من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

شد دارك الصحافة اليوم معك في الحجر الصحي


خدمات

 

أخبار وطنية

الثانية في افريقيا والسادسة في منطقة الشرق الأوسط

تونس البلد الأكثر ملاءمة للتجارة الالكترونية في افريقيا

صفحة من إعداد : شكري بن منصور

حلت تونس بالمرتبة الثانية في إفريقيا والسادسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في معيار البلدان الأكثر ملاءمة للتجارة الالكترونية وإنشاء المبادلات التجارية عبر الإنترنات وفقا لمنصة «Best Accounting Software» المتخصصة في تقييم البرمجيات المختصة في الأمور المالية. وجاءت تونس في المرتبة 58 عالميا من بين 200 دولة.

 


بتواصل السكوت عن الاخلالات المتعلقة بالحملة الانتخابية 2019

26 جمعية وأكثر من 100 شخصية وطنية يطالبون بتنفيذ مخرجات محكمة المحاسبات

الصحافة اليوم – صبرة الطرابلسي:

رغم الضجة الكبيرة التي أحدثها تقرير محكمة المحاسبات، حول نتائج مراقبة تمويل حملات الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها لسنة 2019 والإنتخابات التشريعية حال صدوره منذ نحو شهرين لما كشفه من خروقات قانونية للقانون الإنتخابي مست من مصداقية وشفافية المترشحين الذين فاز عدد كبير منهم في الانتخابات، سرعان ما أخذ هذا الملف الخطير طريقه نحو الطمس بتراخي السلط المعنية في اتباع الإجراءات القانونية اللازمة من أجل محاسبة النواب والمترشحين للإنتخابات الرئاسية الذين ثبت تورطهم في هذه الإخلالات والتي رصدتها محكمة المحاسبات خلال عملها الرّقابي للانتخابات الرّئاسية السّابقة لأوانها والانتخابات التّشريعية لسنة 2019، والتي تعلقت بتلاعب بعض المترشحين بحقيقة حساباتهم الماليّة وشرعية مواردهم ومجالات إنفاقها وعدم الإفصاح عن مصادر التمويل واستعمال مال مشبوه غير مصرح به في الحملات الانتخابية وعدم احترام أحكام مرسوم الأحزاب، علما أنّ هذه الإخلالات المرصودة تؤدي بالضرورة إلى حرمان القائمة أو المترشح المخل، من منحة استرجاع المصاريف الانتخابية كليا أو جزئيا وهو ما يفترض أن تقوم به مختلف الهيئات الحكمية للمحكمة.

 


تعلم جيدا ظروف الأزمة لكنها عاجزة عن استنباط الحلول

حكومة المشيشي وضرورة الإنصات إلى أصوات المحتجين...!

 

لِمَ وجدت الحكومات؟ هل كان الأمر مفاجئا أم مثيرا للدهشة والاستغراب؟ وهل كان انطلاق شرارة الاحتجاجات في جلّ مناطق البلاد غير متوقع أم على حين غرّة؟ في الواقع لم يكن الأمر كذلك بدليل فرض الحكومة لقرار الحجر الصحي الذي تزامن مع ذكرى 14جانفي في مسعى منها لقطع الطريق امام اندلاع شرارة الغضب الشعبي.


حكومة المشيشي أمام ثلاث أزمات حادّة...

وبائية ومجتمعية وسياسية...؟

بقلم: محمد بوعود

قد يكون رئيس الحكومة السيد هشام المشيشي استراح قليلا من الضغط السياسي بخصوص التحوير، وقد يكون أيضا يراجع خططه وتسمياته ويقارن بين ما قُدّم له في السير الذاتية لمرشحيه، وما يُنشر حولهم في مواقع التواصل الاجتماعي من ملفات قد لا تكون صحيحة مائة بالمائة لكنها في المحصّلة أثارت لغطا ليس بالهيّن، وقد تكون دفعته لمراجعة حساباته حول بعض الاسماء، خاصة بعد تصريحات متفرقة لنواب من الائتلاف الحاكم، يتحدثون فيها عن التصويت للوزراء اسما باسم، أي عن امكانية اسقاط بعض الأسماء التي تحوم حولها شبهات فساد.


لم يعد مرغوبا فيه وقد ضمر الحديث من حوله:

الحوار الوطني.. هل انتهى قبل أن يبدأ..

الصحافة اليوم :فاتن الكسراوي

منذ إطلاقه مبادرته الداعية لتنظيم حوار وطني لم يتلق الاتحاد العام التونسي للشغل ردا واضحا من قبل رئاسة الجمهورية الجهة المعنية بتنظيم المبادرة وهو ما فسره عديد المتابعين بعدم وجود رغبة حقيقية في التوجه لتنظيم حوار يجمع بين مختلف الفرقاء السياسيين وهو ما تمت ملاحظته من الاشتراطات التي أملاها رئيس الجمهورية في أكثر من مناسبة خلال لقائه أمين عام المنظمة الشغيلة.


مجتمع جهات

ونحن نعيش حالة طوارئ تربويّة حقيقيّة:

الخيارات المطروحة محدودة...أمام غياب البدائل..!

الصحافة اليوم ـ سميحة الهلالي:

لقي قرار دمج الثلاثيتين الثانية والثالثة وإلغاء عطلة نصف الثلاثي الثاني العديد من الانتقادات من قبل المنتمين للقطاع التربوي ومهما يكن من أمر هذا القرار الذي يراد من خلاله انجاح السنة الدراسية في ظل ظرف استثنائي قلب كل الموازين وكانت تأثيراته كبيرة في كل المجالات وخاصة في مجال التعليم فإن السنة الدراسية عرجاء وأثرت سلبا على المكتسبات العلمية للتلميذ، والخيارات المطروحة لحالة الطوارئ التربوية محدودة في ظل غياب البدائل والحلول المعوّضة كالتعليم عن بعد.


 



إقرار خطة جهوية ولجنة لتنفيذ حملة التلقيح ضد فيروس كورونا

أسفرت جلسة عمل يوم الاربعاء 20 جانفي 2021 بولاية مدنين حول الإعداد لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19 عن إقرار خطة جهوية ولجنة لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

 


اقتصاد عالمية

زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى تونس:

ضرب محرّكات النمو..ودعم لوبيات الداخل والخارج


بقلم جنات بن عبد الله

أثار تقرير بعثة صندوق النقد الدولي الذي جاء اثر زيارتها الأخيرة إلى تونس من 11 الى 17 جويلية 2019 لمتابعة التطورات الاقتصادية والنقدية في إطار اتفاق «تسهيل الصندوق الممدد» بين تونس والصندوق الذي انطلق في سنة 2016 وينتظر أن ينتهي في أفريل 2020 ، أثار استغرابا وتساؤلات عدد من الخبراء الاقتصاديين والماليين في باب تقييم الوضع الاقتصادي والنقدي بالبلاد والتوصيات المقترحة.


 

استئناف مفاوضات بوزنيقة لتعيين المناصب السيادية

خطوات متسارعة في اتجاه إجراء انتخابات عامة نهاية العام

رغم بعض التشاؤم الذي رافق اسبوع الحوار المنتظم في تونس اواخر السنة الماضية تعود التصريحات المتفائلة لتتصدر المشهد الليبي بعد ان توصل الفرقاء الى اتفاق على الية اختيار المرشحين للمناصب السيادية. خطوة ترى الامم المتحدة و كثير من الاطراف الدولية المتدخلة انها ستساهم في احترام التاريخ الذي كانت قد اعلنت عنه بعد نهاية مفاوضات قمرت لاجراء الانتخابات بليبيا.

 


ثقافة مرافئ



قراءة في رواية «شط الارواح» للكاتبة آمنة الرميلي

كتاب «شط الارواح» هو من جنس الرواية صدر عن دار محمد علي الحامي للنشر سنة 2020 وهو مؤلف من الحجم المتوسط يبلغ عدد صفحاته 280. ورد العنوان في شكل مركب اضافي نسب فيه الشط وهو الحافة والجانب من النهر والوادي الى مضاف اليه يحيلنا الى عالم اللامرئي واللامحسوس وهي الارواح. فهل سترتاح هذه الارواح وتهنأ على هذا الشط أم ان العكس هو الصحيح؟

 


 

معلومات مفيدة :

لماذا يجعل النعناع أفواهنا باردة؟


يبعث النعناع عند قضم اوراقه أو تناول علكة بنكهته على الشعور ببرودة في الفم ذلك لأنه مثل الفلفل الحار يملك خصائص كيميائية مميزة.

 


رياضة

الدفعة الثانية من الجولة التاسعة

النــــــــــــجم والإفـريـقــي وحــتـمـــيـة الـــتـــدارك

بعد أن تقابلا في اخر جولة، وحسم التعادل المباراة (1ـ1)، يخوض اليوم النجم الساحلي والنادي الإفريقي مقابلتين بغاية التدارك فالنجم يستقبل مستقبل الرجيش الذي انتصر في اخر لقاء على الاتحاد المنستيري، والإفريقي ينزل ضيفا على مستقبل سليمان الذي عاد بانتصار ثمين في اخر جولة من القيروان.

 




عودة ياسين الشماخي

يستعيد النادي الإفريقي اليوم خدمات مهاجمه ياسين الشمّاخي الذي غاب عن اللقاء الأخير ضد النجم الساحلي بداعي العقوبة، هدّاف الإفريقي إلى حدّ الان برصيد هدفين يبحث عن هدفه الثالث منذ المقابلة الثانية حيث استحال عليه الوصول إلى مرمى منافسيه رغم أنّه شارك في معظم المقابلات أساسيا ولكنّه لم يوفق باستثناء تمريرته الحاسمة إلى حمدي العبيدي في لقاء النادي البنزرتي. ومن المفترض أن يلعب إلى جانبه في الخط الأمامي حمدي العبيدي الذي كان من أفضل العناصر خلال المقابلات الماضية ونجح في تقديم الإضافة بفضل سرعته وقدرته على المرواغة التي ساعدته على فرض نفسه بشكل منتظم.

 




الهمامي أسـاسي من جديد

لن تشهد تشكيلة مستقبل سليمان الأساسية تغييرات عديدة، بما أن الرصيد البشري واضح المعالم حيث ينتظر أن يواصل الحارس أشرف عبد العفو اللعب منذ البداية في ظل تدرب الحارس الأول حمزة الغانمي على إنفراد بعد الإصابة التي تعرض إليها في ما يفترض أن يتشكل محور الدفاع من الثنائي حمزة اللطيفي وأيمن محمود على أن يتكفل بسام التريكي وعلاء الويل بمهمة تأمين الأروقة.

 




ظهور وارد للسلامي والحاج محمود

سيكون النجم الساحلي اليوم مع أول اختبار مع المدرب الجديد لسعد الدريدي، وسيتعين على الفريق تحقيق الفوز دون سواه بعد الفشل الذي رافقه خلال المباريات الثلاث الأخيرة، ومن المنتظر بشدة تبعا لذلك أن تعرف التشكيلة الأساسية عددا من التغييرات التي ستمس كافة الخطوط بداية بالدفاع، إذ من الممكن أن يكون بهاء السلامي حاضرا في مباراة اليوم بعد أن استعاد كافة مؤهلاته البدنية اثر غياب دام طويلا، وقد ينافس صدام بن عزيزة أو صالح الحرابي على مركز في محور الدفاع، كما تبقى فرضية ظهور المالي عمر كوناتي واردة، في المقابل يفترض أن يحافظ مرتضى بن وناس ووجدي كشريدة على مكانيهما في الرواقين رغم تراجع مستوى اللاعب الأول بشكل محير خلال هذا الموسم.

 


CSS Valide !