الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



بمناسبة انطلاق الباكالوريا البيضاء اليوم مدير عام الادارة العامة للامتحانات لـ«الصحافة اليوم»:

استعداد تام لوجستيا وتنظيميا وبيداغوجيا لباكالوريا 2019



• اجتماعات مع المؤسسة الأمنية والعسكرية لوضع اللمسات الأخيرة لتأمين مراكز الاختبارات ونقل الامتحانات

• حوالي 108 ألف تلميذ من المعاهد العمومية و15 ألفا من المعاهد الخاصة يترشحون الى باكالوريا 2019

الصحافة اليوم:

حوالي 108 ألف تلميذ من المعاهد العمومية و15 ألف تلميذ من المعاهد الخاصة يجتازون اليوم اختبارات الباكالوريا البيضاء والتي تتواصل على مدى 6 أيام وتعتبر «بروفا» لامتحان الباكالوريا مثلما أكد ذلك عمر الولباني مدير عام الادارة العامة للامتحانات بوزارة التربية.

وأضاف الولباني ان الباكالوريا البيضاء تجرى بنفس ظروف امتحان الباكالوريا من حيث التنظيم المادي والبيداغوجي والتوقيت والروزنامة أيضا، ومن حيث توزيع التلاميذ على قاعات الاختبار.

وقال الولباني أن اختبارات الباكالوريا البيضاء مهمّة من حيث الاستعداد النفسي للتلميذ للباكالوريا ومن حيث احتسابها ضمن المعدل السنوي، اذ تحتسب أعداد اختبارات الباكالوريا البيضاء ضمن الفترة التقييمية الثانية أي تساوي ٪50 من المعدل السنوي العام.

هذا المعدل وان لم تعد له نفس المقاييس في اعتماده في نتائج الباكالوريا خاصة بعد التخلي عن نسبة الـ ٪25 الا ان أهميته تكمن في احتسابه بالنسبة للنجاح بالاسعاف كشرط من جملة شروط الاسعاف.

وأكد الولباني على اهمية الفترة ما بين 23 ماي و 01 جوان بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا حيث تجرى فيها الاختبارات التطبيقية والشفاهية والتي هي جزء من امتحان الباكالوريا ككل.

وتنطلق فترة المراجعة بداية من 01 جوان الى غاية انطلاق الدورة الرئيسية للامتحان في 12 جوان 2019.

وبخصوص سير الاستعدادات لهذا الحدث الهام أكد الولباني ان الادارة العامة للامتحانات مستعدة أتم الاستعداد من جميع النواحي البيداغوجية واللوجستية والتنظيمية.

وقال الولباني أن اجتماعات ستنطلق بداية من اليوم لاتمام اللمسات الأخيرة للاعداد لباكالوريا 2019، اذ ينتظم اليوم اجتماع هام مع جميع المندوبين الجهويين لتوحيد المفاهيم على مستوى المستجدات.

كما تنتظم يوم غد الجمعة جلسة أمنية تجمع هياكل الوزارة مع المصالح الأمنية سواء منها المتعلقة بالمؤسسة العسكرية أو المؤسسة الأمنية.

وأكد مدير عام الامتحانات على ان نجاح الامتحانات الوطنية ومنها امتحان الباكالوريا يهم جميع التونسيين لذلك دعا الى تظافر جهود الجميع من أجل انجاحه. وتحدث الولباني أيضا عن السعي الى تجنيب التلاميذ كل محاولات الغش وذلك من خلال حملة تحسيسية موسعة تهم الاولياء والتلاميذ على حد سواء، وذلك لجعل الولي مرافقا للوزارة في حملتها التحسيسية خاصة بالاطلاع على تتبعات الغش في الامتحان الذي يصل الى الغاء الدورة والرفت من جميع المعاهد العمومية وتحجير الترسيم لـ5 سنوات.

 


فاطمة السويح