الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



قطاع الجلود و الأحذية

1222 مليون دينار قيمة صادرات قطاع الجلود


الصحافة اليوم قال وزير الصناعة سليم الفرياني خلال ندوة صحفية امس الجمعة 17 أوت الجاري إن قطاع الجلود يضم 251 مؤسسة منها 184 مصدرة كليا ويوفر حوالي 40 ألف موطن شغل.

وبلغت قيمة الإنتاج في هذا القطاع سنة 2017 ما يعادل 1500 مليون دينار اي بنسبة %1.5 من الناتج الخام، فيما بلغت قيمة التصدير 1222 مليون دينار اي بنسبة %4 من مجموع الصادرات للصناعات المعملية في حين تبلغ قيمة الواردات 930 مليون دينار.

ووصل عدد جامعي الجلد الخام النشطين في القطاع الى 150 وعدد جامعي الجلد الخام المتحصلين على بطاقات مهنية 58.

وقد أطلق المركز الوطني للجلود والاحذية حملة وطنية لتجميع وتثمين جلود الاضاحي تحت شعار «جلد العيد في عوض ترميه وتلوث بيه ... يولي ثروة كي تستحفظ عليه» وذلك بمشاركة 23 جمعية مشاركة في الحملة و500 متطوع سيقومون بالحملة التحسيسية والتوعوية. وقد أكد نذير بن بشير مدير عام المركز انه تم توزيع نقاط تجميع جلود الأضاحي على 4 ولايات وهي تونس وبن عروس واريانة ومنوبة و21 بلدية و83 نقطة تجميع.

وتتمثل اهم اجراءات الحملة في القيام بحملات تحسيسية ميدانية من قبل الجمعيات بالتعاون مع الشرطة البيئية مع توزيع كميات من الاكياس البلاستيكية من الحجم الكبير والملح في بعض الاحياء وتحسيس المواطنين حول كيفية التصرف في جلود الأضاحي خلال خطبة الجمعة وصلاة العيد. كما سيتم فتح المسالخ وتخصيص نقاط تجميع الجلود تحت تصرف مسؤول بلدي.

موقف الغرفة الوطنية لحرفيي الأحذية

وفي ذات السياق قال رئيس الغرفة الوطنية لحرفيي الأحذية وجدي ذويب في تصريح اعلامي أن قطاع الجلود والأحذية يمر بأزمة خانقة نتيجة ما وصفها بالفوضى العارمة المتعلقة بتهريب الأحذية وترويجها في السوق التونسية. وأكّد ذويب أنّ هناك حاجة ملحة لتطبيق القانون بخصوص التهريب وبيع الأحذية المستعملة (الفريب)، داعيا الحكومة إلى اتخاذ قرار حازم في هذا الخصوص وتكثيف الرقابة. كما دعا إلى مراجعة المعاليم الديوانية الموظفة على استيراد الجلود لإنقاذ القطاع.