الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



حول أزمة «الكنام» والصيادلة:

جلسات تفاوض.. وامكانية انفراج قريب



الصحافة اليوم:

انطلقت أول أمس الاثنين 7 جانفي 2019 جلسات فنية بين الصندوق الوطني للتأمين على المرض «الكنام» ونقابة أصحاب الصيدليات الخاصة لامضاء اتفاقية تعاقدية استثنائية يتمكّن من خلالها المواطن المنخرط في المنظومة من الحصول على الادوية من الصيدلية الخاصة.

ومن المنتظر أن تنتهي الجلسات الفنية المنعقدة بين الطرفين يوم 11 جانفي الجاري. وحسب مصدر مسؤول من الصندوق فإن الجلسات تتعلق بمناقشة الفصول ذات الطابع المالي.

كما أكد لنا أنه في حال تمّ الاتفاق بين الجانبين فسيتم إمضاء الاتفاقية الاستثنائية يوم السبت المقبل 12 جانفي لتدخل حيّز التنفيذ ويتمكن المنخرطون في «الكنام» من الحصول على أدويتهم من الصيدليات الخاصة.

وكانت نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة قد أنهت التعاقد مع الكنام بعد إنتهاء تاريخ الاتفاقية القطاعية بين الطرفين يوم 20 أكتوبر 2018 بعد عدة مراسلات للصندوق تهدد بإنهاء التعاقد بسبب التأخر في صرف مستحقات الصيادلة.

وكان مصطفى العروسي رئيس النقابة قد أكد أن أغلب أصحاب الصيدليات الخاصة يعانون من صعوبات مالية تعيق مواصلة نشاطهم بسبب تأخر الصندوق في سداد مستحقاتهم.

كما طالب بضرورة إعادة صياغة بنود الاتفاقية التعاقدية بين الطرفين حتى تتماشى مع متطلبات العصر مع ضرورة إصلاح الصناديق الاجتماعية التي تسبب في تدهور المنظومة الصحية.

وللتذكير فإن «الكنام» أصدر بلاغا تعهد فيه بصرف مستحقات الصيادلة المتعاقدين التي تجاوزت آجالها منذ ايداع الفواتير المتعلقة بها بمراكز الصندوق 90 يوما مع المحافظة على أجل 90 يوما كأجل أقصى لصرف مستحقات الصيادلة المتعاقدين.


سامية جاء بالله