من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

شد دارك الصحافة اليوم معك في الحجر الصحي


خدمات

 

أخبار وطنية

الرئيس يعلن عن مضمون الاستفتاء ويدعو الناخبين للمشاركة فيه

هل تحوّل الاستفتاء الى عملية مبايعة؟

الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأول وقبل منتصف الليل، وحتى لا يخالف القانون الانتخابي أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيد بالرائد الرسمي للبلاد التونسية مرسوما لدعوة الناخبين إلى التصويت في استفتاء 25 جويلية. وقد نص هذا المرسوم الرئاسي الذي صادق على مشروعه مجلس الوزراء أمس الأول على ينشر مشروع الدستور الجديد للجمهورية التونسية موضوع هذا الاستفتاء بأمر رئاسي في أجل أقصاه يوم 30 جوان 2022.


دستور تونس «بمن حضر:»

الرئيس يمرّ بقوّة ويحسم أمر الاستفتاء..!

الصحافة اليوم:

صدر ليلة الأربعاء قبل منتصف الليل الأمر الرئاسي الخاص بدعوة الناخبين الى الاستفتاء حول دستور جديد للجمهورية التونسية في الرائد الرسمي، وذلك وفق القانون الأساسي المنظّم للاستفتاء لسنة 2014 الذي ينص على ضرورة دعوة الناخبين قبل شهرين من الموعد المحدد، و هو تاريخ 25 جويلية 2022.


يمضي بقوة في اتجاه تنفيذ مشروعه

ما التنازلات المطلوبة من الرئيس...؟

«الصحافة اليوم» : المنصف عويساوي

أمام توسع دائرة الرافضين للحوار الوطني في شاكلته الحالية التي ضبطها رئيس الجمهورية في المراسيم ذات العلاقة هناك طيف واسع اليوم من منظمات مجتمع مدني وأحزاب سياسية وفي مقدمتها الاتحاد العام التونسي للشغل وجزء من « الرابطيين » القدماء وحتى الحاليين الرافضين لمشاركة الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان في هذا الحوار الوطني في شكله الحالي يطالبون بتشريك أكبر عدد ممكن من الأطراف والأطياف السياسية بهدف أن يحظى هذا الحوار بالمقبولية والمشروعية المطلوبة.


دائرة «المساندين» لرئيس الجمهورية تزداد ضيقا

«المضيّ قدما».. ككُرة الثلج!

بقلم: مراد علالة

في ترجمة وفية لعبارة «المضي قدما في إنشاء الجمهورية الجديدة» كأمر واقع، صدر في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية المرسوم عدد 32 المتعلق بالأحكام الاستثنائية للاستفتاء والأمر الرئاسي عدد 506 المتعلق بدعوة الناخبين إلى هذا الاستفتاء على مشروع دستور جديد للجمهورية التونسية يوم الاثنين 25 جويلية 2022.


بعد انطلاق الاستحقاقات الانتخابية رسميا:

ماذا بقي من خيارات أمام المعارضة الرافضة للمسار؟

بقلم: محمد بوعود

صحيح أن أصوات الرفض انطلقت منذ ما قبل بداية المسار الجديد، وصحيح أيضا أن بعض هذه الأصوات لم تهفت ولم تسكت ابدا، ومازالت تعبّر كل يوم عن رفضها للدستور الجديد وللاستفتاء وللانتخابات المبكّرة، ولقيس سعيّد ومشروعه بالكامل. لكن الاصحّ أيضا أن هناك أمرا واقعا اليوم وهو ان الرئيس قد أصدر مراسيمه ودعا الناخبين للتصويت على مشروع الدستور يوم 25 جويلية القادم، كما قرّره سلفا ووعد به، وسيُنجز الاستفتاء باشراف الهيئة العليا للانتخابات، وستمرّ البلاد للاستعداد للمحطة التي تليه، أي بمنطق الامر الواقع، هناك جمهورية جديدة ونظام جديد وبرلمان سيُنتخب من جديد ودستور جديد، وهناك حياة سياسية جديدة بالكامل تتشكّل بتؤدة، ويرسم أطوارها الرئيس وأنصاره فقط، في الوقت الذي بقيت فيه المعارضة، بكل تشكيلاتها خارج اللعبة، ولم تنخرط فيها، بل وحرّضت حتى بعض الأجسام التي كانت قريبة من الانخراط، على الرفض كالاتحاد والعمداء وبعض التشكيلات الحقوقية، على رفض الانخراط في العملية السياسية ومقاطعة المواعيد التي رسمها الرئيس.


مجتمع جهات

في ظل ارتفاع أسعار العقارات

وحدات سكنية ستسكنها الأشباح

الصحافة اليوم: لطيفة بن عمارة

تواصل أسعار العقارات في تونس ارتفاعها الجنوني رغم الركود الذي يخيم على المبيعات، بسبب تدهور وتراجع المقدرة الشرائية للمواطنين،وبات امتلاك منزل مجرد حلم يعرقل تحقيقه غلاء الأسعار وعبء القروض السكنية لاسيما بعد ارتفاع نسبة الفائدة المديرية ما ساهم في كبح سوق العقارات.


 

وزير السياحة في ولاية مدنين:

سجلنا انتعاشة وجاهزية مع وفود حوالي 3 آلاف زائر للغريبة

الصحافة اليوم- مسعود الكواش:

أكد وزير السياحة محمد المعز بلحسن أن عائدات القطاع السياحي عرفت انتعاشة منذ بداية السنة إلى غاية يوم 10 ماي الجاري بنسبة 50 بالمائة وارتفع عدد الوافدين بنسبة 130 بالمائة وفق تصريحه لممثلي وسائل الإعلام بولاية مدنين حيث أدى زيارة عمل للاطلاع على مدى جاهزية الجهة لاحتضان التظاهرات الكبرى والموسم السياحي الجديد.


اقتصاد عالمية

المعهد الوطني للاحصاء

استقرار في معدل البطالة في الربع الأول من 2022

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

انخفض عدد العاملين الشغالين بمقدار 93.6 ألف في الربع الأول من 2022 مقارنة بنفس الفترة من 2021. وبحسب المعهد الوطني للاحصاء فإنّ معدل البطالة في الربع الأول من عام 2022 استمرّ عند 16.1 % مقابل 16.2 % في نفس الفترة من 2021.


 



هبوط قياسي لليرة يعقـّد أزمة لبنان

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

اياما قليلة بعد انتخاب برلمان جديد في لبنان تتوالى رحلة هبوط الليرة التي سجلت أمس الخميس وفق آخر المعطيات الرسمية انزلاقا قياسيا جديدا إذ تخطى سعر الصرف مقابل الدولار عتبة 35 ألفاً في السوق السوداء.


ثقافة مرافئ
مسابقة الجوائز الأدبية الكومار الذهبي تفصح عن نتائجها
بعد تتويجه مناصفة بجائزة الكومار الذهبي الكاتب محمد فطومي لـ «الصحافة اليوم»:

«أسوياء» ..ورد الاعتبار

كشفت تأمينات كومار مساء السبت 21ماي بفضاء المسرح البلدي بالعاصمة عن قائمة جوائز الدورة 26 لمسابقة الرواية التونسية حيث تهدف هذه المسابقة الى دعم الإنتاج الروائي التونسي باللغتين العربية والفرنسية وذلك باسناد جوائز لأفضل الروايات الصادرة خلال الفترة المتراوحة بين غرة أفريل من السنة الفارطة و31 مارس من السنة الحالية . وسجلت هذه الدورة مشاركة 48 رواية باللغة العربية و17 رواية باللغة الفرنسية، وساهمت فرقة الأوركستر السمفوني في تأثيث الجانب الموسيقي لهذه المناسبة التي أشرفت عليها وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي.

 


 

معلومات مفيدة :

لماذا يجعل النعناع أفواهنا باردة؟


يبعث النعناع عند قضم اوراقه أو تناول علكة بنكهته على الشعور ببرودة في الفم ذلك لأنه مثل الفلفل الحار يملك خصائص كيميائية مميزة.

 


رياضة

النادي الصفاقسي يحقق انتصارا حاسما

الكـــــــــــــوكي ينهي أزمة الغيابات

حقق النادي الصفاقسي انتصارا ثمينا تعادل قيمته 6 نقاط مثلما أكد ذلك المدرب نبيل الكوكي في نهاية المقابلة، وذلك عندما تغلب على النجم الساحلي 1ـ0و في لقاء استحق خلاله الصفاقسي الفوز بعد السيطرة التي فرضها على منافسه في الشوط الأول أساسا رغم أن الفرص الخطيرة كانت شبه منعدمة في النصف الأول من المقابلة، ولكن الصفاقسي أكد أفضليته في الشوط الثاني بفضل أفضل لاعب في صفوفه في هذا الموسم أيمن الحرزي الذي صنع الفارق مجددا وقاد الفريق لحصد نقاط سيكون لها وزن كبير في صراع التنافس على المركز الثاني باعتبار أن النجم كان يبدو منافسا قويا للصفاقسي في صراع التأهل إلى دوري أبطال إفريقيا ولكن الانتصار الأخير ترك الصفاقسي في وضع أفضل خاصة بعد أن كسب 4 نقاط من المواجهات المباشرة مع النجم بين الذهاب والإيّاب.

 


عــــوامـــل سـاهـمت في خسارة النجم ضد الصفاقسي

اختـــــيارات فنية غير موفقة.. وأداء باهــت لبعــض اللاعبين

بعد فوزين متتاليين عجز النجم الساحلي عن مواصلة سلسلة النتائج الإيجابية وتوقفت انطلاقته نحو المراكز الأمامية، لتتقلص بذلك حظوظه بشكل كبير للغاية في المراهنة على اللقب، فمن المؤكد أن أي فريق يتطلع لتجديد العهد مع التتويجات يبقى مطالبا بضرورة تفادي الهزائم وتحقيق أكبر عدد ممكن من النقاط، لكن النجم سقط في ثلاث مباريات، وبعد خسارته سابقا ضد الاتحاد المنستيري ثم الترجي الرياضي جاء الدور في الجولة السابعة على النادي الصفاقسي الذي فرض كلمته ونجح في تكبيد النجم هزيمته الثالثة، لتكون بذلك حصيلة زملاء الزدام ثلاثة انتصارات وتعادلا وثلاث هزائم قبل ثلاث جولات فقط من نهاية السباق، هي بلا شك حصيلة متوسطة من شأنها أن تعقد وضعية الفريق وتجعل فرصه في إنهاء الموسم في مركز مؤهل لمشاركة إفريقية صعبة نسبيا بالنظر إلى صعوبة المواجهات التي تنتظره ضد الاتحاد المنستيري والترجي الرياضي والنادي الإفريقي.

 


بعد نزول فريقه

أي مــصـــيـر لــبـــرون؟

يواجه المدافع الدولي ديلان برون أزمة حقيقية بعد نزول فريقه ماتز إلى الدرجة الفرنسية الثانية منذ الأسبوع الماضي، حيث سيكون من الصعب عليه إيجاد فريق في مستوى جيد يواصل معه مسيرته الاحترافية خاصة وأن دفاع ماتز كان ضعيفا طوال الموسم وقبل عديد الأهداف.

 


الحضور التونسي في الجزائر أصبح مزعجا

ماذا وراء الحملة على بن يحيى؟

واجه المدرب خالد بن يحيى حملة قوية في الجزائر خلال الأيام الماضية خرجت عن المألوف بعد أن وجهت له تهم خدمة فريقه السابق الترجي الرياضي من خلال تصفية «حسابات» قديمة بين اللاعب عبد الرؤوف بن غيث الذي انضم إلى مولدية الجزائر بعد نزاعه مع الترجي الرياضي.

 


CSS Valide !