الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

النقـابيـة



‎اتحاد الشغل ونقابات فرنسية يوقعون بتونس

وثيقة «نداء تونس» لجلب سياح من الأجراء الفرنسيين إلى تونس

أطلق الإتحاد العام التونسي للشغل وثلاث نقابات فرنسية مبادرة لدعم السياحة التونسية والترويج لها في الخارج وخاصة بفرنسا وتعزيز الجهود الرامية الى التصدي للإرهاب وذلك خلال اجتماع أمس الجمعة شارك فيه ممثلون عن الإتحاد ووفد من عشرات النقابيين الفرنسيين الذين يزورون تونس من يوم أول أمس الخميس إلى الأحد المقبل.

‎ ووقع الأطراف الأربعة على وثيقة «نداء تونس» تحت عنوان «السياحة في تونس: نداء للتضامن»، وسيتم توزيعها على كل الهياكل النقابية في الإتحاد العام التونسي للشغل والنقابات الفرنسية وهي الكنفدرالية العامة للشغل «سي جي تي» والكنفدرالية الفرنسية الديمقراطية للشغل «سي آف دي تي» والقوة العاملة « آف أو» ولجان المؤسسات في فرنسا ونشرها عبر وسائل الإعلام.

‎ وتهدف هذه الوثيقة إلى تشجيع «السياحة الإجتماعية التضامنية» التي توصف دوليا بأنها ليست سياحة استهلاكية فقط بل هي سياحة تقوم على قواعد إنسانية وثقافية وبيئية مستديمة.


في اللقاء الاستعجالي للنظر في ملف العاملين بجريدة «التونسية»

نقابة الصحفيين تعلن الشروع في اعداد ورقة لتحويل الجريدة إلى شركة محرّرين

تقرر أن تمكن ودادية الصحفيين التونسيين، مختلف الصحفيين والعاملين بجريدة «التونسية» من مرتب شهر، كما تم تكليف الطاقم القانوني للنقابة، بإعداد ورقة لتحويل «التونسية» إلى «شركة محررين»، تلك أبرز القرارات التي أفرزها اللقاء الإستعجالي والإستثنائي الذي دعت له النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، للنظر في ملف العاملين بجريدة «التونسية»، حسب ما أكده ناجي البغوري، نقيب الصحفيين التونسيين في تصريح له.

وقد التأم هذا اللقاء، ظهر أمس الجمعة، بحضور ممثلين عن المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين وعن جامعة مديري الصحف، إضافة إلى عدد من الصحفيين والعاملين بجريدة «التونسية» وثلة من الصحفيين المتضامنين معهم ، بعد أن «تنصل صاحب المؤسسة من التزاماته المادية والمهنية تجاههم»، حسب تعبير العاملين في هذه الصحيفة.


في مذكرة لقسم الدراسات والتوثيق بالاتحاد العام التونسي للشغل (2/1)

الحلول العاجلة للنهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي

«الصحافة اليوم» المنصف عويساوي

أصدر قسم الدراسات والتوثيق التابع للاتحاد العام التونسي للشغل مذكرة تتضمن تصورات المنظمة الشغيلة للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد، لا سيّما على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد الاتحاد العام التونسي للشغل في مذكرته والتي تحصلت جريدة «الصحافة اليوم» على نسخة منها على ضرورة التّعامل بجديّة ومسؤولية مع التحديّات الاقتصادية والاجتماعيّة التي تواجهها بلادنا والتي ما انفكّت تتعاظم يوما بعد آخر خصوصا مع تفشّي الإرهاب وتنامي تهديداته لأمن البلاد إضافة إلى ضربه للعديد من القطاعات الاقتصادية الحيويّة ممّا أدّ ى إلى تقلّص آفاق الاستثمار الدّاخلي والخارجي.

كما أوضح الاتحاد في هذه المذكرة أن «الأولو يّة المطلقة اليوم هي أن تتحمّل كلّ الأطراف خاصة السياسية منها مسؤوليتها في التجنّد للتصدّي للإرهاب وإنقاذ الاقتصاد الوطني والنهوض بالوضع الاجتماعي بعيدا عن التجاذبات والتشنجات الاعلامية والعمل على توجيه رسائل طمأنة لكافة الأطراف في الداخل والخارج..»


اليوم تجمع عمالي لإقليم تونس الكبر ب»بطحاء» محمد على بالعاصمة

الاتحاد يخوض معركة التقاعد ويرفع شعار « لن يمر»

«الصحافة اليوم» المنصف عويساوي

تشهد صباح اليوم السبت بطحاء محمد علي بالعاصمة تجمعا عماليا لإقليم تونس الكبري ( تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة ) حيث يتوقع أن يكون هذا التجمع ضخما وفي حجم الملف محل الخلاف بين الاتحاد العام التونسي للشغل والحكومة في علاقة بالترفيع الإجباري في سن الإحالة على التقاعد والبعث برسالة مضمونة الوصول الى مجلس نواب الشعب والحكومة مفادها بأن مشروع القانون « لن يمر»

«لا للترفيع الاجباري في سن التقاعد» و «لا للترفيع في مساهمة العون العمومي في الصناديق الاجتماعية» و» لا للخضوع لاملاءات صندوق التقد الدولي» و « لا لتحميل الشغالين أزمة الصناديق الاجتماعية» من بين الشعارات التي من المنتظر أن يرفعها عموم النقابيين ومختلف الهياكل الجهوية والقطاعية والمركزية للاتحاد العام التونسي للشغل ردا على تمسك وإصرار الحكومة تمرير مشروع التمديد الإجباري في التقاعد بزيادة سن التقاعد بنحو خمس سنوات اضافية.


وقفة تضامنية ومساندة واسعة لصحفيي جريدة التونسية

مطالبة الحكومة بالتدخل العاجل واحترام هيبة «صاحبة الجلالة»

«الصحافة اليوم» المنصف عويساوي

شهد مقر جريدة التونسية يوم أمس الجمعة حركية غير مسبوقة ليس في اطار العمل الصحفي والبحث عن موضوع الساعة والتحقيق الاستقصائي أو التفكير في العنوان الرئيسي للصفحة الأولى بل حركية تضامنية واسعة من كافة الجسم الصحفي بمختلف محامله مع كل الزميلات والزملاء المعتصمين بالجريدة احتجاجا على تعنّت صاحب المؤسسة و رفضه سداد أجور العاملين فيها و غلقها دون سابق انذار.

وحدة الصف الصحفي تتأكد كل يوم وخاصة عند المس بحقوق العاملين في حضرة صاحبة الجلالة وهو ما لاحظناه في ملف إذاعة «شمس اف ام «و اعتصام صحفيي الحوار التونسي واليوم الاعتصام المفتوح للعاملين بجريدة التونسية وهو الحد الأدنى المطلوب للوقوف أمام كل المحاولات ومساعي الجذب الى الوراء وضرب حرية التعبير والعمل النقابي ومواصلة تهميش الصحفيين عبر فرض وضعيات عمل غير لائقة وأجور متدنية في ضرب صارخ للاتفاقية المشتركة للصحافة المكتوبة ومجلة الشغل.


بين اجتماع القصبة و«البطحاء»

بوادر انفراج في ملف «كاكتوس برود»

اجتمع صباح أمس الجمعة ممثلون عن النقابة الأساسية لشركة «كاكتوس برود» للإنتاج وفرع نقابة الصحفيين التونسيين بقناة الحوار التونسي بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي.

وتناول اللقاء أساسا موضوع الطرد التعسفي للزميلة إيمان ريدان الجربي الكاتبة العامة المساعدة للنقابة والهرسلة اليومية التي يتعرض لها الزملاء النقابيون من موظفين وصحفيين داخل المؤسسة وذلك على خلفية عملهم النقابي.

وأكّدت قيادات الاتحاد أنها لن تدّخر أي جهد في الدفاع عن الزميلة إيمان ريدان الجربي مشدّدة في الآن نفسه أنها لن تسمح بضرب العمل النقابي عن طريق بعث نقابات موازية.

وشدّدت قيادات الاتحاد العام التونسي للشغل، وعلى رأسها الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، أنها ستقف في صف الهياكل الشرعيّة المنتخبة محذّرة من مغبة الانقلاب على النقابة الأساسية لشركة «كاكتوس برود».


مؤتمرات النقابات الأساسية في مختلف القطاعات بالقصرين

أجواء انتخابية طيبة وجحود تشكيلات نقابية جديدة

شهدت جهة القصرين خلال الفترة الاخيرة تواصل انعقاد المؤتمرات الانتخابية لعدد من الهياكل النقابية في قطاعات مختلفة حيث كان الموعد مع مؤتمرات النقابات الاساسية لاطباء وصيادلة الصحة العمومية ثم اعوان التربية واخيرا اعوان الصحة بسبيطلة، فبالنسبة لهذا الاخير فانه انعقد بمقر المستشفى المحلي بسبيطلة تحت اشراف الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل بالقصرين ناجية برهومي غضباني وبحضور الكاتب العام للاتحاد الجهوي عمر المحمدي والكاتب العام المساعد فرحات السعودي والكاتب العام للاتحاد المحلي بسبيطلة محمد الصحراوي اضافة الى أعضاء الفرع الجامعي للصحة وعرف المؤتمر حضورا مكثفا اغلبه من العنصر النسائي وبعد نقاشات عديدة لوضع قطاع الصحة الذي يعيش في الفترة الاخيرة تجاذبات كبيرة مع وزارة الاشراف تم انتخاب مكتب جديد تكوّن على النحو التالي :

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 199

1

2

3

4

5

6

7

التالية >