الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



المتلوي

أهالي المدينة «غاضبون» بسبب انقطاع الماء



احتج بداية الاسبوع الجاري مجموعة من أهالي مدينة المتلوي من ولاية قفصة، على انقطاع واضطراب التزوّد بمياه الشرب بعدد من أحياء المدينة لا سيما العليا منها، والتي تعاني منذ عشية السبت الماضي، من انقطاع في هذا المرفق الحيوي، تزامنا مع ارتفاع لافت لدرجات الحرارة، وفق ما صرّح به عدد من المواطنين.

وعمد عدد من سكّان هذه الأحياء (حيّ «الرئيس» و«المزيرعة» و«الثالجة» و«السعادة» و«العصري» و«السبرولس» و«النهوض» و«الشباب»)، بقطع حركة الجولان بالطريق الجهوية عدد 122 التي تربط بين المتلوي وأمّ العرائس، على مستوى تقاطع خطّ السكة الحديدية بوسط المدينة.

كما عمدوا إلى منع السيارات الادارية ومنها التابعة لشركة فسفاك قفصة من المرور، تعبيرا عن احتجاجهم على تكرّر ظاهرة انقطاع مياه الشرب وخاصة في فصل الصيف، مطالبين السلطات بإيجاد حلّ جذري لهذه الاشكالية، حسب ما صرّح به الناشط بالمجتمع المدني بالمتلوي محمد كلثوم.

من جهتها، أكّدت رئيسة بلدية المتلوي سهام ديناري، «أن مدينة المتلوي تشكو انقطاعات واضطرابات في الماء الصالح للشراب منذ ثلاثة أيام وذلك بأغلب الأحياء، ما أدّى إلى تذمر الأهالي وإلى تصاعد حالة الاحتقان في صفوفهم»، حسب قولها.

وبيّنت في هذا الصدد، أن إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بقفصة، يرجّح أن يكون سبب الانقطاع المتكرر للماء الصالح للشراب بمدينة المتلوي، ناتج عن ضعف تدفقه، علاوة على تزايد طلب المتساكنين على الماء الصالح للشرب تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة وحلول فصل الصيف، ما أدى إلى انخفاض منسوب خزانات المياه وعدم قدرتها على سد حاجياتهم.

ولفتت، إلى أن إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بقفصة قدم مقترحا، في إطار سعيه لإيجاد حلّ لهذا الإشكال، يتمثل في إقرار توزيع الماء الصالح للشراب على المتساكنين بنظام الحصص، وذلك بداية من الساعة الخامسة صباحا إلى غاية الساعة الرابعة بعد الزوال، بالأحياء السفلية (الملاجي والسعادة الشرقي والغربي والسوافة والطرابلسية وأولاد جدلة وحي المحطّة)، وبداية من الساعة الرابعة بعد الزوال إلى غاية الساعة 11 ليلا بالأحياء العلوية (أحياء النسيم والشباب والمقرون1 و2 والثلاجة1 و2 والمزيرعة).

وأشارت سهام ديناري، إلى أنه كان من المبرمج الانتهاء يوم 15 جوان الجاري، من مشروع حفر ومد قنوات بئر اللوزة 2 والذي كان سيدعّم تزويد مدينة المتلوي بمياه الشرب، إلاّ أنّ المشروع تعطل أثناء عملية مد القنوات الخاصة به، بسبب اعتراضات بعض أهالي منطقة اللوزة وذلك «لأسباب مجهولة»، على حد تعبيرها.

هذا ولم يتسنّ بعد الحصول على الفور على إيضاحات من مدير إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بقفصة حول أسباب انقطاع مياه الشرب بالمتلوي أو حول الاجراءات والحلول التي يمكن أن تقوم بها الشركة لتزويد سكان هذه المدينة بهذا المرفق الحيوي.