الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



رغم التحذيرات:

تركيا تعلن عن بدء عملية توريد «اس 400»


الصحافة اليوم(وكالات الانباء)-أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس الجمعة أن تركيا بحاجة إلى منظومة دفاع «أس 400»، مشيراً إلى أنه «وقعنا على اتفاق وتم شراء المنظومة وسنستلمها قريبا وانتهى الأمر».

كلام أردوغان جاء خلال حفل تخريج ضباط بالجيش، حيث أشار إلى أنّ «تركيا تحتاج إلى التعاون مع دول أخرى غير الولايات المتحدة وأوروبا».

وكانت شركة «روس أوبورون إكسبورت» ذكرت في 21 اوت الجاري أن روسيا ستبدأ توريد منظومة «أس – 400» إلى تركيا عام 2019.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا كانت قد وقّعت مع تركيا في ديسمبر عام 2017، اتفاقية بشأن قرض لتوريد منظمة الدفاع الجوي «أس – 400».

ووفقاً لبيان صادر عن أمانة صناعة الدفاع التركية، فإن أنقرة ستشتري بطاريتين من هذه المنظومة، يخدمها موظفون أتراك، كما توّصل الطرفان إلى اتفاق بشأن التعاون التكنولوجي في هذا المجال، لتطوير إنتاج أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية في تركيا.

وفي وقت سابق، لفت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن بلاده ستسرّع عملية تسليم صواريخ أرض جو من طراز إس 400.

أما وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، فقد تحدث سابقاً عن حثّه للجانب التركي على عدم شراء نظام الدفاع الجوي الصاروخي إس – 400، معتبراً أن امتلاك تركيا لهذه النظام يتسبّب بظهور المشاكل بينها وبين حلف شمال الأطلسي.

وفي السياق، قال أردوغان أيضاً، إن بلاده بحاجة أيضاً لمقاتلات إف-35 وستواصل دفع أقساط شرائها من الولايات المتحدة لكنها ستشتري مقاتلات من مصادر أخرى إذا أوقفت واشنطن تسليم المقاتلات.

وجاءت تصريحات أردوغان في وقت تستمر أزمة تركيا الاقتصادية بعدما انخفضت عملتها بنسبة 4.11 بالمئة، الخميس، حيث تم التعامل عليها بسعر 6.73 مقابل الدولار، واقتربت اكثر من أكبر انخفاض لها بلغته في أوائل الشهر الجاري، وهو 7.24 ليرة مقابل الدولار.

وفقدت الليرة إجمالا ما يقارب 40 بالمئة من قيمتها منذ بدء العام.