الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

أخبار وطنية

بين البطء الحزبي في تقديم القائمات، والفراغ في بعض البلديات:

شبح الجُزئيّة يطلّ من بعيد!?


بقلم: محمد بوعود

مع وصول المهلة الى أيامها الثلاثة الاخيرة ومع التدفّق في القائمات الذي بدا الى حد الان على الاقل ذا نسق بطيء بالنظر الى عدد الاحزاب وحجم الرهانات على الحكم المحلي وبالتزامن ايضا مع تواصل العزوف الشعبي الذي لم يبد الى حد الان تضامنا او تحشيدا لنصرة القائمات التي يقع تقديمها، او تعاونا وتسهيلا للقائمات التي لا تزال في طور التشكّل، اضافة الى الخطاب السياسي الذي لم يأت بجديد فيما يتعلّق بهذا الاستحقاق الوطني المحلي والجهوي ولم يُغيّر مفرداته على ما كانت عليه زمن ديسمبر 2014 في التشريعية والرئاسية، فان بوادر الصراع السياسي والمنافسة تبدو الى حدّ الان لا توحي بمبادرات جديدة ولا بخطاب جديد ولا حتى بمفاجآت في الطريق قد تكون ضدّ السائد أو تقدّم للمواطن بدائل حقيقية غير التي عرفها وبدأ يأنف منها.


في انتظار قمة على مستوى الرؤساء

الاتحاد المغاربي يسترجع أنفاسه؟

بقلم: خليل الرقيق

ربّما يكفي القول أن مجلس رؤسائه لم يجتمع منذ 24 سنة بالتمام والكمال، حتى ندرك ان الاتحاد المغاربي مرّ بفترة ركود طويلة، لا بدّ أن يتجاوزها ليسترجع أنفاسه، ويفعّل دوره المهم كتجمع إقليمي تربطه صلات عميقة سياسيا واقتصاديّا وثقافيا، هذا إضافة الى وحدة المصير في خضمّ تحديات جسيمة ومشتركة حتمتها المتغيرات العاصفة، وعلى رأسها الحرب ضدّ الإرهاب.

كان استقبال رئيس الجمهورية يوم أمس للأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، متأطّرا ضمن هذا السياق الذي يبحث فيه الصرح المغاربي عن إعادة الانطلاق، واسترجاع زمام المبادرة. وإذ تحول عدّة تباينات سياسية متراكمة دون ترفيع مستوى التنسيق إلى أرقى المدارات، فإنّ المطلوب اليوم هو تفكيك كل العوائق وتقريب وجهات النظر، لاسيما وأنّ استقرار كلّ دولة من دول المنطقة مرتبط بعدم وجود أيّ ثغرة أمنيّة على الحدود، كما أنّ موقعنا الاستراتيجي في عصر التكتلات الكبرى، لن يتأمّن دون الاستفادة من الامتداد الجغراسياسي في خلق متنفسات اقتصادية وتنموية يستفيد منها الجميع، في عالم لا يحترم الكيانات الضعيفة.


إذا كان شهيدنا «مرحوما» وقاتله «ليس طرفا سياسيا»

ماذا ننتظر من جلسة محاكمة قتلة بلعيد اليوم؟

بقلم: مراد علالة

تشهد تونس اليوم الثلاثاء 20 فيفري 2018 حلقة جديدة في مسلسل محاكمة قتلة شهيد الوطن شكري بلعيد، حلقة لن تكون عادية، ليس ذلك بمقاييس الاجراءات التقنية والنواميس القضائية فمحاكمنا تنتصب كل يوم منذ قيام الدولة الحديثة والاحكام تصدر علىمدار الساعة لكن الأمر يتعلق اليوم بمحاكمة طال أمدها وهي من نوع خاص لم يألفه قضاتنا صراحة فهي المرة الأولى التي سيقيمون فيها العدل في جريمة اغتيال سياسي وهذا في حد ذاته امتحان كبير لا نرى ولا نملك الا أن نقول أنهم أهل لها.

بقي أن جلسة اليوم أياما قليلة بعد احياء الذكرى الخامسة لاغتيال شهيدنا تخطف الأضواء وتسلط مزيدا من الضغط العالي على السادة القضاة وعلى من يسمّون بأصحاب الحق الشخصي الذين هم في نهاية المطاف عائلة ورفاق واخوة شكري بلعيد ولسنا نغالي حين نقول أنهم شعب شكري وشعب تونس الذي شيّع شهيده قبل خمس سنوات ويحتاج للحقيقة في بناء تجربته الديمقراطية وانجاحها وحقيقة اغتيال مؤسس الوطد الموحد والجبهة الشعبية هي جزء من حقيقة أكبر تتصل بجرائم الاغتيال السياسي والارهاب الديني الذي طال أيضا شهيد الجمهورية الحاج محمد البراهمي والعشرات من جنودنا وأمنيينا البواسل وكذلك المدنيين.


مشروع قانون المؤسّسات الناشئة

هل يحوّل تونس إلى منصة عالمية لشركات التكنولوجيا العالية ؟

إعداد: شكري بن منصور

شرعت لجنة الصناعة والطاقة بمجلس نواب الشعب مؤخرا في مناقشة مشروع القانون المتعلق بالمؤسسات الناشئة وهو مشروع في غاية الأهمية من وجهة نظر الحكومة وتعوّل عليه بشدة لتحقيق الانتعاش الاقتصادي وإعادة إطلاق الاستثمار المحلي. ويعود هذا الاهتمام بهذا النوع من المؤسسات بالأساس إلى النجاحات التي حققتها المؤسسات الناشئة حيث أن أكبر وأهم المؤسسات العالمية في الوقت الحالي هي في الأصل مؤسسات ناشئة وقع إحداثها على أيدي شبان مبدعين على غرار «فايسبوك» «وسكايب» وغيرها من المؤسسات الناشئة التي استطاعت خلق الثروة ودفع التشغيل.

ويتضمن مشروع القانون بحسب الجهة التي أشرفت على إعداده وهي وزارة تكنولوجيات المعلومات والاقتصاد الرقمي تعريف المؤسسة الناشئة وكيفية إحداثها والاستفادة من الامتيازات والحوافز التي وضعتها الدولة لهذا النوع من المؤسسات. لكن إنشاء الشركات الناشئة في تونس ليس بالأمر الهيّن فقد يستغرق الأمر شهوراً فقط لبلورة الهوية القانونية المطلوبة لذلك والقيام بزيارات عديدة للمؤسسات القانونية المعنية على غرار المحكمة والبلدية لتوثيق كل توقيع.


من صلاحياتها المطلقة أم من صلاحيات مجلس نواب الشعب ؟

التمديد لهيئة الحقيقة والكرامة يثير الجدل !

ينص القانون الأساسي عدد 53 لسنة 2013 المتعلق بإرساء العدالة الانتقالية وتنظيمها في الفصل 18 منه على أن مدة عمل هيئة الحقيقة والكرامة حددت بأربع سنوات بداية من تاريخ تسمية أعضائها.

وهذه المدة قابلة للتمديد مرة واحدة لمدة سنة بقرار معلّل من الهيئة يرفع إلى المجلس المكلّف بالتشريع قبل ثلاثة أشهر من نهاية مدة عملها.

وتبعا لذلك فإنّ مدة عمل هيئة الحقيقة والكرامة تنتهي يوم 31 ماي 2018. وبالتالي يكون يوم 28 فيفري الجاري هو الأجل القانوني لتقدم فيه الهيئة أو بالأحرى ترفع فيه الى مجلس نواب الشعب قرار التمديد في مهامها ويكون معلّلا حسب الفصل 18 من القانون المذكور.

غير أن اللاّفت في آخر تصريحات رئيسة الهيئة سهام بن سدرين لوكالة تونس افريقيا للأنباء ان مجلس الهيئة حدد تاريخ 26 فيفري الجاري موعدا للبتّ في قرار التمديد من عدمه، وأنّ هذا القرار من الصلاحيات المطلقة للهيئة. ومن منطلق هذه الصلاحية فإنّها ستقوم برفع قرارها إلى مجلس نواب الشعب فقط لإعلامه بذلك وتعليله بالنظر الى وجود تبعات مالية ومدّة إضافية. وبالتالي تكون الهيئة بهذا التوجّه قد أعلنت نية التمديد لنفسها وسحب أخذ القرار في ذلك من السلطة التشريعية.


مجتمع جهات

ضمن نتائج بحث المعهد الوطني للاستهلاك:

المشتغلون يطمحون الى دخل في حدود 1405 دينار لمجابهة المصاريف


أصدر المعهد الوطني للاستهلاك خلال شهر فيفري الجاري النتائج الاولية لبحث كان اعده خلال شهر نوفمبر 2017 حول استهلاك الشباب في سن ما بين 18 و35 سنة وقد تضمن هذا البحث الميداني استجوابا لعينة متكونة من 2023 شاب وشابة موزعين على الولايات الأربع والعشرين للجمهورية.

وقد أفرز البحث فيما يتعلق بالوضعية المادية ان 51 بالمائة من المستجوبين وعددهم 1006 يرون ان دخلهم الحالي يتيح لهم مجابهة مصاريفهم اليومية مقابل 48 بالمائة يرون عكس ذلك.

وبالنسبة الى المشتغلين الذين يرون أن راتبهم الحالي لا يكفي لمجابهة المصاريف اليومية وعددهم 487 يطمحون الى مستوى دخل في حدود 1405 دينار يرونه مناسبا لمجابهة المصاريف.


 

بوسالم

تطور الموازنة المالية للمركب الفلاحي «بدرونة»


سجلت المؤشرات الفنية ومداخيل المركب الفلاحي «بدرونة» بمعتمدية بوسالم التابع لديوان الاراضي الدولية والذي يمسح اكثر من 1700 هكتار ويشغل 400 بين اطارات فنية وعملة قارين وموسميين خلال الموسم الفلاحي المنقضي2016/ 2017 تطورا ملحوظا مقارنة بالموسم الذي سبقه.

فقد مرت المداخيل من 3.6 ملايين دينار الى 4.3 ملايين دينار. ورغم ذلك تظل كتلة الاجور التي تستأثر بنحو 70 بالمائة من مداخيل المركب وضعف الاستثمار الفلاحي أهم المعيقات التي تعمل ادارة المركب على تلافيها باتجاه الترفيع في مداخيل المؤسسة لتبلغ 8 ملايين دينار وذلك من خلال تجديد أسطول المعدات وتنويع الانتاج وتثمين مجهودات العملة وتوظيفها بطريقة محكمة بما يحافظ على مواطن شغلهم ويزيد من اشعاع المركب على محيطه وفق ما اكده مدير المركب عماد العانسي.


اقتصاد عالمية

العملة الرقمية البيتكوين

هل تتسرّب إلى سوق المال التونسية...أم أن مخاطرها تـمنع ذلك؟


إعداد: شكري بن منصور 

تسجّل العملة الرقمية “بيتكوين” إقبالا كبيرا ومتزايدا في جميع بلدان العالم متجاوزة كل القيود والعوائق المالية نظرا لأنها أول عملة غير مادية عابرة للحدود. فالعملات الرقمية أصبحت  تلقى رواجا كبيرا  عبر الانترنات نظرا لكونها سهلة الاستعمال وسريعة التحويل  ولأنها تضمن  وسائل الحماية للمعطيات الشخصية.

فقد تزايد عدد مستعملي العملات الرقمية الافتراضية على شبكة الإنترنات بنسبة كبيرة خلال السنتين الأخيرتين، حيث تشير الإحصائيات التي تم جمعها بالعديد من منصات التداول على أن هذه العملات أصبحت تستقطب العديد من الشباب العاطل عن العمل إلا أن عديد الخبراء والمحللين يحذرون من التعامل بالعملات الرقمية نظرا لان التوجه نحو هذا الاستثمار دون فهم يعتبر مخاطرة وقد يكبّد المستثمرين خسائر فادحة.


 

بالتزامن مع حالة الفوضى و التعثر في المسار السياسي:

تنظيم "القاعدة".. يحاول العودة إلى ليبيا


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء) تداولت وسائل إعلام ليبية وصفحات تواصل اجتماعي بشكل واسع ظهور الإرهابي إبراهيم تنتوش، عضو تنظيم القاعدة والجماعة الليبية المقاتلة في صور ضمن الصور التي نشرتها اللجنة العليا للاحتفال بمناسبة الذكرى السابعة لثورة فبراير، مساء السبت الماضي.

وظهور إبراهيم تنتوش في إحدى الصور التي نشرتها اللجنة العليا بميدان الشهداء رفقة امرأة يبدو أنها زوجته وعلى كتفيه طفل، راجت بعدها منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي تؤكد أنه إبراهيم تنتوش المطلوب لشرطة الإنتربول الدولي على خلفية إحالة من مجلس الأمن، كونه أحد المقربين من زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وبالتزامن مع حالة الفوضى التي تسود ليبيا وفي ظل تواصل التعثر في المسار السياسي وتصاعد التوتر العسكري على أكثر من جبهة،يسعى تنظيم "القاعدة" الى استغلال حالة الفراغ الأمني وغياب الدولة،للعودة مجددا الى واجهة الأحداث في بلد يعاني منذ سنوات من أزمة خانقة.

وبات واضحا أن التنظيم يحاول جاهدا التواجد في الساحة الليبية خاصة مع تراجع تنظيم"داعش" الذي خسر معاقله الكبرى في البلاد.


ثقافة مرافئ

في فضاء الحمراء: «الملك لير» لفتحي العكّاري:

عن حماقات الناس الرائعة


في مقدمة ترجمته لـ«الملك لير» لشكسبير، وهي الترجمة التي اعتمدها فتحي العكّاري، يرى جبرا إبراهيم جبرا أنّ « موضوع الملك لير الذي يواجهنا بدلائل معاصرته، هو سقوط العالم وتفسّخه : تجتاح العاصفة المجتمع، فتضطرب الدولة وتبرز قوى الجحود والخيانة والجشع ضارية كاسحة، وإذ أهل الحق يصيرون في عذابهم إلى الجنون أو قناع منه، ويجول الباطل بالتآمر والكذب والغدر جولته نحو الفوضى المحتومة، لكي تعمّ الجريمة، ويعمّ العذاب. ولا ينتهي الموقف في هذه المأساة إلى إنقاذ حقيقي لأحد، ونبقى نحن في قبضة الرعب».

هل نحتاج الى شكسبير في تونس 2018؟ عن هذا السؤال يجيبنا عرض «الملك لير» لفتحي العكّاري، الذي تتواصل عروضه بفضاء الحمراء بالإيجاب. الملك لير وموضوعاته عن سقوط القيم الذي تشدّ العالم واضطراب الدولة وضياع الجميع في عاصفة أهوائهم، من الممكن أن تكون تونسية وأن تكون شخوصها تونسية.


 

في معرض يقام في بيرزيت بالضفة الغربية:

«المرأة والثورة» تسليط للضوء على دور المرأة الفلسطينية في النضال


بمشاركة 25 فنانا فلسطينيا من أجيال مختلفة، يسلط معرض «المرأة والثورة» الضوء على جانب من نضال المرأة الفلسطينية على مدى سنوات طويلة. وتتنوع أعمال الفنانين المشاركين في المعرض المقام في متحف جامعة بيرزيت في الضفة الغربية بين التصوير والرسم والنحت وفن الفيديو وعرض مقتنيات قديمة.

وقالت مؤسسة عبد المحسن القطان التي تنظم المعرض بالشراكة مع جامعة بيرزيت وغاليري1 ونادي رام الله للسينما أنه جزء من «مشروع لإقامة فعالية مركزية حول المرأة والثورة خلال عام 2019».

ويتناول الفنانون في أعمالهم جوانب مختلفة من حياة المرأة الفلسطينية من خلال صور فوتوغرافية لها وهي في جبهات القتال خلال الثورة الفلسطينية أو بورتريهات أو أفلام قصيرة بالإضافة إلى تسجيلات صوتية.


رياضة

همزة

جرأة بن يحيى لكبح.. البدري الشعلالي وبالصغير!

نجح الممرن بن يحيى بامتياز في التعاطي والتعامل مع «الدربي» والأحمر والأصفر خاض أول أمس واحدة من أفضل مبارياته منذ فترة طويلة...ولولا بعض الجزئيات البسيطة وخاصة الاخفاق الذريع للخنيسي لفاز الترجي دون عناء ولربما حقق فوزا عريضا ذلك ان الخنيسي أضاع على الترجي أكثر من فرصة «الضربة القاضية»!!! وقبل لوم الحكم (عملية تسلل غير موجودة لبن حتيرة.. وبعض الأخطاء التقديرية) من المفروض أن ينتبه الترجيون وأن يركزوا على نقائصهم وأخطائهم التي لا تليق بناد بهذا الحجم...


الأفارقة يمدّدون سلسلة انتصاراتهم

بفـضـــل «العقلية» الانتصارية والتعديل التكتيكي


بعد 3 مقابلات متتالية خسرها ضد جاره بطرق مختلفة عاد الإفريقي إلى الانتصارات في حوارات الأجوار وهو انتصار مدّد بفضله الفريق سلسلة النتائج الإيجابية التي يعرفها خلال مرحلة الإيّاب ولكنّه أيضا انتصار أكد من خلاله الإفريقي قوّة شخصية لاعبيه فمنذ سنوات لم يفز الفريق في لقاء قمّة بعد أن يكون متأخّرا في النتيجة.

فوز الإفريقي الأخير لم يساهم فيه صابر خليفة بشكل مباشر بعد أن سجّل خلال آخر 4 مقابلات ولكن هدّاف الإفريقي كان حاسما في الحصول على الكرات التي منحت الفريق فرصة التغلّب على الترجي الرياضي ولعبت بقية عناصر الخبرة دورها في ترجيح كفة الافريقي الذي استفاد من نقاط قوّته الجديدة وهي الروح المعنوية والكرات الثابتة.


نجم الدربي:

بلعيد من جديد


فنيّا لم يكن التيجاني بلعيد في أفضل حالاته ذلك أن الإفريقي بطريقته الحالية يربك نسبيا هذا اللاعب فهو مطالب بأن يلعب أكثر على الإطراف وعليه لم يظهر بمستواه العادي طوال شوط المقابلة الأول ولكن المعطيات تغيّرت خلال الشوط الثاني بعد دخول الذوّادي وأصبح بلعيد صانع ألعاب محوري ومصدر البناء الهجومي وساعد الإفريقي كثيرا في الاستحواذ على الكرة وعدم خسارتها سريعا..


أسبوع المحترفين بأوروبا

الحرباوي يواصل التهديف وتوزغار يؤكد مــن جـديد


تابع حمدي الحرباوي تألقه في الدوري البلجيكي بعد أن سجّل ثنائية جديدة هي الأولى في رصيده منذ التحاقه بفاريغام في جانفي الماضي ومكّن الحرباوي فريقه من تفادي الهزيمة ضد صاحب المركز الأخير أوبن الذي تقدّم 2ـ0 ولكن الحرباوي نجح بنهاية شوط المقابلة الأول بتسجيل هدفين وعدّل النتيجة ثم قبل أن يفوز فريقه 3ـ2 وأحد الهدفين كان من ضربة جزاء. ورفع الحرباوي رصيده إلى 8 أهداف منها 5 أهداف مع فاريغام و3 أهداف مع أندرلخت.

وحافظ ديلان براون على مكانه الأساسي في صفوف لاغنتواز الذي أفلت من الهزيمة بعد تأخره 2ـ0 ضد مالين ولكنّه عدل في النهاية وخاض براون كامل فترات المقابلة وساهم في هدف التعادل. وعرفت صفوف فريق مالين مشاركة اللاعب فابيان كاميس خلال اخر 26 دقيقة مثلما جرت العادة. وحرمت الإصابة لاري العزّوني من المشاركة مع فريقه كوتراي خلال هذه الجولة مثلما كان نادر الغندري خارج قائمة فريقه أنتوارب وهذا اللاعب يغيب باستمرار.


CSS Valide !