من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

شد دارك الصحافة اليوم معك في الحجر الصحي


خدمات

 

أخبار وطنية

ملامح ميزانية مُثقلة بالدفوعات خاوية من المداخيل:

انطلاق الإعداد لقانون مالية غامض الملامح ومحفوف بالمخاطر

الصحافة اليوم ـ صبرة الطرابلسي

وعد رئيس الحكومة هشام المشيشي خلال جلسة عمل انتظمت أمس بالقصبة خصصت للنظر في تقدم مشروع ميزانية الدولة لسنة 2021 بأن يكون مشروع الميزانية قائما على الشفافية ومصارحة الشعب التونسي بحقيقة الأوضاع المالية للدولة ومكرّسا لمبدإ تحسين القدرة الشرائية للمواطن، وتدعيم القدرة التنافسية للإقتصاد التونسي.


الحكومة تمرّ من مرحلة إنهاك الدولة إلى مرحلة تفتيتها:

سياسات تكرّس الجهوية وخطر داهم على سلامة الوحدة الترابية

بقلم: محمد بوعود

خبران مرّا مرور الكرام خلال الثماني والأربعين ساعة الفارطة، لكنهما يحتويان خطرا لا يمكن تمثّله، ويشكّلان نواة لتهديد يمسّ الأمن القومي مباشرة، بل ويمكن البناء عليهما في مراكمة قوانين وتوافقات ومواقف تذهب بالبلاد سريعا نحو التجزئة والتفتيت والتقسيم وربما حتى الاقتتال.


في إطلالة نادرة لرئيس الجمهورية على العالم

أولويات حارقة سقطت من الخطاب...!

بقلم: مراد علالة

توشك السنة الأولى لانتخاب رئيس الجمهورية على نهايتها وليس من العسير في تقديرنا الحديث كثيرا عن المنجز، ليس لمحدوديته وحدوده فقط وانما أخذا بعين الاعتبار لحداثة ساكن قرطاج الجديد بالحكم وطبيعة منظومة الحكم برمتها المنبثقة عن الانتخابات التشريعية في 2019 والتي أفرزت مشهدا هشّا زادته خطرا التوافقات والتحالفات غير الطبيعية وتجلّت أبرز هنّاته في عدم الاستقرار الحكومي والصراع العبثي مرة بين القصبة وباردو ومرة بين باردو وقرطاج ومرة بين قرطاج والقصبة.


هل تنتهي بتطهير القضاء وإعلاء سلطة القانون على الجميع؟

اتّهامات متبادلة وثقيلة بين «حرّاس العدالة»..!

يبدو أن لوثة السياسة ولعنتها قد اصابت بدورها السلطة القضائية في البلاد فتحول المرفق القضائي إلى مجال تجاذبات وتصفية حسابات ومعارك وحلبة صراعات بين رموز السلطة القضائية :جمعية القضاة التونسيين من جهة والمجلس الاعلى للقضاء من جهة أخرى ، فُتحت فيها ملفات ثقيلة من الحاضر والماضي وتم تبادل الاتهامات وكَيْل النعوت والأدوار حتى اختلط الحابل بالنابل.


الرئيس قيس سعيد في خطابين في علاقة بالسياسة الخارجية للبلاد

صورة تونس في الميزان

الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

تكلم مؤخرا رئيس الجمهورية قيس سعيد في مناسبتين متتاليتين. المناسبة الأولى هي الاجتماع رفيع المستوى للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لمنظمة الأمم المتحدة، الذي التأم يوم الاثنين 21 سبتمبر الجاري. اما المناسبة الثانية فهي في اليوم الموالي وهي اختتام الدورة 38 للندوة السنوية لرؤساء البعثات الديبلوماسية والدائمة والقنصلية. وتميز الخطاب الأول بانه كان عن بعد كما كان مقتضبا، اذ لم يتجاوز الثلاث دقائق. وبالنسبة الى الخطاب الثاني فكان مباشرا ومطولا، اذ دام قرابة الساعة من الزمن.


مجتمع جهات

أصبحت سلعة رائجة تهدد صحة المواطنين:

الكمامات عشوائية الصنع والتوزيع والسعر.. تكتسح البلاد

الصحافة اليوم ـ مسعود الكواش

كمامات عشوائية الصنع اكتسحت الأسواق والشوارع وحتى المحطات ووسائل النقل العمومي وأصبحت تمثل خطرا على صحة المواطنين المهددة بعدوى فيروس كورونا في كل لحظة في غياب شبه تام لأي تدخل من أجهزة الدولة التي رفعت أيديها عن دعم الكمامات والأخطر الذي نخشاه أن تكون رفعت أيديها عن الرقابة وعن صحة المواطن أيضا وكأنها تقول لشعبها «اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون»؟.


 

مشروع الجسر بين الجرف وأجيم جربة

للمرة الثالثة على التوالي يخضع للدراسة والتمحيص

الصحافة- جرجيس:

أكدت مراسلة رسمية من وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي إلى مجلس النواب في موفى أوت المنقضي أن مشروع القنطرة الرابطة بين الجرف وأجيم جربة أنه تم إقرار دراسة جديدة للمشروع بتمويل من ميزانية الدولة بعد أن تبيّن أن الجانب الصيني لم يأخذ بعين الاعتبار في النسخة المعدلة من الدراسة التوصيات والتعديلات التي تمت إثارتها سابقا الشيء الذي جعل وزارة التجهيز تغض النظر عن هذه الدراسة التي اعتبرتها منقوصة حسب ما تضمنته المراسلة.


اقتصاد عالمية

زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى تونس:

ضرب محرّكات النمو..ودعم لوبيات الداخل والخارج


بقلم جنات بن عبد الله

أثار تقرير بعثة صندوق النقد الدولي الذي جاء اثر زيارتها الأخيرة إلى تونس من 11 الى 17 جويلية 2019 لمتابعة التطورات الاقتصادية والنقدية في إطار اتفاق «تسهيل الصندوق الممدد» بين تونس والصندوق الذي انطلق في سنة 2016 وينتظر أن ينتهي في أفريل 2020 ، أثار استغرابا وتساؤلات عدد من الخبراء الاقتصاديين والماليين في باب تقييم الوضع الاقتصادي والنقدي بالبلاد والتوصيات المقترحة.


 



هل كان تخلي فلسطين عن رئاسة مجلس الجامعة العربية قرارا صائبا؟

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

بضعة أيام فقط عن امضاء اتفاقي السلام بالبيت الأبيض وتحت رعاية الرئيس ترامب بين اسرائيل والامارات والبحرين أعلنت فلسطين تخليها عن رئاسة مجلس الجامعة العربية وفي قرار لا يبدو مفاجئا للكثيرين قال الثلاثاء وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في مدينة رام الله، أن دولة فلسطين قررت التخلي عن حقها في ترؤس مجلس جامعة الدول العربية بدورته الحالية، «رداً على تطبيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل».


ثقافة مرافئ

كتاب « من أجل إعادة تشغيل العقل التاريخي العربي» لمختار الفجاري:

بحث في أسباب ريادة العرب وردّتهم

رغم أنّ الوحي كحدث أهمّ من الهجرة إلاّ أنّ المسلمين اختاروا أن يبدأ التاريخ والتأريخ عندهم من حدث الهجرة . وطوال التاريخ الإسلامي كان هناك صراع بين ما يسميه الباحث في الإسلاميات مختار الفجاري العقل التاريخي والعقل التأويلي ، الأول قاد العرب إلى الريادة العالمية والثاني مسؤول عن الردّة المعرفية التي نعاني منها .


 

معلومات مفيدة :

لماذا يجعل النعناع أفواهنا باردة؟


يبعث النعناع عند قضم اوراقه أو تناول علكة بنكهته على الشعور ببرودة في الفم ذلك لأنه مثل الفلفل الحار يملك خصائص كيميائية مميزة.

 


رياضة

الاتحاد المنستيري

المكاري مرشــــــــــــــــــــــــــــــــــح بارز للــعب مـنذ الــبداية

رغم أن التكهن بفرضية إجراء بعض التغييرات صلب تشكيلة الاتحاد المنستيري في مباراة الغد لحساب نهائي كأس تونس يبدو صعبا بما أن الفريق خاض مباراته الأخيرة قبل يومين فقط، إلا أن هذا الأمر لا يمنع من التأكيد بأن فرضية إجراء عدد محدود من التحويرات يبقى أمرا ممكنا، وذلك بناء على ما قدمه الفريق خلال مواجهته الأخيرة في صفاقس،


ما لم تحدث مفاجأة

زكرياء النـــــــــــــــعيجي اليوم في تونس للتعاقـد مع الإفريقـي

من المفترض أن يصل اليوم المهاجم الجزائري زكرياء النعيجي إلى تونس من أجل إنهاء ترتيبات تعاقده مع النادي الإفريقي لمدّة موسم مع أولوية شراء العقد.


الترجي الرياضي

تنافـس في مقدمة الهجوم والــــــــــــــرواق الأيــــــمــــن

ينهي الترجي الرياضي اليوم استعداداته لمباراة الدور النهائي لكأس الحبيب بورقيبة التي ستجمعه غدا بملعب بن جنات بالاتحاد المنستيري، ويفترض أن لا تعرف تشكيلة الفريق عديد التغييرات مقارنة باللقاء الفارط ضد هلال الشابة بحكم الرضاء الحاصل عن أداء المجموعة حيث استعادت جانبا من توهجها وتجاوزت فترة الشك التي لاحقتها في الأمتار الأخيرة من البطولة الوطنية غير أن التنافس يظل قائما في مقدمة الخط الأمامي بين ياسين الخنيسي ومحمد علي بن حمودة من أجل الظفر بمقعد أساسي،

النادي البنزرتي
غموض إداري ومشاكل مالية

من يخرج النادي من أخطر مرحلة في تاريخه؟

كان في الحسبان أن تعقد الهيئة المديرة للنادي البنزرتي برئاسة أيمن الزين جلسة عامة خارقة للعادة في نهاية هذا الأسبوع تعلن خلالها عن استقالتها من مهامها وبالتالي الدعوة من طرف المنخرطين إلى تكوين هيئة تسييرية في انتظار إعداد الهيئة المديرة في ظرف شهرين للتقريرين المالي والأدبي والدعوة لجلسة عامة انتخابية سابقة لأوانها.


CSS Valide !