الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

أخبار وطنية

سؤال يُلامِسُ «السّاديّة»

أنــت مَــعَ المــســـاواة أمْ ضـــــدّها ؟!

بقلم: الهاشمي نويرة

جاء تقرير لجنة الحريّات الفرديّة ليؤكّد مرّة أخرى أنّ حركة «النّهضة» ترفُضُ أَنْ تتحوّل الى حِزْبٍ مدنيٍّ خاضعٍ للقوانين الوضعيّة التي تَحْتَكِمُ إلى الدّستور فقط.

«حركةٌ» عقائديّة تأبى التخلّي عن مرجعياتها الدينيّة بَلْ هي تعتبر نفسها وصيّة على الدّين والتديّن في أغلب الأحيان وهي في ذلك مُنسجمةٌ مع شريحة مِنْ قواعدها طَبَعَ سلوكياتها «شيوخ» الفِتْنَةِ والتّطرُّف التي عَجَّتْ بها بعض القنوات التلفزية منذ ثمانينات وتسعينات القرن الماضي قبل أن تتكفّل بذلك فضاءات التواصل الاجتماعي.

قَواعِدٌ نهلت مِنْ مشارب الفِكْرِ المُتطرّفِ وذلك في غياب قياداتها التّاريخية التي شلّت حركتها الأنظمة السياسية الحاكمة إمّا سِجْنا أو قَمْعًا ومَنْعًا فوجدت هذه القواعد ضالّتها في شيوخ التطرّف والفِتْنة.

حركة «النهضة» التي مِثْلها كَمِثْلِ حركات «الاخوان» و«الاسلام السياسي» بعامّة لا تستطيعُ ولا تُريدُ فَكَّ الإرتباط مع أصولها الدينيّة، لا ترى غَضَاضَةً في القبول بقيادات وقواعد متطرّفَة ومُغالية في تطرّفها وذلك مِنْ أجل المحافظة على تماسكها الداخلي وهي الى ذلك تصلح كمخزون احتياطي للضّغط على الجماعات «الكافرة» في «ديار الحَرْبِ» عند اللّزوم والإقتضاء.


المحبة، التحرير، والنهضة تستخدم «الرسائل»:

الحنين الى أجواء الدّعوة والجهاد!


بقلم: مراد علالة

في سابقة غير مألوفة في المشهد السياسي ببلادنا بعد ملحمة 14 جانفي غير المكتملة عمدت كيانات سياسية محسوبة على جماعات الاسلام السياسي هذه الأيام الى توجيه رسائل سرية واخرى مفتوحة الى رئيس الجمهورية متعلقة بموقفها من تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة.

ولئن تحفّظت حركة النهضة الى اليوم عن كشف فحوى رسالتها التي سلمها شيخها ومؤسسها راشد الغنوشي مباشرة الى رئيس الجمهورية فان باعث تيار المحبة المقيم في بريطانيا محمد الهاشمي الحامدي توجه برسالة متلفزة مباشرة الى ساكن قرطاج عبر قناته «المستقلة» دعاه فيها بكل حزم الى ان «يلزم حدوده» فيما دعاه حزب التحرير ايضا في رسالة مفتوحة الى «إبطال وإلغاء العمل بالتقرير لان الاراء الواردة فيه لا ترتكز الى ادلة وانها تخالف احكام الشريعة وتهدف الى محو أثرها من المجتمع» وفق نص الرسالة الذي يشير ايضا الى ان التوصيات الواردة بالتقرير منقولة عن توصيات صادق عليها البرلمان الأوروبي.

هي الصدفة ربما تلك التي جمعت ثلاثة تنظيمات اسلامية في الموقف وفي شكل التعبير عنه رغم كونها لم تعتد ذلك فالتنافر والتدافع والتنافس قائم بينها في الظاهر على الأقل والخصومات التاريخية قائمة ايضا وخصوصا بين صاحب تيار المحبة وحركته الأم النهضة التي تربّى فيها وكان قياديا بها قبل الانتصاب للحساب الخاص دون ان ننسى ان حزب التحرير يناهض الجمهورية ودستورها ومؤسساتها فأي نور بعثه الله فيه حتى يهتدي الى عنوان رئاسة الجمهورية؟


بين الباجي والنهضة

هل هي المواجهة؟

بقلم: محمد بوعود

كثيرون لاحظوا بلا شكّ تغيّرات عديدة في لهجة التخاطب بين الباجي قائد السبسي وبين حركة النهضة، سواء من جهة رئيسها الشيخ راشد الغنوشي، أو من قياداتها في مختلف الصفوف، وكذلك في خطابات نداء تونس.

واذا كان حزب النداء قد بدأ يصعّد الخطاب منذ ما قبل الانتخابات البلدية، وعبّر في كل مناسبة، سواء في بياناته المكتوبة أو تدوينات مسؤوليه وتصريحاتهم، عن انتهاء علاقة التحالف بينه وبين حركة النهضة، وأنها خصمه السياسي والفكري في المراحل والاستحقاقات القادمة، الا ان الجديد هذه المرة هو أن رئيس الجمهورية قد دخل على خطّ التصعيد مع الحركة، ولم يعد يخاطبها بنفس منطق التهدئة أو كحليف، كثيرا ما بشّر العالم بأنه قد «تمدّن» وأنه لم يعد دينيا ولا علاقة له بفكر الاخوان وغيرها من مقتضيات التوافق التي كانت مفروضة ربما على الجانبين في 2014.

من ناحيتها تعاطت النهضة ايضا بنوع من التشنّج في الفترة الاخيرة مع حليفها رئيس الجمهورية بالخصوص، فقد توالت الاحداث التي تبيّن بلا أدنى شكّ أن الحركة لم تعد معنية بدرجة اولى بارضاء «السيد الرئيس» كما كان يقول رئيسها وقادتها طيلة السنوات الاولى للتحالف بين الحزبين. بل لعلها قد تجاوزت ذلك بكثير وبدأت باكرا في خطاب التناقض أو الاختلاف ولم لا خطاب المواجهة.


رغم محاولاتهم الافتراضية للتقليل من شأنها

مسيرة المدنيين ترعب الإسلاميين

لم تكد التظاهرة المدنية الكبرى ليوم 13 أوت 2018 تنطلق في شارع بورقيبة، حتى تداعت لها المواقع الافتراضية للاسلاميين بالسهر.. والحمى... والكثير من محاولات التبخيس التي كذبتها الصور، ومن محاولات «التأثيم» التي دحضها الحضور النوعي لخيرة النخب السياسية والمدنية، وأبرزالمناضلات والناشطات في المنظمات النسوية...

ولا مناص من القول، وبكل الصيغ ان تظاهرة 13 أوت 2018 أرعبت الاسلاميين، أولا لأنها أحبطت عملية استشعار الغلبة، بعدالتجييش العشوائي للأجنحة الدعوية والروابطية في باردو وشارع بورقيبة للتظاهر ضد المساواة والحريات الخاصة وثانيا لأنها تعيد الى الذاكرة مسيرة نسوية مدنية مماثلة في 13 أوت 2013، كانت بمثابة تأشير جماهيري بالختم والامضاء على الهزيمة اللاحقة لحركة النهضة في انتخابات 2014.. والكل يعلم وأولهم الاسلاميون ان المرأة التونسية كانت الورقة الحاسمة لتشريعية ورئاسية 2014...


المساواة الاختيارية في الإرث:

حديث صحيح ومُتّفق عليه

بقلم: زهير مخلوف

كتبت سابقا أن المتداخل الخارجي له أثر مباشر على تحديد منطلقات ومبررات الطروحات الخاصة بمسألة المساواة الكاملة دون تمييز في كل ما يتعلق بالمرأة والرجل كما أن مضامين الدستور في المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات قد دعّمت هذا التوجه فضلا عن أن إمضاء تونس على كافة الاتفاقيات الدولية قد عزّز هذا الاتجاه .

وقلت أن رئيس الجمهورية هو وحده الكفيل بوضع حد لهذه التجاذبات حاليا كما أن المحكمة الدستورية هي الفيصل الرئيسي في هذا الجدل رغم أنها غير متشكلة وشددت على أن الحسم التشريعي سيكون في مجلس نواب الشعب وليس في الشوارع عن طريق المغالبة والتنافي والتحريض والتحشيد.

ونذكّرُ الأصدقاء بالضغوط الدولية التي تعود الى تقرير رسمي من الاتحاد الاوروبي صادر في 14 سبتمبر 2016 طالب الدولة التونسية في مطته عدد 14 بمراجعة القانون الذي يميز في توزيع الميراث بين المرأة والرجل وطالبوا بتعديل التشريعات وفرض المساواة في الارث. كما دعا الاتحاد الأوروبي الدولة التونسية إلى تنقيح المنشور عدد 73 الخاص بزواج التونسية من الأجنبي الذي يحمل ديانة مغايرة وهو ما تمّ بسرعة كبيرة لارتباطه بمنشور حكومي .


مجتمع جهات
عين على المجتمع
في ظل بلوغ غلاء المعيشة مستوياته القصوى

تراجع القدرة الشرائية للمستهلك وراء عودة «العولة» و «بيت المونة»


تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن الأسعار عند الاستهلاك خلال شهر جويلية الماضي ارتفعت بنسبة 0.6 بالمائة مقارنة بالشهر الاسبق وبـ7.5 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية. و تحتكر مجموعة الغذاء النسبة الأعلى من مجموع سلة المواطن التونسي الاستهلاكية بأكثر من 28 بالمائة والملابس والأحذية بـ 8.4 بالمائة والسكن والطاقة بـ17 بالمائة والنقل بـ 12 بالمائة والاتصالات بـ 5.6 بالمائة والتجهيز المنزلي والأثاث بنحو 7 بالمائة.

كما تشير بعض الارقام الى تراجع القدرة الشرائية للمواطن التونسي بحوالي النصف خلال السنوات الأخيرة في ظل انخفاض معدل النمو الاقتصادي، ومن المتوقع أن يتواصل تراجع القدرة الشرائية للمستهلك التونسي بسبب نزيف الزيادات المتواصل الذي يطال عددا من المواد الأساسية الغذائية ومختلف الخدمات الصحية والأدوية وغيرها غير المعلن عنه في أحيان كثيرة.

 


 

جلمة

صناعة المرقوم تفتح بابا من الأمل أمام فتيات دوار السلاطنية في تحقيق غد أفضل


تمضي الحرفية في صناعة المرقوم، علية بعزوزي، يوميا ساعات طوال، أمام منسجها وخيوطها وتتفنن في صنع قطع جميلة بالوان الحياة، تقوم بترويجها لاحقا الكترونيا.تعيش علياء بعزوزي وهي شابة في الخامسة والعشرين من عمرها في دوار السلاطنية من عمادة سلتة 2 المنطقة المتاخمة لجبل مغيلة التابعة لمعتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد، وقد تلقت تكوينا تطبيقيا في صناعة الزربية ضمن تدخلات برنامج التنمية المندمجة مع 29 فتاة من المنطقة استمر تكوينهن من 1 أكتوبر 2016 الى غاية 30 سبتمبر 2017 في اطار مجموعة الاجراءات التي اتخذت لفائدة دوار السلاطنية إثر حادثة استشهاد مبروك السلطاني.

انطلقت علياء بعزوزي في مشروعها الخاص منذ 6 اشهر وتقول ان الفكرة كانت موجودة منذ سنوات، وحالما توفر التكوين والتمويل الذاتي بادرت باشتراء مستلزمات العمل والمواد الاولية، وكان التكوين نقطة الانطلاق بالنسبة اليها إذ فتح لها الابواب وضاعف من عزيمتها.


اقتصاد عالمية

الترفيع في سعر الفائدة أربع مرات في عام واحد

هل يمثل الحل الأمثل لتحقيق الانتعاش الاقتصادي؟


إعداد: شكري بن منصور

يتواصل ارتفاع نسبة التضخم بالتوازي مع ارتفاع نسق الأسعار بالرغم من اعتماد البنك المركزي على الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية أربع مرات في عام واحد حيث استمر التضخم في الزيادة بوتيرة متواصلة ومر من ٪4.25 في ماي 2017 إلى ٪7.8 في جوان 2018. ويطرح هذا التمشي المعتمد من البنك إشكالية مرتبطة بالجدوى من الترفيع المتواصل في نسبة الفائدة في كل مرة دون أن نلمس انخفاضا ملموسا وحقيقيا في نسبة التضخم وبالتالي في كبح جماح الأسعار المرتفعة التي مست كل شيء تقريبا، مواد غذائية و نقل و طاقة و خدمات و عقارات.. و على ما يبدو فان محافظ البنك المركزي مروان العباسي يراهن بقوة على هذه الآلية للحد من التضخم وتحقيق الانتعاش الاقتصادي إذ أقدم على رفعها مرتين في مارس وجوان منذ تنصيبه كما أكد خلال ندوة عقدت مؤخرا «أنه لو لم نلجأ إلى هذه الزيادات في نسبة الفائدة في العامين الماضيين، كنا سنشهد معدل تضخم برقمين وستكون حينها التداعيات أكثر خطورة». وقال «التضخم هو المعضـلة الكبرى التي يجب محاربتها في تونس اليوم لضمان استقرار الأسعار والمحافظة على القدرة الشرائية للمواطن» مرجحا ان يشهد مستوى التضخم، بحلول عام 2019، استقرارا شريطة أن يشتغل الاقتصاد الحقيقي وأن تستكمل الإصلاحات».

 


 

نهايتها قد تعجّل بنهاية الحرب:

معركـــة إدلــــب الســوريــــة تشغـــل الجميــــــع


الصحافة اليوم(وكالات الانباء)- أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، امس الثلاثاء، أن موسكو وأنقرة تناقشان التنفيذ الكامل لاتفاقيات خفض التصعيد في سوريا، بما في ذلك في إدلب، التي تأمل في حل المسألة المتعلقة بها من خلال التعاون.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي: «بالنسبة لسوريا، نناقش اليوم عبر قنوات مختلفة مهام التغلب على مقاومة الجماعات الإرهابية الأخيرة، ومهمة العودة إلى الحياة السلمية للمعارضة المسلحة التي ترفض الأساليب الإرهابية، ومناقشة تنفيذ الاتفاقيات حول مناطق خفض التصعيد، بما في ذلك في إدلب… نأمل بحل مسألة إدلب من خلال التعاون».

وأكد لافروف أن الجيش السوري له كل الحق في قمع نشاط الإرهابيين في سوريا، بما فيهم «جبهة النصرة»، مشيرا إلى أن الوضع في إدلب هو الأصعب بسبب العدد الكبير لمسلحي «النصرة» الذي يصل إلى «عدة عشرات الآلاف من المسلحين، بما في ذلك وفق تقديرات الأمم المتحدة».


ثقافة مرافئ

في «سهرة الطرب والنوبة»:

يسرى محنوش كسبت «رهان قرطاج» و«قلب جمهور قرطاج»


مختارات من أجمل الأغاني الطربية العربية و«كوكتال» من التراث الموسيقي التونسي وسط أجواء الأفراح والمناسبات السعيدة، تلك أبرز مميزات سهرة «الطرب والنوبة» التي قدمتها المطربة التونسية يسرى محنوش رفقة مجموعة موسيقية بقيادة المايسترو عبد الباسط بلقايد ضمن سهرات الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي.

جمهور كبير غصّت به مدارج المسرح الروماني بقرطاج وفاق قدرة استيعاب الفضاء حتى أن الكثيرين لم يجدوا أماكن وتابعوا العرض وقوفا دون تذمر، فقد اختاروا السهر مع «سيدة الطرب العربي» كما لقبها الفنان كاظم الساهر. وفي المقابل لم تبخل يسرى محنوش على محبيها الذين جاؤوا بالآلاف واصطفوا لساعات في طوابير من اجل الظفر بأماكن تخول لهم رؤية فنانتهم المفضلة عن قرب.


 

نتيجة الهوس بالسيلفي :

17 مليون جراحة تجميل العام الماضي


نبّه الباحثون إلى أن التطبيقات الشائعة مثل «سناب شات» و«فيستون» التي تتيح للمستخدمين تحسين مظهرهم، قد تؤدي إلى نزعة خطيرة بين الشباب الذين يفضلون هيأتهم المعدّلة الرشيقة بشكل كبير على الواقع.

وقال أساتذة الأمراض الجلدية بجامعة بوسطن الأمريكية أن 55 % من جرّاحي التجميل استقبلوا مرضى يريدون إجراء عمليات في الوجه لتحسين مظهرهم في صور السيلفي، وهو دليل على أن معايير الجمال البعيدة المنال التي تضعها وسائل الإعلام الاجتماعية وتطبيقات تنقيح الصورة قد حفزت ظاهرة يطلقون عليها «سناب شات» التشويه الجسمي.

وأشارت مجلة «نيوزويك» إلى أن دراسات سابقة أظهرت أن المرضى غالبا ما يلجؤون إلى العمليات التجميلية لتقليد مظهر المشاهير، ولكن بسبب انتشار تطبيقات وسائل الإعلام الاجتماعية التي تتيح للمستخدمين تغيير صورتهم ليبدون أنحف أو أكثر تناسقا، فإنهم باتوا يسعون إلى محاكاة مظهرهم في مرشحات (فلاتر) «سناب شات» التي تحدد الأنف وتوسع العينين وتضخم الشفتين.

 


رياضة

بطولة إفريقيا للرجال والسيدات

المنتخب الوطني لن يدافع عن لقبه ... وخمسة رياضيين فقط في الموعد


علمت «الصحافة اليوم» من مصادر رسمية أن رياضة الكاراتي التونسية حاملة اللقب القاري سوف لن تدافع عن تاجها الإفريقي الذي كانت أحرزته خلال السنة الفارطة...

فقد قرر المكتب الجامعي للجامعة التونسية للكاراتي المشاركة في بطولة إفريقيا للرجال والسيدات التي ستجري وقائعها آخر الأسبوع القادم برواندا بخمسة لاعبين فقط. والسبب هو نفسه التي تتضمر منه كل جامعات الرياضات الفردية ونعني المشكل المادي نتيجة القرارات الجريئة لوزارة تسير ضد التيار وكل الإجراءات التي اتخذتها قضت على عدد لافت من أركان الرياضة التونسية ولم تبق ركنا واحدا سليما و معافى مع تواصل سيل الإنجراف الذي من شأنه أن يقضي على آخر عرق في جسم الرياضة التنافسية عندنا و على آخر أمل لدى النخبة التونسية و أبطالها...

النادي الافريقي
بقرار من «التاس»

الفريق محروم من الاستفادة من خدمات منتدبيه الجدد!!؟


قررت هيئة التحكيم الرياضي في لوزان مجددا حرمان النادي الافريقي من الانتدابات على خلفية عدم تسوية مستحقات الثلاثي ياسين الميكاري وستيفان ناطر ولسعد النويوي الذين يطالبون بالحصول على مبلغ مليار و800 ألف دينار مثلما قضت لجنة النزاعات صلب الجامعة التونسية لكرة القدم، وجوبه الطلب الذي أرسلته هيئة النادي الافريقي الى المحكمة الدولية بالرفض ليصبح اقحام المنتدبين الجدد في «الميركاتو» الصيفي معلقا الى حين تسوية الاشكال نهائيا.

ورغم حديث بعض المختصين عن عدم كسب القرار الصبغة التنفيذية من الاتحاد الدولي لكرة القدم وامكانية اشراك المنتدبين الجدد، فإن مسؤولي فريق باب الجديد سيكونون في سباق ضد الساعة من أجل تسوية الملف نهائيا وعدم الدخول في اشكال جديد.

النجم الساحلي
قبل موعد السبت القادم

بلعربي والشيخاوي وبن عمر ضمن القائمة الإفريقية


بعد أن حقق العلامة الكاملة خلال مبارياته الثلاث الماضية، فإن النجم الساحلي سيعمل على مواصلة سلسلة نتائجه الإيجابية وتحقيق الفوز الرابع على التوالي وذلك عندما يلاقي مساء السبت فريق غرة أوت الأنغولي ضمن دوري الأبطال، ورغم أن هذا اللقاء يبدو شكليا بما أن النجم ضمن تأهله للدور الموالي إلا أن الجميع مقر العزم على حصد النقاط الثلاث وبالتالي تأكيد جدارة الفريق باحتلال المركز الأول في مجموعته، واستعدادا لهذه المواجهة استأنف زملاء الطرابلسي يوم أمس الثلاثاء التمارين بمشاركة أغلب اللاعبين المؤهلين لخوض المباراة التي قد تشهد بعض التغييرات مقارنة باللقاء الإفريقي الأخير ضد مبابان بما أن إدارة النجم الساحلي حددت القائمة الإفريقية النهائية حيث تمت إضافة ثلاثة لاعبين وهم ياسين الشيخاوي وأمين بن عمر وكذلك فراس بلعربي، ومقارنة بقائمة الموسم الماضي فإن قائمة النجم هذا العام شهدت إضافة سبعة لاعبين جدد، إذ احتسبنا الرباعي البديري وبن عزيزة والحناشي والعواضي.

النادي الصفاقسي
في انتظار التأكيد الرسمي

حمزة الجلاصي يمضي لثلاثة مواسم


حسب آخر المعطيات فإن إدارة النادي الصفاقسي حسمت بشكل كبير ملف التعاقد مع اللاعب السابق للنادي البنزرتي حمزة الجلاصي، إذ من المتوقع بشدة أن يتم الإعلان قريبا عن ضم هذا اللاعب بموجب عقد يمتد لثلاث سنوات، فبعد أن تعطّلت صفقة انضمام الجلاصي لنادي اتحاد طنجة المغربي، حصلت اتصالات بين هذا اللاعب وفريق عاصمة الجنوب لتثمر مبدئيا اتفاقا يقضي بالتحاق الجلاصي بالفريق.

ومن المؤكد أن خروح عدد كبير من اللاعبين خلال نهاية الموسم الماضي دون القيام بصفقات عديدة دفع القائمين على النادي إلى التفكير جديا في تدعيم الرصيد البشري بلاعبين جدد خاصة وأن المردود الذي قدمه الفريق خلال ظهوره الرسمي الأول هذا الموسم ضد نادي النفط العراقي لم يكن مشجعا بالشكل المطلوب، ولهذا السبب شهدت المفاوضات مع الجلاصي نسقا سريعا في الأيام الأخيرة وبالتالي قد تكلل بالنجاح في انتظار تفعيل هذا الاتفاق بشكل رسمي.


CSS Valide !