الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



رغم تحسن المؤشرات

معاملات التجارة الإلكترونية في تونس ما تزال ضعيفة


لئن يمثل الاقتصاد الرقمي ركيزة هامة لتطوير صادرات المؤسسات الصغرى والمتوسطة على المستوى الوطني والدولي إلا ان نتائجه في بلادنا ما تزال دون المأمول بالرغم من تحسن مؤشراته .

وتشير أرقام وزارة التجارة إلى أن أداء التجارة الإلكترونية في تونس يبقى ضعيفا بالمقارنة مع مستويات التجارة الإلكترونية في العالم وفي هذا السياق فإن المعاملات التجارية على الخط في تونس قد سجلت ارتفاعا بنسبة 35% خلال التسعة أشهر من هذه السنة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 لتبلغ أكثر من 165 مليون دينار.

كما أن عدد مواقع الواب المنخرطة في منظومتي الدفع الالكتروني لنقديات تونس والديوان الوطني للبريد وصلت إلى 1558 موقع تجاري و خدماتي إضافة إلى تسجيل أكثر من ثلاثة ملايين معاملة تم اجراؤها عبر هذه المواقع.

وتسعى وزارة التجارة وبالتعاون مع مختلف الأطراف المعنية بالإشراف على عديد المشاريع الهادفة إلى دفع التجارة الإلكترونية الموجّهة للتصدير ومن أهمها مشروع المنصة التجارية الالكترونية الذي ينجز بالتعاون مع البنك الدولي ومركز التجارة الدولية بجينيف حيث يساهم في مساندة ومرافقة قرابة 200 مؤسسة مصدرة للقيام بعمليات التصدير عبر مختلف المنصات الافتراضية الدولية وغيرها من المشاريع الأخرى الهامة.

 


مصباح الجديّ