الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



على إثر سلسلة الحرائق بالمبيتات المدرسية

إجراءات وتدابير وقائية لحماية التلاميذ والمؤسسات التربوية



في اطار الحرص على توفير الظروف الملائمة لضمان سلامة التلاميذ وافراد الأسرة التربوية وسعيا الى التصدي الى الحرائق التي أخذت تتواتر بالمؤسسات التربوية فقد تم اتخاذ اجراءات وتدابير منها عقد اجتماعات بالتلاميذ المقيمين بالمبيتات وتحسيسهم بخطورة ما يستهدف المؤسسة التربوية وبواجباتهم في الحفاظ على الفضاء التربوي وتجهيزاته وحمايته من كل مظاهر العبث والتخريب.

كما تم في نفس الاطار التأكيد على ضرورة مزيد اليقظة والحزم للتنبه الى كل ما من شأنه المس من سلامة التلاميذ والأسرة التربوية لمعالجته بالسرعة والنجاعة المطلوبتين من قبل مديري المؤسسات التربوية.

هذا الى جانب ضرورة تنظيم مواعيد فتح المبيتات وابواب المؤسسات التربوية وغلقها واحكام مراقبة مداخلها طيلة فترات العمل وكذلك احكام متابعة حركة دخول وخروج التلاميذ المقيمين الى المبيت وتحجير دخول التلاميذ الى المبيت دون التحري وجوبا في امتعتهم ومحتوياتها.

كما تمت المطالبة بإشعار المندوبية الجهوية للتربية والسلط المحلية والجهوية بصفة فورية بكل ما يلاحظ بمحيط المؤسسات التربوية من تحركات او تصرفات غير مقبولة حتى يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة في شأنها.

ومن الاجراءات تحميل المكلفين بحراسة مداخل المؤسسات التربوية مسؤولياتهم كاملة واحكام توزيعهم على جميع فضاءات المؤسسة ضمانا لشمولية المراقبة مع التأكيد على وجوب التثبت من هوية كل زائر لغرض اداري وذلك للحيلولة دون تسرب الغرباء عن المرفق التربوي.

كما سيتم في الاطار نفسه ضبط خطة جهوية عاجلة لتحصين جميع المبيتات بالمؤسسات التربوية الراجعة الى كل مندوبية وذلك بتعهد الابواب والنوافذ ومنبهات الحرائق ووسائل الاطفاء.

ومن التدابير المتخذة اطلاق حملة جهوية بمشاركة الاخصائيين النفسانيين والمستشارين في الاعلام والتوجيه المدرسي والقيمين العامين لمزيد الاحاطة بالتلاميذ المقيمين بالمبيتات.

 


فاطمة