الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

الرواق



بضحكته العارمة...الفنان حمادي بن نية :

أعمال باذخة من البقايا والمستعملات...


شمس الدين العوني

في تقديمه للمجموعة الشعرية للشاعر الفنان العراقي الدكتور شاكر لعيبي التي عنوانها «عقيق مصري » يتحدث الشاعر سعدي يوسف عن الشعر والكتابة ومن ذلك يذكر «..البساطة أصعب أفعال الشاعر...»..نعم هكذا وينسحب الأمر على الشعر باعتبار الفنون جميعها مشاغل ومباحث ابتكار وجماليات ..

هذا ما قفز الى رأسي وأنا أتجول في حدائق من المعادن والمتروكات الحديدية والقطع والأدوات وغيرها التي هي مواد وعناصر وان أنهت وظائفها واستعمالاتها فانها بفعل فاعل تزال على قيد الحياة بل انها تبعث أبعادا أخرى للحياة في تجلياتها الجمالية والوجدانية والانسانية..هي لعبة الفن الباذخة التي لا تقنع بهكذا ضوابط في الزمان والمكان..

أشكال وتلوينات من القطع الحديدية وعناصر وظيفية لبقايا الآلات .أدوات عمل صناعية وتقنية من المفكّات والبراغي وساعات قديمة وثلاجة من أزمنة وعدد من الآلات الكاتبة ...ذهبت الآن بل من زمن حروفها فولاذ وأسلاك وكم كبير وهائل من متروكات وبقايا ومستعملات المعامل والمصانع وأشياء أخرى مركبة ومفككة وصدئة و...و... لا شيء يجمع بينها سوى ما يجول في بال هذا الرجل...

هذا الرجل الفنان بل الطفل..استقبلنا بضحكته العارمة مثل أطفال جدد وبلا ذاكرة في هذه الأمكنة التي هي الواحة...الواحة المعدنية التي مثّلت حياته وموطنه وشغله الشاغل ولعبته المفضلة وينابيع عرقه في هذا الزمن التجريدي حيث السقوط المدوي وتداعيات العناصر والتفاصيل والأحوال..


ناتالي إينيك :

الخرق الذي يمارسه الفن المعاصر


ترجمة وتقديم: أشرف الحساني

تعد المفكرة والسوسيولوجية الفرنسية المعاصرة ناتالي إينيك، أحد أهم وأبرز المنظرين للفن المعاصر في العالم، راكمت في هذا الصدد أكثر من 30 كتاباً. تبوأت عبرها مراتب مرموقة ومتقدمة إلى جانب مفكرين عالميين كبار مثل ريجيس دوبري، جوليا كريستيفا، بيير بورديو، نوربير إلياس، دافيد لوبروتون، ميشيل مافيزولي وغيرهم من المفكرين والباحثين السوسيولوجيين والأنتروبولوجيين الفطاحل الذين انشغلوا بالدرس الفني والجمالي، وقعدوا للفكر الفني المعاصر، محاولين اجتراح مشاريع فكرية وجمالية في هذا الصدد.

وتجدر الإشارة إلى أن ناتالي إينيك هي عالمة اجتماع فرنسية ومديرة أبحاث بمركز CNRS ضمن مركز الأبحاث في الفنون واللغات (CRAL) التابع للمدرسة العليا للدراسات في العلوم الاجتماعية (EHESS). نشرت عدداً هائلاً من المقالات العلمية المتخصصة في الفن المعاصر في كل بقاع العالم كما أنها نشرت أكثر من ثلاثين كتاباً (15 مترجمة إلى عدة لغات) عن وضعية الفنان ومفهوم المؤلف، الفن المعاصر، سؤال الهوية، فضلاً عن تاريخ علم الاجتماع. وفي 20 فيفري 2014 صدر لنتالي إينيك كتاب ضخم عن منشورات غاليمار «براديغم الفن المعاصر: بنيات الثورة الفنية»، الذي يعد اليوم في طليعة المتون السوسيولوجية المعاصرة المتخصصة في فرع سوسيولوجيا الفن، والتي تناولت من خلاله الفن المعاصر نقداً ومساءلة وتفكيكاً عبر اجتراحها لمفهوم علمي جديد ظل في حكم الدراسات الابستمولوجية وهو مفهوم البراديغم الذي استعارته من عالم الابستمولوجيا توماس كوهن من أجل وصف الثورات العلمية لتدمجه كمفهوم منهجي وإجرائي ناظم لمقاربة مفهوم الفن المعاصر عبر ثلاثة مفاهيم أو براديغمات أساسية : الكلاسيكي والحديث والمعاصر.




فيلس مبدع الوجه المقلوب للغرافيتي


أبو بكر العيادي

ولد البرتغالي فيلس (واسمه الحقيقي ألكسندر فارتو) عام 1987 بسيكسال، إحدى ضواحي لشبونة. قضّى جانبا من طفولته محاطا بالجدران والمعلقات الإشهارية والشعارات التي تمجد الرأسمالية الليبرالية، فكان لذلك وقع كبير في نفسه، لا سيما أن والده كان ناشطا ثوريا، يناضل لأجل تغيير الواقع الاجتماعي والاقتصادي، فنشأ الطفل منشقا عن المنظومة، يعادي مظهرها الليبرالي الذي لا يستفيد منه غير الأقلية، فيما السواد الأعظم يعاني لتأمين قوت يومه، وتسديد أجر بيته.




الذاكرة على صهوة لوحات الفنان التونسي عادل مقديش

بسمة شيخو

الأساطير والقصـص الشعبيــة، حكايات الأبطال بموروثها الثقافيّ التّاريخيّ، لم تمت ولا يمكن لها ذلك لأننا في أي لحظةٍ نستدعيها من رقادها، فها هو عنترة العبسي يمتطي صهوة الأبجر بصحبة عبلة، وهذه ولّادة والقُبل تحوم حول صحن خدها، وبلقيس وحيدة دون سليمان وهدهده المسافر عنبر، والجازية الهلاليَّة ملّت قيادة الحملات الحربيّة، وذاك أبوزيد الهلاليّ، وتلك الأميرة ذات الهمة تركت حكمها، وعليسة لم تنحر الثور قرباناً عندما رست على الساحل.


فايدة حميد ترسم المدينة والمشاهد والخيول :

الفن يكشف ما هوكامن فينا وفي الأمكة من جمال..


ألق الأمكنة.. متعة التجوال في أزقة المدينة.. سيدي محرز.. الأبواب والأقواس والشبابيك وجمال الأعمدة والنقوش.. القباب.. المرأة الملتحفة بالدهشة وبالبياض... والمشاهد والخيول..

... والفن في ثناياه بعض شغف وترحال واقامة في ضروب الحلم.. تأتي الألوان لا يلوي معها القلب على غير القول بالغناء والنشيد الخافت .. ثمة اذن ألق آخر حيث المجال فسيح للذهاب أكثر والتمرس في دروب التشكيل..

 


جدارية

من حذاء فان غوغ الى أرنب جوزيف بويز

عمر الغدامسي

هناك مقولة لشارلي شابلن شهيرة : «قبل أن أعرف إلى أين أنا ذاهب ينبغي أن أصل إلى هناك» لعل عدم وعي عديد من يكتبون حول الفن بمثل هذه العناصر الأساسية هي التي جعلتهم لا يجدون البصري في البصري أي الأثر بل فيما هو نصوص هائمة صالحة لكل مكان وزمان وهذا موضوع انتبه إليه الفكر منذ عقود ونذكر هنا مؤلف جيل دولوز «الحقيقة في التصوير» والذي تعرض فيه لتحليل هيدغير حول لوحة «الحذاء» لفان غوغ فقال أن هيدغير لم يشاهد اللوحة جيدا لأن فان غوغ لم يرسم زوجا من الأحذية الفلاحية النسائية، فنحن لا نعرف إذا كان من يرتديها رجل أم امرأة في الأساس. بل وابعد من ذلك إنهما لا يشكلان معا زوجا من الأحذية، لأنهما لنفس القدم اليسرى فهما فردتان متشابهتان.


الفنان حسام الدين سحاف..الفنان حسام الدين سحاف..

الأبيض والأسود قادران على تجريد التفاصيل

عمر الغدامسي

اسمه حسام الدين سحاف ، فنان تونسي يعمل في صمت وبالكاد يرى. يتميز بعمق الثقافة و الرؤية و بأسلوب فني يجمع بين الحرفية و الموهبة .في كلمات نكتشف رؤيته.

البداية ..

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 76

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >