الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بن قردان

المنطقة الصناعية خلال هذه الصائفة والمنطقة الحرة في 2020


 احتضنت بلدية بن قردان خلال الأسبوع المنقضي ندوة تنموية حول "حاجة الجهة للتنمية الشاملة: الوسائل والآليات والبرامج" بحضور مشاركين من ليبيا وتونس وذلك في اطار برنامج الاحتفالات بالذكرى الثانية لملحمة بن قردان.

في بداية الأشغال بين رئيس مجلس رجال الاعمال التونسيين الليبيين عبد الحفيظ السكروفي في كلمة مقتضبة أن عدة لقاءات كانت له مع المسؤولين التونسيين معبرا عن استعداد المجلس لدفع التنمية بجهة بن قردان متى توفرت المبادرات في هذا الشأن. كما أكد على ضرورة الحد من البيروقراطية والتخفيف من الاجراءات الادارية أمام المستثمرين.

من جهته أفاد المسؤول الفني بشركة التصرف بالقطب الصناعي والتكنولوجي بمدنين محمد طالب بأن نسبة تقدم الأشغال في المنطقة الصناعية ببن قردان بلغت 80 بالمائة مضيفا أنه يتم حاليا الاعداد لاستكمال أشغال الكهربة والمواصلات والتنوير العمومي على أمل أن تنتهي كامل أشغال التهيئة خلال الصائفة القادمة.

وأضاف أن عملية النظر في مطالب اقتناء المقاسم الصناعية بالمنطقة وعددها 53 مقسما تتراوح مساحاتها بين 2000 و 4000 متر مربع قد انطلقت مشيرا إلى أن أسعار البيع حددت بـ60 دينارا للمتر المربع الواحد 85 بالمائة منها تتكفل بها الدولة والبقية أي 15 بالمائة يتكفل بها المستثمر مما يجعل سعر المتر المربع في حدود 15 دينارا فقط وذلك فضلا عن بقية الامتيازات التي توفرها الدولة للمستثمرين.

أما المكلف بمتابعة إنجاز المنطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجستية ببن قردان المنتصر الجراي فبين أنه ينتظر أن تنطلق المنطقة الحرة ببن قردان في النشاط الفعلي سنة 2020 بعد تقدم الأشغال بنسبة تتراوح بين 15 و 20 بالمائة مضيفا أن التهيئة الخارجية ستنطلق هذه السنة.

وبين أنه يتم الاعداد لإحداث شركة خفية الاسم ذات مساهمة عمومية خلال الشهرين القادمين لتتولى التصرف في المنطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجستية ببن قردان مشيرا إلى أن الديوان التونسي للتجارة سيكون أول المساهمين العموميين فيها.

كما أفاد بأنه تتم حاليا مناقشة مشروع قانون أولي يتعلق بالإطار القانوني للمناطق الحرة للأنشطة التجارية واللوجستية مؤكدا أن المنطقة الحرة ببن قردان ستكون أول منطقة حرة في تونس.

هذا ويتوقع حسب دراسة الجدوى أن الكلفة الأولية للمنطقة الحرة ببن قردان ستكون في حدود 120 مليون دينار وستمكن من إحداث قرابة 2000 موطن شغل مباشر وأكثر من 6000 غير مباشر.

وينتظر أن يتم خلال سنتي 2018 و 2019 إنجاز المباني المبرمجة بالقسط الأول على مساحة 60 هكتارا والتسويق للمشروع على أمل دخوله النشاط الفعلي سنة 2020 مع الإشارة إلى أنه يتكون من فضاء للتوريد والعبور وفضاء تجاري وخدماتي وفضاء للتصدير.

 

 


مسعود الكواش