر محدثنا ان هذا الحادث يعد اكبر مثال على غياب الارادة في اصلاح واقع الشركة وتوفير الموارد البشرية الضرورية أضف الى ذلك المشاكل التقنية وتردي عديد العربات من حيث جوانب الاستعمال وقد تم التنبيه على الادارة منذ سنة 2008 وفق تأكيده ولكن لم يتم التحرك لتلافي هذه الصعوبات.

وبين الناطق الرسمي باسم الجامعة العامة للسكك الحديدية التونسية ان حديث بعض الجهات الرسمية عن خوصصة عدد من المؤسسات والشركات العمومية لن يتم تفسيره في حدود البيع فحسب بل تسبق ذلك عمليات اغراق في الديون وتعطيل نشاط المؤسسة وعدم الاستجاب لطلباتها سيما اللوجستية والبشرية...

 


مصباح الجدي