من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

شد دارك الصحافة اليوم معك في الحجر الصحي


خدمات

 

أخبار وطنية

بالتوازي مع حملة التسريبات وردّا على خطاب عيد الأمن:

بيان اللاّعودة..يقصف الرئيس بتهم ثقيلة..!!

بقلم: لطفي العربي السنوسي

في بيانها الصادر أمس الثلاثاء تعقيبا على كلمة رئيس الجمهورية قيس سعيد في الذكرى الخامسة والستين لعيد قوات الأمن الداخلي والتي قدم خلالها قراءة للدستور تؤهله لوضع كل القوات المسلحة العسكرية والأمنية والديوانية بين يديه وتحت أمرته بصفته القائد الاعلى للقوات المسلحة، تعلن الحركة دخولها في معركة مباشرة مع الرئيس قيس سعيد وتواجهه بالوجه المكشوف للعرّاب الشيخ راشد الغنوشي.


رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان جمال مسلّم لـ«الصحافة اليوم»:

فرض ترخيص مسبق للتصريحات الإعلامية للأطباء يعيدنا لمربع الديكتاتورية

الصحافة اليوم: صبرة الطرابلسي

في سابقة خطيرة تحيلنا على ممارسات النظام الديكتاتوري وجّه وزير الصحة فوزي مهدي مؤخرا مذكرة داخلية للإطارات الطبية حدّد فيها طريقة التعامل مع وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الأمر الذي رفضته مختلف هياكل القطاع الصحي والطبي واستنكرته بشدة لتعتبره شكلا من أشكال تكميم الأفواه ومصادرة الحق في التعبير ذلك أن وزير الصحة قد ضمّن في هذه المذكرة قائمة الاطباء والموظفين والاطارات المخول لهم الحديث في وسائل الاعلام والتدوين على مواقع التواصل الاجتماعي، مشددا على عدم إدلاء غير المضمّنين في القائمة بأي تصريح او التدوين على مواقع التواصل الاجتماعي الا بترخيص مسبق من الوزارة إلى جانب ضرورة تحديد مواضيع ومجالات التدخل بالنسبة للمخوّل لهم التصريح لوسائل الاعلام وفق ما جاء في المذكرة ذاتها.


في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2021

تونس تتراجع بنقطة في الترتيب العالمي لتحتل المرتبة الـ73

«الصحافة اليوم»: المنصف عويساوي

كشف التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2021 تراجع ترتيب تونس بنقطة واحدة لتحتل المرتبة 73 عالميا وفق تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود لهذا العام ،حيث أثبت هذا التقرير التضييق المتزايد على حرية الصحافة وحرية الاعلام في العالم منذ 2013 والأخطر من ذلك هو أن مؤشرات التضييق على حرية الصحافة تبرز في البلدان التي تعتبر من الديمقراطيات التقليدية على غرار الاتحاد الأوروبي ودول شمال أمريكا.


مع ارتفاع منسوب الأزمة وتسارع المتغيرات الإقليمية والدولية

النهضة تسوّق خطابا للداخل وآخر قابلا للصرف في الخارج

بقلم: مراد علالة

«لسنا إخوانا ومعركة السيسي مع الإخوان لا تعنينا»... قالها نور الدين البحيري قبل أيام قليلة، أجل قالها على أمواج إذاعة «موزاييك أف أم» الخاصة وهي حقيقة لا تمت لـ«مزحة أفريل» بصلة.


الحرب ضد رئيس الجمهورية وصلت المنتهى

في خطوة هي الأخطر...الخصوم يلجؤون الى «سلاح» التسريبات

الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

بعد الفصل الأول من الصراع السياسي المتواصل منذ أشهر في البلاد بسبب رفض رئيس الجمهورية قيس سعيّد قبول عدد من الوزراء لأداء اليمين الدستورية دخلت البلاد فصلا آخر من فصول هذا الصراع برفض الرئيس المصادقة على مشروع تعديل قانون المحكمة الدستورية لتزداد البلاد اختناقا جراء ازمة سياسية مركّبة بين الرئيس ورئيس الحكومة وبينه وبين رئيس البرلمان ليدخل الحزام السياسي للحكومة هو الآخر على الخط. كما يعيش مجلس نواب الشعب من جهته «حربا» بين الموالين لسعيّد والموالين للغنوشي ووجود عريضة لإزاحة الأخير من رئاسة هذه المؤسسة التشريعية.


مجتمع جهات

رياض دغفوس يؤكد:

أسرّة الإنعاش والأوكسجين تجاوزت 90 بالمائة من طاقة استيعابها...

الصحافة اليوم - سامية جاءبالله

بعد تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لكوفيد - 19 لدى البعض بعد تطعيمهم بالجرعة الاولى من اللقاح كشف الدكتور رياض دغفوس مدير عام مركز اليقظة الدوائية في تصريح لـ «الصحافة اليوم» ان الشخص لا يكتسب مناعة ضد هذا الفيروس بمستوى جيد الا بعد فترة تتراوح بين 10 و15 يوما على تلقّي الجرعة الثانية من اللقاح مشيرا الى ان الجرعة الاولى فقط لا تكفي لكسب مناعة عالية.


 

بدأت تنتشر في عديد ولايات الجمهورية

السلالة البريطانية لفيروس كورونا «تغزو» تونس

الصحافة اليوم -متابعة خالصة حمروني

أكّدت الإدارة الجهوية للصحة في المهدية، ظهور السلالة البريطانية لفيروس كورونا المستجد في ست معتمديات من بين 13 معتمدية تضمها الولاية.


اقتصاد عالمية

زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى تونس:

ضرب محرّكات النمو..ودعم لوبيات الداخل والخارج


بقلم جنات بن عبد الله

أثار تقرير بعثة صندوق النقد الدولي الذي جاء اثر زيارتها الأخيرة إلى تونس من 11 الى 17 جويلية 2019 لمتابعة التطورات الاقتصادية والنقدية في إطار اتفاق «تسهيل الصندوق الممدد» بين تونس والصندوق الذي انطلق في سنة 2016 وينتظر أن ينتهي في أفريل 2020 ، أثار استغرابا وتساؤلات عدد من الخبراء الاقتصاديين والماليين في باب تقييم الوضع الاقتصادي والنقدي بالبلاد والتوصيات المقترحة.


 

التشاد:

وفاة الرئيس المعاد انتخابه إدريس ديبي بعد إصابته على جبهة القتال

الصحافة اليوم(وكالات)

أعلن المتحدث باسم الجيش التشادي مقتل الرئيس إدريس ديبي متأثرا بإصابته خلال معارك ضد متمردين في شمال البلاد خلال نهاية الأسبوع الماضي. وكانت اللجنة الانتخابية في تشاد قد أعلنت الاثنين فوز ديبي بعهدة رئاسية سادسة بعد فوزه بنحو  79,32 % من الأصوات. وأعلن المجلس العسكري عقب إعلان وفاة إدريس ديبي تولي نجل الرئيس الراحل محمد إدريس ديبي إيتنو إدارة البلاد .


ثقافة مرافئ

بطاقة الأربعاء

رائـــــــحة بـــــــــــلادنا

بقلم :حافظ محفوظ

«أسمعني صوتك»، قالت امرأة جميلة لمغنّي المواويل.

«هل ترغبين حقّا في سماع صوتي؟» قال المغنّي.

«طبعا» أجابت المرأة الجميلة وابتسمت في غنج، وانطلق الموّال.


 

معلومات مفيدة :

لماذا يجعل النعناع أفواهنا باردة؟


يبعث النعناع عند قضم اوراقه أو تناول علكة بنكهته على الشعور ببرودة في الفم ذلك لأنه مثل الفلفل الحار يملك خصائص كيميائية مميزة.

 


رياضة

الجولة الخامسة

الانتصار خـــــــــــــــــــــــــــــيار النجم والصفاقسي الوحيد

سيكون النادي الصفاقسي والنجم الساحلي، مطالبين بالانتصار اليوم حتى يبقى كل فريق منهما متحكما في مصيره خلال الجولة السادسة التي تبدو أسهل بما أن كل فريق سيلعب على ميدانه وبالتالي فإن فرص الحصول على نقاط الانتصار تكون أوفر عكس مقابلتي اليوم. ومنذ انتصار كل فريق منهما في الجولة الأولى، لم يقدر النجم والصفاقسي على تجديد العهد مع الانتصارات حيث تعادل الصفاقسي في 3 مقابلات وخسر النجم في لقاء وتعادل في مقابلتين. والجميع في انتظار استفاقة الفريقين حتى تضمن تونس حضور 3 فرق في الدور ربع النهائي بعد تأهل الترجي الرياضي في مسابقة رابطة الأفريقية منذ فترة.


في مواجهة ساليتاس

كواكو وسوكاري منذ البداية

باستثناء غياب عزمي غومة المعاقب، وأيمن دحمان المصاب، فإن تشكيلة النادي الصفاقسي التي ستواجه اليوم ساليتاس، تعتبر التشكيلة المثالية بالنسبة إلى الفريق وهي التشكيلة التي من المفترض أن تظهر في مختلف المقابلات خلال نهاية الموسم.


في مواجهة دجاراف

ظـــهور وارد للــمــثـلوثي..

رغم غياب عديد العناصر وفي مقدمتها أمين بن عمر ومالك بعيو وكذلك بن عيادة والمزياني وبوتمان والعمري وكذلك كشريدة، إلا أن الإطار الفني للنجم بمقدوره التعويل على تشكيلة متناغمة قادرة على تحقيق الفوز خلال مباراة اليوم ضد نادي دجاراف السينغالي، ولعل وجود أيمن المثلوثي ضمن هذه الرحلة إضافة إلى عودة علي سوما وجاهزية أغلب اللاعبين ستكون من بين المعطيات التي ستساعد النجم على التعامل بشكل مثالي مع هذه المواجهة الحاسمة.

الترجي الرياضي
تعافى من الإصابة 

هل يكـــــــــــــــــــــون الشتي جاهزا لـ«الكلاسيكو»؟

استهل الترجي الرياضي تحضيراته لمواجهة النادي الصفاقسي في «كلاسيكو» شعاره حسم اللقب رسميا والقيام بالدورة الشرفية بحكم ان الفريق بحاجة الى ثلاث نقاط فقط لإحراز البطولة رقم 31 في تاريخه، وسيعوّل المدرب معين الشعباني على التشكيلة الأساسية بعد أن اختار الاعتماد على العناصر الاحتياطية في مقابلة الشبيبة القيروانية ومن اللاعبين الوارد مشاركتهم ضد النادي الصفاقسي الظهير الأيسر الجزائري إلياس الشتي الذي تعافى من الاصابة التي تعرض لها في المقابلة المؤجلة ضد الاتحاد المنستيري وحرمته من تعزيز الصفوف طويلا، وعاد الشتي الى التدريبات منذ الاسبوع الفارط لكن ظهوره منذ البداية يبقى رهين جاهزيته التامة من الناحية البدنية، ولا يمثّل الرواق الايسر اشكالا كبيرا للمدرب معين الشعباني بحكم المستوى الجيد لبديله محمد أمين بن حميدة ما يجعل عدم المجازفة بالشتي أمرا متوقعا بما أن الترجي في طريق مفتوحة لحسم اللقب.


CSS Valide !