الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



منتدى حرية التنقل والحق في النفاذ الى الفضاءات العمومية

نحو تشكيل فضاء مغاربي حول الهجرة بالمنطقة المغاربية



ينظم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومنتدى بدائل المغرب ومنظمة «أكو سفام» «أيام 21 و22 و23 أفريل 2017 منتدى «حرية التنقل والحق في النفاذ الى الفضاءات العمومية» الذي يندرج في إطار مشروع «الاندماج الجهوي: البدائل التكتيكية لاندماج مغاربي شامل وفعال».

ويشارك في هذا المنتدى أكثر من 150 ممثل عن جمعيات وشبكات ونقابات ومؤسسات بحثية مختلفة وهو يمثل الخطوة الرابعة ضمن مختلف الأنشطة المبرمجة في اطار هذا المشروع الذي يساهم في اشراك المجتمع المدني في نقاشات استراتيجية حول الاندماج المغاربي.

وسيفتح هذا المنتدى المجال للتساؤل والنقاش حول الرهانات والتحديات والرؤى النضالية من أجل الحق في الهجرة ومن أجل حرية التنقل والحق في النفاذ الى الفضاءات العمومية وذلك بغاية تشكيل فضاء مغاربي وتطوير رؤية اندماجية لمسألة الهجرة بالمنطقة المغاربية خاصة وأن النقاشات ستتمحور حول ثلاثة محاور أساسية وهي الهجرة نحو الاتحاد الأوروبي والهجرة من دول افريقيا جنوب الصحراء للعبور أو الاستقرار بدول المغرب الكبير والهجرة بين الدول المغاربية.

ويهدف هذا المنتدى الى فهم أفضل للرهانات الكبرى لمسألة الهجرة وحرية التنقل والحق في النفاذ الى الفضاءات العمومية في المغرب الكبير عن طريق النقاش البناء كما يسعى الى بلورة خطة عمل للتقدم الفعلي نحو تحقيق أهداف المشروع حول الاندماج المغاربي الجهوي وخاصة لتأسيس فضاء مغاربي من أجل السلام والازدهار ولأمن واحترام وحماية كرامة حقوق الشعوب.

ومن شأن هذه النقاشات أن تثري أعمال الدراسة الجارية حول «كلفة عدم الاندماج المغاربي» التي تتم في اطار برنامج الاندماج الجهوي.

جيهان بن عزيزة