من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

شد دارك الصحافة اليوم معك في الحجر الصحي


خدمات

 

أخبار وطنية

تصرّف لكأنّه «مؤسسة حكم» وبيانه ارتدّ عليه..!

مجلس شورى النهضة أخطأ التقديرات ودفع بالحركة الى زاوية لا مخرج منها...

بقلم: لطفي العربي السنوسي

تصرّف مجلس شورى حركة النهضة في دورته الأخيرة لكأنّه «مؤسسة حكم» وقد جاء بيانه متعاليا على مؤسسات الدولة وعلى دستورها وعلى رئاسة الجمهورية وعلى الرئيس قيس سعيد الذي لم يتردد ـ بدوره ـ في وضع النقاط على الحروف وفي ردّ «الجماعة» الى حجمهم الحقيقي...

 


صفعتان متزامنتان للنهضة

سعيد والفخفاخ يرفعان سقف التفاوض

الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

تلقت حركة النهضة أول أمس صفعتين متتاليتين الأولى من رئيس الجمهورية قيس سعيد والثانية من رئيس الحكومة الياس الفخفاخ وذلك في إجابة مباشرة من الطرفين على قرار مجلس شورى النهضة المنعقد نهاية الأسبوع الفارط القاضي بتفويض راشد الغنوشي رئيس الحركة لإطلاق مشاورات مع سعيد وبقية الأحزاب والمنظمات للاتفاق على مشهد حكومي جديد.


لا مجال لجرّ الاتحاد إلى مربّع المناورات العقيمة:

الرئيس أراد تحميل الجميع مسؤولياتهم والنقابيون يعرفون حدود واجباتهم

بقلم: محمد بوعود

في خضمّ التصعيد الخطير الذي تعيش على وقعه الساحة السياسية، وفي سياق التحضير لمشهد حكومي يبدو انه سيكون مغايرا بالتأكيد للمشهد الحالي، سواء كان بطريقة مجلس الشورى الذي كلّف رئيسه بالتشاور، أو عن طريق رئيس الحكومة الذي لا يبدو انه قابل للمزيد من الضغط، ولم يعد بإمكانه أن يقدم تنازلات أكثر، لماكينة جشعة لا تشبع أبدا من تحصيل المكاسب، والتي يشعر الفخفاخ أنها حولته هو وحكومته ومصيره ومستقبله، وحتى مستقبل البلاد، برمتها إلى رهينة تفاوض بها من أجل أن لا يُمسّ منصب شيخها في سدّة البرلمان، ومن أجل أن تكون الحكومة في يدها مجرد ورقة مساومة ومناورة.


المشهد بصدد التعفّن..!

انعدام الاستقرار السياسي والحكومي في تونس

الصحافة اليوم: نجاة الحباشي

لم تكد البلاد تستشعر بعض الاستقرار السياسي بعد المصادقة على حكومة الفخفاخ ، التي كان التونسيون يخالون أنها ستكون حكومة العمل وفتح الملفات الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، حتى تجدد الحديث مرة اخرى عن سحب الثقة من هذه الحكومة في ظل تجاذبات سياسية ومقايضات ومعارك طفت على السطح ووضعت البلاد من جديد في أتون انعدام الاستقرار، وزعزعت الثقة في الطبقة السياسية التي تحكم تونس، كما أرجأت النظر في الملفات الاقتصادية والمطالب الاجتماعية العاجلة وجعلتها تتراجع إلى آخر اهتمامات هذه الطبقة. فهل أن ما يحدث في الواجهة السياسية الان هو علامة صحية أتاحتها الممارسة الديموقراطية ؟ ام أنها لا تعدو أن تكون علامة فشل الطبقة السياسية وخيباتها المتتالية قدر تونس و التونسيون أن يعانوا تبعاتها منذ عشر سنوات؟.




نوايا التصويت للتشريعية والرئاسية تبرز عملية فرز سياسي جديد

الصحافة اليوم: فاتن الكسراوي

تصدّر الحزب الدستوري الحرّ ولأول مرة، المشهد التشريعي المقبل بحصوله على ٪29 في نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية والرئاسية لشهر جويلية 2020 وفق دراسة قامت بها مؤسسة سيغما كونساي بالتعاون مع جريدة المغرب.


مجتمع جهات

بسبب شحّ الأمطار خلال الموسم الحالي

تراجع كبير في إيرادات السدود مقارنة بالعام الماضي

الصحافة اليوم

أفاد مدير عام السدود بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري حامد دالي لـ«الصحافة اليوم» ان مخزون المياه في السدود قد تراجع بشكل ملحوظ حيث انه إلى غاية يوم 12 جويلية الجاري بلغت نسبة امتلاء السدود 52,7% أي ما يمثل 1204 مليون متر مكعب مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية حيث كانت في حدود 1647 مليون متر مكعب.


 

بنزرت

اللجنة الجهوية لمكافحة فيروس «كورونا» في انعقاد دائم

رغم التطور الكبير الذي شهدته ولاية بنزرت على مستوى التصدي لفيروس كورونا المستجد فإن اللجنة الجهوية لتنظيم النجدة ونظيراتها المحلية، ستواصل العمل في حالة انعقاد دائم وذلك في إطار مواصلة تنفيذ الخطة الجهوية للحد من انتشار الفيروس مع العمل على الإبقاء على خلايا ولجان الأزمات المحلية في حالة انعقاد تام وتكثيف الرقابة والبرامج التحسيسية والتوعوية بشأن مختلف عناصر البروتوكولات الصحية القطاعية.


اقتصاد عالمية

زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى تونس:

ضرب محرّكات النمو..ودعم لوبيات الداخل والخارج


بقلم جنات بن عبد الله

أثار تقرير بعثة صندوق النقد الدولي الذي جاء اثر زيارتها الأخيرة إلى تونس من 11 الى 17 جويلية 2019 لمتابعة التطورات الاقتصادية والنقدية في إطار اتفاق «تسهيل الصندوق الممدد» بين تونس والصندوق الذي انطلق في سنة 2016 وينتظر أن ينتهي في أفريل 2020 ، أثار استغرابا وتساؤلات عدد من الخبراء الاقتصاديين والماليين في باب تقييم الوضع الاقتصادي والنقدي بالبلاد والتوصيات المقترحة.


 

اتفاق الصخيرات 

هل ينطوي على رؤية استراتيجية لفرض السلام في ليبيا (جزء3)

بقلم: الدكتور منذر عافي

وكان اللاعبون الدوليون الرئيسيون (تركيا وفرنسا ومصر وروسيا وايطاليا) على دراية استراتيجية جيّدة بعدم القدرة على التوصل الى حلول واضحة   في المفاوضات الجارية بين الاطراف المتنازعة ، وبعدم قدرة الامم المتحدة بمبعوثيها الفاشلين على التوفيق بين وجهات النظر المتباينة و وعجزها الواضح على مواجهة الغضب الشعبي المتنامي في ليبيا .


ثقافة مرافئ



تجربة تونسية صميمة عايشت أغلب التحولات التونسية للشاعر التوهامي الهاني

ضمن لقاءاته الدورية، استضاف نادي الشعر لاتحاد الكتّاب التونسيين نهاية الاسبوع الماضي الشاعر والكاتب التوهامي الهاني والذي تنغرز جذوره وحياته في سيدي بوزيد التي شهدت ولادته سنة 1946.


 

معلومات مفيدة :

لماذا يجعل النعناع أفواهنا باردة؟


يبعث النعناع عند قضم اوراقه أو تناول علكة بنكهته على الشعور ببرودة في الفم ذلك لأنه مثل الفلفل الحار يملك خصائص كيميائية مميزة.

 


رياضة

نهائي رابطة الأبطال الإفريقية

نـحـو إقامة الحدث فــي الإمـارات

تدرس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم مقترحا لتنظيم نصف نهائي ونهائي رابطة الأبطال الإفريقية في الإمارات العربية المتحدة. ووفق مصدر خاص فإن الإمارات قدّمت مقترحا من أجل استقبال الحدث وذلك بعد أن أعلنت الكاميرون عن عجزها عن تنظيم المسابقة.


بعد طول انتظار

المثلوثي اليوم في مصر لإنهاء التعاقد مع الزمالك

من المفترض أن يسافر اليوم حمزة المثلوثي إلى مصر من أجل إنهاء التعاقد مع فريق الزمالك، وكان اللاعب قد اتفق مع بطل السوبر الإفريقي على عقد يمتدّ 3 مواسم ولكن التعاقد الرسمي مرتبط بخضوعه إلى الفحص الطبي الروتيني كما تنصّ عليه القوانين أمّا بالنسبة إلى الجوانب المالية فقد اتفق الطرفان منذ فترة على مختلف التفاصيل التي تهمّ العقد الذي سيربطهما وبالتالي فإن المسألة أصبحت محسومة حيث سيكون المثلوثي لاعبا «زملكاويا» في القريب العاجل ويفترض تقديمه إلى الإعلام غدا أو بعد غد مباشرة بعد إنهاء الفحوصات طالما وأن بقية المسائل حسمت.


اليوم تحسم لجنة الانتخابات رسميّا في ملف قائمة البوغديري لرئاسة الإفريقي

رئيس جديد أم الاكتفاء بشرف المحاولة؟

يمكن القول أن اسم محمد علي البوغديري هو ثالث أكثر اسم وقع تداوله في تونس يوم الاثنين بما أن ترشّحه لرئاسة النادي الإفريقي حوّله من شخص عادي معروف لدى مجموعة من الأحبّاء إلى الرجل الذي أثيرت بخصوصه عديد الأسئلة. وطبعا فإن السؤال الهام الذي طرحه جمهور «الأحمر والأبيض» هو هل يملك البوغديري ثروة قد تساعد على خلاص ديون النادي الإفريقي؟


النادي الصفاقسي

إشكال قانوني جديد بطله بن شاعة

سيكون ملف المهاجم الجزائري زكرياء بـن شاعة محلّ جدل قـانوني واسع بيـن النادي الصفاقسي واتحاد العاصمة الجزائري بعد أن عمد فريق الاتحاد إلى سحب اسم اللاعب من منظومة الانتقالات الدولية ما يعني أن الجامعة مجبرة على سحب إجازة اللاعب.


CSS Valide !