الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



بعد سبع سنوات من الحرب :

سوريا جاهزة لعودة مليون لاجئ


الصحافة اليوم (وكالات الانباء)-أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء أن السلطات السورية ستكون جاهزة لعودة مليون لاجئ في أعقاب أعمال إعادة الإعمار التي تدعمها موسكو.

وقال سيرغي شويغو في تصريحات نشرتها وكالات الأنباء الروسية إنه «منذ 2015، عندما بدأ تحرير بلدات وقرى تدريجيا، عاد أكثر من مليون شخص إلى ديارهم».

وأضاف للصحافيين «تم الان خلق كل فرصة لعودة حوالى مليون لاجئ آخرين».

وتابع «إن أعمال إعادة بناء البنية التحتية مستمرة، إعادة بناء طرق النقل ونقاط أمنية كي تتمكن سوريا من البدء في استقبال لاجئين».

والحرب التي اندلعت في 2011 وتعد من الأكثر دمارا منذ الحرب العالمية الثانية، أدت إلى نزوح أكثر من نصف الشعب السوري بينهم أكثر من نصف مليون خارج أراضيها.

وفر معظمهم إلى دول مجاورة وخصوصا إلى تركيا والأردن ولبنان.

وناقش الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب عودة اللاجئين في قمة في هلسنكي الشهر الماضي.

وقالت موسكو فيما بعد إنها اقترحت على واشنطن خطة للتعاون في مسألة عودتهم إلى سوريا، لكن التفاصيل لم تؤكد بعد.

بدوره اعلن أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال لقاء مع المفوض السامي الأممي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في عمان، أن بلاده تشجع العودة الطوعية للاجئين السوريين وأن ذلك أمر حتمي.

وقال الصفدي بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، إن المملكة تشجع العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى وطنهم وهو أمر حتمي، داعيا إلى تكاتف جهود جميع الأطراف لتحقيق ذلك.

وأكد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته إزاء اللاجئين من أجل ضمان استمرارية الخدمات الحيوية المقدمة لهم، مشيرا إلى أن المملكة تجاوزت طاقتها الاستيعابية.

وجاءت هذه التصريحات فيما لا تزال الحدود الأردنية السورية مغلقة منذ سنوات بما في ذلك «المعابر الإنسانية»، وقد أكد الصفدي مطلع الشهر الحالي أن المملكة ستعيد فتح الحدود عندما تسمح الظروف السياسية والميدانية بذلك.

من جهته، أشاد غراندي بالدور الكبير الذي يقوم به الأردن في تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية للاجئين، مؤكدا حرص المفوضية على مواصلة التنسيق والتعاون مع المملكة وبما يسهم في التخفيف من آثار أزمة اللجوء.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1.3 مليون شخص منذ اندلاع الأزمة في سوريا عام 2011، وتقول عمان إن كلفة استضافة هؤلاء تجاوزت عشرة مليارات دولار.