الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

أخبار وطنية

اليَأْسُ من الحرّية و«القنوط الديمقراطي» و«تفاؤلِ الإستبدادِ» :

الطريق إلى جهنّم مفروشةٌ بالإنتخابات !!


بقلم : الهاشمي نويرة

بلغت تونس مرحلة متقدّمة وحاسمة من الإستحقاق الإنتخابي الرئاسي والتشريعي ولا شيء يدُلّ على أنّ ما نحن مُقْدِمون عليه سيمثّل خطوة إضافية في اتجاه ممارسة ديمقراطية أرقى ومن شأنها أن ترسّخ دولة القانون والمؤسّسات بل على العكس من ذلك ، كلّ المؤشرات ترجّح فرضية أنّ تونس مُقْدِمَةٌ على انهيار وشيك للأمل في تثبيت المسار الديمقراطي .


..أمّا وقد انتهى «الإسلام السياسي» داخل النهضة :

مصلحة الشّيخ أم مصلحة الحزب ؟!

بقلم : الهاشمي نويرة

..ونحن على أبواب انتخابات نراها مفصليّة وحاسمة في اتّجاه التماسك الديمقراطي أو على درب الإنهيار والدمار ، تحدث أشياء جدّية وخطيرة داخل حركة «النهضة» .

ويبدو أنّ الجُرْحَ الداخلي لم يَنْدَمِلْ وهو يهدّد الجسم النهضاوي في وجوده أصلا .


كأنه «المقيم العام» يتفقد الأحزاب يمينا وشمالا

«دبلوماسية» السفير الفرنسي تخطّت الحدود!


بقلم: مراد علالة

لم يحدث ان عرفت العلاقات الثنائية بين بلادنا والدول الشقيقة والصديقة حضور دبلوماسي مثير للجدل بحجم سفير فرنسا بتونس أوليفييه بوافر دارفور الذي يذكرنا بصولات وجولات سفراء امريكا المتعاقبين على لبنان والذين تربّوا على حشر أنوفهم في كل كبيرة وصغيرة في هذا البلد العربي الكبير ويمكن هنا ان نستدل بالبيان الاخير للسفير الامريكي في بيروت «تفاعلا» مع «اشتباك» بين فرقاء سياسيين لبنانيين غذته السياسة الامريكية والاسرائيلية والغربية عموما في المنطقة.


السّباق الى قرطاج

الوقت مبكّر للبوح بالأسرار

الصحافة اليوم: فاتن الكسراوي

وقد بلغ السباق الانتخابي أشدّه يسجل بعض المتابعين للشأن والمناخ الانتخابي عموما ديناميكية سياسية واضحة سواء من خلال انطلاق مسار التشريعيات أو الرئاسيات بشكل متزامن ومتواز.


ضعف حضور المرأة في السباق الإنتخابي

العقلية الذكورية تعرقل تقدم المرأة إلى مواقع القرار

الصحافة اليوم –صبرة الطرابلسي

رغم ترسانة القوانين المناصرة لحقوق المرأة والتي مهدت لها طريق النجاح في شتى الميادين لاسيما المجال السياسي إلا أن حضور المرأة في مواقع القرار ظل محتشما لم يرتق بعد إلى مستوى التطلعات التي تليق بالتاريخ النضالي للمرأة التونسية من أجل نيل نصيب هام في الحكم ولعل ضعف نسبة حضور المرأة في السباق الإنتخابي بالنسبة للانتخابات الرئاسية يؤكد ذلك إلى جانب تراجع نسبة النساء على رأس القائمات الإنتخابية المتقدمة للانتخابات التشريعية المقبلة مقارنة بالانتخابات السابقة لسنة 2014.


مجتمع جهات

عاملات النسيج ضحايا الطرد التعسفي:

... من هشاشة العمل إلى الاقصاء الاجتماعي


• ضرورة تمكينهنّ من الحق في التغطية الصحية إلى حين بلوغ سنّ التقاعد

• ٪83 من العاملات المسرحات تعانين من وضع صحي رديء بسبب الظروف المهنية السيّئة

• ٪87 من المسرّحات في كفالتهن أبناء ووضعهن المادي متردّ

الصحافة اليوم

تتعرض النساء العاملات في صناعة النسيج الى العديد من الانتهاكات في حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية فإلى جانب هشاشة العمل في هذا القطاع المرتبطة بظروف العمل وعلاقات الانتاج فإن العاملات تتعرضن الى العديد من الأمراض المهنية أهمها الاضطرابات العضلية والهيكلية والبصرية وضغط الدم والسكري والضغط النفسي.


 

نـابـل

مدينة قربة تعاني كثرة الأوساخ والروائح الكريهة


عبّر عدد من متساكني مدينة قربة من ولاية نابل عن استيائهم من تعطل عمليات رفع الأوساخ وفضلات أضاحي العيد منذ أكثر من أسبوع، مما تسبب في انتشار الحشرات والروائح الكريهة بالأنهج والشوارع، مطالبين السلطات بالتدخل العاجل لإيجاد حل لهذا الإشكال.

 


اقتصاد عالمية

زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى تونس:

ضرب محرّكات النمو..ودعم لوبيات الداخل والخارج


بقلم جنات بن عبد الله

أثار تقرير بعثة صندوق النقد الدولي الذي جاء اثر زيارتها الأخيرة إلى تونس من 11 الى 17 جويلية 2019 لمتابعة التطورات الاقتصادية والنقدية في إطار اتفاق «تسهيل الصندوق الممدد» بين تونس والصندوق الذي انطلق في سنة 2016 وينتظر أن ينتهي في أفريل 2020 ، أثار استغرابا وتساؤلات عدد من الخبراء الاقتصاديين والماليين في باب تقييم الوضع الاقتصادي والنقدي بالبلاد والتوصيات المقترحة.


 

من انتفاضة الخبز الى الحكم المدني

توقيع وثائق الفترة الانتقالية...السودان يفتح صفحة جديدة في تاريخه


الصحافة اليوم (وكالات الانباء)-

يستعد السودان لمرحلة جديدة بعد توقيع قادة المجلس العسكري الانتقالي وممثلي المعارضة رسميا على وثيقتين دستورية وسياسية تنظمان مرحلة انتقالية بعد أشهر من الاحتجاجات ومواجهات دامية بين متظاهرين وقوات الأمن.


ثقافة مرافئ

مناظرة بين الفيلسوفين «جيجيك» و«بيترسون»..

الاشتراكية و الرأسمالية وسؤال السعادة


كثيرا ما يقال عن جهل ربّما وفي نزعة للتعميم صارت رائجة منذ مدة طويلة بأن عصر الجدل الفكري والفلسفي قد انتهى مع موت كبار فلاسفة الخمسينات والستينات من القرن الماضي وبأنّنا نعيش اليوم ومنذ انبثاق الألفية الجديدة حالة أخرى من السبات الكوني. ويشار دائما إلى أن منطق العولمة وفلسفتها التي قامت على إعلان نهاية التّاريخ والإنسان الأخير بعولمة النظام اللّيبرالي مع منظّرها الفيلسوف الأمريكي الياباني الأصل «فوكو ياما» وضع حدّا نهائيا لما اصطلح عليه بالسرديات الكبرى.


 



هكذا تتغلّب على ارتفاع درجات الحرارة


مع فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير ويتوقع العلماء أن تزداد الموجات الحارة في السنوات المقبلة. فكيف يمكن للمدن والمقيمين فيها أن يتكيّفوا مع تلك السخونة والحرارة الشديدة؟ هذه طرق بسيطة لمواجهة الحرارة والاستمتاع بالصيف.


رياضة

أمس النهائي: النادي الصفاقسي ـ النجم الساحلي 0ـ0 (5ـ4)

الحظ يبتسم للصفاقسي


ملعب رادس، الحكم: نعيم حسني

إنذار: المثلوثي (الصفاقسي)

النادي الصفاقسي: أيمن دحمان ـ حمزة المثلوثي ـ حسام دقدوق ـ هاني عمامو ـ نسيم هنيد ـ محمد علي منصر (باكير) ـ حمزة الجلاصي ـ علاء المرزوقي (سوكاري) ـ حسام بن علي (الجويني) ـ جاسم الحمدوني (الحرزي) ـ فراس شوّاط.

النجم الساحلي: مكرم البديري ـ مرتضى بن ونّاس ـ وجدي كشريدة ـ صدام بن عزيزة ـ زياد بوغطاس ـ مالك بعيو (بوخنشوش) ـ محمد المثناني ـ ماهر الحناشي (الماجري) ـ ياسين الشيخاوي (لحمر) ـ علية البريقي (فراس بالعربي) ـ كريم العريبي.


لقطات من النهائي .. لقطات من النهائي

حضور قوي لـ«الحرس القديم».. ولومار يفتك النجومية


رغم أن انتداب النجم الساحلي والنادي الصفاقسي لعدد لا يستهان به من اللاعبين خلال الميركاتو الحالي، إلا أن نهائي الكأس شهد غياب كل هؤلاء اللاعبين، فالبنزرتي مدرب النجم عوّل تقريبا على تشكيلة تشبه كثيرا تلك التي خاضت آخر نهائي سنة 2018، أما نيبوشا المدرب الجديد للصفاقسي فلم يجازف بدوره وعوّل على نفس عناصر التشكيلة التي خاضت أغلب مباريات الموسم الماضي.

البطولة العربية
غدا تنطلق مشاركة النادي البنزرتي

العثرة ممنوعة في انتظار الساورة


تنطلق غدا مشاركة النادي البنزرتي في البطولة العربية من خلال منافسات الدور التمهيدي الأول وهو دور «إسعاف» لبعض الفرق التي تمتّعت بمعاملة خاصة.

فالجميع يعلم أنه بتدخل من الجامعة حصل النادي البنزرتي على معاملة خاصة من قبل الاتحاد العربي الذي وافق على طلب المكتب الجامعي بإضافة فريق تونسي ثالث وبعد أن تمتّعت تونس بأربعة مقاعد خلال النسخة السابقة فإنها تمتّعت هذه المرّة بفرصة التعويل على ثلاثة فرق ولكن شرط أن ينجح البنزرتي في العبور.

الملعب التونسي
قبل أسبوع من بداية البطولة

فـــــوز مقـنـع على نادي حمام الأنف


اختتم الملعب التونسي أمس مقابلاته الودية بالانتصار على نادي حمّام الأنف بنتيجة 3ـ0.

وسجل الأهداف اية مالك من ضربة جزاء في الشوط الأول وأضاف يوسف الطرابلسي ورفيق المدنيني هدفين في الشوط الثاني. وقدّم الفريق مستوى مقنعا خلال هذه المقابلة ما يؤكد جاهزية المجموعة.


CSS Valide !