الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

أخبار وطنية

مكتب تنفيذي طارئ على خلفية «تمرّد» اليعقوبي

دفاعا عن وحدة الاتحاد وهيبة رموزه


الصحافة اليوم: انعقد أمس وبشكل طارئ حتمته المستجدات المتسارعة في قطاع التعليم الثانوي المكتب التنفيذي الموسع للاتحاد العام التونسي للشغل، على إثر خرق يعتبر سابقة خطيرة تجاوزت بموجبه الجامعة العامة للتعليم الثانوي قرار الهيئة الادارية الوطنية للاتحاد المنعقدة بتاريخ الاثنين 23 أفريل والذي نصّ على العودة الى التدريس وتسليم أعداد التلاميذ للإدارة، مع التزام المكتب التنفيذي بالتفاوض حول مطالب المدرسين وإبقاء اجتماع الهيئة مفتوحا الى حين التوصل الى حلّ مع سلطة الإشراف.

وإذ لم يستجب قرار نقابة الثانوي على إثر انعقاد لقاء جهوي قطاعي، لما أقرته الهيئة الإدارية الوطنية ثالث أعلى سلطة في المنظمة بعد المؤتمر والمجلس الوطني، فإنّ القيادة قد تحرّكت بسرعة وبواعز معطيين أساسيين : أوّلا معطى المسؤولية الوطنية للاتحاد في إنقاذ السنة الدراسية وضرورة تنفيذ تعهده بتفادي السنة البيضاء، وثانيا معطى هيبة الهياكل القيادية، وإلزامية انضباط الجميع لقرارات الهيئة الادارية الوطنية، هذا طبعا الى جانب ما رأى فيه عديد المتابعين مسّا واضحا من رمزية الأمين العام والمكتب التنفيذي من خلال التصرّف «الفردي» خارج القرارات المركزية المعلنة ..


مشاركة الشاهد في الحملة الانتخابية لحزبه ...

.. هــــــــــل مـــــــــن حـــــــــدّ أدنى أخــــــــــلاقـــــــي ..؟؟

بقلم: لطفي العربي السنوسي

لم تكن صورة السيد يوسف الشاهد رئيس حكومة الوحدة الوطنية وسط أنصار حركة نداء تونس في دائرة قرطاج لتمرّ دون ان تثير جدلا كبيرا في الأوساط السياسية وقد اعتبرت مشاركته في الحملة الانتخابية لحزب نداء تونس مخالفة صريحة للمنشور عدد 27 المؤرخ في 5 أكتوبر 2017 حول التزام الادارة بواجب الحياد في الانتخابات البلدية ...

السيد يوسف الشاهد شارك في حملة التعريف بمرشحي نداء تونس عن دائرة قرطاج بصفته قياديا ندائيا ـ كما جاء في تبريرات المقربين ـ ولا ضير في ذلك ما لم يستعمل امكانات الدولة وآلياتها وكل ما هو متاح له وكل ما بين يديه كرئيس للحكومة ـ وهذا ما حدث في كل الديمقراطيات العريقة كما يؤكد جماعة نداء تونس ..!

وهذا كلام محجوج ـ في الواقع ـ ويمكن الردّ عليه وتفنيده بسرعة ولا يستدعي ذلك انتباهات كبيرة .. فالسيد يوسف الشاهد لا يمكن له التحرك بصفته قياديا ندائيا باعتباره رئيس حكومة تحمل عنوان الوحدة الوطنية وهي حكومة متعددة الرايات الحزبية .. ومن المفترض ان يكون على نفس المسافة مع كل القائمات المترشحة سواء كانت حزبية او مستقلة وهو الذي أمضى يوم 5 أكتوبر 2017 منشورا طالب فيه كافة وزراء حكومته بما في ذلك الولاة وكبار المسؤولين بالادارة التزام الحياد التام تجاه الانتخابات البلدية .. وهو المنشور الذي انتهكه رئيس الحكومة يوم 22 أفريل الجاري عندما اشرف على التعريف بمرشحي حزبه في دائرة قرطاج ..!؟ ما اعتبره الملاحظون استغلالا واضحا لصفته وتوظيفا لامكانيات الدولة وقوتها الرمزية لدعم حزبه ولاثبات ولائه للقيادة الندائية خاصة في هذه المرحلة الكبيسة وهو مطوق بأزمات عميقة اقتصادية واجتماعية اضافة الى اصطدامه بالاتحاد العام التونسي للشغل الذي دفعه الى زاوية حادة ومربكة لوجوده على رأس السلطة التنفيذية.


تواصل ارتفاع الأسعار

هل المقاطعة هي الحلّ ؟


إعداد: لطيفة بن عمارة

تبقى مسألة السيطرة على نسق الأسعار ضمن حدود معقولة من أهم الملفات التي على الحكومة معالجتها خاصة في هذه الفترة التي تسبق شهر رمضان وكذلك أمام ارتفاع نسبة التضخم وتراجع المقدرة الشرائية. كما أصبح من الضروري كذلك وضع استراتيجية متكاملة لضمان التواصل بين المواطن والجهات الرسمية المعنية بالتحكم في الأسعار لتوعية المستهلكين بأهمية الاستهلاك الرشيد واعتماد وسائل جديدة لمكافحة آفة ارتفاع الأسعار التي قد تصل حد مقاطعة بعض المنتجات التي بلغت أسعارها مستويات مشطة على غرار حملة «خليه ينتن» التي وقع إطلاقها مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة شراء الأسماك التي ارتفع ثمنها بشكل لا يطاق، وحملة «خليها تصدي» لمقاطعة السيارات الجديدة بعد الارتفاع غير المسبوق في أسعارها كما ضمت قائمة السلع المطلوب مقاطعتها، العديد من المواد الغذائية.


أحزاب الحكم وترتيب الأولويات في أفق (قرطاج 2)

الـــنـــوايـــا لا تـــكــفـــي لـــلإنـــقــــــاذ!

الصحافة اليوم: وضع البلاد يبدو خانقا على كل المستويات وفي كل المجالات وهو ما يستشف من الصعوبات الاقتصادية القائمة فضلا عن التشنجات الاجتماعية والسياسية. وتعتبر أزمتا التعليم الثانوي والعالي نموذجا مصغرا لأزمة عامة ووضع هش تعيشه البلاد ويستدعيان جهدا استثنائيا لتجاوزهما.

«الصحافة اليوم» تابعت آراء بعض القيادات الحزبية في الائتلاف الحاكم والمشاركة في مسار قرطاج في وضع البلاد ورأيهم أيضا في ما يمكن أن يطرح كحلول لإصلاح ما يمكن اصلاحه لتدارك الصعوبات التي تعيشها البلاد في كل القطاعات والمستويات دون استثناء تقريبا.

النوايا في مجملها كانت طيبة لكن السؤال يظل مطروحا هل هي كافية للانقاذ وحسن اختيار الأولويات في صياغة وثيقة قرطاج 2 خصوصا وأن اجتماع أمس الأول لم يسجل تقدما كبيرا.

عن حزب الاتحاد الوطني الحر المشارك في صياغة وثيقتي قرطاج الأولى والثانية أفادنا طارق الفتيتي أنّ وضع البلاد هو فعلا متأزم على جميع الأصعدة وهناك عدم رضى في جميع المجالات سواء اقتصاديا أو اجتماعيا أو سياسيا فهناك انزلاق متواصل للدينار وتنام لحجم الاقتصاد الموازي واستفحاله.


شَدٌّ في جانب شَلَلٌ في الجانب الآخر

أزمــــة الاتحــــــاد ... أم أزمـــــة الــــحـــكـــومــــة ؟!


بقلم : الهاشمي نويرة

إنّه ما مِنْ شكٍّ في أنّ أزمة التّعليم ليست أزمة عابرة ولا ظرفيّة ولا هي عفويّة، وانّما هي أزمة عميقة وهيكليّة وهي جُزْءٌ أساسيٌّ مِنْ معركة وجُودٍ تَهُمُّ تماسك الدّولة المركزيّة ووحدتها وكذلك وِحْدَةَ الاتّحاد العام التونسي للشّغل واستمرار دوره الوطني.

وككلّ معركة هناك مَنْ له مصلحة ومَنْ يخطّط وِفْقَ هذه المصلحة وغيرها مِنَ المصالح المتشابكة والمتحالفة إِنْ إراديّا أو موضوعيّا وبالطّبع هناك مَنْ يُنَفِّذُ أو ما يصطلحُ على تسميته بأدواتِ المعركة.

وببعض المسافة عمّا جرى ويجري نستطيع القول بِيَقِينٍ مُتَزَايِدٍ بأنّ استهداف الاتّحاد في وِحْدَتِهِ هو أحد الأهداف الرئيسيّة لبعض الأطراف المعلومة منذ 2011 وقد وجدت هذه الأطراف ضالّتها في بعض الحساسيّات السيّاسيّة التي جَمَعَتْهَا الصّدفة والضّرورة بالعمل النقابي وهي في وَاقِعِ الأمرِ على طَرَفٍ نقيضٍ مع طبيعة هذا العمل، ومعلومٌ للعمومِ أنّ عديد الأطراف التي وجدت في الاتّحاد ملاذًا وحَامِيًا لها في سنواتِ صُعُوبَةِ أو استحالة حريّة العمل السّياسي في الفضاءات العموميّة، هذه الأطراف حمّلت الاتّحاد على مدى أَزْيَدِ مِنْ أربعةِ عقودٍ ما لا يحتمل مِنْ عَمَلٍ ومَوَاقِفَ سياسيّة وحزبيّة،


مجتمع جهات

المتقاعدون مستاؤون

متى تصرف مستحقاتهم؟


الصحافة اليوم: نظرا لتواصل صمت الحكومة وعدم التزامها بصرف مستحقات المتقاعدين في الوظيفة العمومية والقطاع العام وعدم إعلانها عن الترفيع في الأجر الأدنى المضمون لتمكين متقاعدي القطاع الخاص وشبه العمومي من مستحقاتهم في زيادة 2017 قررت الجامعة العامة للمتقاعدين مواصلة وقفاتها الاحتجاجية التي كانت انطلقت منذ 18 أفريل الجاري في العديد من ولايات الجمهورية للمطالبة بصرف كل المستحقات التي يرجع بعضها الى سنة 2015 مع تنظيم تجمع وطني أمس الاربعاء 25 أفريل 2018 ببطحاء محمد علي.

يذكر أن هذه الزيادة في أجور المتقاعدين كانت موضوع اتفاق بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل منذ شهر نوفمبر 2017 وذلك على غرار نظرائهم المباشرين وبمفعول رجعي من تاريخ الزيادة المبرمجة.


 

باجة

تظاهرة «الفوندو الباجي» فسحة في أعماق المخزون التراثي من المطبخ إلى الفنون


نظم المركب الثقافي بباجة وجمعية تراثنا وجمعية عمالقة الطهي على مدى كامل يوم السبت بمدينة باجة تظاهرة «الفوندو الباجي»، وهي عبارة مستمدة من تراث الجهة تعني القديم والأحسن. وتضمنت هذه التظاهرة التي تندرج في نطاق الاحتفالات بالدورة 27 لشهر التراث (18 أفريل- 18 ماي) المنتظم تحت شعار «القيم الكونية للتراث الثقافي التونسي» تقديم الاكلات الباجية الاصيلة بطريقة تقليدية وأخرى معاصرة واستعراض نماذج من المخزون الفني الموسيقي التراثي ومن اللباس الاصيل لسكان مدينة باجة.

وبيّن خميس الشقراوي مدير المركب الثقافي بباجة لمراسلة «وات» أنه تم البحث في المخزون التراثي الثري للمدينة والذي يعود إلى آلاف السنين وإخراجه في أجمل الحلل، وذلك لتعريف الشباب وكل الشرائح العمرية بالتراث المحلي والوطني ولتوظيفه على المستوى العالمي بهدف التعريف بالجهة. وفي هذا السياق طلب من عمالقة الطهي إخراج الاكلة الباجية، على سبيل الذكر، في نسخها العريقة الاولى بهدف تسجيلها في مرحلة لاحقة ضمن التراث العالمي.


اقتصاد عالمية

العملة الرقمية البيتكوين

هل تتسرّب إلى سوق المال التونسية...أم أن مخاطرها تـمنع ذلك؟


إعداد: شكري بن منصور 

تسجّل العملة الرقمية “بيتكوين” إقبالا كبيرا ومتزايدا في جميع بلدان العالم متجاوزة كل القيود والعوائق المالية نظرا لأنها أول عملة غير مادية عابرة للحدود. فالعملات الرقمية أصبحت  تلقى رواجا كبيرا  عبر الانترنات نظرا لكونها سهلة الاستعمال وسريعة التحويل  ولأنها تضمن  وسائل الحماية للمعطيات الشخصية.

فقد تزايد عدد مستعملي العملات الرقمية الافتراضية على شبكة الإنترنات بنسبة كبيرة خلال السنتين الأخيرتين، حيث تشير الإحصائيات التي تم جمعها بالعديد من منصات التداول على أن هذه العملات أصبحت تستقطب العديد من الشباب العاطل عن العمل إلا أن عديد الخبراء والمحللين يحذرون من التعامل بالعملات الرقمية نظرا لان التوجه نحو هذا الاستثمار دون فهم يعتبر مخاطرة وقد يكبّد المستثمرين خسائر فادحة.


 

ايران سخرت منه و روسيا تساءلت عن جدواه:

ترامب و ماكرون يتفاهمان على وضع «اتفاق نووي جديد» مع طهران


الصحافة اليوم (وكالات الانباء) أفاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الثلاثاء، بأنه على بلدان المنطقة الثرية بالشرق الأوسط أن تتكفل بالمصاريف الكبيرة التي ننفقها لحمايتها.

وأضاف ترامب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن واشنطن أنفقت 7 تريليونات دولار على حماية بلدان ثرية، مشيرا إلى أن إدارته ستستبدل جنودها بالمنطقة بجنود تلك الدول.

وطالب ترامب دول الشرق الأوسط المساهمة ماليا في جهود القضاء على تنظيم «داعش».

وصرح الرئيس الأمريكي أن القوات الأمريكية أنجزت الكثير في سوريا وستعود إلى الوطن قريبا جدا.


ثقافة مرافئ

دورته الـ 22 تنطلق اليوم :

ملتقى المبدعات العربيات يكرم نوال السعداوي وعفاف شعيب


تحت عنوان «تجليات الذات في إبداع المرأة العربية» تنطلق الدورة 22 لملتقى المبدعات العربيات بسوسة اليوم الخميس 26 أفريل الجاري بجلسة علمية تحت عنوان «في حضرة نوال السعداوي» برئاسة هاجر منفير وفيها حوار مع المبدعة المصرية، ومداخلات لرانية الشريف العرضواي من السعودية والتي تتحدث عن «كتابة السيرة الذاتية عند المبدعة السعودية: الحيلة والمواجهة» ثم مداخلة طانيا خطاب من الجزائر حول «الذات الأنثوية في مواجهة الأنساق الثقافية المهيمنة» تليها مداخلة ليندا عبيد من الأردن حول «تحوّلات الذات لأنثوية في روايتيْ «دارية» و«أنا أحيا»».

في الفترة المسائية تنتظم ورشة عمل بعنوان «تجليات الذات في المسرح والرقص والسينما»، وتقدم فيها جليلة بكار من تونس شهادة عن تجليات الذات في المسرح، فيما تقدم التونسية نسرين شعبوني مداخلة راقصة بعنوان «أندلسيات».


 

هل تشعر بأنك أصغر سنا؟

استبشـر خيــرا فأنــت لا تعتـرف بالشيخـوخــة

إن كنت تحس بأن عمرك أقل من الواقع، اعلم أنك لست وحدك واستبشر خيرا بذلك، فقد أظهرت دراسة أعدت على مدى 10 سنوات تقريبا أن أغلب الناس يبدؤون في الإحساس بأنهم أصغر من عمرهم الحقيقي بداية من سن الثلاثين، ويمكن أن يصل فارق الإحساس هذا إلى عقد من الزمن ولا يبدأ في التناقص إلا بعد بلوغ الشخص ثمانين سنة.

فمتى نحس بأننا قد شخنا بالفعل؟

سؤال طرحه علماء النفس في جامعة ميشيغان الأمريكية، بالتعاون مع باحثين من جامعة مينيسوتا وستانفورد بكاليفورنيا، على أكثر من نصف مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 10 و89 سنة، وذلك عبر الأنترنات ما بين عامي 2006 و2015.


رياضة

بدل التفاخر بصلاح

الجمهور التونسي دمر نجومه وتغنى بنجوم غيره !!!


منذ أن انتقل محمد صلاح إلى ليفربول تغيّرت توجّهات الجماهير الرياضية في تونس (إعلام رياضي ورأي عام) ذلك أن نجاح الفرعون المصري مع النادي الأنقليزي مكّنه من افتكاك مكانه خاصة لدى الرأي العام وحصول هذا اللاعب على جائزة أفضل لاعب في الدوري الأنقليزي زاد من رفع أسهمه عاليا فأصبحت صور المصري تغطي معظم الصفحات.

وما يحدث للجمهور التونسي مع المصري محمد صلاح سبق وأن عاشه مع الجزائري رياض محرز (احسن لاعب عربي في اعتقادنا) قبل موسمين بل إن الجمهور التونسي تضامن مع فريقه ليستر سيتي أكثر من تضامنه مع بعض الفرق التونسية خلال المشاركات القاريّة !! فرياض محرز هو فاتح العهد الجديد للكرة العربية والإفريقيّة لأنّه توّج ببطولة أنقلترا مع فريق متوسّط القدرات عادة ما يلعب من أجل تفادي النزول بل إنّه خلال الموسم الذي عقب تتويجه كاد أن ينزل إلى الدرجة الثانية.




السرطان يغيب المدرب هنري ميشال


توفي مدرب المنتخب الوطني التونسي سابقا هنري ميشال مساء الثلاثاء 24 افريل 2018.

وأكدت الجامعة الفرنسية أن ميشال رحل عن عالمنا عن عمر يناهز الـ70 عاما وأن سبب الوفاة يرجع إلى معاناته الطويلة مع مرض السرطان..

وولد هنري ميشال يوم 28 اكتوبر من عام 1947 ودافع عن ألوان أندية أيكس ونانت قبل أن يُعلن اعتزاله كرة القدم عام 1982، كما دافع عن ألوان فرنسا حتى عام 1980.

ويملك ميشال تاريخًا طويلاً في عالم التدريب بدأ عام 1982 مع منتخب فرنسا تحت 21 عامًا.




الليلي والجزيرة في نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي


فاز الممرن شهاب الليلي وفريقه الجزيرة الاردني على نادي المالكية البحريني 2/1 لحساب تصفيات كأس الاتحاد الاسيوي (منطقة غرب آسيا) حيث أنهى المشوار في صدارة مجموعته وسوف يباري يومي 7 و14 ماي القادم نادي الفيصـلي الأردني في «دربي» مثير من أجل الوصول الى النهائي (اللقاء الأخير بين القوة الجويةالعراقي ضد العـهد اللبناني)... والفائز بالنهائي يخوض نهائيا آخر ضد بطل المناطق الاسيوية الاربع الأخرى!! وفي البطولة الأردنية خسر الليلي وفريقه لحساب الجـولة 19 (من أصل 22 جولة) ضد فريق البقعة 2/3 وتبقت له 3 مباريات ضد اليرموك وذات راس والوحدات.. وقد توقف نشاط البطولة لأكثر من 45 يوما... وتحتل الجزيرة المركز الرابع برصيد 35 نقطة وأمامه الثالوث: الرمثا 36 نقطة والفيصلي 38 نقطة والمتصدر الوحدات بـ44 نقطة.

الشبيبة القيروانية
على غرار العادة

اللاعبون أضربوا عن التمارين أول أمس!!!!

مجددا وبسبب مشكل المستحقات قاطع اللاعبون أول أمس التمارين وعلى ما يبدو فان الاضراب في الشبيبة مع صعود هيئة حافظ العلاني لدواليب التسيير في الصائفة الفارطة بات بمثابة التقاليد والثقافة الجديدة التي لم تعرفها الجمعية منذ نشأتها وتأسيسها بدليل أن أبناء النادي والشبان هم من قادوا الاضراب هذه المرة باعتبار أن الخماسي علي القلعي وأمين عباس وهيثم العيوني وسليم باشا وياسين الصالحي الذي تمت «شيطنته» واتهامه» بالتحريض على الاضرابات السابقة وتمت المطالبة «بقطع رأسه» لم يشارك في اضراب الثلاثاء الماضي وذلك بسبب غيابه عن التحضيرات الأخيرة للفريق لأسباب مختلفة. من جهة أخرى وجد الثنائي الغيني بوبكر سيلا وخليل تراوري أول أمس نفسه بلا مأوى بعد أن تم «طرده» من المنزل الذي يقيم به وذلك جراء عدم خلاص معاليم الكراء لمدة شهرين متتاليين


CSS Valide !