الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



مدنين

مشروع للتنمية الزراعية يتوقع أن ينتفع منه حوالي 11 ألف شاب وشابة من أصحاب الشهائد



الصحافة اليوم - مدنين: مسعود الكواش

احتضنت قاعة الاجتماعات بولاية مدنين مؤخرا جلسة عمل خصصت لمتابعة مشروع التنمية الزراعية والرعوية وتطوير منظومات الإنتاج بولاية مدنين الذي ينجز بمعتمديات بني خداش وسيدي مخلوف وبن قردان بكلفة تقارب 62 مليون دينار وذلك خلال الفترة الممتدة من سنة 2015 إلى سنة 2020.

ويشمل المشروع حسب العرض المقدم خلال هذا الاجتماع 11 ألف شاب من أصحاب الشهائد نصفهم نساء وأكثر من 15500 مربي أغنام وماعز وإبل وأكثر من 19 ألف فلاح..

ومن أهم مكوناته إحداث مشاريع صغرى ومتوسطة وتهيئة مراعي على مساحة 44 ألف هك وتهيئة أسواق الماشية وإنجاز دراسة لتركيز مذبح ببن قردان وتركيز وحدات نموذجية لتسمين الخرفان والقعدان وإنجاز مركز لخزن حليب الابل واستغلال وبرها وإحداث قطب للتكوين بولاية مدنين.

ويهدف المشروع إلى الرفع من قدرات المجمعات المحلية بالقطاعين العام والخاص في التصرف المستدام للقطاع الزراعي والرعوي وتطوير أنماط الإنتاج وتثمين المنظومات الزراعية الملحقة بها وذلك عبر تدعيم وتطوير نمط الإنتاج الرعوي بالعناية بالمراعي الطبيعية وتدعيم وتطوير نمط الإنتاج الزراعي بالعناية بالزراعات السقوية والمطرية وتنمية منظومات الإنتاج الأساسية كالإبل والمجترات الصغرى والارتقاء بالمهارات وقدرات التصرف الاستراتيجي والعملي للمنتفعين بالمشروع.

ويواجه تنفيذ المشروع اشكاليات في التواصل بين المجامع المهنية وإدارة المشروع وغياب المقاربة التشاركية فضلا عن الاشكاليات العقارية.

وقد اقترح الوالي الحبيب شواط خلال مداخلته بالمناسبة تقديم عرض خاص بكل جهة منتفعة بالمشروع للتعرف على الإشكاليات والخصوصيات التي تميزها بحضور الأطراف والهياكل المعنية في كل جهة باعتبارها شركاء في المشروع وكذلك الفلاح والمربي الذي اعتبره «أكبر مكتب دراسات» بحكم الخبرة المكتسبة على مر السنين. كما طالب بعدم تخصيص اعتمادات للجانب السياحي ضمن هذا المشروع بل تخصيصها للفلاحة والفلاحين بالجهة.