الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



الدراسة في بن قردان لم تعد مصعدا اجتماعيا

«تجارة الخط» الطريق الأقصر لتحقيق الذات وبناء المستقبل



الصحافة اليوم ـ بن قردان:مسعود الكواش

يناهز عدد العاطلين عن العمل بمدينة بن قردان من أصحاب الشهائد العليا 37 ٪ ويمتهن العديد منهم ما يعرف بتجارة الخط في ظل انسداد آفاق التشغيل وغياب نسيج اقتصادي وصناعي يمكنه أن يوفر مواطن شغل لأبناء الجهة عموما.

وفي هذا الاطار ترى رئيسة المرصد الوطني للشباب ايمان عبد الهادي أن الحل يتمثل في إعادة الأمل لشباب الجهة خاصة وأنه فقد الثقة في الفاعلين ويعيش حالة احباط في هذه المناطق الحدودية مؤكدة على ضرورة ألا ينتظر الشباب الحل من الخارج بل عليه أن يستعيد الثقة في ذاته التي اعتبرتها دافعا مهما لنجاح أي شاب رغم تفشي الظواهر السلبية في محيطه.

كما أكدت خلال أشغال الجامعة الصيفية لمنتـدى كفـاءات بن قردان في دورتها الثانية المنعقدة نهاية الأسبوع الماضي أن إعادة الثقة في الدولة ومؤسساتها يكون باحترام الدولة لتعهداتها وتنفيذها لوعودها رغم أنها ليست المسؤولة الوحيدة بل الأسرة أيضا خاصة في حالات فراغ وغياب الدولة بالإضافة إلى ضرورة التنمية الاقتصادية من خلال بعث المشاريع الاستثمارية وتنويع الموارد الاقتصادية مثل إحداث وحدات سياحية خاصة وأن الامكانات السياحية متوفرة مع ضرورة أن يكون للمواطن دور فعال في الأمن الوطني خاصة في المناطق الحدودية.

وأضافت في هذا الصدد أن دراسة حول شباب المناطق الحدودية قد انطلقت منذ سنة وينتظر أن تكون جاهزة خلال الثلاثة أو الاربعة أشهر القادمة.

أما الوزير الأسبق فتحي الجراي فيرى أن إعادة بناء الثقة أصعب من بنائها لأول مرة مشددا على ضرورة تمكين الأبناء من التحصين التربوي والقيمي واللغوي ثم التنمية الذاتية. وأكد على أن الاصلاح يجب أن يستهدف الموارد البشرية، المدرس تحديدا، قبل إصلاح البناءات والقاعات باعتباره عماد المنظومة التربوية مشيرا إلى أن مشاكل شباب بن قردان لها علاقة بالسياسات الكبرى في البلاد.

وبيّن في هذا الاتجاه أن تغاضي الدولة عن التهريب وتبديل العملة في الشارع وبيع البنزين المهرب إنما هو سياسة دولة حتى لا يطالب أبناء الجهة بالتنمية والتشغيل مضيفا أن الدراسة لم تعد مصعدا اجتماعيا خاصة وأن نسبة الانقطاع المدرسي في بن قردان فاقت المعدل الوطني وبلغت 15 ٪. وقال أن التوجه للعمل في التجارة« تجارة الخط» أصبح الطريق الأقصر لتحقيق الذات وبناء أسرة في بن قردان لذلك ثمة نوع من التساهل في الانقطاع المبكر عن الدراسة في الجهة ومع ذلك أن تكون أميا في القرن 21 هو شيء غير مقبول.