الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



ندوة حول التوجيه الجامعي بمدنين :

مستشارة في التوجيه وطلبة لتقديم النصائح للناجحين الجدد


الصحافة اليوم - مدنين : مسعود الكواش

احتضنت دار الشعب بمدنين مؤخرا ندوة حول التوجيه الجامعي لفائدة الناجحين في الباكالوريا 2018 نظمها الاتحاد العام لطلبة تونس تحت عنوان: «طريقنا للجامعة» وحضرتها مجموعة من التلاميذ والطلبة الذين قدموا تجاربهم في حين قدمت المستشارة في الاعلام والتوجيه المدرسي والجامعي نجاح الحمداني مداخلة حول التوجيه وتولّت الرد على مختلف استفسارات التلاميذ الحاضرين في هذه الندوة وقدمت لهم نصائح في الغرض.

وقد بيّنت أنها قدمت مداخلة حول الجديد في التوجيه الجامعي لسنة 2018 مثل التنفيل بنسبة 8 بالمائة في اطار التمييز الايجابي لبعض المناطق وكذلك التنفيل في إطار التشجيع على المواهب فضلا عن حذف بعض الشعب وإحداث أخرى.

وأكدت باعتبارها عضوا في جمعية المستشارين في الاعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني على ضرورة أن يختار التلاميذ شعبا يرغبون فيها وتراعي امكاناتهم ومؤهلاتهم العلمية مع ضرورة التركيز في تعمير مطبوعة التوجيه وتعميرها في الآجال مع تجنب وضع شعبة واحدة في الاختيارات الستة لأنها تحتسب اختيارا واحدا حتى وان كانت في كليات مختلفة.

وأضافت أن التلميذ مطالب بوضع عدة اختيارات على الاقل الحد الادنى ستة اختيارات مع احترام الترتيب حسب رغبة كل تلميذ والآجال المضبوطة والتثبت جيدا عند التعمير.

هذا وقدّمت مجموعة من الطلبة القدامى تجاربهم في التوجيه الجامعي وتولوا الاجابة على تساؤلات التلاميذ الحاضرين مع الاشارة إلى أن الطلبة القدامى يمثلون عدة شعب ومؤسسات جامعية على غرار المعهد العالي للدراسات التجارية والشعب شبه الطبية والمرحلة التحضيرية العلمية والمرحلة التحضيرية للغات والهندسة وعلوم الاعلامية والصيدلة وعلوم التربية وشعبة الحقوق والعلوم السياسية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية والمعهد العالي للدراسات التكنولوجية.

يذكر أن المعاهد الثانوية احتضنت بدورها أياما وطنية للتوجيه قبل أن تنطلق الدورة الأولى للتوجيه الجامعي بداية من 19 جويلية 2018.