الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



القيروان

نجاح استزراع أكثر من 200 ألف يرقة من سمك الكارب بفسقية الأغالبة وسد سيدي سعد



نجحت خلية الصيد البحري وتربية الأسماك بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقيروان خلال الأسبوع المنقضي، في استزراع 2000 يرقة من سمك الكارب الصيني العاشب (أو المبروك العاشب) بفسقية الاغالبة، إلى جانب استكمال عملية استزراع 200 ألف يرقة اضافية بسد سيدي سعد بالقيروان والتي انطلقت مطلع شهر جويلية الجاري في اطار التعاون مع المركز الفني لتربية الاحياء المائية بتونس.

وذكر رئيس خلية الصيد البحري وتربية الاسماك بالمندوبية محمد القيزاني، أن عملية الاستزراع تهدف الى اعادة إحياء سد سيدي سعد وتجديد طاقة انتاجه للأحياء المائية بعد ان شهد نفوق الاسماك به خلال السنة الفارطة.

يشار الى ان سد سيدي سعد، الذي يعدّ اكبر سد بولاية القيروان، قد شهد خلال سنة 2017 نفوق كميات من الاسماك، مما أدى الى توقف نشاط 72 صيادا، تحول بعضهم لممارسة أنشطة يومية اخرى لتلبية حاجيات عائلاتهم، حسب ما أكده عبد المجيد الشطبوري، صياد بسد سيدي سعد، والذي عبّر عن استبشاره بهذه العملية التي من شأنها إعادة موطن الرزق لصيادي المنطقة.

وأضاف رئيس خلية الصيد البحري وتربية الاسماك بالمندوبية أن عملية استزراع الاسماك المذكورة بفسقية الاغالبة تهدف الى المساهمة في عملية التنظيف البيولوجي لهذا المعلم الذي عانى، خلال السنوات الفارطة، من التلوّث جرّاء تراكم الاوساخ والطحالب مما دفع السلط الجهوية الى ايجاد حل بتغذيته بالمياه العذبة وتنظيفه.

وأشار الى انه تم خلال شهر ديسمبر المنقضي استزراع كمية من نوع «بوبليس» و«كارب» وقد نجحت هذه العملية، في توفير كميات هامة من فراخ الاسماك بالفسقية. ومن خصائص سمك الكارب المحافظة على التوازن البيئي للسدود والبحيرات كما يقوم بعملية التنظيف البيولوجي لمياهها من الطحالب ويصل وزن هذا النوع من الاسماك التي تنمو في ظرف عامين تقريبا الى 25 كغ للسمكة وهو شبيه بسمك «المناني» من حيث القيمة الغذائية، حسب ما اكده رئيس خلية الصيد البحري وتربية الاسماك.

يذكر انه تم خلال سنة 2017 تحقيق نتائج هامة على مستوى انتاج الاسماك بسدود القيروان بلغت اكثر من 528 ألف طن، منها 511 الف طن بسد سيدي سعد (قبل حادث نفوق الاسماك)، و17 الف طن بباقي السدود الاخرى ( نبهانة والصماتي والبلدية).وقد منح المركز الفني لتربية الاحياء المائية ، في بداية شهر جويلية الجاري، حوالي 700 الف يرقة من سمك الكارب مجانا الى خلية الصيد البحري بالقيروان التي قامت باستزراعها بنجاح في سدود ولاية القيروان وتم توزيعها على كل من سد سيدي سعد (250 الف يرقة)، وسد نبهانة (150 الف يرقة) وسد الصماتي( 100 الف يرقة)، و50 ألف يرقة لكل من بحيرات الكرمة ووادي الخيل والبلدية ووادي الخروب.