من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

شد دارك الصحافة اليوم معك في الحجر الصحي


خدمات

 

أخبار وطنية
لكل حادث حديث...
بعد صدور حكم ابتدائي ببطلان الدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي غير انتخابي

تشوّهات على جسد المنظمة الشغيلة..!

بقلم :مراد علالة

لم نكن بحاجة إلى القضاء.. هذا ما يمكن قوله اليوم، بعد أن خرج «القرار» العمّالي النقابي من خيمته ليبُتّ فيه القاضي لصالح هذا الطرف أو ذاك في سابقة هي الأخطر في تقديرنا من حيث الشكل والمضمون والتداعيات على حياة الاتحاد العام التونسي للشغل، ولنا في وضعية عدد من الكيانات المدنية وحتى السياسية الأخرى أكثر من مثال لا فائدة في ذكرها، ويكفي التأمّل في المشهدية التونسية للوقوف على الحقائق المؤلمة التي تأسّست على اللّجوء «القسري» للقضاء وعدم الاحتكام للديمقراطية.


يغذّيها الارتفاع المتواصل للأسعار

نور الدين الطبوبي يحذر من «ثورة البطون الخاوية»

الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

في آخر ظهور له أمس الأول في مهرجان الاتحاد للإبداع بنابل حذّر نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل من اندلاع ما أسماها بـ«ثورة البطون الخاوية» بسبب تفاقم الأزمة الاجتماعية في الفترة الأخيرة وطول انتظار الشعب التونسي لتحقيق اهداف ثورته وما حلم به بعدها وبعد الإجراءات الاستثنائية التي أعلنها رئيس الجمهورية يوم 25 جويلية الفارط غير ان شيئا لم يتحقق ليؤكد على ان الوضع لم يعد يحتمل ومن الضروري ان تتكاتف جهود جميع الأطراف لإيجاد مخرجات للأزمة الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها البلاد والتي حمّل السياسيين مسؤوليتها.


الأمن والقضاء يشتغلان في خطّين متوازيين:

هل تنجح الدولة في تقليم أظافر الجهاز السرّي؟

بقلم: محمد بوعود

كثير من التونسيين يعلّقون على اصلاحات وبرامج قيس سعيّد بعبارات من نوع أنه الى حد الان لم يفتح أي ملفّ يخصّ حركة النهضة، او انه لا يستهدفها، ولا ينوي محاسبتها، بل يذهب البعض الى أبعد من ذلك ويستنتج أنه جاء فقط ليحميها ويجنّبها غضب الجماهير الشعبية في هبّة 25 جويلية.

في المكتبة السياسية
كتاب «واقع المواطنة وحقوق الإنسان في المجتمع التونسي» للدكتورة هادية البهلول:

الوعي والاستنارة ضمانات الديمقراطية...

بقلم: منيرة رزقي

هل نفهم مصطلح المواطنة في معناها الشامل والعميق أم هي لا تعدو أن تكون مفردة ألفنا تكرارها وترديدها في العقود الأخيرة دون تعمّق او تدبر في حقلها الدلالي؟؟؟

كيف يمكن فهم واقع المواطنة وحقوق الإنسان اليوم في ظل مسار متعثر استمر لأكثر من عقد من الزمن في تونس؟؟؟


بعد الكشف عن شبكة مختصة في بيع الجنسية التونسية :

تهم خطيرة تمسّ من صورة تونس

الصحافة اليوم :

تتواصل التحقيقات في قضية على غاية من الدقة و الخطورة تتعلق بعمليات بيع الجنسية التونسية حيث انهى قاضي التحقيق في القطب القضائي لمكافحة الإرهاب بتونس فجر الأربعاء الفارط، التحقيق مع سبعة أعضاء من المتورطين في قضية «شبكة بيع الجنسية» التونسية.


مجتمع جهات

بسبب تأثير كوفيد على الوضع الصحي العالمي:

ارتفاع سعر التلقيح المضادّ للنزلة الموسمية إلى 54 دينارا و200 مليم

الصحافة اليوم ـ راضية قريصيعة

أفاد المشرف على البرنامج الوطني للوقاية من النزلة الموسمية الدكتور حكيم الغرد لـ«الصحافة اليوم» أن الصيدلية المركزية انطلقت أول أمس الخميس في توزيع الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة للنزلة الموسمية على الصيدليات الحرة فيما سيتم توزيعها خلال الأسابيع القادمة على مراكز الرعاية الصحية.


 

ضغط دولي يتصاعد ضد الوضع الاستثنائي:

في اتجاه الاعلان عن إجراءات جديدة لطمأنة شركاء تونس

تمارس الدول الغربية في هذه الفترة ضغطا شديدا في اتجاه تعديل المسار التصحيحي للرئيس قيس سعيد، حيث كانت المواقف منذ اتخاذ إجراءات 25 جويلية حذرة من خطوات تعليق اشغال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة، وحافظت على نوع من الهدوء.

 


اقتصاد عالمية

وزارة الصناعة

الغاء عديد الرخص للتنقيب عن المحروقات جنوب تونس

 

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

قامت وزارة الصناعة مؤخرا بالغاء عديد رخص التنقيب عن المحروقات في الجنوب التونسي. ووفقا لقرار وزاري نشر في الرائد الرسمي بتاريخ 23 نوفمبر 2021 ودخل حيز التنفيذ، قررت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي إلغاء رخصة التنقيب عن المحروقات المعروفة برخصة «جنوب رمادة» لعدم الامتثال للالتزامات المحددة في المواصفات المتعلقة بالتصريح المذكور ، مع فرض غرامة قدرها 3.2 مليون دولار على الشركة المشغلة.


 

مع الأحداث

السودان.. هل يصلح الاتفاق ما أفسده الانقلاب؟

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

في الوقت الذي كانت فيه أطراف النزاع في السودان تجلس إلى طاولة واحدة لتوقيع الاتفاق الجديد والذي بموجبه عاد رئيس الوزراء المنقلب عليه عبد الله حمدوك الى منصبه توفي فتى لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره بعد ان اصابته رصاصة على مستوى الرأس كان من بين المتظاهرين الذين احتشدوا للهتاف ضد الانقلاب، ليكون بذلك واحدا من الضحايا الأبرياء الذين يدفعون فاتورة الصراع على السلطة في بلد انهكته الصراعات على امتداد عقود طويلة.


ثقافة مرافئ
في مكتبة «الصحافة اليوم»
ديوان « طفل وقمر وغبار » جديد الشاعر صالح الطرابلسي :

لعبة المرح الشعري زمن الفجيعة

« طفل و قمر و غبار» مجموعة شعرية صدرت عن دار الثقافية للطباعة والنشر في حجم متوسط في أكثر من مائة صفحة و من عناوين قصائدها نذكر: في البدء كانت – طفل يعربد في شوارع الذّات – نبضات روح متصدّعة – حكاية العنقاء – أحلام مذبوحة – زمن الرّيح – صرخة – أيقونة الكادحين – معزوفات الوردة ...


 

معلومات مفيدة :

لماذا يجعل النعناع أفواهنا باردة؟


يبعث النعناع عند قضم اوراقه أو تناول علكة بنكهته على الشعور ببرودة في الفم ذلك لأنه مثل الفلفل الحار يملك خصائص كيميائية مميزة.

 


رياضة

بــــــــــــــــــــــــــــــــــــسبب إصابته مع النجم

هل يكون الشيخاوي جاهزا للمباراة الأولى؟

يستعد المهاجم ياسين الشيخاوي لخوض مسابقة جديدة، تضاف إلى رصيده الحافل بالبطولات الكبرى، بعد أن كانت له فرصة المشاركة في كأس العالم 2006 وكأس إفريقيا في دورات 2008 و2012 و2015، حيث ستكون المشاركة العربية مهمة في مسيرة لاعب زوريخ السويسري لسنوات طويلة.


بعد نقاش طويل

نظام الباراج لن يعرف تعديلات

لن يعرف نظام التأهل إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، تعديلا، حيث خلصت اجتماعات المكتب التنفيذي للكنفيدرالية الإفريقية لكرة القدم إلى المحافظة على النظام المعتمد سلفا، وهو إقامة المقابلات ذهابا وإيابا بين الخماسي الأول إفريقيا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد الخماسي الثاني، ليحسم الجدل نهائيات بخصوص التعديلات التي طالبت بها بعض الجامعات وخاصة مصر باعتبار أن النظام في صيغته الحالية لا يخدم منتخب الفراعنة. وتم اقتراح مجموعة من التعديلات على المسابقة من خلال اعتماد نظام جديد، ينص على اعتماد نظام المجموعتين أو إقامة القرعة دون اعتماد التصنيف الدولي. وسيتعرف المنتخب الوطني على منافسة خلال الشهر القادم موعد إجراء القرعة في وقت ستقام فيه المقابلات في شهر مارس 2022. وسيواجه المنتخب الوطني إحدى هذه المنتخبات: مصر أو مالي أو الكونغو أو غانا أو الكاميرون. علما وأن المستوى الأول يضم السينغال والمغرب وتونس والجزائر ونيجيريا.

الترجي الرياضي
عاد بعد غياب طويل

هـــــــل أضـــــــــــاع الجعايدي الـوقت قبل التعويل علــــــــــــــى بــــــــــــــن مـــــــــــصـــطفى؟

شهدت مقابلة أمل حمام سوسة عودة الحارس الدولي فاروق بن مصطفى الى التشكيلة الأساسية بعد غياب امتد 13 مقابلة في جميع المسابقات ليساهم في انهاء الترجي الرياضي لمرحلة الذهاب بفوز مهم ساوى الانفراد بصدارة المجموعة الأولى حيث حافظ على عذارة شباكه ونجح في قيادة الخط الخلفي لينجو من مباراة «فخ» باعتبار أن ارتكابه أخطاء كان سيجعله الخاسر الأكبر في ظل المنافسة الموجودة مع معز بن شريفية.

النادي الصفاقسي
غدا مواجهة توسكر الكيني

هـل يـظــهـر الـحـاج حسـن؟

يُنهي النادي الصفاقسي اليوم، تحضيراته لمقابلة الغد ضد توسكر الكيني، في ذهاب الدور التمهيدي الأخير من كأس الاتحاد الأفريقي، ويُسيطر الغموض بخصوص تركيبة الفريق الهجومية، بما أن الصفاقسي لا يملك عديد الحلول في غياب فراس شواط الذي لعب أساسيا في الدور الماضي، ولكن إصابته ضد نادي حمام الأنف جعلته يتخلف عن الرحلة إلى كينيا ليجد الصفاقسي نفسه في موقف صعب خاصة وأن عديد اللاعبين لم يشاركوا في الرحلة لأسباب مختلفة.


CSS Valide !