الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



غدا العودة المدرسية:

أكـــثــر مــــن مـلـيـونـي تـلــــميـذ يلتحقـون بمـــقاعــد الـــدّراسة



تنطلق غدا العودة المدرسية وسط استعدادات كبيرة من طرف وزارة التربية قامت بها لانجاح الموسم الدراسي 2019-2018 وذلك رغم الصعوبات التي رافقت عملية التسجيل الالكتروني التي تم سنها انطلاق من هذا الموسم في اطار التوجهات المستقبلية لرقمنة المدرسة التونسية. فقد أعلن وزير التربية حاتم بن سالم خلال ندوة صحفية أمس الخميس أنّه تم إلى حدود ذلك اليوم استقبال 818 ألف و600 عملية تسجيل عن بعدـ أي بنسبة ٪91 من اجمالي التلاميذ مؤكدا أنّ إجمالي عدد التلاميذ في مستهل السنة الدراسية الحالية يبلغ 2.121 مليون تلميذ، مقابل 2.078 مليون تلميذ خلال السنة الدراسية 2018/2017 أي بزيادة تقدر بـ ٪2 (حوالي 43 ألف تلميذ)، موزّعين على 85635 فصل وذلك بتراجع يقدر بـ٪0.6 مقارنة بالسنة الفارطة .

و اكد الوزير انه سيتم التركيز انطلاقا من هذا الموسم على محورين اساسيين هما ارساء المساواة وتحقيق مبدا تكافؤ الفرص بالنسبة إلى كافة التلاميذ وذلك من خلال تكثيف الجهود للقضاء على ظاهرة الغش مشيرا إلى انه تم رفع 14 قضية ضد مرتكبي الغش في امتحانات الماضية ، مع الانطلاق يوم الاربعاء المنقضي في فتح أول تحقيق في هذا الخصوص لدى القضاء وايضا عبر حوكمة التصرف في الموارد البشرية والذي سينطلق بتحسين وضعية المعلمين والاساتذة النواب مشيرا أنه سيتم انتداب 2269 نائب هذا العام بحسب اتفاقية مع الاتحاد بالاضافة إلى جانب انتداب 1200 أستاذ بعد امضاء الأمر الخاص بهم، مشيرا في ذات الصدد إلى أن الحكومة قررت أيضا انتداب 500 قيّم ومرشد بطريقة تعاقديّة. وتابع الوزير أن 7500 نائب ستتحسّن وضعيتهم المادية والمعنوية.

اما في ما يتعلق بالخدمات المدرسية فقد تم توفير 2435 مطعم بالمرحلة الابتدائية و450 مطعم بالمرحلة الاعدادية والتعليم الثانوي، لاجمالي 352 ألف تلميذ منتفع.

كما سينتفع بخدمة المبيتات 38 ألف تلميذ مقيمين و51 ألفا نصف مقيمين، و سينتفع 250 الف تلميذ بخدمة النقل الحضري فيما سينتفع 20 ألفا آخرون بخدمة النقل الريفي،..

واقر الوزير بوجود صعوبات واضطرابات بسبب عدم امكانية التزود بالماء الصالح للشراب في 1031 مؤسسة تربوية أغلبها مدارس ابتدائية مشيرا إلى انه تم تدارك ذلك من خلال تزويد 323 مؤسسة بالمياه باعتماد خزانات الاسمنت وتم برمجة 278 مدرسة أخرى قبل موفى هذه السنة، كما تعهد الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بتزويد 189 مؤسسة بهذه الخزانات في حين برمجت وزارة الفلاحة 241 خزان، كما تدخلت الوزارة لصيانة 458 مؤسسة وتوسعة 257 مؤسسة أخرى حسب تصريحه.

وفي ما يتعلق بالاكلة المدرسية اعلن وزير التربية عن انشاء بنك غذائي مدرسي ستكون له فروع في كافة جهات الجمهورية يتم تزويده عبر الوزارة والمجتمع المدني وبعض الفضاءات الكبرى، قائلا في الخصوص إنّ الحكومة قررت مضاعفة قيمة الاكلة المدرسية لتصبح قيمتها 1600 مليم.

وأكد وزير التربية أنّ أسعار الكتب لم ترتفع منذ سنة 2008 وانه حاليا تم توفير 229 عنوانا منها 5 عناوين سجلت نقصا في السوق سيتم توفيرها خلال اليومين القادمين.

وشدّد على ضرورة اعادة الاعتبار لدروس التدارك المجانية في المؤسسات التربوية وتكثيف الدروس الرقمية لقطع الطريق على الدروس الخصوصية وفي هذا الخصوص أكد على انه بداية من السنة القادمة سيحجر تماما على المدرّس اعطاء دروس خصوصية خارج المدارس والمعاهد.

 


نورة عثماني