الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



جرجيس

يوم إعلامي لفائدة التونسيين بالخارج حول الاستثمار



الصحافة اليوم ـ جرجيس:مسعود الكواش

احتضنت مدرسة الصيد البحري بجرجيس أول أمس الخميس 16 أوت يوما اعلاميا تحت عنوان: «استثمر في جرجيس» موجها لفائدة التونسيين من أبناء الجهة المقيمين في الخارج نظمته جمعية دار جرجيس بفرنسا وذلك بالشراكة مع فضاء الانشطة الاقتصادية بالجهة وإحدى المؤسسات الخاصة.

وقد قدم الكاتب العام لجمعية دار جرجيس محمد علي الدكام مداخلة حول أبناء جرجيس بالخارج بين من خلالها أن حوالي مليون و100 ألف تونسي مقيم بالخارج، 780 ألف منهم في فرنسا نصفهم من الجنوب.

وأضاف أن أبناء جرجيس المقيمين بالخارج يناهز عددهم حسب الاحصائيات الرسمية 37 ألفا و500 مهاجر 15 بالمائة منهم إطارات عليا و45 بالمائة عمال و 28 بالمائة تجار وأصحاب مؤسسات.

ودعا أبناء تونس المقيمين في الخارج إلى الاستثمار في جرجيس في عدة قطاعات واعدة منها التعليب والطباعة وتربية الأحياء المائية وتصدير المنتوجات البحرية وقطاع الزيتون وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات والسياحة مؤكدا على ضرورة أن يكون أبناء الجهة سفراء لها حيثما حلّوا.

أما الرئيس المدير العام لفضاء الانشطة الاقتصادية بجرجيس شوقي فريعة فقد استعرض في مداخلة له الحوافز والامتيازات التي يوفرها فضاء الانشطة الاقتصادية بجرجيس لمختلف المستثمرين.

واقترح في هذا الصدد على الحاضرين من أبناء تونس بالخارج تكوين شركات مجانا في فضاء الانشطة الاقتصادية مع تخفيض في سعر الكراء وتسهيلات في الدفع وذلك في إطار عرض مفتوح إلى غاية يوم 15 سبتمبر المقبل.

وتم إثر ذلك تقديم مداخلة حول القطب التكنولوجي المزمع إحداثه في فضاء الانشطة الاقتصادية بجرجيس وفرص الاستثمار التي يوفرها ثم تم فسح المجال لبعض المستثمرين لتقديم تجاربهم والتعريف بمشاريعهم المنجزة بجرجيس والصعوبات التي واجهتهم في تنفيذها وهي أساسا العراقيل الادارية من طول إجراءات وكثرة أوراق وطول انتظار للحصول على التراخيص اللازمة للبدء في تنفيذ المشاريع.

رئيس بلدية جرجيس المكي لعريض تدخل بدوره وقدم عروضا لفائدة المقيمين بالخارج للشراكة مع البلدية في عدة مجالات مثل النظافة وصيانة الطرقات وذلك من خلال تكوين شركات مختصة في هذه المجالات تتولى الشراكة مع البلدية للمساهمة في نظافة الجهة وتنميتها.