الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

أخبار وطنية

القانون الانتخابي بين دستورية ولا دستورية التعديل..!

إلتباسات ربع الساعة الأخير...!

بقلم: لطفي العربي السنوسي

ما يزال الجدل متواصلا حول تعديلات ربع الساعة الاخير للقانون الانتخابي في الشارع السياسي والقانوني وداخل المجلس النيابي ـ أيضا ـ الذي فشل في تحصيل 109 أصوات لتمريره في جلسة عامة تأجلت أشغالها مرتين... وبقطع النظر عن الجدل الحاصل حول هذه التعديلات وخاصة المتعلقة بالتعديل الذي يستهدف رؤساء الجمعيات الخيرية لمنعهم من الترشح (وكنا تناولنا الموضوع في ورقات سابقة) فإننا نسأل نواب المجلس التشريعي المسؤولين ـ موضوعيا ـ عن حماية الدستور من كل تجاوز أو انتهاك لفصوله وخاصة المتعلقة بباب الحريات هل هم على وعي بانهم بصدد انتهاك هذا الدستور اضافة الى اغفالهم للمعايير الدولية المتعلقة بنزاهة وشفافية الانتخابات كما تنص عليها مدونة لجنة البندقية وتونس عضو فيها واغفالهم ـ أيضا ـ لمبادئ باريس المتعلقة بالحقوق والحريات وأساسها حق الترشح والاقتراع والتصويت...!!


الآن وقد خمدت النيران بمزارع الحبوب

ماذا نحن فاعلون لتأمين بقية المحصول ؟

الصحافة اليوم : جيهان بن عزيزة

ندرك جميعا كتونسيين غيورين على سلامة الوطن من عبث العابثين ومن الاعتداءات على اختلاف أشكالها أن النيران التي اشتعلت في مزارع الحبوب التي أينعت سنابلها وحان قطافها إنما هو عمل إجرامي بكل المقاييس سواء عن قصد أو سهو ففي الحالتين أحرقت قلوب المزارعين وأدمعت عيونهم على محاصيل صبروا لأجلها على امتداد أشهر من الاعتناء والمراقبة والعناء والتعب وصرفوا «دم قلوبهم» كما يقال في صفوف الفلاحين كتعبير عن المصاريف الهائلة لمستلزمات الإنتاج وأفقدتنا كشعب حلاوة الابتهاج بصابة قياسية يشار إلى أنها تتجاوز الـ20 مليون قنطار كان لها الوقع الجميل في نفوس جل التونسيين وكان الأجدر بمصالح وزارة الفلاحة أن تتربص قليلا قبل الإعلان عن حجم الصابة والتباهي بوفرتها حتى لكأنها هي من تعبت وحرثت الأرض وبذرت الزرع وفي الواقع أن منظومة الحبوب عرفت تأخرا وبعض الصعوبات في توفير الأسمدة والأدوية والبذور لكن العدالة الالاهية أنصفت المزارعين المجاهدين الحقيقيين الذين يتعاملون مع عوامل مناخية متقلبة تتالت فيها مواسم الجفاف واستجابت لدعوات صباحية متكررة «ربي يجيب القسم».


الرئيس الجديد للاتحاد الدولي للصحفيين يونس مجاهد لـ«الصحافة اليوم»:

التصدي للاعتداءات على الصحفيين أبرز الأولويات

التقاه: المنصف عويساوي

أسفر المؤتمر الثلاثون للاتحاد الدولي للصحفيين (الفيج) المنعقد بتونس عن انتخاب الصحفي المغربي يونس مجاهد رئيسا جديدا للاتحاد بـ 200 صوت مقابل 113 صوت لمنافسه الكندي،وبذلك يكون مجاهد أول صحفي عربي يترأس الاتحاد منذ تأسيسه خلفا للرئيس السابق فيليب لوروث، وهي فرصة لمزيد دعم الحضور العربي والدفاع عن حرية الصحافة والتعبير وتمتين وحدة صف الصحفيين العرب والأفارقة لمناصرة ابرز القضايا في علاقة بقطاع الإعلام والصحافة وحرية التعبير والعمل على مزيد دعم مكاسب السلطة الرابعة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

«الصحافة اليوم» التقت على هامش المؤتمر الرئيس الجديد للاتحاد الذي تحدث عن المواضيع ذات الأولوية المطروحة على المكتب الجديد في المدة القادمة وواقع الإعلام في الوطن العربي وغيرها من المسائل التي تشغل الصحفيين..

 


واضعوها سيكرّرون المحاولة الاسبوع القادم

«التوافق» ضروري لتمرير التعديلات على القانون الانتخابي

الصحافة اليوم ـ فاتن الكسراوي

في خطوة غير متوقعة فشلت الجلسة العامة المخصصة للتصويت على تنقيح القانون الانتخابي ليوم الخميس الفارط في المصادقة على مقترحات التنقيح التي طرحتها الحكومة وذلك في اطار أجواء مشحونة تحت قبة المجلس وفي كواليسه التي عرفت مناقشات جانبية في مساع للبحث عن توافقات بين الكتل النيابية وترجمتها في التصويت على مقترحات التنقيح وتمرير هذه التعديلات فقد تم رفع الجلسة بعد اسقاط مقترحي تعديل للقانون الانتخابي متعلقين بالعتبة الانتخابية بتصويت 103 فقط. وقد كان من المفترض تصويت 109 نائب لتمرير التعديلات لكن التفاهمات بين الكتل لم تؤت أكلها ولم يكن لها صدى تحت قبة المجلس.


حجم الاستنفار يوحي بقوّة الرّعب وشدّة الفزع:

خشية من تكرار أنموذج الجمهوري والعريضة الشعبية في 2011

بقلم: محمد بوعود

ليس من اليسير أن نرى الشيخ يتحوّل في ظرف ساعات فقط إلى كل من قصر قرطاج لملاقاة الرئيس الباجي، وقصر الضيافة حيث جلس مطولا إلى رئيس الحكومة الشاهد، ومنها إلى قبّة البرلمان حيث التقى مع سليم العزابي ومع كتلته بالخصوص، تقريبا نائبا نائبا، وأقنعهم بما وقع الاتفاق عليه مع الرؤساء الآخرين، أي التعديل في القانون الانتخابي.


مجتمع جهات

فيما أوشكت السنة الدراسية على النهاية

تراخ في خلاص أجور ومستحقات الأساتذة النواب...

• التنسيقية الوطنية تطالب بالإسراع في تسوية الوضعيات على دفعات

الصحافة اليوم:

من المتوقع أن يدخل الأساتذة النواب في تحركات جهوية بالمندوبيات يوم 25 جوان الجاري وذلك للمطالبة بالتسريع في خلاص مستحقاتهم المادية كاملة والتعجيل بابرام اتفاق نهائي يقضي بانتداب جميع الأساتذة النواب العاملين خلال الفترة المتراوحة بين 2008 و2018 على دفعات.


 

بالميناء التجاري بجرجيس

وصول أولى رحلات باخرة قرطاج لصائفة 2019


• تذمر المهاجرين من غلاء أسعار التذاكر وعدم استجابة رزنامة الرحلات لانتظاراتهم وغياب رحلات على مدار السنة

• الصحافة اليوم- جرجيس:

استقبل الميناء التجاري بجرجيس على الساعة السادسة من مساء يوم الاربعاء 12 جوان الجاري أولى رحلات باخرة قرطاج لصائفة 2019 قادمة من مرسيليا في اتجاه جرجيس وعلى متنها 277 راكب و161 سيارة في انتظار الاستجابة لمطالب المهاجرين أصيلي الجنوب الشرقي والمتمثلة في تحديد رزنامة الرحلات وفقا لانتظاراتهم ومواعيد العودة المدرسية لأبنائهم والمناسبات الدينية في بلادهم والتخفيض من أسعار التذاكر المشطة حسب آرائهم وكراء باخرة خاصة بميناء جرجيس لتأمين رحلات على طول العام وليس خلال الصائفة فقط.


اقتصاد عالمية

بعث المشاريع الخاصة..

بين فرص التمويل و«إشكالية» البيروقراطية

في خضم التشنجات السياسية والأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد تبقى المشاريع الخاصة والمبادرات التي يقوم بها أصحاب الشهائد العليا أو خريجو التكوين المهني من الحلول التي يمكن أن تحد من البطالة،لكن الاجراءات المالية و الادارية تبقى من التحديات التي تعيق حركة بعض المشاريع اضافة الى التعطيلات الادارية حسب ما ذكره المهندس الميكانيكي أسامة كسيلة والتي يعاني منها المواطن عموما.


 

الخليج يشتعل

هل تدفع المنطقة نحو الحرب رغما عنها؟


الصحافة اليوم –كريمة دغراش

لا احد يستطيع الاجابة الى الان عن اسئلة عديدة تطرحها حادثة الناقلتين اللتين تعرضتا للاستهداف الخميس الماضي في خليج عمان...ما تزال تفاصيل الحادثة غامضة رغم ان واشنطن سارعت لتوجيه أصابع الاتهام لطهران التي تنفي الامر برمته و تقول انها شطحات و هلوسات امريكية لكن الاحتمالات الى ما قد تقود اليه هذه الحوادث عديدة .


ثقافة مرافئ
برواق الهادي التركي بسيدي بوسعيد افتتاح معرض «منطق الطير» للخطاط
الإيراني مصطفى محبوب مجاز:

عندما أصل إلى نقطة أتعدّاها إلى ما بعدها


افتتح أمس الجمعة 14 جوان 2019 برواق الهادي التركي بسيدي بوسعيد المعرض الفردي للخطاط الإيراني مصطفى محبوب مجاز والحامل لعنوان «منطق الطير» ، عنوان أحد معلميه الروحيين الكبار فريد الدين العطّار النيسابوري. في حوار سابق مع جريدة «الصحافة اليوم» قال مصطفى محبوب مجاز ، ردّا على سؤال حول الاهتمام الإيراني بالخطّ ومتابعتهم نفس النهج الذي أرساه القدامى ، قال مصطفى محبوب مجاز : «أولا هناك أمر مهم أودّ الإشارة إليه :


 



4 سيناريوهات لنهاية العالم..


التهديدات الرئيسية لحياة البشر تتمثل في الأوبئة والحرب النووية والكوارث الطبيعية وسقوط الكويكبات على الأرض. حسب التقرير الذي قدمه الخبراء المنشور على احد المواقع العلمية.


رياضة
الرابطة المحترفة الأولى
الجولة الأخيرة

النـادي الصفـاقـسي يـعـــول على الإفريقـــي والملعب القابسي ينتظر هدية الملعب التونسي


لئن تعرّفنا على صاحب المركز الأول منذ جولات بتتويج الترجي الرياضي وحسم صاحب المركز الأخير وهو مستقبل قابس أول الفرق المغادرة إلى الرابطة الثانية فإن الرهان اليوم يتعلّق باسم صاحب المركز الثاني (النجم أو الصفاقسي) وصاحب المركز قبل الأخير (حمّام الأنف أو الملعب القابسي) وبنسبة أقل صاحب المركز الرابع (اتحاد بن قردان أو الإفريقي). ورغم أن الأسبقية تلوح واضحة لفائدة النجم واتحاد بن قردان وحمّام الأنف فإن الجميع ينتظر حدوث مفاجأة.


النجم الساحلي

الرداوي في وسط الميدان والمساكني يعود


تسجل تشكيلة النجم الساحلي عديد الغيابات لأسباب عدة، فالبعض يعاني من متاعب صحية والآخر يوجد على ذمة المنتخب الوطني، لذلك لن يخوض الفريق مباراة الكلاسيكو بتركيبته المثالية خاصة في وسط الميدان الذي سيشهد غيابات وازنة ففضلا عن بن عمر وبعيو المصابين سيغيب العواضي الذي التحق بتدريبات المنتخب، وتبعا لذلك يفترض أن يعول الإطار الفني مجددا على أحمد الرداوي في مركز لاعب وسط حيث ينطلق بحظوظ وافرة للعب أساسيا ليكون إلى جانب محمد المثناني الذي سيكون أساسيا هذه المرة بعد أن كان احتياطيا في اللقاء الأخير.


النادي الإفريقي

عــــودة وجـــدي السـاحـلي


من المفترض أن يكون وجدي الساحلي أساسيا في هجوم النادي الإفريقي اليوم بعد أن غاب عن المقابلة الأخيرة ضد الترجي الرياضي بداعي العقوبة حيث طرد في لقاء الكأس ضد النجم الساحلي وسيدعم هذا المهاجم كلّ من ياسين الشمّاخي والمنّوبي الحدّاد على غرار مقابلة الكأس.


لملعب التونسي

تـغـيـيـرات في أغـلـب المراكــز


سيضطر الملعب التونسي لإنهاء موسمه بغيابات عديدة للغاية، وقد يضطر المدرب المؤقت محمد العياري إلى التعويل على بعض العناصر الشابة، لقاء اليوم ضد نادي حمام الأنف سيعرف احتجاب سيف الدين بلعكرمي لأسباب صحية وريان خميس وهيكل الشيخاوي لأسباب عائلية، وفي مباراة اليوم قد يتم التعويل على مروان الميهوبي أو حمزة حدة في المحور إلى جانب حسام بنينة على أن يلعب نضال اللايفي في الرواق الأيسر.


CSS Valide !