الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

أخبار وطنية

بين الصورة التي يسوّقها المسؤولون والواقع الذي يتخبط فيه التونسيون:

تونس المنكوبة... تحت الماء...

بقلم: مراد علالة

غريب أمر حكامنا الجدد وخصوصا أعضاء حكومتنا القائمة... لم تمض أسابيع قليلة على الأمطار الهامة التي عرّت زيف الانجازات ومؤشّرات التحسن المسّجل في تنفيذ الوعود حتى انهمر الغيث من جديد وعمّ كل ربوع الوطن فبانت من جديد تلك الفجوة الهائلة بين الصورة التي يسوّقها «المسؤولون» والواقع الذي يتخبط فيه التونسيون كل مرة بمجرد نزول عشرات المليمترات من الأمطار...


مشهد يتكرّر كلّ خريف وشتاء

معاناة الناس العالقين في وسائل النقل تتضاعف

الصحافة اليوم: نجاة الحباشي

إنها الساعة العاشرة صباحا. كان من المفروض أن يكون قطار المسافات الطويلة المتجه إلى العاصمة صبيحة هذا الاثنين قد وصل إلى محطته النهائية قبل التاسعة صباحا على اقصى تقدير . لكنه في هذا اليوم تأخر كثيرا عن موعده وتوقف على مشارف العاصمة بسبب هطول الامطار بغزارة.


بعد انسحاب التيار الشعبي

الانتخابات الأخيرة تعصف بـ «الجبهة» نهائيا

«الصحافة اليوم» : المنصف عويساوي

عصفت الانتخابات الرئاسية والتشريعية الأخيرة وكذلك الخلاف بين حزب العمال وحزب الوطنيين الديمقراطيين الموّحد حول مرشحهم للانتخابات الرئاسية بمستقبل وحظوظ الجبهة الشعبية وخاصة بعد انسحاب كل من ( الوطد) ورابطة اليسار العمالي وحزب الطليعة العربي الديمقراطي قبل الانتخابات وتأسيس حزب جديد أطلق عليه حزب الجبهة الشعبية ما أجبر «الجبهة الشعبية» على تغيير اسمها لدخول الانتخابات التشريعية تحت اسم حزب الجبهة. الانشقاقات داخل ائتلاف الجبهة لم تقف عند هذا الحد بل تواصلت بعد أيام فقط من انتهاء الاستحقاق الانتخابي لرئاسية 2019 وبعد مراسم تنصيب الرئيس الجديد قيس سعّيد بإعلان حزب التيار الشعبي هو الآخر انسحابه من «ائتلاف الجبهة».


تعاطيها مع الإخلالات لم يكن ردعيا

هيئة الانتخابات رحّلت الخروقات إلى القضاء!

الصحافة اليوم ـ صبرة الطرابلسي

قامت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالطعن لدى الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية في ثلاث قضايا تتعلق بإلغاء الانتخابات التشريعية بدائرة ألمانيا وإعادة مقعد لحزب الرحمة بدائرة بن عروس وإسناد مقعد لحركة الشعب في دائرة القصرين بدل حركة نداء تونس.


في أول اختبار جدّي لمصداقية خطاب الرئيس:

مساع جديّة ومقصودة للتطبيع مع الكيان الصهيوني...!

بقلم: محمد بوعود

كثيرة هي التعليقات التي عقّبت على خطاب القسم لرئيس الجمهورية وعلى مداخلته في المناظرة التلفزية التي سبقت الاقتراع حيث أكد في المناسبتين أن لا معنى لكلمة تطبيع بل هناك كلمة أخرى أصحّ هي الخيانة وأن التعامل مع العدوّ الصهيوني قاتل الاطفال ومشرّد الشعب الفلسطيني ومحتل الارض اسمه خيانة عُظمى ولا معنى لاختلاق تسميات ملطّفة.


مجتمع جهات

أمطار حاصرت العاصمة:

أحياء غمرتها المياه وطرقات مغلقة وسكة حديدية معطلة...


الصحافة اليوم:

شهدت تونس الكبرى صباح أمس الاثنين حالة من الشلل التام في حركية الجولان بالطرقات والسكك الحديدية للقطارات والمترو الخفيف، وذلك بسبب تهاطل كميات هامة من الأمطار فاقت الـ 78 مليمترا حسب أرقام المعهد الوطني للرصد الجوي، كما غمرت هذه الأمطار عدة أحياء بولايتي أريانة ومنوبة على غرار رواد وحي المستقبل وقصر السعيد كما تسببت في عزلة عديد الأحياء ومستعملي الطرقات.


 

بعد أن يستقر المشهد السياسي

هل من تغيير للمنوال التنموي في الجهات؟


الصحافة اليوم:خالصة حمروني

حقّق المشهد السياسي في تونس نقلة نوعية ونجاحات تذكر منذ الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن على حتى أن منوال تونس السياسي بات مرجعا ومثالا يقتدى به عالميا.


اقتصاد عالمية

زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى تونس:

ضرب محرّكات النمو..ودعم لوبيات الداخل والخارج


بقلم جنات بن عبد الله

أثار تقرير بعثة صندوق النقد الدولي الذي جاء اثر زيارتها الأخيرة إلى تونس من 11 الى 17 جويلية 2019 لمتابعة التطورات الاقتصادية والنقدية في إطار اتفاق «تسهيل الصندوق الممدد» بين تونس والصندوق الذي انطلق في سنة 2016 وينتظر أن ينتهي في أفريل 2020 ، أثار استغرابا وتساؤلات عدد من الخبراء الاقتصاديين والماليين في باب تقييم الوضع الاقتصادي والنقدي بالبلاد والتوصيات المقترحة.


 

قتل أبو بكر البغدادي

التفاصيل الكاملة للعملية


الصحافة اليوم (وكالات)

خلال مطاردتهم الطويلة لأبي بكر البغدادي، حققت فرق الاستخبارات العراقية تقدما في فيفري عام 2018، بعد أن قدم لهم أحد كبار مساعدي زعيم تنظيم داعش معلومات، عن كيفية فراره من القبض عليه لسنوات عديدة، وذلك وفقا لمسؤوليين أمنيين عراقيين.


ثقافة مرافئ
بجامعة الزيتونة
المعهد العالي لأصول الدين

ندوة علمية «الوفاء لروح المنعم المبرور الشيخ محمد مختار السلامي (1925ـ2019)»

نظمت جامعة الزيتونة المعهد العالي لأصول الدين وبمساهمة كرسي الزيتونة للدراسات الاسلامية وجمعية قدماء جامع الزيتونة وأحباء وجمعية قدماء ابن شرف بمدرج ابن خلدون بجامعة الزيتونة صبيحة يوم 19 أكتوبر 2019 ندوة علمية بعنوان: «الوفاء لروح المنعم المبرور الشيخ محمد مختار السلامي (1925ـ2019)» مفتي الجمهورية التونسية سابقا إحياء لذكرى أربعينية الفقيد الذي فقدته الساحة الوطنية والثقافية والعلمية والاسلامية بعد حياة حافلة ومليئة بجليل الأعمال وغزير انتاجه العلمي.


 

معلومات مفيدة :

لماذا يجعل النعناع أفواهنا باردة؟


يبعث النعناع عند قضم اوراقه أو تناول علكة بنكهته على الشعور ببرودة في الفم ذلك لأنه مثل الفلفل الحار يملك خصائص كيميائية مميزة.

 


رياضة
كرة السلة
بعد إعفاء بالما من مهامه

إسباني أو فرنسي لتدريب المنتخب

أثار قرار جامعة كرة السلة المتخذ آخر الأسبوع المنقضي ردود أفعال متباينة بين من كانوا ينتظرون هذا القرار منذ فترة لقناعتهم بالأخطاء الفنية والتسييرية التي ارتكبها المدرب البرتغالي للمنتخب التونسي خلال كأس العالم بالصين خلال الشهر الفارط وبين البعض من مناصري المدرب البرتغالي الذين يعتبرونه من أبرز المدربين الذين دربوا منتخب كرة السلة ولكن غاب عنهم ما توفر له من إمكانات لم توفر لأي مدرب من قبل لإدراك الأهداف المرجوة.

كرة اليد
خاص

هل يدرب يامن القفصي المنتخب الكويتي؟

علمت «الصحافة اليوم» من مصادر مطلعة وموثوق بها أن الاتحاد الكويتي لكرة اليد يرغب في استعارة المدرب التونسي يامن القفصي الذي يشرف حاليا على حظوظ نادي الوكرة القطري ليتولى قيادة سفينة المنتخب الكويتي خلال البطولة الاسيوية المؤهلة لبطولة العالم بمصر 2021 والتي ستحتضنها الكويت خلال شهر جانفي المقبل وذلك بعد الفشل في الدورة التأهيلية الأخيرة للأولمبياد.


اليوم افتتاح بطولة القسم الوطني «أ»

استعدادات هامـــة فـــي الصفاقسي والنـجم.. ودمـاء جـديدة فـــي الترجي


تعطى مساء اليوم إشارة انطلاق بطولة القسم الوطني «أ» وستكون للموسم الثاني على التوالي بمشاركة 12فريقا ويترشح إثر المرحلة الأولى ستة فرق لمرحلة «البلاي أوف». ويبقى المأمول أن تقطع بطولة هذا الموسم مع طاحونة الشيء المعتاد ومع الرتابة والنمطية ومع هيمنة القطب الواحد مقابل غياب التشويق والإثارة والحماس...


الإطارات الفنية

سبعة أندية تختار الاستمرارية والصفاقسي يواصل التعويل على المدرسة الأجنبية

من جملة 12 فريقا في قسم النخبة اختارت سبعة أندية الاستمرارية وهي الترجي الرياضي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي والأولمبي القليبي ومستقبل المرسى ونسر الهوارية، ويسجل هذا الموسم أول ظهور لمجدي التومي كمدرب من خلال اشرافه على سعيدية سيدي بوسعيد وهو المدرب السادس الذي يتم تكليفه بتدريب فريقه السابق إلى جانب نور الدين حفيظ ومحمد علي بن الشيخ والأسعد بن فضل ومكرم العليمي وحاتم التاجوري.


CSS Valide !