الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



مدنين

تأخر في انطلاق الدراسات الخاصة بمشروع السكة الحديدية


بلغت نسبة تقدم المشاريع المنجزة من مجموع المشاريع التي أعلن عنها رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال زيارته الى الجهة يومي 6 و7 مارس 2017 حوالي 27 بالمائة وذلك مقابل 73 بالمائة موزّعة بين ما هو في طور الانجاز (56 بالمائة) وما يشهد صعوبات (17 بالمائة).

وتتمثل الصعوبات التي تشهدها بعض المشاريع في تأخير حاصل في انطلاق الدراسات الخاصة بمشروع السكة الحديدية وفي التأخير في رصد الاعتمادات الخاصة بإنشاء قاعة متعددة الاختصاصات ببن قردان وكذلك التأخير في تحويل الاعتمادات الخاصة بإحداث مسلخ جديد ببن قردان وفي توفير قطعة أرض لفائدته فضلا عن عدم رصد الاعتمادات اللازمة لإعادة تهيئة قاعة السينما بمدنين لتحتضن الأنشطة الثقافية متعددة الاختصاصات بالجهة.

إلى جانب ذلك مازال مشروع القرية الشمسية بجرجيس يشهد صعوبات في إنجازه حيث لم تقم اللجنة العليا للاستثمار إلى حد الآن بالبتّ في مطالب المستثمر ورفع كل العراقيل وتوفير كل التشجيعات الممكنة لضمان انطلاقه في أسرع وقت خاصة مع قدرته التشغيلية العالية.

هذا فضلا عن عدم إيجاد حل نهائي للوضع البيئي بجزيرة جربة وإحداث لجنة مشتركة تضم جميع الأطراف المعنية وممثلين عن ولاية مدنين وتطاوين لدراسة المواقع المختلفة التي يمكنها احتضان مشروع وحدة مشتركة بين الولايتين لمعالجة النفايات وتقديم مقترحات في الغرض في أقرب الآجال.

أما المشاريع التي هي في طور الانجاز فتتمثل أساسا في مشروع محطة تحلية المياه بجربة التي تأخر إنجازها وتطوير ميناء جرجيس التجاري من خلال العمل على تحويل جزء من الرحلات البحرية والتجارية الدولية إليه بالإضافة إلى مشروع محطة تزويد منطقة بن قردان بالطاقة الكهربائية وجهر ميناء بوغرارة.

وبالنسبة إلى المشاريع المنجزة أو بالأحرى القرارات المنفذة فهي تتمثل أساسا في الترفيع في عدد الرحلات الداخلية بين جربة وتونس خلال موسم الذروة وإحداث الاجازة التطبيقية في التربية والتعليم لتكوين أساتذة التعليم الابتدائي..

مسعود الكواش