الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

منوعات



نتيجة توصل إليها علماء أمريكيون :

ألعاب الفيديو تحمي كبار السن من الخرف


تمكن علماء أمريكيون من تحقيق اختراق كبير في مجال علاج الأمراض العقلية بما فيها الخرف وغيرها مما يواجه كبار السن، حيث تمكنوا من تحديد ألعاب كمبيوتر تبين أنها قادرة على خفض احتمالات الإصابة بالأمراض العقلية بنسبة تزيد عن ثلاثين بالمائة.

وقالت جريدة «ديلي ميرور» البريطانية في تقرير، أن ألعاب الكمبيوتر التي تشكل تمرينا مهما للعقل شبيهة ببرامج الكمبيوتر التي يتم استخدامها من أجل تعليم قيادة السيارات، وتلك البرامج التي تنمّي قدرات الأشخاص على التجاوب السريع مع المخاطر التي تصادفهم على الطريق خلال قيادة السيارة، وهي برامج معتمدة بشكل رسمي في التدريب على قيادة السيارات في بريطانيا، ويتوجب النجاح في امتحان خاص بها على الكمبيوتر من أجل الحصول على رخصة قيادة السيارة.


تستقطب سيّاحا محليّين وأجانب :

«مسار إبراهيم الخليل» سياحة بيئية في فلسطين

وسط تلال صحراوية وأودية مقفرة يشقّ عدد من السياح طريقهم لاكتشاف الطبيعة في فلسطين ضمن مسار سياحي أعدته مؤسسات فلسطينية في إطار سعيها لخلق عوامل جذب سياحي جديدة للأراضي الفلسطينية إضافة إلى ما فيها من مواقع دينية.

واختار القائمون على مشروع المسار السياحي الذي يمتد 320 كيلومتر من شمال الضفة الغربية إلى جنوبها تسميته «مسار إبراهيم الخليل» ويمكن السير فيه بشكل متواصل أو تقسيمه إلى أجزاء يمتد بعضها لأيام وأخرى لساعات.

وقال جورج رشماوي مدير مؤسسة «مسار إبراهيم الخليل» التي تضم في عضويتها مؤسسات جمعية الحياة البرية وجامعة بيت لحم ومركز فلسطين للتقارب بين الشعوب وجمعية الروزنا في بيرزيت «عملنا خلال السنوات الماضية على رسم مسار سياحي بيئي».


علماء يحذرون :

المــنــاطـــق المـــيتـــــة زادت والأرض مــــهــــــددة


بعد 25 عاما على أول تحذير أطلقه علماء معظمهم من الحائزين على جوائز نوبل، أطلق 15 ألف عالم من 184 بلد تحذيرا من الاضطرابات التي تهدد كوكب الأرض بسبب عدم كفاية الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على البيئة والأنظمة البيئية.

في عام 1992 جمعت منظمة «اتحاد العلماء القلقين» ألفا و700 توقيع في بيان بعنوان «تحذير من علماء العالم للبشرية» أشار إلى أن أثر النشاط البشري على الطبيعة يمكن أن يسبّب «معاناة كبرى للإنسان» و«تشويه الأرض بشكل لا يمكن إصلاحه». بعد ذلك بربع قرن، عاد العلماء الى إصدار بيان جديد مماثل أطلقوا عليه اسم «التحذير الثاني».


في «معرض هدايا الصناعات التقليدية» :

إحياء للتراث التونسي وتألّق للمهارات التونسية


إن تثمين المخزون الحضاري للبلاد التونسية والتعريف بتراثها المتنوع والثري لا يتمّ عن طريق صياغة نصوص مكتوبة وإنما بواسطة إنتاجات حرفية لا تكتسب قيمة إذا لم تلامسها اليوم روح فنية خفاقة تضفي عليها صبغة من الجمال المرهف والمتجدد.

فعبقرية شعب ما تكمن أيضا في قدرته على تحويل تراثه العريق إلى استعمالات يومية للمواطنين في أدواتهم الصغيرة وتجهيزاتهم الخفيفة، يستثمر من خلالها الحرفي مواهبه الفنية وخبرته في الصناعات التقليدية من خلال تحويل التراث إلى تصاميم وإبداعات لا يستغني عنها المستهلك في خضمّ تدفّق المنتوجات المصنعة ذات الأشكال الرتيبة والنمطية المتشابهة والخالية من أي روح جمالية.


المسؤول الأساسي عن عمليّة إثارة جسمك :

علامات تدلّ على ارتفاع مستوى هرمون التوتر لديك


الكورتيزول أو هرمون التوتر، هو هرمون الستيرويد الذي يتم إنتاجه في الغدد الكظرية كردة فعل على التوتر. ويعتبر هرمون التوتر المسؤول الأساسي عن عملية إثارة الجسم والاستجابة أو الهرب من مواجهة المواقف العصيبة. وعندما يكون جسمك تحت التوتر المزمن، تبقى مستويات الكورتيزول عالية، ويمكنك أن تكون أكثر عرضة للمرض.

إليك بعض العلامات التي تشير إلى ارتفاع مستوى هرمون التوتر:


في حالة العزوبيّة :

المرأة أكثر سعادة من الرجل


كشفت دراسة حديثة أن النساء العازبات أكثر سعادة من الرجال، لأن النساء يجدن أن العلاقات تعوق استقلالهن وتعطل عملهن.

ووفقا لدراسة أجراها محللو البيانات فى شركة «مينتل» فى المملكة المتحدة، فإن 61 في المائة من النساء سعيدات بكونهن عازبات، مقابل 49 في المائة من الرجال.

ووجدت الدراسة الاستقصائية أيضا أن 75 في المائة من النساء العازبات لم يبحثن عن العلاقات التي انتهت العام الماضي، مقابل 65 في المائة من الرجال يبحثون حول علاقاتهم المنتهية.

ورجحت الدراسة التي نشرتها صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن طبيعة المرأة تجعلها لا تهتم بالعلاقات بنفس القدر الذي يهتم به الرجل، فضلا عن أن العلاقات في الغالب تتطلب عموما المزيد من الجهد والمثابرة من الرجال.

ويقول البروفسور إميلي غروندي، من جامعة إسكس: «هناك أدلة على أن النساء يمضين وقتا أطول في المهام المنزلية أكثر من الرجال، وأعتقد أنهن يبدين عواطفهن أكثر من الرجال، في الوقت الذي يقضينه في الأمور المنزلية».


اختبار أدهش الباحثين

ماذا يحصل إذا وضعت الهاتف الذكي قرب رأسك؟


من العادات السيئة التي يلجأ إليها العديد منّا هي وضع الهاتف الذكي بالقرب من السرير أثناء النوم. فتعلّق الإنسان بالأجهزة الالكترونية خطير جداً وتصل أضراره الى حدّ قد يجهله الكثيرون.

خمس فتيات ما زلن على مقاعد الدراسة في مدرسة واقعة في جزيرة جوتلاند السويدية، تمكن من الكشف عن أضرار شبكات «الوي في» المتصلة بالهاتف الذكي، من خلال اختبار جذب خبراء عالميين ومختصين في علم الأحياء.

هذا الاهتمام الدولي الذي لم تتوقعه الطالبات، جاء بعد تجربة نابعة من اختبار يومي يعشنه الفتيات كشريحة كبيرة من الناس.

الطالبة ليا نايلسن تقول: «كنت أجد صعوبة كبيرة في التركيز أثناء الحصّة الدراسية بسبب وضع الهاتف الذكي بالقرب من رأسي أثناء النوم ليلاً».

من هذا المنطلق، قرّرت الطالبات إجراء إختبار عن أضرار الجهاز الذكي الموصول بشبكات «الوي في».

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 1212

1

2

3

4

5

6

7

التالية >