الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

منوعات



هل تشعر بأنك أصغر سنا؟

استبشـر خيــرا فأنــت لا تعتـرف بالشيخـوخــة

إن كنت تحس بأن عمرك أقل من الواقع، اعلم أنك لست وحدك واستبشر خيرا بذلك، فقد أظهرت دراسة أعدت على مدى 10 سنوات تقريبا أن أغلب الناس يبدؤون في الإحساس بأنهم أصغر من عمرهم الحقيقي بداية من سن الثلاثين، ويمكن أن يصل فارق الإحساس هذا إلى عقد من الزمن ولا يبدأ في التناقص إلا بعد بلوغ الشخص ثمانين سنة.

فمتى نحس بأننا قد شخنا بالفعل؟

سؤال طرحه علماء النفس في جامعة ميشيغان الأمريكية، بالتعاون مع باحثين من جامعة مينيسوتا وستانفورد بكاليفورنيا، على أكثر من نصف مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 10 و89 سنة، وذلك عبر الأنترنات ما بين عامي 2006 و2015.


ليست بالضرورة دليلا على النرجسية :

استخدام كلمة «أنا» بكثرة قد يعني إصابتك بالقلق أو الاكتئاب

غالبا ما يشار إلى الشخص المكتئب إلى أنه من يعاني عادة من الشعور بالحزن أو فقدان الأمل، ولكن أظهرت دراسة جديدة أن استخدام إحدى الكلمات تحديدا، وبشكل متكرر، قد يحمل إشارات إلى الإصابة بالقلق والاكتئاب.

وذكرت الدراسة أن من يستخدم كلمة «أنا» والضمائر المفردة بصورة متكررة، سواء شفهيا أو كتابيا، فإنه لا يعني بالضرورة أنه نرجسي ومحبّ لذاته، ولكن قد يكون مريضا بالقلق والاكتئاب، وأنه يمتلك مشاعر سلبية بشكل عام، وفقا لمجلة «هيلث».

واستخلص باحثو الدراسة، التي نشرت في مجلة «علم نفس الشخصية والمجتمع»، نتائجها من اختبارهم لأكثر من 4700 شخص من الولايات المتحدة وألمانيا، من أجل رصد عدد المرات التي قالوا فيها «أنا» في أحاديثهم أو كتاباتهم.


بالدليل العلمي :

اخلع جواربك لتتمتع بنوم مريح


قد يستعد بعض الأشخاص للنوم بعد تغطية الجسم بالكامل، وقد يحرصون على تغطيته بالعديد من الأغطية، واستخدام أغطية طويلة، وغيرها من الطرق الأخرى. مع ذلك وحسب تقرير لأحد المواقع، لا تعد أي من هذه الخيارات هي المثلى، خاصة إن كانت لا تضمّن جميعها الشعور الجيد بالراحة خلال النوم، لأنه في حال كنت ترغب في أن تتمتع بنوم عميق ليلا، وتستعيد خلال هذه الساعات طاقتك، فيجب أن تعير اهتماما كبيرا لقدميك.

في هذا الصدد، أكد موقع «آم آس آن» أن عدم تغطية الأطراف السفلية، سواء بارتداء الجوارب أو من خلال استخدام الغطاء، يمكن أن يكون شرطا للتمتع بنوم مريح خلال الليل، والخلود إلى النوم بسرعة، فكيف ذلك؟

في الواقع، أثبتت الأبحاث العلمية الأخيرة أن تحرير القدمين من المنسوجات خلال الليل، يمكن أن يكون عاملا حاسما في ضمان النوم بشكل جيد، وتعزيز الصحة بشكل عام.


تقارير طبيّة تجيب :

هل يصيب نقص الانتباه وفرط النشاط الكبار؟

من الشائع النظر إلى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أو الحركة باعتبارهما مشكلة تخص الأطفال، لكن الحقيقة أن هذه المشكلة تصيب الكبار أيضا. ويولد من يعانون من فرط النشاط ونقص الانتباه بهذه المشكلة، لكن الكثيرين منهم لا يتم تشخيص حالتهم إلا وهم كبار.

وتفيد التقارير الطبية بأن الذين يعانون من هذه المشكلة يقولون دائما: لقد كنت هكذا وأنا في المدرسة، وما زلت كما كنت حتى الآن. وقد يعني ذلك أنهم مصابون بنقص الانتباه وفرط النشاط دون دراية منهم.

وقد تظهر المشكلة أكثر في العلاقات الزوجية، فيكون شريك الحياة قليل الاستماع، ولا يلتزم بالوعود التي قطعها، ويتقلّب مزاجه العاطفي صعودا وهبوطا.


دراسة سويسرية تؤكد :

الحرمان في الطفولة يؤثر على الصحة في الشيخوخة


أكدت دراسة علمية أعدتها جامعة جنيف السويسرية، أن الظروف الاجتماعية والاقتصادية السيئة في فترة الطفولة، تؤثر على حياة الأشخاص البالغين، ولا سيما النساء بشكل سلبي، حتى لو تحسّنت الظروف المعيشية في وقت لاحق من الحياة.

ووفقا لتقرير نشره موقع الإذاعة السويسرية، فإن الدراسة اعتمدت في نتائجها على عينة من آلاف الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50 إلى 96 عاما، من 14 دولة أوروبية، وذلك لتحديد الأثر المباشر والبيولوجي للحرمان الاجتماعي والاقتصادي خلال مرحلة الطفولة على قوة العضلات، التي تعدّ مؤشرا رئيسيا على الصحة.


باحثون يحذّرون :

الذكاء الصناعي يزيد من فرص الهجمات الإلكترونية


حذرت دراسة جديدة من أن التقدم السريع في الذكاء الصناعي يزيد خطر استغلال هذه التكنولوجيا قريبا في زيادة عدد الهجمات الإلكترونية أو التسبب في حوادث للسيارات ذاتية القيادة أو تحويل الطائرات التجارية دون طيار إلى أسلحة.

ونشرت الدراسة يوم الأربعاء الفارط وشارك فيها 25 باحثا في المجالات التقنية والسياسات العامة من جامعات كمبريدج وأكسفورد وييل إلى جانب خبراء الخصوصية الإلكترونية وخبراء عسكريين.

وأثارت الدراسة مخاوف من احتمال إساءة استخدام دول مارقة ومجرمين ومنفذي هجمات منفردة لتكنولوجيا الذكاء الصناعي.


في معرض يقام في بيرزيت بالضفة الغربية:

«المرأة والثورة» تسليط للضوء على دور المرأة الفلسطينية في النضال


بمشاركة 25 فنانا فلسطينيا من أجيال مختلفة، يسلط معرض «المرأة والثورة» الضوء على جانب من نضال المرأة الفلسطينية على مدى سنوات طويلة. وتتنوع أعمال الفنانين المشاركين في المعرض المقام في متحف جامعة بيرزيت في الضفة الغربية بين التصوير والرسم والنحت وفن الفيديو وعرض مقتنيات قديمة.

وقالت مؤسسة عبد المحسن القطان التي تنظم المعرض بالشراكة مع جامعة بيرزيت وغاليري1 ونادي رام الله للسينما أنه جزء من «مشروع لإقامة فعالية مركزية حول المرأة والثورة خلال عام 2019».

ويتناول الفنانون في أعمالهم جوانب مختلفة من حياة المرأة الفلسطينية من خلال صور فوتوغرافية لها وهي في جبهات القتال خلال الثورة الفلسطينية أو بورتريهات أو أفلام قصيرة بالإضافة إلى تسجيلات صوتية.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 1227

1

2

3

4

5

6

7

التالية >