الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



الجامعة الصيفية الثانية ببنقردان

دعوة البنك المركزي إلى مراجعة المنشور الخاص بإحداث مكاتب الصرف



الصحافة اليوم ـ بن قردان :مسعود الكواش

دعا المشاركون في اختتام أشغال الجامعة الصيفية الثانية ببن قردان المنعقدة يومي السبت والاحد 1 و2 سبتمبر 2018 بمقر البلدية، البنك المركزي والسلط المالية إلى مراجعة المنشور الخاص بإحداث مكاتب الصرف بما يراعي واقع هذا القطاع في بن قردان.

كما أصدروا جملة من التوصيات بعد يومين من المحاضرات والنقاش حول عدة مواضيع متعلقة بـ «الحدود بعيون الشباب» الذي اختاره منتدى كفاءات بن قردان محورا رئيسيا للدورة الثانية من الجامعة الصيفية.

وتتمثل هذه التوصيات في دعوة المرصد الوطني للشباب إلى إعداد دراسة معمقة حول الشباب على الحدود وقد تعهدت رئيسة المرصد بإنجاز ذلك في ظرف ستة أشهر. وينتظر عرض نتائج هذه الدراسة في إطار الاحتفال بالذكرى المقبلة لملحمة 7 مارس. وعبرت جمعية كفاءات بن قردان عن استعدادها للمساهمة في إعداد المخطط التنموي المحلي الخماسي 2020ـ2025.

كما تمت المطالبة ببعث مركز وطني للدراسات والبحوث حول الحدود ودعوة السلطات ومختلف الفاعلين إلى إحداث آلية محلية لدعم ومتابعة مشروع المنطقة الحرة التجارية واللوجيستية ببن قردان.

إلى جانب التفكير في سبل تأطير ورشات عمل تكوينية للشباب من قبل جمعية كفاءات بن قردان ودعوة السلطات المحلية والجهات المعنية إلى تطوير الفضاءات الشبابية بما يلبي حاجياتهم.

هذا وكان اليوم الأول من الجامعة الصيفية قد شهد تنظيم ندوة حول الحدود والشباب، افتتح أشغالها وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية وشهدت احتجاج بعض الحاضرين على كلمته الافتتاحية فسح إثرها المجال لمداخلة أولى حول تأثيرات الحدود على الشباب قدمتها رئيسة المرصد الوطني للشباب ايمان بالهادي تلتها مداخلة ثانية حول الحدود والانقطاع المبكر عن التعليم قدمها الوزير الأسبق للتربية الاستاذ فتحي الجراي.

أما اليوم الثاني فقد تم خلاله تنظيم ورشة عمل حول مشروع المنطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجيستية ببن قردان وندوة حوارية حول إدماج الصيرفة ضمن الدورة المالية للاقتصاد الرسمي كقطاع مشغل للشباب قدمها الخبير المالي سالم بالسعود والاعلامية سعاد الفيلالي. كما قام الدكتور علي عبعاب بتقديم مشروع المرصد الوطني للمناطق الحدودية.